Culture Magazine Thursday  30/04/2009 G Issue 281
مداخلات
الخميس 5 ,جمادى الاولى 1430   العدد  281
ثقافية الاثنين..قراءة في العناوين (4)
استعراض لبعض موضوعات (الثقافية) التي صدرت أيام (الإثنين)

 

151 - عن الأندية الأدبية، عن حمزة شحاته رحمه الله، القاصات والشاعرات في المملكة.

152 - د. مسعود العطوي يكتب عن رواية (بنات الرياض)، وكلمات أخرى عن الرواية، عن حمزة شحاته أيضا.

153 - مقال محمد بن عبدالله الحمدان: (طرائف الأخطاء المطبعية)، مقال محمد الشدي عن الأفلاج ومجنون ليلى، وليلى، والتوباد.

154 - إعلاميون رواد رحلوا بقلم: د. عبدالرحمن الصالح الشبيلي، مقال محمد بن أحمد الشدي: ديوان العرب، لماذا التجاهل والسَرَحان عن حسين سرحان رحمه الله، (يظهر أن الكاتب لم يطلع على مؤلفات د. عبدالله بن عبدالرحمن الحيدري عن حسين سرحان)، ومقالات عن حمزة شحاته.

155 - في الغلاف صورة ثريا العريض، مقابلة معها، مقالات عن عبدالله نور رحمه الله (الحداثي الموغل في التراث)، سعد البواردي يستعرض ديوان محمد الفهد العيسى (الإبحار في ليل الشجن) د. عبدالله الحيدري يرد على ما جاء في العدد الماضي عن حسين سرحان.

156 - لمحات من سيرة كاتب بقلم: عبدالعزيز بن عبدالله السالم (الحلقة الأولى)، عن عبدالله نور، مقالات عن الصالونات والمنتديات.

157 - الحلقة الثانية من سيرة كاتب، وعن عبدالله نور، وحمزة شحاته، قصيدة في طنجة (TANGER) لحمد العسعوس في ملف (الشعر) دوزنات شاعر، نوح قصيدة 9 - 21

158 - في الغلاف صورة سارة بو حيمد (الرائدة المنسية) الصفحات 9 - 15، الحلقة الثالثة من (لمحات من سيرة كاتب).

159 - أديب ظلمه معاصروه استعراض لمقالات كان كتبها عبدالعزيز الربيع رحمه الله عن (الدكاترة زكي مبارك) رحمه الله بقلم محمد البليهشي، وعن حمزة شحاته وعبدالله نور.

160 - في الغلاف صورة فيروز (وربعها) الرحابنة، كل العدد عنهم (حتى الغلاف الأخير).

161 - د. الخويطر يستعرض كتاب صدى السنين لحنان السيف، الحلقة الثانية من (أديب ظلمه معاصروه، وبالمناسبة فلي مقال صغير نشر في جريدة الجزيرة عنوانه: (أديب ظلمه معاصروه ومن بعد معاصريه) وهو تعقيب على هذا المقال، قصة عنوانها زوجة شماغ بقلم فاطمة العتيبي.

162 - مجموعة مقالات لمحمد الشدي، و د. محمد أبو حميد وغيرهما.

163 - موضوعات منوعة.

164 - موضوعات منوعة.

165 - في الغلاف رسم لعبدالرحمن البطحي رحمه الله وكلمة (سبعون) 1357 - 1427ه، وكل العدد عنه بدءا من مقالة (مدير الثقافية) د. إبراهيم التركي، حتى الغلاف الأخير (كما فعلوا مع فيروز).

166 - في الغلاف كلمتا (هوى الجنوب)، في العدد مقالات لسعد البازعي، وحماد السالمي، ومحمد القشعمي، ومحمد المنيف، وغيرهم.

167 - في الغلاف صورة (رجل) وتحتها (الأصل والظل) وموضوع عن نجيب محفوظ ومقالات عن عبدالرحمن البطحي لخمسة كتّاب، محمد العبودي يستعرض كتاب د. محمد الشويعر (حكايات من الواقع).

168 - في الغلاف رسم ل(جنّية) (وجنّي) (بسم الله الرحمن الرحيم) ومقال عنوانه (دِنَّحي) لعبدالرحمن السدحان، ومقال د. الخويطر بعنوان: (المجنونة للدكتور القصيبي) عن روايته الجنّيَّة.

169 - في الغلاف عبارة (نحو نقد المشاقفة) مقال هوية اللغة التي كلم الله بها موسى عليه السلام.

170 - في الغلاف عبارة (قوافي الزمن)، الحلقة الرابعة من مقالات د. بدر بن أحمد كريّم (معوقات الإسهام الفاعل لوسائل إعلامنا في نشر ثقافة الإبداع)، خطاب مكشوف مقال لأمل زاهد، قصيدة قصيرة بعنوان (خذني من رأسي) لسعد البواردي.

171 - موضوعات ومقالات عدة.. منها: السخرية في نثر حسين سرحان/ د. عبدالله بن عبدالرحمن الحيدري، و(مع أحمد أمين) لعبدالله بن عبدالرحمن الحقيل، خبر عن مجلة التوباد وصورة رئيس كتبتها محمد بن عمر بن عقيل وصورة ضوئية لغلاف المجلة و(شخبطات/ التشكيليين عليه، وبالمناسبة فقد أعطيت المجلة صورة لجبل (التوباد) المطل على قرية (الغيل) في (الأفلاج) ومقال عن الجبل فنشروا المقال ووضعوا بدل الصورة لوحة تشكيلية لم أعرف أولها من آخرها ولا رأسها من رجليها (سامحهم الله).

172 - في الغلاف لوحة تشكيلية وفيها كلمة (الحر ملك) وبالمناسبة ففي كل عدد من الثقافية مقالات واستطلاعات تشكيلية، عبدالله بن أحمد الشباط يكتب عن مختارات فاروق شوشة، الحلقة الخامسة من مقالات سهام القحطاني: (العقل السعودي في الميزان) والحلقة السابعة من مقالات سعد البازعي (العرب.. من زوايا أمريكية)، ومقابلة مع د. منصور الحازمي.

173 - في الغلاف صورة (العميد المهاجر) عثمان بن سيار، وملف عنه 9 - 13، مقال عبدالله الجفري رحمه الله (بيني وبين أحلام)، مقال لمحمد الشدي (على سفح التوباد)، ونقد لمعرض جدة الدولي للكتاب، مقال للدكتور جمعة إبراهيم موسى عن عبدالرحمن البطحي.

174 - في الغلاف صورة محمد الشنطي مع وزير الثقافة والإعلام، وملف عنه 9 - 18، مقابلة مع د. ثريا العرض، مقال من مقالات أحمد ال دويحي المنتشرة في أعداد المجلة، ومقال من مقالات د. سلطان (بن) سعد القحطاني المنتشرة –أيضا - في أعداد المجلة.

175 - في العدد مقالات كثيرة لكل من: عبدالله الجفري، أمل زاهد، عبدالرحمن السدحان، محمد بن جبر الحربي، محمد القشعمي، أحمد الدويحي، وغيرهم، وملف عن القصة القصيرة.

176 - (ليس أمامي الآن).

177 - د. مرزوق بن تنباك يرد على منتقديه في كتابه (الوأد عند العرب) الحلقة الثانية من أربع حلقات، وفي الغلاف صورة جابر عصفور وملف عنه 11 - 22 .

178 - مقال محمد القشعمي (من حقهم أن نذكرهم ونشكرهم) وفيه إشارة لمقالات معيض البخيتان، ومقالات أخرى.

179 - في الغلاف صورة د. إبراهيم بن محمد الزيد، وملف عنه الصحفات 17 - 23، عبدالرحمن بن فيصل آل معمر يكتب عن د. عبدالرحمن الصالح الشبيلي، مقابلة مع د. بدرية البشر، د. أحمد الخاني عن سعد البواردي في مقالاته داخل استراحة صومعة فكره، من ملف الزيد مقال لحمد بن دعيج الدعيج عنوانه مناجاة صديق في الغربة مقال وقصيدة.

180 - في الغلاف صورة عبدالعزيز عبدالمحسن التويجري وملف عنه (كل العدد) حتى الغلاف الأخير.

181 - مقال محمد بن عبدالله الحمدان: مؤلفون نشيطون، المكتب السعودي للتأليف والنشر بيروت ما مصيره؟، ومقالات للدكتور عبدالرحمن الشبيلي وعبدالله الماجد وغيرهما.

182 - ملف عن د. عبدالله الصالح العثيمين الصفحات 11 - 19، وفي الغلاف صورته وصور لبعض المثقفين الذين ستصدر المجلة عنهم أعداد خاصة أو ملفات، وتحت صورهم الإثنين والثلاثين كلمة متى؟!)، الجزء الثاني من مقال عبدالله الماجد (هل كان أمين الريحاني عميلا أمريكيا؟). والحلقة الثانية من مقال د. عبدالرحمن الشبيلي (الإعلام في عهد الملك سعود).

183 - محمد القشعمي ومجلة (العربي)، عبدالله شباط عن الملك سعود.

184 - رد على د. مرزوق بن تنباك حول كتابه (وأد المرأة)، مقالات عن تركي الربيعو، وثيقة شعرية عمرها ثمانون عاما.

185 - عن راضي صدوق، محمد القشعمي والمكتبات العامة في المملكة.

186 - في الغلاف صورة د. حسن بن فهد الهويمل، وملف عنه 15 - 20، محمد بن ناصر العبودي يستعرض كتاب (المتدينون اليهود في فلسطين) للدكتور عبدالله اليحيى، مقال محمد بن أحمد الشدي (الطبيبة راعية الغنم).

187 - ظاهرة استعجال الأدباء الشباب في كتابة سيرهم الذاتية، وموضوعات ومقالات أخرى.

188 - ملف عن د. صالح السليمان الوشمي رحمه الله 14 - 17، لسبعة عشر كاتبا، منهم: محمد بن ناصر العبودي، د. حسن الهويمل، د. عبدالعزيز الهلابي، د. أحمد بن طامي، محمد القشعمي، د. محمد العيد الخطراوي، عبدالفتاح أبو مدين، علوي الصافي، صالح المقيطيب، حسين بافقيه، محمد بن عبدالله الحمدان، د. عبدالحليم العبداللطيف، عبدالعزيز النقيدان، د. محمد المشوح، محمد بن سبيِّل، د. حمد السويلم، د. محمد أبو حمراء.

189 - محمد الشدي يكتب عن كتاب (القوافل) (خيل إبليس) ترجمة خالد البسام وأذكر أني احتفظت بإحدى جرائد الإمارات العربية المتحدة وفيها حلقات الترجمة وكنت سأعلق على الترجمة التي نص عنوانها (حصان إبليس) وليس (خيل إبليس). وكان الناس في الجزيرة العربية أول ما رأوا الدراجة الهوائية (السيكل) وعدم سقوطها وهي على عجلتين تعجبوا من ذلك وأطلقوا عليها (حصان إبليس)، مقابلة مع د. العثيمين رئيس جمعية الثقافة والفنون، أجراها سعيد الدحية الزهراني.

190 - في الغلاف صورة د. عبدالله الغذامي وكل العدد عنه بغلافيه.

191 - مقالات عن القاص عبدالله السالمي رحمه الله في صفحتين، محمد القشعمي عن نقل الصحف والكتب، محمد بن ناصر العبودي يستعرض كتاب خالد بن زيد المانع الآثار المحفوظة لعلماء نجد.

192 - عدد خاص بالشعر.

193 - الحلقة الرابعة من مقالات سهام القحطاني (لن نعيش في جلباب أمريكا)، مقابلة مع سلمى الخضراء الجيوسي، أجراها سعيد الدحية الزهراني، وعن عبدالقدوس الأنصاري.

194 - في الغلاف صورة عبدالوهاب المسيري وملف عنه 11 - 63.

195 - موضوعات ومقالات منوعة.

196 - عبدالرحمن البطحي سقراط عنيزة وفيلسوفها بقلم د. عبدالله مناع، مقالات عن محمد حسن عواد رحمه الله، مقابلة مع د. عبدالسلام العجيلي رحمه الله، سعد البواردي يستعرض ديوان عبدالله الحميد (قصائد في ذاكرة الوطن) (الحلقة الأولى).

197 - في الغلاف صورة حجاب الحازمي وملف عنه 13 - 23.

198 - الحلقة الثالثة من مقالات (عبدالفتاح أبو مدين) عن محمد حسن عواد، واقع التعليم وتطوره من خلال سوانح الشيخ حمد الجاسر بقلم د. عبدالرحمن الشبيلي، محمد القشعمي يكتب عن عبدالكريم بن عبدالعزيز الجهيمان.

199 - محمد القشعمي يكتب عن د. عبدالله الطريقي، قصيدة معيض البخيتان (العراق التاريخ العراق)، د. إبراهيم البطحي يكتب عن عبدالرحمن البطحي.

200 - موضوعات منوعة.

201 - في الغلاف صورة د. راشد بن عبدالعزيز المبارك محمد القشعمي يكتب عنه وملف عنه 11 - 22 .

202 - محمد القشعمي يكتب عن عبدالرحمن بن علي المريخي رحمه الله، عن الصالونات الأدبية بقلم محمد اليحيا، ورأي لعاتق بن غيث البلادي فيها.

203 - في الغلاف صورة علي بن صالح السلوك وملف عنه 15 - 23، الحلقة الثانية من مقال محمد الشدي عن كتاب د. عايض القرني (لا تحزن).

204 - سعد البواردي يكتب عن ديوان (طيور الأبابيل) لإبراهيم هاشم فلالي، أحمد اللهيب يرد على شمس الدين درمش.

205 - في الغلاف صورة محمد العيد الخطراوي وملف عنه 11 - 23، مقابلة مع محمد بن ناصر العبودي.

206 - في الغلاف صورة علي بن أحمد آل عمر رحمه الله وملف عنه 9 - 13، د. الخويطر يكتب عن عبدالرحمن بن سعدي، محمد الشدي وإمارة الشعر.

207 - مقال محمد القشعمي عن توقف صحافة الأفراد وأسباب ذلك. ولم يشر إلى من زوده بشئ من ذلك كما فعل أحد المحاضرين (والمؤلفين) عن صحافة الأفراد.

208 - صورة د. محمد بن سعد الحسين وملف عنه 9 - 23، مقال د. محمد عبده يماني عن الخطراوي.

209 - عن ابن خلدون، وأبي الطيب المتنبي، وعلي السلوك، وعلي آل عمر، وموضوعات أخرى.

210 - عن لجنة الشورى الثقافية، محمد بن ناصر العبودي يقرض كتاب: صالح الوشمي سيرة ومسيرة.

211 - مقال محمد الشدي: أمور صغيرة لكنها مهمة، ومقالات لشهلا العجيلي وغيرها، وعن الصالونات الأدبية.

212 - هجوم على الشعر العامي بقلم د. عبدالله الفيفي، قصيدة: (فيصل يقول جدي) (دَدِّي) شعر حمد العسعوس.

213 - عبدالفتاح أبو مدين يكتب عن فاروق شوشة، وموضوعات أخرى.

214 - عن الرسام الخرجي، وعن إبراهيم بن عبدالعزيز السويلم رحمه الله، وموضوعات أخرى.

215 - صورة الشاعر سليمان العيسى في الغلاف، وملف عنه (كل العدد) حتى الغلاف الأخير.

216 - عن د. إبراهيم بن عبدالرحمن التركي ومؤلفاته بقلم: إنجي السعدني، لعبة أمير الشعراء، الشاعر سليمان العيسى يخاطب الجزيرة بقصيدة، عبدالفتاح أبو مدين يكتب عن عبدالعزيز الرفاعي رحمه الله (بعض من عرفت).

217 - الحلقة الثانية من مقال أبي مدين (بعض من عرفت)، مقابلة مع الشاعرة زينب غاصب.

218 - الحلقة الثالثة من مقال أبي مدين ونقد لكتابي أحمد سالم با عطب، من الحقيبة التشكيلية، وعن د. عبدالسلام العجيلي.

219 - الحلقة الرابعة من مقال أبي مدين، وعن النوادي الأدبية.

220 - الحلقة الخامسة من مقال أبي مدين، حمد القاضي يشكر من كتبوا عنه، قصيدة لأوس بن إبراهيم الشمسان، وقصيدة يانخلة لعبدالله الخلف.

221 - الحلقة السادسة من مقال أبي مدين، والأديب الذي تهجم على الرفاعي وقد أمر –رحمه الله - الحاضرين بعدم الرد عليه، وموضوعات أخرى.

222 - حلقة جديدة من مقال أبي مدين، صفحتان عن عبدالله الناصر، نقاش حول (أنّ).

223 - عن عبدالعزيز الرفاعي، وعن حمد الحجي رحمه الله، نقد لكتاب د. بدرية البشر (معارك طاش ما طاش)، وعن أمير الشعراء.

224 - عبدالرحمن بن فيصل المعمر ومجلة الضاد، وعن عبدالله الناصر، وعن أمير الشعراء (أيضا).

225 - في الغلاف رسم لعاشق الهذال وملف عنه 17 - 23، مقال محمد بن عبدالله الحمدان البؤساء والمعدمون وحرفة الأدب (الحلقة الأولى).

226 - مقال د. عبدالرحمن الصالح الشبيلي عن كتاب عبدالرحمن بن أحمد السديري، الحلقة الثانية من مقال محمد بن عبدالله الحمدان (البؤساء والمعدمون وحرفة الأدب).

227 - صورة عبدالله بن عبدالعزيز بن ادريس في الغلاف، وملف عنه 11 - 18، عود إلى (أَنَّ) المفتوحة بقلم (أبو أوس إبراهيم الشمسان).

228 - د. حسن الهويمل يكتب عن عبدالله بن إدريس، الرحلات السورية إلى الجزيرة العربية بقلم خالد بن خنين.

229 - أبو أوس إبراهيم الشمسان يكتب عن كلمة (قوْه)، محمد القشعمي يكتب عن ناصر المنقور رحمه الله، عبدالله بن سالم الحميد يكتب عن مجلتي العربية والدعوة. التأليف والنشر الأدبي في المملكة بقلم: خالد اليوسف الملف 17 - 22.

230 - (وقفات مع مؤلفات) بقلم: حمد بن محمد الجاسر، عن أدونيس، والغذامي، والشعر العامي.

231 - صورة ناصر الدين الأسد في الغلاف، وملف عنه 11 - 23، عن الضاد والظاء لأبي أوس الشمسان.

232 - الراحلون من رواد الإعلام/ د. عبدالرحمن الشبيلي، عبدالله الجفري يكتب عن القصيبي واليماني، وقفات مع مؤلفات بقلم حمد الجاسر.

233 - مقال محمد بن عبدالله الحمدان: أثر المعدة في الأدب العربي، باريس واليونسكو و(إرث العابر) بقلم: د. عبدالله مناع، وقفات مع مؤلفات بقلم حمد الجاسر.

234 - عبدالرحمن السدحان وسيرته الذاتية، حمد الجاسر ووقفات مع مؤلفات، الحلقة الثانية من مقال د. عبدالله مناع، وقريبا ملفات عن: مجموعة من الشعراء والمثقفين ومنهم عمران بن محمد العمران (الذي رفض فيما بعد نشر ملف عنه تواضعا).

235 - الحلقة الثالثة من مقال د. عبدالله مناع، حمد الجاسر وقفات مع مؤلفات، محمد القشعمي وملحوظاته عن (قاموس الأدب العربي الحديث)

236 - كل العدد عن غسان تويني، وفي الغلاف الأخير صور شعراء ومثقفين سيكتبون عنه في الجزء الثاني.

237 - كل العدد ع ن غسان تويني أيضا، الجزء الثاني.

238 - لا تقرأ هذا الموضوع (ملائكة ولكن) بقلم: سارة الزنيدي، عن الشاعر عبدالرحمن بن محمد المنصور رحمه الله.

239 - الجزء الأول من مقابلة مطولة مع د. عبدالله الغذامي، وعن الشاعر المنصور.

240 - مساء شاعر بقلم د. إبراهيم بن عبدالرحمن التركي، الجزء الثاني من المقابلة مع د. الغذامي، سعد البواردي في قصيدة عن عنيزة.

241 - عن ملتقى النقد الأدبي، المف الصفحات 9 - 16، عن ابن تيمية رحمه الله.

242 - حول الصوالين الأدبية النسائية، سعد البواردي يستعرض، ديوان د. إبراهيم الزيد (ديواني)، حول كتّاب السير الذاتية.

243 - كل العدد وغلافيه عن الشاعر اليمني عبدالعزيز المقالح.

244 - مقال محمد بن عبدالله الحمدان: حديث الكتب (في صفحة كاملة)، ومقالات لكل من: سهام القحطاني، د. فاطمة الوهيبي، وسعد البواردي، وإبراهيم الشمسان عن (رحمه الله).

245 - مقال محمد بن عبدالله الحمدان: (مع الشيخ محمد بن ناصر العبودي في كتابه (مأثورات شعبية)، د. عبدالله الحيدري وملحوظات على (موسوعة الشخصيات السعودية).

246 - هجوم على برنامج (شاعر المليون) بقلم أميرة القحطاني، مقابلة مع عبدالله العثيم، العبداللات بقلم إبراهيم الشمسان.

247 - د. عبدالله مناع عن حاتم الطائي (الحلقة الأولى)، من ملف تكريم عبدالله الناصر، وعن نزار قباني، مقال محمد الشدي (يا ذرة كوني برة).

248 - مقال محمد بن عبدالله الحمدان: (العمران.. وديوان ابن المقرب)، عبدالله السالم الحميد يكتب عن موسوعة الشعر، د. لمياء باعشن تكتب حلقات عن الشعر الشعبي.

249 - صورة د. محمد عبده يماني في الغلاف، وملف عنه 11 - 23، عن العبداللات (أيضا).

250 - مقابلة مع: علي بن سعد الموسى، عبدالله شباط يكتب عن (جواثى).

251 - محمد القشعمي وعبدالرحمن المنيف (منيف)، إبراهيم الشمسان يكتب عن عبارة (انا يا محاكيك).

252 - د. محمد عبده يماني يشكر، ويوجه رسائل لمن كتبوا عنه، عن رواية (بنات الرياض)، مفارقات عمرانية بقلم: د. شهلا العجيلي.

253 - محمد القشعمي يكتب عن د. حمود البدر، وعبدالله الماجد يكتب عن القشعمي، مقال معيض البخيتان (التجديد.. الجاحظ.. الشعوبية)، مقال منيف خضير عن عميد الرحالين محمد بن ناصر العبودي.

254 - كل العدد (16 صفحة) عن د. مصطفى محمود مع الغلاف الأخير.

255 - 11-7-1429هـ مقابلة مع محمد العلي، عن د. عبدالوهاب المسيري.

256 -

257 - 21-10-1429هـ أول عدد بعد توقف (العطلة) صورة محمد الفهد العيسى (شاعر الليل والشجن) وملف عنه الصفحات 17 - 23، مقال: أدونيس سلفيا بقلم: محمد الهويمل.

258 - الحلقة الثالثة من (شتائم) بين عبدالفتاح أبي مدين وعثمان الغامدي، مقال (قاسم حول) عن قيس بن الملوح، وعن ادوارد سعيد.

259 - مقال محمد بن عبدالله الحمدان: قيس بن الملوح، مقال لمحمد المنصور الشقحاء، قراءة في كتاب عميد الرحالين محمد بن ناصر العبودي بقلم: عبدالله آل محلم (3 حلقات)، عن مجلة (صوت البحرين) لمحمد القشعمي، وعن محمد حسين فقي، أميرة القحطاني في مقال: (مع الإعتذار للمثقفين المحترمين!!) هجوم على دكتور.

260 - بين أبي مدين والغامدي، ياسر أحمد مرزوق يصف ذلك بأنه تصفية حسابات.

261 - مع الإعتذار لبعض المثقفين.. مرة أخرى بقلم أميرة القحطاني.

262 - الحلقة الأخيرة من رد أبي مدين علي الغامدي، عن ذي الرمة.

263 - موضوعات ومقالات منوعة.

264 - صورة محمد العجيان شفاه الله في الغلاف وملف عنه: 17 - 23، هجوم سهام القحطاني السئ على الدكتور عبدالمحسن القحطاني، حكايتي والكتاب بقلم سعد البواردي.

265 - علي بن محمد العمير يكتب عن مشكلته مع كتبه وأوراقه، مقال هيفاء بنت راشد الحمدان، ومقال أميرة القحطاني عن الحذاء، أشرف فوزي ينتقد سهام القحطاني في هجومها على د. القحطاني.

266 - عن عبدالرحمن بن فيصل بن معمر، قصة علي العمير مع النشر، وعما قالته سهام القحطاني بحق د. القحطاني، قصيدة في (نجد).

267 - مقال محمد بن عبدالله الحمدان: (لست وحدك) تعليق على مقال علي بن محمد العمير، مقال علي العمير عن كتب فيلبي، لعن النسوان.. مقال د. لمياء باعشن، الملف في الصفحات 15 - 22 عن النشر الأدبي في المملكة خلال عام بقلم خالد اليوسف.

268 - علي العمير و(الموسوعة)، عن د. أحمد الضبيب، سعد البواردي يكتب عن ديوان الينابيع لمحمد بن علي السنوسي رحمه الله.

269 - عدد خاص بأبي عبدالرحمن محمد بن عمر بن عقيل وصورته في الغلاف، وكلمة (العلماء).

270 - عن عبدالعزيز النقيدان، فوزية العيوني ترد على قماشة العليان، عن الدكتور عبدالعزيز المانع.

271 - مقال محمد بن عبدالله الحمدان: (الشيخان و 400 كتاب)، عن د. إبراهيم الفوزان.

272 - أميرة القحطاني والقطط، عبدالرحمن المعمر وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية والشهادات المشبوهة.

.........................................انتهت

محمد بن عبدالله الحمدان الرياض البير ، مكتبة قيس للكتب والجرائد القديمة

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة