Culture Magazine Thursday  23/12/2010 G Issue 326
الجزيرة الثقافية
الخميس 17 ,محرم 1432   العدد  326
 

الثقافية - خلود العيدان

بعيداً عن الثورة (الويكيليكسية) وبعيداً أيضاً عن أحداث مشاغبة تابعها العالم كان أبطالها وثائق سرية وهمس بين الحكومات وترقب من الشعوب ما بين مصدق ومكذب، وقريباً جداً من الضفة الأخرى للساحل الإنترنتي حيث تجدد تجارب شابة جنون تحديات الإنترنت التي لا تنتهي والتي صاحبناها ...>>>...

الثقافية - أضواء الوابل

«مكتبتي عالمي الجميل» عبارة تصدرت مشروعها المميز إلى جانب نقدها للنصوص العربية والإنجليزية.. ملاذ مدونة سعودية خاصة بقراءت الكتب للواعدة (ريم المسعري) والتي تسعى دوماً لبث روح التغيير في جيلها، عبر ماتدونه في تجاويف الإنترنت، فهي إلى جانب عشقها للتدوين مصورة ...>>>...

المفكرة الثقافية ...>>>...

للفنان : سعد المسعري ...>>>...

الجزيرة - الثقافية - سعيد الدحية الزهراني

قلة قليلة من المثقفين والأدباء تحديداً استطاعوا التحرر من أسر وهم المعرفة التقليدية.. تلك التي لا تفضي إلى فعل إيجابي خلاق ومتفاعل.. لتتهاوى أمامهم العقود والمراحل قبل أن يكتشفوا أنهم مجرد أسماء ولدت وشاخت ضمن إطار مربع التخصص الذي لن يكون في أحسن ...>>>...

صغارًا كنا نترقبُ الخبر، وفوق أكياس الأرز والسكر وبينها وإلى جوارها كان دكان « العم عثمان الحماد الربيعة « -عليه رحمة الله - في مدخل «الحيالة « مكانًا يرافق فيه الصبيُ والده – حفظه الله – حيث يلتقي العابرون في حكايات عابرة، ولعل أثراها في نفسه ...>>>...

لم يحل عمله الأكاديمي الإداري والشوري والوزاري عن أن يضع لنفسه منهجًا اختطه ونفذه وبذل من عمره ثلاثين عامًا للبحث فيه وهو موضوع الاستشراق والدراسات الاستشراقية فحاضر وألف ونشر ثم استقام له التفرغ العلمي فأخلص وقته وجهده ودفع للمكتبة العربية بسبعة كتب تتناول الموضوع نفسه ما يجعل وصفها ...>>>...

إبراهيم، سيد ربيع

نظم استرجاع قواعد بيانات الويب غير المرئية. الرياض: مكتبة الملك فهد الوطنية، 1431هـ.

التميمي، محمد فريح فهد

الثقافة السياحية لدى طلاب المرحلة الجامعية في مدينة حائل. الرياض: الجمعية الجغرافية السعودية، 1431هـ.

تيت، مارشال

الصراخ لا ينمي الدماغ ويعيق التعلم. الدمام: دار ...>>>...

من جاهلٍ شده حُلْو التباريحِ

إلى رفيع الذرَى من منبتِ الشيحِ

إلى أبي يزنٍ تهوي أعنته

ليستقي منه أنغام التواشيحِ

أتى على متْنه زُوَادة مُلئتْ

وداً وشوقاً وفيضاً من تباريحِ

يُداعبُ النخل في الفيحاء يسألها

أين الندامى؟ فحيته بتلويحِ...>>>...

الثقافية – عبد المحسن الحقيل

في أمسية اكتسبت جمالا آخر بفضل مديرها الذي كان مضيفها وهو الدكتور محمد المشوح تألق الدكتور بدر كريم في حديث متشعب عن الإعلام والثقافة والمجتمع والوعي وأكد مع بدء الأمسية أنه بدأ يتعامل مع القضايا الاجتماعية من منظور إعلامي في محاولة للاستكشاف وإيجاد الحلول وأكد ...>>>...

