Culture Magazine Thursday  09/12/2010 G Issue 324
أوراق
الخميس 3 ,محرم 1432   العدد  324
 
«خالد الخشان»
خجل العمر وحياة الشّعر!
علي فايع الألمعي

برغم كبره، واعتلال صحته، إلا أنّ "خالد الخشان" الشاعر العراقي المقيم في موسكو ما زال يرتبط بالعراق التي غادرها مكرهاً قبل ثلاثين عاماً، إلا أنني أشعر بوجعه كلّما قرأ عليَّ رسالة ابنته هناك، تكتب إليه تارة باللغة العربية إن وجدت في هاتفها الخلويّ دعماً للغة العربيّة، وتكتب تارة أخرى باللغة الإنجليزية إن لم تجد حرفاً عربياً أمامها! أنا اليوم أسرق حروفي هذه لأسبابٍ كثيرةٍ، من أهمِّها أنني أكتبُ من ذاكرة متعبة، تأتي على الأشياء فلا تقرأ غير الوجع، ولا تذكر غير الألم، ولا تجد ما تلوذ به غير الدموع!

أكتب عنه وأنا أنظر إلى نخلة العراق التي انحنت، واحدودبت، وفقدت كثيراً من كثير!

أكتب عنه وأنا أراه نخلة الشعر التي سجنت فأدمنت البكاء، وأوجعتها الذاكرة فتعمَّدت النسيان، وقتلتها الغربة فأوشكت على الموت، لم تعد غير قامة تقف على خجل، إن تذكَّرَت أبكت، وإن سكتت أشفقت عليها العيون، وإن نطقت لم يبق في صوتها غير صدى لماضٍ فيه وفيه!

نخلة العراق الشعرية هذه لم تكن غير شاعر أدرك السّياب وسعدي يوسف ومظفر النواب، دخل مع اثنين منهما السجن فعلم كيف يكتب المهموم همَّه، وينكأ الجريح جرحه، ويخبئ وجعه تحت بلاطة السجن، أو في جوف صديق، أو في ذاكرة محبّ لما يكتب! أدركت نخلة الشّعر هذه كيف يكون الشّعر طقساً مختلفاً، ينعش صاحبه، يقيمه ولا يقعده، يبتزه فلا يجلسه قبل أن يكتب همَّه ويبوح بمكنونه.

أدركت نخلة العراق المحدودبة كيف يموت الشِّعر، وتختنق الحكاية بين قدم شرطي أو قبضة متعجرف، وكيف تختبئ القصيدة خوفاً من سطوة ظالم، وقسوة فارغ!

أدركت نخلة العراق تلك قبل خمسين عاماً أنَّ الشِّعر ليس طرباً يفتتن به السامع، وليس مجرَّد كلمات تصطفُّ في انتظام، لتطرب ممدوحاً، وتغني قائلاً، لكنَّها مبادئ كانت تصرخ في وجه التعسُّف، لتكتب الحياة الكريمة في زمن مختلف، لأناس مختلفين!

ما زالت نخلة العراق المحدودبة هذه تتمثَّل الوجع في أبيات الجواهري عن دجلة الخير، وعن الفراق على الكراهة، وعن الموت في أيَّة أرض، وتحت أيَّه سماء! تقرأ على انفراد، وسط آهات حرّى:

حيّيتُ سفحَكِ عن بُعدٍ فحيِّيني

يا دجلةَ الخيرِ يا أمَّ البساتينِ

حييَّتُ سفحكِ ظمآنا ألوذُ به

لوذَ الحمائمِ بين الماء والطين

يا دجلةَ الخيرِ يا نبعاً أفارقُهُ

على الكراهةِ بين الحينِ والحين

إنِّي وردتُ عيونَ الماء صافية

نبْعا فنبْعا فما كانت لترْويني

وأنتَ يا قارباً تلْوي الرياحُ به

لَيَّ النسائمِ أطراف الأفانين

ودِدتُ ذاك الشِراعَ الرخص لو كفني

يُحاكُ منه غداةَ البين يطويني

يا دجلةَ الخيرِ قد هانت مطامحُنا

حتى لأدنى طماحٍ غيرُ مضمون

هكذا قرأتُ نخلة الشعر في العراق محدودبة في الغربة، كالقصيدة حين تأتي مخاتلةً، لا تبوح بأشياء غريبة إلا في أوقات أغرب، وتصمت في أوقات أكون فيها محتاجاً إلى حديث الذكريات والعراق الذي كان، والشّعر!

هذه النّخلة هي تجسيد لروح شاعر ابتعد عن العراق قسراً، لكنّ روحه ما زالت تعيش هناك، أجلسته إلى جواري وكنت راغباً أن أتلمّس روحه وشعره وحكايته، لكنّه لم يكن يبوح بما في نفسه، ربما لأنّه لم يكن قد اطمأن بعد للنّبتة الغريبة التي نبتت فجأة إلى جواره! وحين أدرك بعد زمن أنّ النّبتة الغريبة يمكن أن يُتعايش معها، وأن تشاركه بعض حزنه، اطمأن، ثمّ باح دون حذر، أو تحفّظ.

كانت لحظات بوحه الأولى مفعمة بالحنين، حين رآني أحمل بين يديّ كتاب" كنت شيوعياً" لبدر شاكر السيّاب، بدأ يحكي لي بعض ذكرياته الجميلة تلك، قال: كنت طالباً في المرحلة الثانوية وكنت أسير إلى جوار الشاعر الكبير" سعدي يوسف" لم يكن "بدر شاكر السيّاب" يعرفني بصفة شخصيّة، لكنني اقتربت منه في مقهى في البصرة مع "سعدي" أذكر أنني انتظرته طويلاً خارج المقهى وكنت أنظر إليهما من خلف ستائر المقهى الشفافة، كان الحديث متأزماً بين السيّاب وسعدي وكانت مقالات السياب التي كان ينشرها عن الشيوعيين في إحدى الصحف العراقية سبب تلك الحدّة بعد أن اختلف معهم.

هكذا نطق "خالد الخشان" الذي ظلّ وفياً للعراق، فلم يرض أن يحمل جنسيّة غير جنسيّته العراقيّة، وآثر أن تعود ابنته إلى العراق، لتقرّر مصيرها هناك، فيما بقي هو ليختار الحياة هنا في "موسكو" وقلبه ما زال معلّقاً هناك!

في كلّ حديث يكون "خالد" طرفاً فيه تقودك ذكرياته الأليمة إلى العراق لتسأل: لماذا انكفأ "خالد الخشان" الشاعر العراقي على نفسه، وانغلق على ذاته؟!

ألأنّ الشعر خذله، أم لأنّ القصيدة غادرته إلى الحياة وهمومها، ولقمة العيش، والغربة، والترحال وأشياء أخرى يعتقد إلا سبب له فيها غير حظّه العاثر، وقدره الذي أوجعه؟!

في حديث خالد الخشان بقايا من عنفوان الشباب، وطموحهم، وثورة الحياة، فهو لا ينسى بعض ذكرياته يوم كان طالباً في المرحلة الثانوية تغالبه القصيدة وكرامة الإنسان، وعدالة الحياة، فتسحبه إلى المواجهة، ليكون العضو الفاعل في الحياة بصوته وشعره وحراكه المستمرّ، يتذكّر السجن لسنة ونصف سنة بعد أن كان ضمن المطالبين بحريّة الجزائر في الستينات، ويتذكّر السجن لخمس سنوات بعد أن اتّهم بحيازته كتباً ممنوعة! في وقت كانت العراق تثور من أجل الكلمة! ما زال "خالد" يذكر رفاق السّجن بألم بعد أن أبعدته الحياة عنهم الواحد تلو الآخر، فما عاد يرى سعدي يوسف ولا مظفر النوّاب الذي كان يكتب قصيدته وهو يسير في أوساط المساجين، يحمل يده ملوّحاً بالسّلام تارة، ونطاقاً بالسّؤال تارة أخرى، ويقتطع من وقته لحظات ليكتب بيتاً أو يدوّن فكرة! لكنّه يتذكّر أنّ القصائد كانت تكتب هناك في السجن، وأن حبّهم للكتابة كان يعلو كثيراً فوق رغبات مطالبيهم بالصّمت، والحاجرين عليهم في الكتابة والقراءة والحياة بالطريقة التي كانوا يؤمنون بها.

ما زالت ذاكرته تجيد التمركز في الزوايا المظلمة، لتسجّل بعض المواقف والطرائف والعجائب! ما زال يذكر كيف أنّ قصائد سعدي يوسف في السجن كانت تحفظ من شخص إلى شخص حين تُفتّش العنابر، وكيف أنّ الحفاظ عليها كان أولويّة الوفاء، ومنية الجميع؟! لكنّه يصرّ في أوقات كثيرة يحاول إقناعك بأن الماضي قد ذهب، وأنّ مجرّد التفكير فيه يُعدّ مرضاً بذاته، وحين أسائله عن شعره، يتأفّف، ويتأوّه، ويستدعي حظّه العاثر الذي لم يأذن له بطباعة ديوان أو كتابة سيرة! حين ألحّ عليه بالسؤال أكثر يجيب بقدره الذي شاء إلا يطبع، وحظّه الذي أضاع شعره فهو لا يحفظ منه شيئاً كما يقول! وكلّ الذي كتبه في العراق دفن في بيته، وأزيل البيت فيما بعد! وحين أراد أن يطبع شعره سرقت ابنته كلّ قصائده، لتعيد أباها إلى العراق! ولأنّ حظّه عاثر كما يقول فقد نوى أن يطبع ديوانه، لكنّ شاطئ الخليج في الكويت سرق منه شعره بعد أن أراد مراجعته هناك! فقد أطعم هواء الخليج شعره للماء! يقول: ربما نبتت قصيدة من قصائدي في جوف قرش، أو أطعمت ببيت شعر سمكة!

ما زال يذكر أنّ له" سبع" قصائد تقريباً نشرت في مجلة الآداب البيروتية، فقد كانت القصيدة كما يقول تخرج من السّجن في بغداد إلى الحياة في بيروت، تخرج من السّجن إلى أيدي أناس يقدّرون الكلمة، فتنشر في مجلّة "الآداب"! لم يعد لديه الآن شيء منها، فقد أضحت بعيدة عنه، وأضحى هو الآخر أبعد عنها!

لكنّه يتذكّر أنّ قصائده وقصائد أصدقائه في السّجن كانت تُهَرّب إلى خارج السّجن، وكانوا يكتبون على الظرف الذي تودع فيه: "الرجاء من كلّ شخص يقع بين يديه هذا الظرف أن يضع عليه طابعاً بريدياً ويبعثه إلى العنوان المكتوب"! كانت قصائدهم تلك ترسل إلى مجلّة الآداب، وكان شعرهم يصل إلى بيروت، فينشر لجودته!

مكث "خالد" في السجن "عشر سنوات" وبعد خروجه منه كانت الكويت وجهته حيث استقرّ به المقام في مجلة "الطليعة" وكان يعمل فيها محرراً ثقافياً، كان يرى القسم الأدبي نافذة فعليّة للشعراء، لينشروا من خلاله قصائدهم، لكنّه لم يكن يرى في نشر قصائده على كثرتها وجاهة! فما نشر قصيدة واحدة له، برغم أنّ ذلك كان في استطاعته، وقريباً منه، وليته فعل! ربّما كان نشره ذاك سبباً في حفظ بعض قصائده تلك!

كتب "خالد الخشان" في الكويت مسرحيّة "ألف، باء، تاء" والتي أصبحت اليوم واحدة من تأريخ الكويت في المسرح! لم يطل المقام به هناك، فاكتفى بعام واحد، وحين دعي إلى الاتحاد السوفيتي أثناء مؤتمر الأدباء سافر، وكان سفره بداية فعليّة للإقامة هنا، بعد أن قرّر أن يكون خالداً الآخر، فلا الشعر أيقظه، ولا دولة العراق الحديثة! استثارته، ولا الحياة أغرته بأن يكون أسيراً لها، وحده العمر أخجله أمام الحياة والشعر والعراق!

af1391@hotmail.com
/td>

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة