نظراً لحلول اجازة ما بين الفصلين الدراسيين؛ فسوف تتوقف (الثقافية) الخميس القادم فقط، على أن تعود إلى قرائها الخميس التالي له الموافق 25-2-2010م. وقد غادرنا مدير التحرير للشؤون الثقافية الدكتور إبراهيم التركي إلى خارج الوطن في إجازة قصيرة، وسوف نقدم الأسبوع القادم الملحق المعتاد بديلاً
...>>>... |
|
|
|
نصوص مكتوبة بأسلوب شعري على طريقة قصيدة النثر للأستاذة مها النهدي أهدتها إلى نجمة عالية هي ذاتها وصدر عن دار الفارابي ببيروت في طبعة ثانية حيث سبقت طباعته عام 2008 م.
|
وربما لخصت المؤلفة حكايات نصوصها بما كتبته حيث إنها أنثى تحترف الاختباء خلف ذكورية غاية في التضليل.
...>>>... |
|
|
|
نعتذر للقراء الكرام عن ورود خطأين طباعيين في العدد السابق من المجلة.
|
وقد كانا في الصفحة الثالثة بمادة (العوين مهاجماً المشهد الثقافي) وهما:كلمتا(ينتظرونة ويرضونة)والصحيح (ينتظرونه ويرضونه), كما وردت كلمة الشخصية بدلاً من الشخصنة.
...>>>... |
|
|
في قرابة السبعين صفحة من القطع المتوسط أصدر أخيراً الشاعر حسين الصميلي ديوانه الأول (وهج الغياب)، الذي احتوى على خمسة وعشرين نصاً، تنوعت بين التفعيلة والقصيدة العمودية. يُذكر أن الشاعر قد شارك في العديد من الأمسيات والملتقيات الثقافية داخل المملكة وخارجها، وله العديد من النصوص المنشورة في
...>>>... |
|
|
|
1198م: وفاة ابن رشد، فيلسوف وعالم وفقيه. لقب بالشارح الأكبر لأنه أفضل من شرح ما جاء به أرسطو. أشهر مؤلفاته كتاب (تهافت التهافت) الذي كان رداً على الغزالي في كتابه (تهافت الفلاسفة).
|
1650م: وفاة رينيه ديكارت، فيلسوف فرنسي وعالم رياضيات. لقب ب(مؤسس الفلسفة الحديثة). من أهم مؤلفاته (تأملات في الفلسفة
...>>>... |
|
|
الثقافية - سعيد الدحية الزهراني
|
في الوقت الذي استهل فيه الدكتور عبدالله الجاسر، وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الإعلامية الوكيل المكلف للشؤون الثقافية، أعماله بمتابعة الترتيبات المتعلقة بمعرض الرياض الدولي للكتاب مؤكداً أن المعرض بالدرجة الأولى واجهة حضارية وطنية مهمة قبل أن يكون سوقاً
...>>>... |
|
|
|
لا يكفيه أن يكون مسرحياً؛ فكثيرون يتواصلون مع «ليلى»، ولا ندري رأي ليلى فيهم، أما هو فمتورط في المسرح: دراسة وممارسة وكتابة وتدريساً؛ فلا أقل من أن يسمى (مسرحوياً) كما الحداثوي والإسلاموي الذين تأدلجوا بنظرياتهم حتى باتت جزءاً من تكوينهم الذهني وقضاياهم النضالية المعرفية.
|
|
|
|
تواصل الأمانة العامة لجائزة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان للكتاب، التي تنظمها هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، إعلان الفائزين بجوائزها في فروعها التسعة؛ حيث تم إلى نهاية يوم الثامن من فبراير إعلان جوائز سبعة فروع من أصل تسعة، فيما ستُعلن نتيجة الفرعين التاسع والعاشر (فرع أفضل
...>>>... |
|
|
أخي الكريم الدكتور إبراهيم بن عبدالرحمن التركي.. حفظه الله
|
مدير التحرير للشؤون الثقافية في جريدة الجزيرة الغراء..
|
حاولت خلال مهاتفتي معكم البوح بما أكنه لكم من صدق مشاعر الامتنان والتقدير، لكن الهاتف كثيراً ما يضيع حلو الحديث عبر الأثير الموصل بين الطرفين؛ فها أنا ذا أكتبه بيدي وأرسله لكم؛ حتى
...>>>... |
|
|
دوال المتغير المركب. الرياض: دار الخريجي للنشر والتوزيع، 1430هـ.
|
الموهبة والتفوق العقلي. الرياض: دار الزهراء للنشر والتوزيع، 1431هـ.
|
الزواج لا يعتمد على التعليمات. الرياض: مكتبة جرير، 1430هـ.
|
|
|
|
في عشرين من صفر 1431هـ وفي العدد 297 كان عمود (إمضاء) كما هو دائماً يغوص في الحقائق ولا يتحدث عن الشخصية فقط.. وهذا نوع من أنواع الاحتفاء والتكريم.
|
كان ضيف الإمضاء الوزير الرشيد.. وكانت جمل التكريم تصف وتشخص مراحل مرّ بها الوزير ومرت بالرشيد الوزير.. يصعب أن يختصرها تقرير من مئات الورق..
...>>>... |
|
|
|
وافق وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية المكلّف الدكتور عبد الله الجاسر على إعادة تشكيل مجلس إدارة نادي الطائف الأدبي الثقافي وتعيين الأستاذ حماد بن حامد السالمي رئيساً للنادي والأستاذ علي بن خضران القرني نائباً للرئيس إضافة لمسؤوليته المالية وأبلغ رئيس
...>>>... |
|
|
|
إذا أدركت ما يعني اختلافك
|
فخذنا نحو نبضك في القوافي
|
|
|
|
تلقينا العدد المميز أو الكتاب اللافت - الاستثناء - وهو بحق كما سمي بذلك، وكما قال في شأنه مدير التحرير الأستاذ د. إبراهيم التركي: حق العدد أن يكون استثنائياً أي مختلفاً! فهو عددنا السنوي، ندخل به سنة جديدة ونضيف إليه صفحات جديدة.. وكان دسماً ثراً بما يحمل من تعدد وتنوع في العلم (بالفتح
...>>>... |
|
|
|
القاهرة - مكتب الجزيرة - طه محمد
|
شهد محور «كاتب وكتاب» بمعرض القاهرة الدولي للكتاب جدلاً بين المشاركين لمناقشة كتاب المؤرخ الدكتور أحمد زكريا الشلق المعنون ب»الحداثة والإمبريالية». أثار المناقشون للكتاب العديد من القضايا المثيرة التي تطفو على السطح ما بين الحين والآخر حول قضايا الحداثة وما يرتبط
...>>>... |
|
|
ظلّت طائفةٌ كبيرةٌ من المسلمين عبر تاريخهم مشغولين بالجنّ أو بالأولياء، أو بهما معًا، متفرغين لقضاياهما الفقهيّة، مستهلِكين أوقاتهم بالترقّي من هؤلاء تارةً والتقرّب إلى هؤلاء تارةً أخرى، مستنفَدةً طاقاتهم في القراءة على النوع الأوّل، وتَفْلُهم،
...>>>... |
|
|
|
من قواعد العربية المشهورة أنّه يتعذّر النطق بساكنين متواليين، فإن التقيا أقحمت حركة بينهما للتخلص من هذا اللقاء، كما في لقاء النون من (منْ) والسين من (استطاع) في قوله تعالى: {وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ
...>>>... |
|
|
|
كثر الحديث في الفترة الأخيرة عن الأحداث الثقافية المهمة التي تعرضت لها الساحة الثقافية، وتنوعت الكتابات ما بين الجادة والموضوعية التي تناقش وتحلل وتطرح وجهات نظر وآراء جديرة بالوقوف عندها وتأملها، وأخرى تجامل وتجمّل ولا تنظر إلى أبعد من مصالحها
...>>>... |
|
|
|
قلنا: السحابُ الثقالُ.. ستمطرْ.
|
إنما قطر كفيكِ هزّ الفؤاد
|
جمال من التين في العين أثمرْ.
|
|
|
|
من إصدارات طوى للثقافة والنشر والإعلام - لندن، ط1 2009 توزيع منشورات الجمل - بيروت.
|
صدر العمل بـ95 صفحة وبإهداء يقول: إلى أصدقاء أحالهم عسس النهار إلى ابناء ليل.
|
يحفل بالإشارات والاستشهادات ب فرانز كافكاو وتشيخوف وبورخيس وجورج أمادو وسيوران
...>>>... |
|
|
|
كثيراً ما يفاجئني صديقي اللبنانيّ الشاعر الكبير إلياس لحّود بما لم أكن أتوقعه، فبعد أن كنتُ أتحيّن - في الفترات الأخيرة - صدور أعماله الشعرية الكاملة (ثلاثة عشر ديواناً) في كتاب واحد يتجزأ بعدة مجلدات، إذا بي أتسلّم نسخة مهداة من ديوانه الشعريّ الحديث جداً - المعنون ب: (قصائد باريس) ثم
...>>>... |
|
|
|
يرى هذا النقد أن التصورات الميثولوجية الكامنة في اللا وعي الإنساني تُشكّل بالضرورة وظائف وأسلوب وطرق صياغة تلك الأعمال الإبداعية، بل إن معنى النص مرهون بمكوناته النفسية والثقافية. وتعاود تلك الأنماط المتوارثة الظهور مرات ومرات وتتجسد على سطح
...>>>... |
|
|
|
تصرف الإنسان التلقائي والانجذابي تجاه الطبيعة الحرة بشكل (منظم) و(دقيق)..
|
وذلك حينما يسعى هذا الإنسان (الوجودي) البسيط للسعي خلف تقليد النفس العادية المنبثقة من تاريخ الأجداد والأسلاف......!!
|
ربما التنازع الدائم بين «فكرتين»..
|
المجتمع العقلاني والمجتمع الغير العقلاني يخلق
...>>>... |
|
|
لقد قرّر الرجلُ إبان ازدهار دولته أنّ ما تنتجه أفضلُ امرأةٍ يتأخر صورةً وقيمةً عمّا ينتجه أسوأُ رجل، ولم يكنْ هذا التقريرُ كذباً ولا افتراءً، وإنما كانَ منتجاً طبيعياً لشكلِ المعاملة التي فرضها الرجلُ على المرأة في دولته، وهي معاملة تتأسس على المنع المتنوِّع المتنامي، الذي يتجاوز الواقعيَّ
...>>>... |
|
|
|
حين أحس (مالك بن الريب) بقرب أجله رثى نفسه بقصيدته الشهيرة التي لا أحسب أنها تخفى على من له أدنى معرفةٍ بالشعر العربي، وقد كانت ضمن القصائد التي اختارها (غازي القصيبي) في كتابه (قصائد أعجبتني)، وسماها (القصيدة/الفيلم)، بل عدَّها أعظمَ (كذا) القصائد في شعرنا العربي كله قديمه وحديثه.
|
|
|
سكنت مع العمال وقد كانوا فعلاً كما ذكر صديق والدي كانوا طيبين وبسطاء وقد أحاطوني بكل عناية ورعاية فلم أشعر بالغربة بل بدأت أسترد ثقتي بنفسي وكأنني بين أهلي.
|
كانت النقود التي أعطاها لي أبي ما تزال معي وفكرت أن أتعرف على الرياض التي كانت قد بدأت في
...>>>... |
|
|
|
النزاع على اسم الخليج (عربي هو أم فارسي) يدعو إلى النظر والتأمل في اللغتين العربية والفارسية ومستوى حضور كل منهما على جانبيه، وسوف أجتنب الخوض في المعطيات التاريخية والدواعي السياسية، لأن الفكرة التي أسوقها تقتضي النظرة المتأملة تأملاً عميقاً،
...>>>... |
|
|
|
ورد فيما وقع لي من كتاب (أخلاق العلماء) للإمام المحدث ذي الجزالة اللغوية (أبي بكر الآجري) ت: 360، من ص78-79-80: "فإن قال قائل فما يصنع في علم قد أشكل عليه؟ قيل له: إذا كان كذلك وأراد أن يستنبط علم ما أشكل عليه قصد لها عالما ممن يعلم أنه يريد
...>>>... |
|
|
|
تأتي المطارحات الثقافية في المملكة على وتيرة هادئة وغير عنفوانية، ربما لأن الشأن الثقافي ذو طبيعة هادئة لا يستهدف القناعات والمسلمات المختلفة وبالتالي فهو لا يستفز سكينة وطمأنينة المجتمع المحافظ بصورة مباشرة، تلك السكينة المحاطة بالعديد من الحراسات، بخلاف المجال الفكري الذي يتجلى من خلال
...>>>... |
|
|
|
أحيانا أرغب في النوم أكثر وأكثر... لا أرغب في النهوض من سريري، كالخفاش أغطي جسدي باللحاف، لا أريد رؤية الضوء، أرغب في استدعاء المسافة بيني وبين الزمن فيسفر سوار الدقائق عن كابوس مزعج يزلزل كياني، فتنتفض أطرافي الرقيقة لترقص على نشيد «لوركا»: وعلى ريح آب تجيء الغيوم....... فأحلم أني لا أحلم بنبع.
...>>>... |
|
|
لا أدري أي ثقافة يحملها جيل اليوم !.. حاولت أن أفهم مكونها وقالبها وحتى لباسها فلم أستطع.. كثيرة مزدحمة تلك العاديات على عود هذا الجيل الذي يتناثر حوله كل عابر أتى إليه طوعا أو كرها.. فلا التعبير عنده استقام ولا العبارة دلت.. وباتت اللغة لديه
...>>>... |
|
|
|
كان عندي اعتقاد - ربما شاركني فيه كثيرون - أنّ أقدم رسالة جامعية تتناول الأدب والنقد في المملكة العربية السعودية، هي رسالة الدكتوراه التي أنجزها الدكتور محمد بن عبد الرحمن الشامخ في جامعة لندن ببريطانيا عام 1387هـ - 1967م؛ لأنها قديمة ومطبوعة ومتداولة، غير أنه تبيّن لي مؤخراً وأثناء الإعداد
...>>>... |
|
|
|
جاءني هذا السؤال، ومفاده: هل فشلُ المثقفين كان سبباً وراء استقالة السبيل؟ فكتبتُ مستعيناً بالله ما يأتي:
|
في البدء أود أن أؤكد أنني ما كنت لأخط هذه السطور والدكتور عبدالعزيز السبيل في منصبه وكيلاً لوزارة الثقافة للشؤون الداخلية, ساعتها قد يظن أحد أني طامع في منفعة؛ لذا أرجو أن يتسع صدر أبي
...>>>... |
|
|
|
لن أبالغ مع أن لي الحق في كل ما يمكن أن أسجيه على وطني من حب واعتزاز، ولن أقلل من جهود الآخرين بقدر ما اعتز بها لكنني اشعر بالغبطة كثيرا حينما أرى ما افتقده في وطني حاضراً في أوطان اقل بكثير مما ننعم به من قدرات وإمكانات.
|
|
|
|
بين فترة وأخرى تُثار زوبعة حول الفنانات التشكيليات ومستواهن الفني واتهامات ليس لها أساس من الصحة أحياناً، والأشكال في هذه المسألة عادة ما تكون في التعميم وهو أسلوب للخروج من إطار الاتهام المباشر، والحقيقة أن الفنانة التشكيلية في المملكة على خلاف مثيلاتها في كثير من البلدان سواء الخليجية أو
...>>>... |
|
|
|
تعد الآثار أحد مصادر الرؤية للفنان التشكيلي المعاصر، وربما كانت تلك المصادر واضحة في فنون بعض الثقافات كالفن المصري الذي أبدع فنانوه في استحضار فنون مصر القديمة بأسلوب معاصر، كما استخدم الفنان السعودي التراث المادي والمعنوي كموضوع في عمله سواء أكانت لوحة أو عملا ثلاثي الأبعاد، أيضا استحضر عدد من
...>>>... |
|
|
لما كنت طالبا في (معهد إمام الدعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب) رحمه الله في الرياض (دخنة) قبل حوالي خمسة عقود كان من مدرسينا الأستاذ محمد العيد الخطراوي، ثم دارت الأيام وأكملت دراستي، ولم أعرف أين ذهب أستاذي، فلما استقر في المدينة المنورة أو (النبوية) سمعت عن نشاطه في النادي الأدبي وسمعت عن
...>>>... |
|
|
|
هُنا تَخْلُصُ النَّجوى إلى عِزِّ أجدادي
|
ويحكي مَذاقُ (الهَيْلِ) عَنِّي لأحفادي
|
ومِن ها هُنا نَدَّ المدادُ - مَآلُهُ
|
إليكَ - وَسَالَ الوَجدُ من بُحَّةِ الحادي
|
هُنا باتت الكثبانُ أمراً تَوَثَقَتْ
|
عليهِ العُرَى فَافْتَرَّ عن دَهشَةِ الصَّادي ...>>>...
|
|
|
كلُّ شيءٍ رغم المسافاتِ عندي
|
شئتِ هجري أمْ شئتِ بالعقل ودِّي؟
|
وهناءٌ ما لاح يوماً بصدِّ
|
لا أريدُ اللقاء إلاَّ بوعدٍ
|
|
|
كالشُّعاعِ الرَّقيقِ يُفضِي بهِ البدْ.................
|
....................رُ ، وكالشَّوقِ خانَهُ الأغلالُ
|
هبطَ الأرضَ وهْوَ بينَ السَّماوا.................
|
....................تِ مدلًّى كما تُدلَّى الحِبالُ...>>>...
|
|
|
كيفَ لي أن أرى الحُلمَ هذا المساءْ
|
والوسادةُ محشوَّةٌ بالألمْ
|
وفلاسفةُ الليل ِقاطبة ينصحوني بأعينهم:
|
جئتُ مستسلماً من نهاري ليجلدني الليلُ جلدَ الهوى بسياطِ الظُّلَمْ
|
أن يصبَّ مرارتهُ فوقَ أعلى القممْ
|
|
|
....كفى زمنُ الهمِِ والانتظارْ
|
... أنتظرُكَ تعودُ يرجعُ لي النهارْ
|
.... تهجرُ ليلي وتكتبُ لي الأعذارْ
|
....ولا بسمةٌ ترضي بها الصبارْ
|
..... مهما تفرضُ علينا الأخطارْ
|
|
|
أم للنوارس تسبح في الفضاء
|
|
|
تحلقوا حول المدفن، خرج من بين الجمع رجل يحمل فأسا وطفق يحفر في الأرض.
|
اجتثت الفأس جذور أعشاب صغيرة جفت فوق أكوام التراب وتبعثرت بفعل الرياح.
|
اصطفوا على شكل دائرة، أشهروا سيوفهم وبنادقهم وأطلقوا أعيرة نارية في الفضاء.
|
رقصوا على قرع الطبول , تمايلوا جذلا ثم انطلقت صرخة
...>>>... |
|
|
سعت القاصة سهام العبودي في مجموعتها الجديدة «ظل الفراغ» إلى استشعار أهمية التكثيف والاقتضاب في بناء مفرداتها السردية التي تومئ للأحداث على نحو حاذق، لكي تصل الفكرة المطلوبة إلى هدفها دون إطالة حكائية، أو ترهل لفضي.
|
|
|
|
فينا نحن البشر أن يبصر الأشياء. وفينا من يبصر بعض الأشياء.. وفينا من لا يبصر شيئاً حتى وعيونه مفتوحة على كل شيء.
|
وأي شيء.. العبرة ليست بمجرد إبصار العينين ولو كانتا واسعتين ومفتوحتين.. وإنما بإبصار البصيرة التي تختزن في وعائها شواهد ومشاهد ما ترى.
|
شاعرنا القريني لم يحسم الشك باليقين وهو
...>>>... |
|
|
|
حظيت ليالي الخرطوم بالإبداع السعودي الذي احتفت به في النصف الأول من شهر أكتوبر للعام الميلادي 2009م.
|
وكان مما أتحف عشاق الأدب والشعر، هذه القصيدة الرائعة، التي تتوسط اتساع الرؤية، وعمق العبارة، وجماليات الصورة المبهرة، وهي تستحضر البادية مسرحاً يفيض فضاؤه بزخات المطر، واشتعال العشق، ودخان
...>>>... |
|
|
|
وجدولاً سنونويًّا في كفّها
|
|
|
أجرت اللقاء: تركية العمري
|
الترجمة بوابة مرور الثقافات والحضارات، والمترجمون كما وصفهم الشاعر الروسي بوشكين هم خيول التنوير.
|
وهو شاعر يحرك لغته بين انهار الترجمة، ينقل لغته الأم إلى الضفة الأخرى؛ ليحب أهل الضفة الأخرى إبداع لغته، وينقل أغنيات طرقات الآخر إلى ضفته؛ لتملأ لغة التسامح والحب
...>>>... |
|
|
|
كان من الممكن أن يذكر التاريخ السير آرثر كونان دويل بصفات كثيرة من شخصيته المتعددة الإنجازات، كان من الممكن أن يوصف كطبيب، أو كسياسي مدافع عن حقوق الشعوب المحتلة، أو ككاتب مبرز في مجال التاريخ والخيال العلمي أو حتى كباحث متعمق في مجال الروحانيات. لكن شيئاً ما فعله السير آرثر جعل التاريخ
...>>>... |
|
|
|
أن تخاف من الحب يعني أن تخاف من الحياة.
...>>>... |
|
|
الأديب الأكاديمي الدكتور حسن النعمي عني كثيراً بثالوث سردي محبب، فمن القصة القصيرة في «حدث كثيب قال»، وإلى النقد وممارسة كشف وتأصيل المرحلة الإبداعية، ومن ثم تفرغه للعمل الأكاديمي حينما عني بتجذير مشروع النقد بشكل أكبر، يسمح للمتلقي كشف العديد من الجوانب الإنسانية
...>>>... |
|
|
|
|
|
|
صفحات العدد
|
|
خدمات الجزيرة
|
|
اصدارات الجزيرة
|
|
|
|