الثقافية - ع.س.ق

تراهن فصول هذا الكتاب: «قراءات في التجارب الفكرية العربية المعاصرة -رهانات وآفاق»(2011) للكاتب المغربي يوسف بن عدي على رصد طرق اشتغال العقلانية النقدية لدى بعض التجارب العربية المعاصرة في دراسة قضايا الفكر العربي. وذلك عن طريق توظيفها لمناهج حديثة تنتسب إلى مجالات علمية ...>>>...

حين اطلعتُ على ما نشرته (الثقافية) من أمر السرقة التي ارتكبها (حفناوي بعلي) في حقِّ كتاب الغذامي (النقد الثقافي) عادت بي الذاكرةُ إلى الخبر الذي نشرته صحيفةُ الندوة عام 1987م عن سرقةٍ ارتكبها الغذاميُّ في حقِّ أحد الأساتذة المصريين؛ فبنى بها كتابَه (الخطيئة والتكفير)، وبنى بها اسمَه ورسمَه ...>>>...

لا أتذكّر عدد الشعراء والمبدعين السعوديين والعرب في كافة المجالات الذين كتبت عنهم هنا، في هذه الأعراف العالية كأشجارهم، لكنهم بكل تأكيد عشرات من مختلف المشارب والمدارس والأجيال.

وكنت أتمنى أن يفعل ذلك أيضاً من يشغلون أوقاتهم بإلغاء تجارب ...>>>...

النخبة في أحوالها الأدبية والنقدية والثقافية، من حيث هي خصوص يقابل العموم أو الجمهور، تحيل على أفراد، وتتقوَّم بهم. والفردية هنا صفة تصنعها الموهبة والتعلم والمنافسة، وتدلل على الجهد والمكابدة، بما يفضي إلى عَلَميَّة الفرد ومعرفيته في حقله. وهو ...>>>...

الكتب التي هي أوعية المعرفة بما هي غذاء للفكر والعقل والروح من أهم لوازم حياته؛ ولكنها قد تتعرض للسجن حقيقة أو مجازًا، فأما الحقيقة فهي في تلك الكتب التي تنشرها بعض المؤسسات الرسمية والشبيهة بالرسمية لتقبرها في مخازنها فلا ترى النور إلا في معارض ...>>>...

لا شك أن الانتخابات الثقافية لا تنحصر قيمتها في تكوين الجمعية العمومية، بل لعلني أظن أن لا قيمة ستُنجز بتحقيق الجمعية العمومية بمفردها؛ لأنها ليست مصدرًا لتفعيل التغير والتغيير، إنما مصدر تفعيل التغيير والتغير وجديتهما كما أحسب هي البرامج ...>>>...

 

لاشكّ في أنّ الاحتفاء بالإبداع الروائيّ صار تقليداً راسخاً في الحياة الثقافيّة العربيّة، وصارت بعض المحافل والملتقيات نقاط علاّم لبحث التقاليد الأصيلة لهذا الفنّ، ومستجدّاته، وظواهره، وآفاقه المستقبليّة. ومن هنا انطلق سؤال ملتقى القاهرة الخامس للإبداع الروائيّ العربيّ، الذي حمل سؤال: ...>>>...

كنتُ كتبتُ في مساقٍ سابق(1) عن «اللاوعي القَبَليّ»، وهو ضربٌ من التركيب النفسيّ خاصّ بالعرب، ينضاف إلى ما لدى البشر عمومًا ممّا سمّاه سيجموند فرويد ب(اللاوعي الفرديّ)، وما أَرْدَفَ به كارل جوستاف يونج حول (اللاوعي الجمعيّ)، ويأتي كطبقة وسطى، ...>>>...

أعود لطرح هذه الفكرة لأهمية شخصية من سوف تحمل اسمه عند تحقيقها وهي تخصيص جوائز باسم ذلك البطل المغوار الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود رحمة الله عليه والذي وحَّد أمة وشيَّد دولة واسعة شامخة البنيان قوية الأركان تعد أنموذجاً رائعاً ...>>>...

يمكننا التعاطي مع الكثير من العوامل والظروف - التي تدفع كضرورة أو تغوي كأسطورة - كاتباً مثل عبدالعزيز للأنغماس في فتنة «نستلوجيا» استعادة الماضي أو الحياة اللصيقة بطفولة الكائن من خلال النقاط التالية:

المخيلة التشكيلية التي نمت في أحضان القرى ...>>>...

لقد اعتدنا أن نبحث عن المتعة في الفن, وحينما لا تتحقق ننزع إلى الشعور بالخيبة أو باللا مبالاة، يميل الكثيرون منا إلى أن يجعلوا المتعة جزءاً أصيلاً لا يمكن الاستغناء عنه في علاقتهم التذوقية بالفن. إننا نبحث عبر المتعة عن صورة متخيلة عن الكمال.. لكننا قد نجعل افتقارنا إليه مبرراً لعدم إيماننا بالفن ...>>>...

هذا العنوان هو عنوان مجموعة شعرية للأخ الأديب الشاعر الأستاذ محمد رضي الشماسي وهو كما يقول مقدم الديوان الأستاذ الشاعر السيد عدنان العوامي الذي أصر على نشر هذا الديوان على غير رغبة من الشاعر:

(أما لماذا لا يرضى أستاذنا الشماسي عن كشف هذه الحقيقة، فلسجية أصيلة في وجدانه حرمت المكتبة العربية ...>>>...

قرأتُ عن امرأة أمريكية تتصل يومياً بالمشرحة فور خروج زوجها من المنزل لتسأل عن جثة بمواصفات الزوج؛ لأن عقلها الباطن يريد التخلص من حضوره الفعلي وتحويله إلى شبح أو طيف بعيد.

يا لطيف.. يا لطيف.. هل وصلت المواصيل إلى المشرحة؟ بصراحة أُصبت بالرعب، لكن مهنتي أجبرتني على التكملة والقراءة ...>>>...

إحصائيات ودراسات وتخمينات مخيفة نطالعها بين الفينة والأخرى عن مستقبل الكتاب، الكتاب الذي بات يسمى (الكتاب الورقي!) بعدما انتشر بين العامة والخاصة ما اصطلح على تسميته (الكتاب الإلكتروني) حتى بات من الواجب وصف أيّ من الكتابين نقصد إذا جئنا على ذكر مفردة (كتاب)..!

تراوحت قناعاتي بين الاطمئنان ...>>>...

لقد أخذنا على الراحل د. محمد عابد الجابري تمييزه الشهير في ممارسته النظرية الإبستمية: بين الشغل المعرفي والتوجه الأيديولوجي لتجنب التصنيفات الأيديولوجية والسياسية، وذلك من خلال سعيه إلى تقديم نص يُقرأ ما بين سطوره طموح إلى الانزياح عن مألوف عادات التفكير ونظم التعبير، نص يهدف إلى تقديم رؤية ...>>>...

كما فعل ديفيد لودج في تحوله من الغوص في النقد الأدبي ليقرأه المتخصصون فقط إلى كتابة القصص ليقرأها الناس عامة ليكون بذلك قد أوجد لنفسه قاعدة أوسع من القراء بهدف خلق باب التحاور والمتعة بينه وبين مجتمعه، فقد قام د. معجب الزهراني في روايته «رقص» بنفس التحول ولأسباب ربما تكون مختلفة.

لا تخلو ...>>>...

الراصد للخطاب الليبرالي يتعامل مع مشروع يدعو لتبني المنهج الفلسفي لفهم وتحليل المعطيات وصياغة النتائج والتوصيات. وتنامى هذا الإلحاح بوصفه ضرورة لا يستغني عنها المجتمع في تفاعله مع مستجداته وتخطي مشاكله، وتمت الدعوة بتكامل فاعل بين دعاة الإصلاح ...>>>...

القيمة النوعية للفتوى والمكانة العالية للمفتي جعل منها مطلبا تتنازعه فئات عدة كل طائفة تريد توظيف الفتوى لغرض معين فهناك من يوظفها للإصلاح والتصحيح والنهوض بالوعي ولمقاومة أشكال الانحراف الفكري ولتأسيس التوجه العقدي المفعم بقوالب النقاء، وهناك - ...>>>...

تؤدي (الصحافة) دوراً كبيراً في (تثقيف) القارئ، وجعله (يعايش) واقع الأحداث التي تدور من حوله؛ فهي تُعدّ إحدى (الركائز الأساسية) للإعلام في أي مكان، ولا يمكن لدولة ما أن تستغني عن هذه (الركيزة المهمة).

ومن نافلة القول أن (الصحافة الناجحة) هي تلك ...>>>...

وُصف بالمخترع والمكتشف والفنان والمهندس، كلها تجتمع في عقل رجل واحد اسمه ليوناردو دافنشي. ومع علمنا بأن هذا الرجل وعبقريته يسكنان ذاكرة كل الفنانين من دارسي تاريخ الفنون إلا أن علينا أيضاً حقاً للقراء أن يتعرفوا عليه في عصر أصبحت فيه الفنون ...>>>...

كما عودناكم في كل أسبوع نقدم عبر الصفحة التشكيلية بالمجلة الثقافية بالجزيرة مبدعين ما زالوا في ذاكرة الفن التشكيلي، وما زال حضورهم له تأثيره وأهميته في الساحة.

وضيفنا اليوم الفنان سعد المسعري من مواليد 1373هـ، حاصل على شهادات عليا في الفنون من الولايات المتحدة الأمريكية ودورات مكثفة في المتاحف ...>>>...

تبدو السيرة الذاتية من أكثر الأجناس إثارة للحوار وللنقد فهي أسلوب في الكتابة ونمط في التعبير يتصف بخصائص تميّزه عن غيره من الأنماط السردية. إنها تأخذ من غيرها وتستقل بنفسها بل وتخلق مشكلة جمالية للناقد وللقارئ وللمبدع على حدّ سواء.

ومنذ أن ولد هذا النمط من الكتابة، ولد على الاختلاف وعلى ...>>>...

تمهيد:

بعد قرابة (3 أشهر) وثلاثة، تمنيت خلالها الانتهاء من إتمام المسودة: «المعجم موازين اللغة» أعاود الكتابة في صحيفة ومجلة سبقتا الصنف وحازتا السبق لجديد وإضافات سيدة بارعة في /مجال الخبر/ والبحث/ والنقد/ والعلم.

ذلك ليطمئن السائلون ...>>>...

-3-

ويمضي عرض الأستاذ الرافعي للجيش الإسلامي الفاتح فيقول: ولما نزل عمرو بجيشه على «بُلبيس»، جزعت مارية جزعاً شديداً، إذ كان الروم قد أرجفوا أنّ هؤلاء العرب قوم جياع، ينفضهم الجدْب على البلاد نفض الرمال على الأعين في الريح العاصف، وأنهم جراد ...>>>...

قراءة نقدية

سعدت بحضوري فعاليات مؤتمر مؤسسة الفكر العربي السابع الذي عقد بمدينة القاهرة في الفترة من 13 - 17 نوفمبر 2008م الموافق لـ 15 - 19 من ذي العقدة 1429هـ.

والحقيقة لقد توفق القائمون على المؤتمر لتنظميه وإخراجه بصورة جيدة وحضارية مما أكسب هذا المؤتمر تميزا وتفردا وخصوصا الجلسة ...>>>...

ربّما تسألينْ..

ألأنني

رجلٌ جاوزَ الأربعينْ

أراكِ بعينيّ

امرأةَ الأربعينْ!؟

بل كبرتِ قبلَ أوانكِ

مثلَ الأنينْ!

بصدري تنامى بصمتٍ

كالذي تعشقينْ!

يحدّث هامساً

عن رزايا السنينْ

بل نضّجتْكِ أوجاعُ الزمانِ

على نارها الوانيةْ..

مثل نحيبٍ طويلْ

من كلومِ مدىً قاسيةْ

لا تنزّ دماءً

بل رؤىً ...>>>...

سلام على قلبٍ تكون عامرا

بأم القرى حبٌ تضوع ناشرا

سلام على خلٍّ سلام موله

إذا جاء ليلي كنت بالشوق ساهرا

بسطت له روحي بحلم معانق

وعدت بخيبات من الظن خاسرا

فيا حب يكفي من عذابِ ملامة

فلا زلتِ في ذا القلب وجدا مكابرا

وصلت إلى تلك المرابع ليلة ...>>>...

تذيع قصائد الشاعرة ميسون أبو بكر مفاتن الشعر، وتبوح بمكنون الأمل الطامح نحو الحياة والمتشبث بألق الجمال حيث تنسج الشاعرة من قماشة الكلمات ذلك الشكل البديعي لديوانها «نوارس بلون البحر» الذي يحفل بالصور الشعرية الجميلة واللغة الهادئة غير المتكلفة ...>>>...

اقترب كثيرا من وحول الستين ومن أدغالها الموحشة، بعد أشهر قليلة سيلملم أوراقه الخاصة من درج مكتبه ويغادر الإدارة التي عمل فيها كل هذا العمر، سيخرج من بوابتها كئيبا ومثقلا بالكثير من الأحزان بعد أن يستلم من مديره السبعيني خطابا يتضمن طي قيده بناء على مذكرة واردة من ديوان الخدمة المدنية تؤكد حسب ما ...>>>...

وهم

سار ببطء في طرقات ضيقة، تؤدي به إلى معالم مهجورة..

المكان يرقد بسكون مريب، الكآبة تكسو الزوايا.. شعر باختناق..

رائحة الموت طاغية..!

عاد أدراجه.. خيل إليه أن هناك صوتا يناديه!!

ولي مسرعاً.. لم ينظر خلفه..!

بينهما

سألها: أعرفكِ منذ مدة طويلة، أنتِ إنسانة جميلة، طموحة، مرحة،

متفائلة.. لم ...>>>...

وُزِّعت أسئلة الامتحان على التلاميذ, فصعق السؤال الأول المراقبين, ظنًا منهم أنهم وزعوا مادة الدين بدلاً من العلوم.

مدير المدرسة يضرب كفًا بكف, ممطراً مدرس العلوم بشظايا زبده, ويجزم بأنه سبب هذا اللبس بتفلسفه, وأنه كثير الانتقاد للمناهج, يتدخل فيما لا يعنيه, مازجاً الدين بالعلم, كان المدير أسِفًا ...>>>...

الرجع في الشيء هو الموقع والصدى الذي يتناغم معه ويحمل خطابه من البعيد إلى البعيد.. رجع شاعرنا جاء واسعاً وشاسعاً بحجم خطابي الشعر.. وكم مشاعره التي طرحها في ديوانه.. سأحاول جاهداً الإلمام بلقطاتها الملونة ما وسعني الأمر، وما سمحته مساحة ...>>>...

المؤلف: لوريتا نابوليوني، ترجمة: لبنى حامد عامر

الناشر: الدار العربية للعلوم ناشرون ، 2010

الصفحات: 358 صفحة من القطع العادي

عبر استعراض لتجارة المخدرات، وتجارة الجنس المزدهرة في أوروبا الشرقية، وفضيحة القروض العقارية في أميركا، وصناعة السلع المقلّدة في الصين، وإحسانات المشاهير ...>>>...

المؤلف: أمارتيا سن

المترجم: مازن جندلي

الناشر: الدار العربية للعلوم ناشرون ،2010

الصفحات: 576 صفحة من القطع المتوسط

هل للعدالة مفهوم واضح يمكن تمييزه عن بقية المفاهيم؟ ولماذا ارتبط مفهوم العدالة بالمساواة والحرية؟ ولماذا لم يتم اتخاذ موقف واضح حيال كل مفهوم حتى لا تختلط المفاهيم ...>>>...

المؤلف: مرشد أحمد

الناشر: الدار العربية للعلوم ،2010

الصفحات: (157) صفحة من القطع المتوسط

يدور موضوع الكتاب حول الإبداع الروائي الحداثي المنجز في الوطن العربي ونهوضه على آليات صياغية جديدة، تتجاوز المفهوم السردي التقليدي إلى حرية الفعل السردي.

يقول المؤلف:» إن الروائي والشاعر «إبراهيم ...>>>...

المؤلف: سعد العبد الله الصويان

الناشر: الشبكة العربية للأبحاث والنشر، 2010

الصفحات: 819 صفحة من القطع العادي

الكتاب هو محاولة لربط الحاضر بالماضي من خلال تركيزه على المصادر الشفهية وموروثات الثقافة التقليدية في التاريخ الاجتماعي والثقافي والأدبي واللغوي في الجزيرة العربية.

ولمّا كان ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة