Culture Magazine Monday  26/01/2009 G Issue 268
مداخلات
الأثنين 29 ,محرم 1430   العدد  268
صرف الممنوع أضاع الأمة

 

طالعت بحب قصيدة زميلي الحبيب د. عماد حسيب في ثقافيتكم الغراء في عددها 267 بعنوان آخر ما قالت العرب، وقد جاءت القصيدة معبرة بوضوح عن الموقف السلبي الذي يشهده العالم في صمت في مذبحة إسرائيل الأخيرة.

يقول عماد (الألقاب محفوظة)

أطفالنا متعلقون بصدى ظل ميت

ونساؤنا متعلقات بالفراغ

الوهم

في عنق الرجال

ورجالنا سكنوا الهزيمة

فهو يصف ببراعة مشهد أطفال غزة الجائعين وهم مع ذلك يتعلقون بثدي الظل الميت، وصفة الموت في تلك الحالة تصدق على الثدي الذي جف من قلة الغذاء، ويصدق كذلك على الظل فهو لا حراك فيه أيضا بسبب الخوف من شدة القصف.

والنساء المتعلقات بالوهم السابق والحاضر والآتي، هذا الوهم له صورة وله جسد مشكل في صورة رجال العرب لكنهم على كل حال مفرغون من الحياة... أما عن العتاب فهو يخص مقطعه الذي يقول فيه

فالقوم مشغولون بالهمزات

والتنوين والممنوع والمصروف

والمحذوف والمجرور والمنصوب

وهذه المطلحات التي ذكرها عماد في قصيدته يستخدمها النحاة القدامى والمحدثون والقادمون في كتبهم وفي قاعات الدرس، بل ويستخدمها عماد أيضا في تحليلاته النقدية، ولا غنى له عنها، وأعلم يقينا أنه لا يقصد السخرية من عربيتنا في نظامها النحوي والصرفي والهمزات والتنوين...، وإنما مجيء مثل هذه العبارات في كلام المتخصصين قد يتخذه البعض ذريعة ويفهم خطأ أو جهلا أن التمسك باللغة العربية هو سبب من أسباب ضعف الأمة العربية، وأعلم يقينا أيضا أن عماد يعلم أن الأمة ما ضاعت إلا عندما أهملت الهمزات، وطرح التنوين، وصرف الممنوع، ومنع المصروف ونصب المرفوع، ورفع المنصوب...، وأصبح كل من هب ودب يتجرأ على نظام العربية اللغوي.

فلا فض فوك أخي عماد، وأحسنت في قصيدتك مع هذا العتاب الصغير، ودمت للعربية محباً وناصراً.

د. محمد عبيد أستاذ النحو والصرف والعروض المساعد جامعة الملك عبدالعزيز - كلية الآداب abeed1974@hotmail.com

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة