Culture Magazine Thursday  18/03/2010 G Issue 302
الجزيرة الثقافية
الخميس 2 ,ربيع الثاني 1431   العدد  302
 

سبق أن قال الأستاذ خالد المالك رئيس التحرير في تصريح صحفي لوكالة الأنباء السعودية: إنَّ إصدار الجزيرة الثقافية متواصل، وإن الكتاب الثاني التالي لكتاب الاستثناء سيكون عن الشيخ عبدالله بن خميس - حفظه الله -. وقد اكتملت التجارب الأولية للكتاب - كما علمت (الثقافية) -، ويتوقع صدور الكتاب خلال ...>>>...

** تعلمنا من الوسط الثقافي والإعلامي أن هوامشه تضيء بما لا يضيء متنه، ومن يراقب من الشاطئ يؤمن أن خوض غماره غير مأمون العواقب، ووعينا شبابا، ثم صدقنا كهولا أن هذا الوسط مليء بمن يقولون ثم يجهلون ويتجاهلون؛ فيكفيهم أن يلمعوا في التنظير، وما عناهم أن يعتموا في الممارسة...>>>...

يحتفل «الجنادريون» - منظمين ومنتديين وضيوفا - بشيخنا الكبير الأستاذ عبدالله بن إدريس في جلسة تمتد ساعتين بين الثامنة والنصف وحتى العاشرة والنصف مساء اليوم تحتويها ندوة معنونة ب(الأديب عبداللهبن إدريس: حياته وسيرته الأدبية والعملية)...>>>...

في كتاب صدر لتوه يعرف معالي السيد إياد أمين مدني نفسه بأنه كاتب وصحفي سعودي انغمس في العمل الصحفي والإعلامي تحريرا وإدارة وتسويقا واستشارات...>>>...

وقعت د. لمياء باعشن كتاب «يوسف وقصر الأحزان» (Youseff et le palais de chagrins) في معرض الكتاب في الرياض. الكتاب صدر مؤخراً عن دار النشر الفرنسية لارماتان في باريس، يحتوى على ترجمات إلى اللغة الفرنسية قامت بهاالدكتورة قدرية عو ...>>>...

جدة - صلاح الشريف:

في إطار الاحتفال بيوم الثقافة الوطنية الفلسطينية بالقاهرة قدمت فرقة 20 يناير “عشاق الوطن” عابرون في كلام عابر “ للشاعر محمود درويش من عرض “ميسد كول بالعربي” الذي تجوب بهالفرقة الأندية والمراكز الثقافية المصرية...>>>...

 ...>>>...

إعداد- خلود العيدان:

1996م: وفاة أوديسو إليتيس، شاعر يوناني، حاز على جائزة نوبل في الأدب عام 1979م، عد مؤسساً للحداثة الرومانسية في اليونان.

1990م: حدثت أكبر سرقة فنية في تاريخ الولايات المتحدة في متحف إيزابيلا ستيوارت غاردنر في بوسطن؛ بسرقة 12 لوحة تبلغ قيمتها مجتمعة 300 مليون دولار ...>>>...

لوحة الغلاف للفنان: إحسان الخطيب ...>>>...

عقب العدد الخاص الذي أصدرته (الجزيرة) عن الشاعر السارد الناثر الوزير الدكتور غازي القصيبي وتوجته بكتاب (الاستثناء) ودشنته في محفل ثقافي كبير برعاية نادي الرياض الأدبي، وبعدما قرأنا نص أبي سهيل (سبعون) الذي خص به (الجزيرة) وأبرزته في صفحتها الثانية، وعقب نص الدكتورة الشاعرة أشجان هندي ...>>>...

الاستثناء، شهادات ودراسات/ غازي القصيبي.

إصدارات الجزيرة الثقافية، الرياض: مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر، 1430هـ، 632ص.

الأنصاري، عبدالرحمن الطيب

عسير حصن الجنوب الشامخ. الرياض: دار القوافل للنشر والتوزيع، 1430هـ.

الحارثي، مريم جمال سالم

أوراق الماضي. المدينة المنورة، المؤلف، ...>>>...

لا يكاد يختلف اثنان على أن الأستاذ خالد المالك والدكتور إبراهيم التركي من الأسماء اللامعة والحاضرة بقوة في مشهدنا الثقافي.. كيف لا ونحن أمام علمين عظيمين في الثقافة والفكر والأدب..

إن ما تقدمه (الجزيرة) والمجلة الثقافية من تكريم للعديد من أدبائنا لهو أعظم وفاء تقدمه لرواد الكيان الشامخ (المملكة ...>>>...

في البداية فما سأقوله ليس إلا تعبيراً آملته العاطفة ودفعت به المودة والتقدير لذلك الرمز الوطني الدكتور غازي القصيبي ومن ثم إعجاباً بلا حدود بهذه القصيدة الرائعة للشاعرة الرائعة أشجان محمد هندي يتشابهون وأنت استثناء.

وإلا فأنا لست بشاعر ولا أديب وإن كنت من زمرة عشاق الشعر والأدب وممن يشغلهم الشأن ...>>>...

غرد، وحلق على الأرجاء.. يا رجل

من قال: إنك للسبعين تنتقل؟!

أنت الشباب، الذي تجري جداوله

في واحة الشعر، حفّت دربك القبل!

دع عنك (سبعين) حولاً، أينعت حِكماً

مستشرفاً باسماً يحدو بك الأمل!

(سبعون) عاماً.. لها سطّرت قافية

لامية.. غازلت أبياتها المقل!...>>>...

إن الله - جل وعلا - قد فاوت بين خلقه فيما أعطاهم من الأعمار والأموال والأرزاق والعقول والفهوم وغير ذلك من القوى الظاهرة والباطنة ليسخر بعضهم بعضاً في الأعمال، لاحتياج هذا إلى هذا وهذا إلى هذا؛ ولهذا فإن من رحمة الله بخلقه أن فتح لهم باب الخير والأمل؛ فيحصل لهم بذلك تأس وتسلية وتخفيف. أمر ...>>>...

(وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ)

هذه جزء من آخر آية في سورة لقمان عليه السلام تذكرتها وجالتْ في خاطري يوم أن سمعت بنبأٍ عظيمٍ مؤثرٍ ألا وهو وفاة الأستاذ الأكبر شيخ الجامع الأزهر كما ينعتونه في البلد الشقيق (مصر)، وهو بحقّ من أكبر علماء المسلمين، ومنصبه يكاد يكون أكبر منصب في ...>>>...

يستشهد بعض النحويين في باب التوكيد لتوكيد الحرف بتكراره، قال الأشموني (شرح الأشموني على ألفية ابن مالك،1 : 205) «أما الحروف الجوابية فيجوز أن تؤكد بإعادة اللفظ من غير اتصالها بشيء لأنها لصحة الاستغناء بها عن ذكر المجاب به هي كالمستقل بالدلالة ...>>>...

يقول (ألبرت أينشتاين):

«إنَّ كلَّ ما فعلته في حياتي هو أنْ طرحتُ بعض الأسئلة!»...

وما نفعله دائماً هو أن نطرح بعض الأسئلة منذ طفولتنا، لكنّ هناك من يحرّم السؤال، سواء على الأطفال أو الكبار، باسم العيب، والحرام، والتراث، والسَّلَف والخَلَف.. ...>>>...

أستأذنكم بعد هذه السياحة المختصرة والمبسترة بالضرورة حول كتب «المذكرات السياسية» و»السير الذاتية»، التي أردتها مقدمة لهذا الحديث تليق بمقام لقائكم.. من جانب، وأرادها وعيي الباطني من الجانب الآخر - مذ قبلت دعوة معرض الكتاب للحديث عن تجربتي في كتابة السيرة الذاتية - محطة ألتقط فيها أنفاسي من ...>>>...

لا يمكننا إحصاء عدد الشعراء الذين عاشوا الغربة بمختلف أشكالها وعذاباتها، غربة الروح، وغربة المكان، وغربة المنفى اختيارياً كان أم إجباريّاً، وكذلك غربة السجن..

ولعله قدر المبدع أن يكون غريباً في كل الأحوال.

فهذا هو المتنبي الغريب في تعاليه، ...>>>...

* بين باريس المدينة وسبتمبر المناخ موعد مع العشق لا ينقطع، ولا سيتقدم أو يستأخر! تحبه باريس ويحبها، وتلبس لاستقباله حللاً من الفتنة المعروفة وغير المألوفة، وتتسربل أشجارها وساحاتها وطرقاتها.. بغلالات من عطور الفرح.. احتفاءً بمقدم سبتمبر.

****

* ...>>>...

تبدأ مقدمات الروايات العربية التي تروي عن فضاء سعودي، بصور متشابهة، تعلن الاختلاف بين الذات والمكان الذي تفد عليه، وتدلل بمعان مختلفة ومن زاوية تشبه المفاجأة، على قسوته تجاهها، وموقعه في دائرة من الصفات المضادة لها وأحياناً العدائية. والمقدمة ...>>>...

الله يجازيك بالخير يا أخ علي بن خالد فقد فتحت شهيتي لكتابة (اليوميات) التي كدت أنساها وجعلتني أحمل قلمي معي في كل مكان لأدون كل شاردة وواردة حتى رسالتك الشفوية التي تؤكد صلتنا القوية التي تربطنا مواطنة وزمالة في هم الكلمة الصادقة وهي الصلة الباقية ...>>>...

هكذا تبدو الذات في علاقتها بالعالم المنعكس في الكتابة مجرد نتيجة لغتها كما أشرت في المقالة السابقة. ومن هنا تظهر أهمية وقوف مالارميه أمام العالم متسائلاً كأنه أمام نص أو صفحة مكتوبة، وليس كأنه أمام مشهد يقول ذاته دفعة واحدة. فرق بين ما يُقال وما يمكن أن يُقرأ مكتوبًا. ومن هنا كان سؤاله (أنا أكتب ...>>>...

أستدعي عفوا مقولة محمد عابد الجابري التي تشير إلى أن أي خطاب ضد تسييس الدين لا بد أن ينطوي على خطاب لتسييس الدين. وهذا الاستدعاء يبرز في وعيي الثقافي مع كل نص ديني تتناوله تأويلات ليبرالية تهدف إلى الاستحواذ على دلالاته ومخرجاته ومن بينها كتاب ...>>>...

إنَّ هذا التركيب الشكلي لرواية (نباح) وانتماءها إلى أدب الضالة المنشودة يفرض عليها التعامل مع الآخر؛ ذلك أن خروج البطل من مجتمعه سعياً وراء المبتغى يضعه مباشرة في مواجهة آخرين، ويُدخل إلى النص مفهوم الاغتراب الذي يرتكز عليه مشروع الاعتراض على ...>>>...

مثلث السفر والانتقال من [السعودية إلى العراق ثم العودة إلى السعودية]، لن يشير إلا إلى تجربة اعتيادية للرحلة ما بين نقطة الجذور (الحياتية والثقافية) صوب المحيط، ومن ثم العودة إليها، لكن حين نقرأ في مثلث الرحلة ذاته أسماء هذه المدن (الأحساء- النجف- ...>>>...

غادرنا معرض الرياض الدولي للكتاب محملين معه بمزيد من الفأل بتجارب أكثر إشراقا.. ونحن عندما نتحدث عن المعرض فإنما نتحدث عن أنفسنا وكل انتقاد -إن وجد- هو موجه منا إلينا.

في هذا المعرض تتكرر بعض الصور السوداء كصورة أقوام يحضرون فيسببون زحاما شديدا ثم يخرجون بأيد خاوية ويثور السؤال: لِمَ أتوا ...>>>...

كان ولا يزال البحث عن مفهوم العقل من الموضوعات الفلسفية الأكثر تعقيدا؛ لصعوبة ضبط مصادره وآلياته الإجرائية ومؤثراته.

أول ظهور لمفهوم العقل كان من خلال الفيلسوف اليوناني انكساجوراس الذي نظر إلى العقل على أنه «التعبير عن عمليات الوعي والفهم ...>>>...

 

لا أحد يعرف ما مدى المعاناة التي تثقل كاهل الشاعر السعودي فيصل أكرم، فإنه وفي المجلة الثقافية التي صدرت في العدد (300) وبتاريخ 18-3-1431ه كتب مقالة بعنوان (الصمت القاتل) وفيها حكى قصة انتحار الشاعر اللبناني (خليل حاوي)؛ وأنا لن أوضح ماذا يريد فيصل أن يقوله عبر هذه المقالة، ولن أوضح فيما إذا ...>>>...

أصدق: أفعل هذا وون هذه اللفظة والصدق - قول الشيء على حقيقة، وهو وصف قائم بذات المتكلم لا ينفك عنه إلا ليعود إليه، وعند عامة أهل الحديث هو على أنواع ثلاثة:

1- صدق: الاعتقاد.

2- صدق: القول.

3- صدق: العمل.

وصدق: تكلم حقاً.

ويصدق: قال: الحق على ...>>>...

ونحن عشنا (معرض الرياض الدولي للكتاب) لا بد من هذه الإشارة:

نظر الله إلى الأرض فمقتها أوثان كسروية وقيصرية فقدَّر فجراً جديداً وثقافة وليدة تخلف ذاك الركام الذي أسن فلا بد أن تكون البداية {اقرأ}

كثيرة هي العناوين التي تقول (أمة اقرأ لا تقرأ) لدرجة الابتذال وتكرار الطلب وليس القصد جلد ...>>>...

الأديب عضو، من الأعضاء الفعالة الإيجابية في كيان المجتمع وصوت معبر عن معاناته وهمومه وطموحاته، آماله وآلامه التي هي معاناة الوطن وهمومه وطموحاته.

ولا بد لهذا العضو والصوت من رعاية وعناية، ودعم لضمان سلامة هذا العضو الفعال، واستمرار أدائه، ...>>>...

 

لم يكن بغريبٍ على (الرياض) أن تحتضن هذا العرس الثقافي الذي تَمَثَّلَ (حُضُوراً) و(تألقاً) في (معرض الرياض الدولي للكتاب) الذي تنظمه (وزارة الثقافة والإعلام)، فقد عودتنا (الرياض) على هذا (الكرنفال الحضاري) في كل عام، فأبدعت وأمتعت، وكانت أيامها (العشرة) (جواهر) ثقافية و(لآلئ) حضارية من ...>>>...

النظام الديكتاتوري مطلب أساسي لتأسيس تنمية اقتصادية متينة

ماذا عن الحجة القائلة بأن «التنمية الاقتصادية، على الأقل في مراحلها المبكرة، من الأفضل أن تتم عن طريق نظام ديكتاتوري»؟ يؤكد «لي كوان يو»، وهو رئيس سابق للوزراء في سنغافورة أن الديمقراطية تؤدي إلى «سلوك غير منضبط»، يعطل التقدم ...>>>...

إعداد - محمد المنيف:

مازال الفن التشكيلي السعودي في حاجة ماسة للإصدارات المتخصصة في تاريخه ومسيرته وقد يكون عمره القليل مقارنة بمن سبقنا يجعل البعض يتوقع عدم وجود مادة تستحق أن تملأ صفحات كتاب أو إصدار مع أنها كانت تزين صفحات البروشورات أو ...>>>...

رواد من نهضة الفن التشكيلي في لبنان-القرم وسرور والصليبي، عنوان كتاب هام صدر للباحثة والناقدة في مجال الفنون التشكيلية د. مهى عزيزة سلطان، والفنانون الثلاثة (داود القرم 1825-1930) و(حبيب سرور 1863-1938) و(خليل الصليبي1870-1928). في الكتاب يتضح الجهد الكبير الذي بذلته الباحثة، فالمادة ...>>>...

من المعتاد أن يكون مجال الفنون التشكيلية محط اهتمام وزارات الثقافة في أي بلد، كما تولي وزارة الثقافة الإعلام في المملكة العربية السعودية اهتماماً بالغاً أيضاً، ويكفينا ما شهدناه في فترة تولي الدكتور عبدالعزيز السبيل وكالة الشؤون الثقافية من دعم لهذا المجال، ولكن ومن خلال مبادرات مختلفة لاحظنا ...>>>...

انعرج بي السائق مضطرًا إلى زقاق يتفّرع من الشارع العام؛ لانسداد الطريق ب(الحفريات).

لفتت انتباهي تلك (الدكة) المزهوّة بأربعة شيوخ، لهم لحى وسبلات مغسولة باللجين!

فيما كان السائق يحاول جهده في الخلاص من هذا المكان الضيّق.. سألته أن يتوقف، وفتحتُ النافذة؛ لأغوص في تجاعيد وجوههم دون حاجز ...>>>...

أمن

عبدالله: بعد أن أتم تركيب الباب الضخم لبيته، ووضع النوافذ الضيقة في أماكنها، وحماها بشبك الحرامي القوي.. تنفس عميقاً، ثم شرع ببناء البيت!..

طيور وأسماك

عدنا من البحر، بعد يوم طويل. لم نصطد سمكة. وأنا أقترب من البيت فر كثير من النوارس من فوق برميل القمامة بجانب الباب، رفرفت قريباً، وأنا أنظر ...>>>...

القاص عبدالله العقيبي أطل على القارئ بما يحمله من هم إبداعي ومعرفي، ليسجل من خلال مجموعته القصصية الجديدة «صوت الموجة» العديد من المواقف الإنسانية المعبرة، ويصور ببراعة متناهية العديد من الأحداث الأليمة بإطار سردي مميز يبتعد عن الحشو ...>>>...

عشرون يوما جف فيه جوابُ

بعدَ المقام وعزت الأسباب

والقلب أضحى من جواه متيما

لا نسمة تأتي ولا أنخاب

ويقولُ أنتِ لفي الحجاز مقيمةًٌ

بيني وبينك أُوصدت أبواب

عشت الصبا ما بين أهلي غربةً

وأنا أغالب والأسى غلاب

ووجدت نفسي حائرا في عزلة ...>>>...

كتبٌ وألغازٌ ورفُّ غناءِ

وقصيدةٌ مهجورةٌ بإنائي

وغبارُ أسئلةٍ بحانةِ بؤسها

بقيت مكدسة ً بلا ندماء

بعثرتُ ذاكرة المكانِ فخلتني

في شقوتي أنا آخرُ الأحياء

أنأى إليَّ وكلَّما أدنيتني

مني نأيتُ نأيتُ من موميائي

والكائنُ اللغويُّ في كينونتي...>>>...

هبي على شفق الوريد سوادا

وتساقطي في مقلتي سهادا

إني لأكره أن أقول قصيدة

فيجيء معناها الجميل معادا

إن كنتِ ملهمتي كما قد أدعي

فلتتركي شعري إذن يتمادى

حسبي بأني قد أرحت أحبتي

ونجحتُ في أن أتعب الأوغادا

هل حب ُشاعرةٍ يعيد توازني

ويقيم فوق مآتمي أعيادا

الوقت ليس مناسباً لكنني

قررت أن ...>>>...

استقر خيالها وسط الجدار الفقير يبث فيه تفاصيل خلقتها الفاتنة كوردة في قفر أجرد غنية الألوان فقيرة الرائحة. يشبِع نظره منها صباحا ويلقي عليها تحيته كل مساء. ينسج حولها حكاياته المعقدة ويقف معها على أطلال أمنياته الهاربة وأحلامه الموءودة. يغمض عينيه أحيانا ويلصق خده بموضع الخد في الجهة اليسرى حيث ...>>>...

«خسئت روحي، فانزلقت للإجرام بخطى واثقة». بهذه الكلمات التي تنمُّ عن رائحة نتنة تتسرب من نفس بشرية ما يفتح عبده خال باب روايته «ترمي بشرر» للقارئ، محذرا إياه من أن القادم أكثر نتانة وأكثر اتساخا. قد أكون أول من تشرف بقراءتها لحرصي الشديد على ...>>>...

 

تأملت السماء.. كان الليل ساجياً والهواء راكدا... وكأن الكون افرِغ في قالب من الجَمال النادر, والقمر فيه من شيم العٌقلاء الشَيء الكثير..! أرسَلتُ بصري على سَجيتهِ يَستَطلع ما وراء الظلام, فإذا بي ارفل بحُلة ضَوء القمر القشيبة، أحب ضوء القمر عندما يكون في ريّق العمر ومُقتبل الشَباب، لعله اعنف حُب ...>>>...

هذا السؤال الذي يُلقى على كل الكُتّاب في كل المحاضرات، والندوات، واللقاءات الودية، واللاودية، ورسائل الإيميل، و (إس إم إس) الجوال، ودردشة المسن: لماذا تكتب؟

وكثيراً ما يعقبه سؤالٌ آخر يقول: ما هي الصفات التي ينبغي توافرها في الشخص حتى يصبح كاتباً؟

وأنا لا أذكر - في حياتي القصيرة الطويلة - ...>>>...

لَوْ كَانَ لِي أَمْرٌ عَلَى مُهْجَتِي

لَمَا أَبَاحَتْ لِلهَوَى كَاسَهَا

مِنْ نِصْفِ حُلْمٍ رَفْرَفَتْ بَهْجَةً

وَفِي جُنُوْنٍ رَكِبَتْ رَاسَهَا

عَصِيَّةٌ تَرَى جَحِيْم الهَوَى

نُوْراً وَتَسْتَجْدِيْهِ نِبْرَاسَهَا...>>>...

هل يكتب الروائي لتقرأه النخبة، أم العامّة؟

كنت أعتقد إلى وقت قريب أنّ الروائي يكتب للقارئ أيّاً كان حتّى أطلّ على القناة الثقافية الدكتور عبدالله الرشيد في حوار مع سلطان الحصان المذيع الشاب في القناة الثقافية السعودية لينفي أنّ لدينا رواية سعودية، ويتحامل بشكل عجيب على كتّاب الرواية، ...>>>...

عبده خال عصي على التصنيف كما هو حال كثير مما هو خارج سياقات العادي والمألوف حتى وإن (رمى بشرر) في ميدان الرواية المحلي والعربي، فأضاءه بفوز مستحق وبتكريم (البوكر) الذي تأخر كثيراً.. (عبده خال) وإن كان ممن امتهنوا حرفة السرد وعُرفوا بها.. لكنه ليس فقط الميدان الوحيد الذي حرثه، بل مؤكد أن ...>>>...

هو: لمّا تناهى إليّ نبأ رقادك في المصحّة، حمّلتُ طبيبك الخاص توصيتي المتوسلة بسرقة إكليل من دمك لأجلي.

هي: ويحك! ولم؟

هو: في غضون تعذر بلوغي إياك، ما كان لي من الأمر إلا أن أنال شيئا منك، كيما أحقنه في شراييني السقيمة، فأتألق.

هي: وما بال شرايينك؟

هو: إن قلبي قد شارف على التقاعد، ...>>>...

شهدت السيرة الذاتية منذ العقود الأولى من القرن الماضي في المجال العربي طفرة كمية ونوعية على صعيد الإبداع، وأقبل عليها أعلام الأدب والفكر وغيرهم. وليس من شكّ في أن هذه الطفرة واكبت جملة من التحولات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، التي اقترنت بحضور أنماط في العيش وفي التفكير جديدة، تسربت إلينا من ...>>>...

((لبيروت من قلبي سلام لبيروت

و قبل للبحر والبيوت

لصخرة كأنها وجه بحار قديم

هي من روح الشعب جمر هي من

عرقه خبز وياسمين

فكيف صار طعمها طعم نار ودخان

لبيروت مجد من رماد لبيروت

من دم لولد حمل فوق يدها

اطفئت مدينتي قنديلها

اغلقت بأبها أصبحت في المسا وحدها وليل

لبيروت مجد من رماد لبيروت

من دم ...>>>...

يبدأ ضجيجه كل صباح من قرار الصوت إلى علوه، فبعد أن يتناول إفطاره يقلب طرفيه على ما أنفق بالأمس ضجرا بنظرات ممتلئة بالتفاصيل المبعثرة لقد وضعته هنا؟ كان هناك؟ أين هو؟ وتستمر تخرج هذه المبعثرات إلى أن يقطعها طارئ جديد، وكأنه ينتظره طويلا ليأتي مهشما الضوء على صورته بمرآة الممر السريع، فمع الجديد يضيف ...>>>...

ناولينِي الكَأسَ فالفجرُ دنَا

وبقايَا اللَّيلِ مَا عادتْ لنَا

ناولينِي الكأسَ حتَّى أرتوِي

ففؤادِي مَلَّ تُطوافَ الدُّنَى

لم أزلْ أطلبُ أحلامِي كمَنْ

يبذرُ البِيدَ فلا يلقَى المُنَى

كتبَ العمْرُ علينَا أنَّنَا

كسرابٍ مَرَّ يومًا مِن هُنَا...>>>...

آخرُ الكلماتِ، قالتها: ابتعدْ.

وآخرُ الكلماتِ عندي، لا تزالْ

حِملاً ينوءُ به الخيالْ

مُذْ كانَ نوحٌ يبسطُ الأخشابَ

من فوق الترابِ

ويسألُ الأشياءَ جدواها

إذا انفجرَ السحابْ.

يا أيها الغرباءُ والأصحابْ

من لي بلوحٍ مستقلٍ، لم تُسمِّرْهُ الأيادي

في السفائنِ

أبحرتْ به، في سطورٍ ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة