Culture Magazine Thursday  07/01/2010 G Issue 293
فضاءات
الخميس 21 ,محرم 1431   العدد  293
 

ذهب ذلك الزمن الذي كنا في بداية حياتنا الوظيفية ننتظر الإجازة على أحر من الجمر.. فما نكاد نغادر باب الدائرة حتى نبدأ بترتيب الأمور لرحلة داخلية أو خارجية تجلب لنا المتعة وتعوضنا عن أيام العمل والملل والروتين.

ثم جاءت المرحلة الثانية التي أصبحنا فيها نستغل الإجازة بطريقة أكثر فائدة وجدوى من الرحلات والركض والانطلاق أصبحنا نحاول القراءة وتثقيف أنفسنا وممارسة بعض الهوايات الحضارية التي ...>>>...

طوال فترة عمل أخي د. عبدالعزيز بن محمد السبيل لم أكتب عنه أو عن أعماله وإنجازاته، لأن مثل هذه الكتابة لن يقرأها البعض على وجهها الصحيح النقي رغم أنه لم يكن هناك تواصل عمل بين وكالة الشؤون الثقافية وبيني، فلا أذكر أنني طلبت منهم شيئاً أو طلبوني أمرا.

الآن يحق لي أن أكتب عن (أبي حسان) صديقاً محباً ومسؤولاً متفانيا. من يعرف الرجل قبل تكليفه بعمله الرسمي يجد أنه لم يتغير بكل صفاء نفسه، ...>>>...

اطلعت مؤخراً على كتاب (الدارة) الكتاب السادس عشر (يوميات حسين عبدا لله باسلامة) 1430هـ دارة الملك عبدا لعزيز. لقد تابعت ما سجله في يومياته من موجز الأخبار واهم الأحداث أثناء حصار الملك عبدا لعزيز لجدة. ابتداء من يوم الجمعة 16صفر 1344هـ 4-سبتمبر 1925م حتى يوم الاثنين 26 ذي القعدة 1344هـ 7- يونيو 1926م.

أعجبت بتتبعه ورصده رغم الإيجاز إلا أنه لم يغفل شيئاً من الأمور السياسية التي كانت تجري ...>>>...

عندما كُلّف الدكتور عبد العزيز السبيّل بمسئولية وكالة وزارة الثقافة والاعلام استبشر المثقفون خيراً، فالقوس قد أ ُعطيت لباريها وإدارة الشأن الثقافي المحلي قد تم إسنادها للقادر على حملها وهو المؤهل لها علماً ونشاطاً وخلقاً رفيعاً:

مُذ قُُلِّدَ الأَمرُ قالَ الناسُ كُلُّهُمُ

حَتّّى المُعانِد:ُ أُعطى القَوس باريها ...>>>...

أحلام حادي باحثة وناقدة جادة، من أولئك الناس النادرين الذين يعملون بهدوء وصمت. صدر كتابها الأول (جماليات اللغة في القصة القصيرة: قراءة لتيار الوعي في القصة السعودية 1970-1995) وهو في الأصل رسالتها للماجستير، وهو عمل علمي جاد دفع المهتمين والمختصين لتلقفه والاهتمام به حينما نوقش كرسالة ماجستير، وحينما صدر سنة (2004) على شكل كتاب اتسعت دائرة المستفيدين منه والمحتفين به ...>>>...  

ووري الثرى يوم الخميس الماضي العلاّمة الأستاذ الدكتور حسن الشاذلي فرهود بعد عزلة امتدت طويلاً أعلن فيها احتجاجه الصامت على الأوضاع الأكاديمية؛ حتى إنه رفض تكريمه بعد تقاعده المبكر، ولم يرض أن يتخذ الإعلام وسيلة لبث شكواه ؛ فانقطع للبحث بمنزله في الرياض مع زوجته (التي غادرت قبله ببضعة أشهر) وبناته وعدد محدود من أصفيائه الذين ظلوا مخلصين لمسيرته

وكانت الثقافية - بقلم مدير التحرير الدكتور ...>>>...

في 13من محرم سنة 1431هـ بهدوء وصمت أودع الثرى جسد أستاذنا عالم العربية وأستاذ الأجيال الدكتور حسن شاذلي فرهود، أما هو فظل بيننا وسيظل أبدًا، كتب بيديه مجده بصمت وهدوء وعمل دؤوب لا يكل ولا يمل. كانت العربية همه الأول وعشقه الوحيد، وكانت مكتبته مكانه المقدس الذي ينسى الدنيا ومن فيها حين ينزوي فيها فتنداح له بالمطالعة والتحقيق دوائر غير متناهية من المعرفة بالدقائق. قال لي بعيد وفاة زوجته ...>>>...

كنت في زيارة للصديق الأستاذ الدكتور تركي بن سهو العتيبي، وساق لي خبر وفاة الأستاذ الدكتور حسن الشاذلي فرهود قبل أيام قليلة.

وكان للخبر وقعه الشديد في نفسي، ولكن التسليم بأن الموت حق على الجميع جعلني لا أملك سوى التضرع إلى المولى أن يغفر له ويرحمه رحمة واسعة.

ولما علمت أن ملحق (الثقافية) لجريدة (الجزيرة) سوف يُخصِّص صفحات عن الفقيد تاقت نفسي لأن أسهم بهذه السطور وفاءً لذكراه، رحمه الله.

لقد ...>>>...

منذ أيام قليلة ودعنا إلى رحمة الله العالم الجليل والزميل الصديق، الأستاذ الدكتور حسن الشاذلي فرهود أول أستاذ أكاديمي سعودي للنحو والصرف في الجامعات السعودية.أستاذ نذر حياته لعلوم اللغة العربية، تدريسا وتأليفا وتحقيقا ونشرا لأمهات كتب العربية. عاش عيشة المتبتل لعلمه في صومعة متواضعة، لم تخالط نفسه أطماع الدنيا من مال أو جاه، بل كان همه الأول والأخير نقل العلم إلى تلاميذه، وإطالة النظر في ...>>>...

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على مَنْ لا نبي بعده، أما بعد:

فلله الأمر كله، وله ما أعطى، وله ما أخذ، وندعو الله أن يعيننا على ألا نقول إلا ما يرضيه؛ فبعد ظهر الثلاثاء 13 من شهر الله المحرم نقلت رسائل الجوال خبر وفاة أخ عزيز، وأستاذ فاضل جليل، إنه الأستاذ الدكتور حسن شاذلي فرهود، ولا نقول إلا {إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ}، واللهم اغفر له وارحمه، وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله من ...>>>...

ذهبتْ إلى السجن وقالت للسجينات المنكسرات المجروحات: أنا سأوصل صوتكن للخارج، سيسمع المسؤولون مشكلاتكن، ستحل معوقاتكن. الانكسار والضعف اللذان يسيطران على روح السجين يجعلانه يرى الأمل في كل قادم من خلف الأسوار.

وثقن بها، كشفن سرهن، بوحن بشكواهن؛ طالما أن السر والشكوى سيصلان لمن يستطيع المساعدة والحل. خرجتْ، فوجدت الموضة المنتشرة في الساحة التي تعطي صاحبها المال والشهرة هي موضة الرواية، فبدل أن تتعب ...>>>...

على قبره بين القبور مهابة

كما قبلها كانت على صاحب القبر

مع مطلع العام الهجري الجديد1431هـ وأفول العام الميلادي المنصرم (2009م)، وبين ثلاث عشرة ليلة من ذاك، وثلاثينليلة من هذا فقد الوسط الثقافي في المملكة العربية السعودية...>>>...

كيف يعيش الإنسان بلا أم؟ كنتُ أسأل نفسي هذا السؤال وعيناي لم تفارقهما الدموع منذ أن رحلت أمي عن الدنيا قبل أيام.

وعندما بدت صفحة الكتابة أمامي بيضاء شعرت بعجز هائل عن الكتابة، بل واكتشفت أن أشق كتابة هي التي يكتبها الكاتب عن عزيز أو حبيب له، فما بالكم بالأم؟.. ...>>>...

الأسوار والجدران والحيطان، مفردات لها في النهاية معنى واحد، وإن اختلفت دلالاتها، وما يراد منها باتخاذها حول فضاء معين.

فجدَر الجِدارَ حوّطهُ، واجتدرَ الحائطَ بناه وشيّدهُ، والجَدْر جمعه جُدْران، والجدار هو الحائط جمعُه جُدْر، وجُدُر. ...>>>...

أعتقد أن أهمية العلاقة بين المثقف والواقع الثقافي تتجاوز مسألة شخصنة التأثر والتأثير بين المثقف والواقع الثقافي، هذا لا يعني هامشية تلك الشخصنة على العكس؛ فحاصلها هو الذي ينتج صانع الدستور الثقافي، لكني أقصد بالتجاوز الحديث عن مسألة أكثر حيوية لما لها من أثر في تأسيس الوعي الثقافي، وهي مسألة (صناعة الدستور الثقافي)، من هو المسؤول عن صناعة الدستور الثقافي؟ هل المثقف هو الذي يصنع الدستور الثقافي؟ ...>>>...

يحاول (هوراشيو) في تراجيديّة (شكسبير) الشهيرة، أن يتجرّع الشراب المسموم أسوة بصديقه الحميم (هاملت) الذي كان يلفظ آخر أنفاسه، لكنّ (هاملت) يتضرّع إليه قائلاً: «أرجوك يا هوراشيو ... ابق على قيد الحياة، لتروي عنّي الحكاية...»!

تشير عبارة (هاملت) تلك إلى واحدة من أهمّ وظائف الحكاية، وهي الإخبار والإعلام، ومن ثمّ الحضّ على الاعتبار، وهكذا هي الحكايات عموماً، تشكّل بنيات استعاريّة من بنيات ...>>>...

لا يستحضر الشاعر سلمان بن محمّد الفَيفي المكان اسمًا مُؤنسَنا، أنثويًّا، بحشاه، وسهلِه، ورُباه، وفضائه فحسب، ولكنه- كما في قصيدته «في رحاب الشَّمال»(1)- يشفع ذلك أيضًا بما يناسب ذلك من رائحة الجسد الجماليّ، الذي استثاره فيه اسمُ «عَرْعَر»، محتفلاً بعُرس ذلك الجسد، إذ يفوح منه القيصوم والشِّيح. ثم يُردف عطر العروس بمحفل الترنّم والغناء. وهكذا يتبدّى ما يستثيره المكان من جماليّات في شِعر ...>>>...

كانت تتأمل كل شيء حولها..

جدران غرفتها سجادتها غطاؤها المرمى بإهمال ( غير مقصود ) تحت قدميها!!

تنثر بقايا قهوتها الباردة على ورقة كتاب.. تحاول رسم خطوط طويلة!

ترفع الفنجان الصامت ترمقه بنظرة باحثة عن اللاشيء وما أصعب أن تضيع الوقت بالبحث ...>>>...

يدرك المطلع على ظاهرة التكريم، أن التكريم ظاهرة نبيلة في المجتمات العالمية لأن دافعها الوفاء للمكرم على جهوده للآخر في الميادين السياسية أو الفكرية أو الاجتماعية أو العلمية أو الفنية.. الخ، واللافت للنظر أن جميع الأمم في العصر الحديث تكرم من يستحق التكريم في حياته عدا الأمة العربية تكرمه بعد وفاته، وقد بدأت بعض الدولة العربية الأخرى، وتحقق ذلك عندنا وعند غيرنا في العالم العربي في وجود هذه ...>>>...

إنها كما يقولون قناة التعدد الثقافي وكما صرحوا استراحة لكل مثقف وكما تمنوا ناجحة، لا يحتاج الأمر جهدا لندرك أن قناتنا (ويا وجعنا من هذا ال"نا" التي تضيفها لنا) أقول إن الأمر لا يحتاج جهدا لندرك أنها قناة تسير دون هدف واضح ولا وعي محدد.

ساعتان فقط كفيلتان بجعلك خبيرا في عالم الحيوان فأي ثقافة هي؟ ...>>>...

دراسة ببليوجرافية ببلومترية

دراسة وتحليل: خالد بن أحمد اليوسف

اختتم عام 1430هـ/ 2009م بلقاءالأدباء وتجمعهم في مكان واحد، وقد ضمهم المؤتمر الثالث للأدباء السعوديين، لينتهيالعام وحركتنا وساحتنا الأدبية في تغير وتجدد متجاوز ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة