Culture Magazine Thursday  23/12/2010 G Issue 326
كتب
الخميس 17 ,محرم 1432   العدد  326
 
الحداثة السردية في روايات إبراهيم نصر الله

المؤلف: مرشد أحمد

الناشر: الدار العربية للعلوم ،2010

الصفحات: (157) صفحة من القطع المتوسط

يدور موضوع الكتاب حول الإبداع الروائي الحداثي المنجز في الوطن العربي ونهوضه على آليات صياغية جديدة، تتجاوز المفهوم السردي التقليدي إلى حرية الفعل السردي.

يقول المؤلف:» إن الروائي والشاعر «إبراهيم نصرالله» من أميز الروائيين الحداثيين العرب الذين أنجزوا نصوصاً تمثل هذا الاتجاه «إذ قدم بفضل يقظة الحس الروائي المتمسك بأولية حرية الفعل السردي في العملية الإبداعية مشروعاً روائياً غنياً بمظاهر الحداثة، تميّز ببنية روائية كشفت عن مهارة عالية المستوى في استخدام آليات صياغية، احتوت مضموناً حكائياً حاملاً قضايا مصيرية ذات أبعاد تاريخية، وجغرافية، وثقافية، وحضارية أسّسها الإنسان العربي، ومشحوناً بفيض دلالي، يكسِّر أفق انتظار المتلقي، ويدخله إلى عالم النص الروائي، ليعيد بناءه من جديد، فيتمكن من إدراك العالم معرفياً وجمالياً. ومشروع إبراهيم نصرالله الحداثي ليس مجرد طفرة انسياقية وراء اشتغال حداثي محدد، بل هو نتاج إبداع خلاق، مؤسس منهجياً وفق استراتيجية: زمانية، تنهض على مبدأ الاستمرار عبر تتالي الزمان، والتموضع في مدى مكاني، عربي متعدد الأبعاد والتجليات، واشتغالية، تنهض على أساس التنويع المتجدد في الآليات الصياغية القادرة على نقل الحكاية للمتلقي، والمولدة لديه الإحساس بمتعة التلقي.

«من هذا المنطلق تركز البحث على آليات الاشتغال السردي من عدة نواحٍ أولها في العنوان الروائي، وثانيهما في النزوع إلى الغرائبية، وثالثهما حول التهجين الأجناسي. هذه الآليات السردية الثلاث ذُيلت بسياق، تمّ فيه تأكيد موضوعية هذا الاشتغال السردي الحداثي الذي مثله إبراهيم نصرالله «.

/td>

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة