Culture Magazine Thursday  25/06/2009 G Issue 289
الجزيرة الثقافية
الخميس 2 ,رجب 1430   العدد  289

اينتظر محبو الراحل الكبير عبدالله عبدالرحمن الجفري صدور كتاب (وغاب فارس الرومانس) الذي أعده وجمعه كل من: محمد إسماعيل جوهرجي ووجدي عبدالله الجفري والكتاب يحتوي على أربع ملازم ملونة. حيث يضم معظم ما كتب عن الراحل عبدالله عبدالرحمن الجفري بعد وفاته في الصحف المحلية، والعربية من مقالات وأشعار ...>>>...

(ألف صفحة وصفحة في الأدب والنقد) كتاب سيرى النور في القريب العاجل شاملا المقالات التي كتبها الأديب الكبير الأستاذ عبد الفتاح أبو مدين والتي نشرت في الثقافية أو في ملحق الأربعاء بجريدة المدينة أو غيرهما من الصحف.

هذا العمل الفريد تكفل صاحبه بطباعته وقد أخذ من صاحبه ثلاث سنوات حتى يرى النور ...>>>...

كرّمت الجمعية المصرية للتنوير التي عدداً من المبدعين الذين لهم إسهامات في مسيرة التنوير، منهم الروائي والإعلامي هاني نقشبندي، الذي تم اختياره بناء على رسالته التي تنادي بالحوار مع الآخر والتسامح واحترام الرأي وحرية التعبير، إضافة إلى رسالته في نبذ الصدام في روايته الثانية (سلام) التي ستصدر ...>>>...

صدرت المجموعة الشعرية الجديدة للشاعر السعودي محمد خضر تحت عنوان تماما كما كنت أظن عن دار التنوخي في المغرب والتي احتوت على 27 نصاً ضمن قصيدة النثر، وعلى عوالم شعرية مختلفة ومساحات من التجريب، جاءت المجموعة في 97 صفحة وبغلاف للفنان السعودي حسين المحسن، وتأتي هذه المجموعة امتدادا لتجربة الشاعر ...>>>...

إعداد - خلود العيدان:

1982 م: وفاة يوسف إبراهيم يزبك، مفكر ومؤرخ لبناني، من مؤسسي عصبة العشرة عام 1930 التي ضمّت عدداً من الكتاب والأدباء اللبنانيين ناقدين للأدب والفنون وحتى السياسة، عدّ يزبك أول أمين عام للحزب الشيوعي في سوريا ولبنان، من مؤلفاته حكاية أول نّوار في العالم العربي، وتطور ...>>>...

لوحة الغلاف للفنان: سمير رحمة ...>>>...

الثقافية - خلود العيدان:

بمتابعة دقيقة للتنافس بين المطبوعة والإلكترونية أشبه بلعبة شطرنج يتساءل فيها متابعو ما يجري ترى من سيقول كش ملك؟ الأسئلة حول الموضوع كثيرة إلا أن السؤال الأهم الذي تردد كثيراً بين أوساط المثقفين ومتابعي الصحافة المطبوعة والمنشغلين بمناقشة مستقبلهاوالتنبؤ بسطوة الصحف ...>>>...

** تتألم لهم - حد الرثاء - معظم كتاب الزوايا اليومية الذين يلهثون في حضور حقَّه الغياب، وتدرك أنه ابتلاء الظهور والقشور والاحتياج؛ يجبر من قدر ليهذر، ومن عثر لينثر، ومن غفا أن يسهر في النهار.

** وتصادف مقابلهم متمكنين يتوارون؛ فلا تحركهم نداءات ومطالبات؛ فكأنهم صخرة (أبي الطيب) التي هي ذاته ...>>>...

«إلي الصديق الأستاذ ابراهيم الشوشان والأخوة في مركز صالح بن صالح الأجتماعي»

أمسكتُ بالديوان من أذنهِ

ذات صباحٍ عند وقت الشروقْ

هززتُهُ هزّاً وعنّفتُهُ

وقلتُ: ما أنصفتَ أهلَ الحقوق

قد بذل (الشوشانُ) من وقتهِ

وجهده في رَتْق تلك الشقوق ...>>>...

الرياض - إعلام الخميسية:

كما هو متوقع من الدكتور عبدالله الغذامي في طرقه لموضوعات إشكالية وصادمة، كان رواد خميسية الشيخ حمد الجاسر -رحمه الله - في (دارة العرب) على موعد حافل وثري الأسبوع الفائت مع الدكتور الغذامي في ندوة نقدية وفكرية متميزة حول الرواية السعودية أدارها الباحث والناقد ...>>>...

القاهرة- الثقافية- طه محمد:

قضت المحكمة الإدارية العليا المصرية أمس (الاثنين) بوقف تنفيذ الحكم الخاص بسحب ترخيص مجلة (إبداع) التي تصدر عن هيئة الكتاب.. كما قضت هيئة المحكمة بإحالة الموضوع إلى هيئة مفوضي الدولة للنظر في الموضوع وقال د.ناصر الأنصاري رئيس هيئة الكتاب: إنه بناء على هذا الحكم ...>>>...

استطاع نادي الرياض الأدبي أن يضيف للمشهد الثقافي المطبوع عددين جديدين من إصداريه الدوريين المتميزين: (حقول) و (قوافل)؛ حيث تمثل قوافل مجلة ثقافية جميلة تعنى بالدراسات القصيرة والقراءات السريعة. وتضمن عدد ربيع الآخر ملفا عما بعد الترجمة (الأدب العربي بلغات العالم)، كما يجيء ملف (الفنون) ...>>>...

جدة - صالح الخزمري:

تشكل واحدة من أبرز أوعية المعرفة في مكة المكرمة، ولها خصوصيتها حيث ارتبطت بأعظم مكان في الأرض، يزورها معظم من يزور الحرم الشريف.

إنها مكتبة الحرم في مكة المكرمة.. (الجزيرة) كان لها شرف التعرف عن قرب على هذا الرمز المكي بل والإسلامي من خلال هذه الجولة حيث كان لنا لقاء ...>>>...

الثقافية - خلود العيدان:

في قلب الرياض صور فوتوغرافية التقطت على يد سياسيين وعسكريين ورحالة زاروا المنطقة منذ منتصف القرن التاسع عشر وحتى المنتصف الأول من القرن العشرين، بعضها خفت ضوؤه والبعض الآخر أكل منه الزمن ما أكل إلا أن أنامل سعودية تمارس طقوس إحياء للصور الفوتوغرافية العتيقة في مركز ...>>>...

يتحرك آخر الفعل الماضي إن كان مسندًا لضمير ساكن (حرف علة) ويسكن إن كان مسندًا إلى ضمير متحرك، وهما حالان متعاندتان؛ فذهب النحويون إلى تعميم إحدى الحالين وهي المتحركة، وقالوا عن الساكنة بأن الحركة منها حذفت مع هذه الضمائر المتحركة، وضعّف ابن مالك (شرح التسهيل، 1: 125) قول النحويين إن علة حذف ...>>>...

هذا هو عنوان الكتاب الذي كتبه الأستاذ الأديب الباحث محمد عبدالرزاق القشعمي عن الأديب الكبير عبدالكريم الجهيمان هذا الرجل القمة في العطاء الذي وصل إليه بعد مناكفة الحياة.. ولم تلن له قناة.. وجهد الأستاذ القشعمي ان استطاع ان يزيح الستار عن هذا الرمز ليرى ويعرف أكثر وأكثر.. فالجهيمان عرف أكثر ...>>>...

من مظاهر الخيبة المؤلمة أنْ يتورّط الإنسان في الاحتفاء بلفظٍ لقيمته الدلالية، ثم يكتشف بعد حينٍ أنّ هذا اللفظ لا يدلُّ على معنى آخر فحسب، وإنما يدل على معنى مناقض للمعنى المفترض كلّ التناقض.

لفظة (الجامعة) أحد هذه الألفاظ التي نتورّط دوماً في الاحتفاء بها، ثم نكتشف أبداً أنها تتضمن ما ...>>>...

نحن لا نلتفت في الغالب للعقول والأنامل المبدعة التي تقدم لنا الأعمال الصحفية في شكلها النهائي، أو تلك التي تخطط لها، ضمن منظور متكامل يربط المضمون بالشكل، ويربط المواضيع والصفحات ببعضها، ويؤطرها في النهاية بغلاف لا يأسرها أو يقننها، بل يطلقها تحفة محلقة زاهية الألوان، غنية مكتنزة مبنى ...>>>...

في عموده (على حد حلمي) في جريدة عكاظ (الأحد 28-06-1430هـ 21- يونيو-2009 العدد: 2926) كتب الأستاذ خالد قمّاش مقالاً بعنوان (الراعي والنساء)، علّق فيه على خبر الراعي الذي حوّل حظيرته إلى عيادة طبية يعالج فيها ويرقي ويفك السحر في منطقة حائل. يضع الكاتب لومه، ليس على الراعي الاستغلالي وتحايله ...>>>...

1 - 6 - 2009 وقفت ومن معي أمام حوض الأسماك في (دبي مول) الدور الثاني. في البدء كنت أتابع الأسماك ثم أشارت إلي صديقتي بأن انظر إلى ذلك الطفل الصغير الملتصق بحوض السباحة - ربما يكون في الثالثة من العمر - كان يرتدي ثوباً وطاقية، والده سائح سعودي كما يبدو وكان يقف عبر الحاجز مع المتفرجين، لفت نظرنا ...>>>...

هناك عشرات المشهورين المظلومين في التاريخ.. فكلما اشتهر شخص بصفات معينة زادوه منها.. وألفوا له من لونها ونوعها وأضافوا له.. فشخصية جحا التي عرفت بالبلاهة والغفلة والسذاجة له آلاف الفكاهات والمواقف بل هناك جحا العربي وجحا التركي، وجحا الألماني! الذي عرف بالقسوة وحب الانتقام والسيطرة, أضافوا إليه ...>>>...

هناك تعبير جميل أطلقه الكاتب المصري الراحل (أحمد بهاء الدين) عن صعوبة الثقافة عند الناس يقول فيه (الرحمة الثقافية)!

وهذه الرحمة تعنى أن الله الذي أعطى المثقف والكاتب الموهبة والفكر والعبقرية فعليه أن يقدمها للناس بشكل مبسط وسهل كي يفهموها ويتعلموها، وهو بذلك يقوم بمهمة الرحمة الثقافية ...>>>...

محاولة تصوير الفعل الثقافي على حالتين وهما ما قبل الوعي بالثقافة كطبيعة مرحلة يعيشها المثقف وما بعد الوعي بها وعن سلطتها على النية الإبداعية، هي محاولة تقوم على فرضية اختلاف المقصد الثقافي أو النية في الإبداع بين الحالتين من حيث إن الوعي عمل معرفي يستكشف كل ما يمكنه أن يكشف عنه مما يشكل المرحلة أو ...>>>...

سندرس هذا التداخل وتجلياته في لغة الرواية السعودية تحديدًا باعتبارها جزءًا من الرواية العربية، تتأثر بعوامل التحديث في مسيرتها الإبداعية، حيث نجد الشعر والأهزوجة والأغنية تشكل أسلوبًا من أساليب السرد، وأداة من أدوات الوصف والتوثيق لدى بعض كتاب الرواية، ومن خلال متابعتنا لعديد من الروايات السعودية ...>>>...

إنه واجب عظيم وكبير على الكاتب لا بد من تحمله والنهوض به: وهو الكتابة للطفل ومن أجل الطفل والاهتمام به لا أن يبقى مهملاً يعيش على هامش المجتمع.

نحن بلا شك نحب أطفالنا حباً شديداً فهم كما قال الشاعر أكبادنا التي تمشي على الأرض، وواجبنا أن نعلمهم ونسهر على صحتهم وتربيتهم التربية الإسلامية ...>>>...

يطرح المشهد الثقافي العربي أسئلة عديدة تتمحور مجملها حول سبل الخروج بهذا المشهد من حالة الهامشية التي يحياها في المشهد الثقافي الإنساني من جهة، ومن حالة الركود التي تهيمن على فعل الإبداع داخله من جهة أخرى.

ويكمن الحل حسب اعتقادنا في ضرورة أن يتحمل الفاعلون داخل هذا المشهد عملية مراجعة ثلاث مسائل ...>>>...

حركة الثقافة في العالم هي حركة لا تقتصر على مؤسسات التابو ولا يلزمها مقر ولا نظام الاتحادات والجمعيات. هي حركة مفتوحة في مجالي الإبداع والتلقي. هناك الزوايا الثقافية والأماسي الاستثنائية في البيوت والمنتديات وحتى في المقاهي. هناك أحيانا المقاهي التي يرتادها المثقفون، وهي مقاهي بدون اختيار ...>>>...

ظلّت الجزيرة العربية، ومنذ العصر الأمويّ، مغلقة على نفسها، معزولة غالبًا عن العالم، ولاسيما في وسطها، لأسباب سياسيّة واقتصاديّة واجتماعيّة. فأصبحت وإذ حالتها المعرفيّة والاجتماعيّة أسوأ ممّا كانت عليه في الجاهليّة، وظلّت الحالة تزداد بها سوءًا كلّما أوغلت في الزمن وأوغل الزمن بها، كما ازداد ...>>>...

سعادة:

جاء اليسر بعد العسر

علمني الألم أن الروح تسرى

وبرغم الألم، وفي مملكتي الحزينة،

كانت تشرق شمس خفية.

الصباح البارد كان سعادة

والرياح المجنونة اللافحة تهاجم

والروح ذات المروج الخضر الرائعة أخذت تتحطم

هكذا أشعر بها أكثر. سماء أتوجه إليها

تجيبني عندما أسألها

عن ألم تلو الألم في ...>>>...

إعداد - محمد المنيف / حاوره - عمر الأسعد:

النحت لغة تعبير عالمية نشأت مع نشأة الإنسان وتعددت أساليبه و أغراضه إلى أن أصبح إبداعا تشكيليا يدرس في الأكاديمات وأقسام الفنون في الجامعات، تنافس فيه التشكيليون وكشفوا من خلاله أعماق الإنسان وأظهروا بالرموز والإيحاءات أغوار النفس وجعلوا من الكتلة ...>>>...

دكتور مدرس في قسم النحت – كلية الفنون الجميلة – جامعة دمشق

- مواليد يبرود سوريا 1969.

- حاصل على إجازة بكالوريوس في الفنون الجميلة قسم النحت جامعة دمشق عام 1991. ...>>>...

لازالت حقيبتنا مليئة بالكثير من الحقائق المضيئة للمرأة في الفن التشكيلي التي استعرضنا بعضا منها بشكل موجز عبر إحدى عشرة حلقة في هذه المجلة مع ما سنستكمله قريبا في هذا الجانب لنسلط الضوء على زوايا ومساحات لا نقول إنها مغفلة أو مهمشة ولكنها ذائبة في ثنايا هذا الحجم الكبير من نشاط المرأة في الفنون ...>>>...

منذ العام 1985 جمعتني بالفنانة التشكيلية منيرة موصلي معارض أصدقاء الفن التشكيلي الخليجي التي كانت واحدة من أعضائها الجادين، وقبل هذا التاريخ بستة اعوام تقريبا كانت منيرة استقرت في المنطقة الشرقية وتحديداً الظهران وقد بدأت العمل في شركة أرامكو السعودية، ومع هذا التاريخ كان حضورها التشكيلي ...>>>...

للمرة الثالثة ولأهمية هذه المشاركة الفريدة من نوعها، أعود لإلقاء الضوء على معرض نوافذ المشترك بين سعوديات وإيطاليات في دورته الثانية في روما، ولكن سوف أعرض اليوم وجهات النظر التي سمعتها أو قرأتها أو لمستها من الطرفين:

رأت الصحف الإيطالية في هذا المعرض أنه (حدث) ومبادرة للتعايش السلمي، وطريقة ...>>>...

نوران هل في العمر هاطل

ة وهل يوما سيدفئنا خِباء؟

النفس - لا والله - ما همت بشائ

نة و لا هو وهجُ ثائرةِ انتشاء

لكنها الأحلامُ حافلة كريح السي

لِ هادئة وتعصف بالمساءْ

ووددتُ لو أني أنا و سنا

كِ جاوزنا الحدود إلى البقاء

أعني - و أخشى أن أكون كمن أرا

د الحلم حظ النفس - يا أحلى النساء

أيكون؟ ...>>>...

ماذا أقول وقد أسرتِ جناني

وجميل بوحك يستشفّ كياني

ماذا أسطر هل لروحي أن تفي

لنقائك المنشور كالريحان

أنت الوفاء ولحن أغنية المدى

ذكراك تسري في محيط جناني

رمز العلا أنت المنى دفاقة

فيض الحنان بدفة الأزمان

ماذا أحدّث فيك شمس معارفي ...>>>...

ليلي ساكن

ومدى الحزن

فيه بحر

من الشرود،

وألق من دوامة

بحث عن الذات.

كل ما حولك

مُسَهَّدٌ، ضجر، يائس.

كيف بك

أن تحيله

إلى مجرد وهم عابر؟!

****

ليس أجمل

من البحر

إن أردت

أن تشكو

همومك، وترتمي

على شاطئه.

ولا أحن من زرقته،

حينما تود أن تمايز

الأشياء في

فؤادك المكلوم..

لكن ...>>>...

عبدالحفيظ الشمري

الشاعر علي الحازمي ينهل دائماً من معين حكاية العشق للمفردة الشعرية التي تثري مشهد القصيدة لديه؛ فهو المفعم دائما بتناول الجانب الشيق من حكاية الإنسان.. تلك المقاربة الواعية بين ما يعتلج في ذات الشاعر، وبين واقعه الذي يتجسد على هيئة حكاية أليمة، إلا أن الحازمي يستطيع كعادته ...>>>...

خمس قصص فقط.. أو خمس صور.. ومثلها آلاف.. انبثقت من بين الركام.. أبطالها حقيقيون من لحم ودم.. وأشياء أخرى لا نعرفها.. كانوا في غزة هاشم.. نتعلم منهم درسا آخر نضيفه في كراريسنا المتعبة.. لنغلقها بعد انتهاء الدرس.

عائلة

فتح العالم فمه مشدوها لهدوئه.. على عكس حكايته المضرجة.. لكن ما بداخله لا يعلم به ...>>>...

(1) ارتباك

إذا استعملت منديلي دون سبب واضح للحاضرين.

ف عادة يحدث التالي:

تتجه أيديهم صوب ذات المنطقة لديهم,

ويبدو عليهم الارتباك والخجل.

(2) دهشة

بات شائعًا استعمال وسائدنا حتى مع وجود,

شريك..

من السخافة إخراج حواجبنا عن رتابتها.

تعبيرًا عن دهشتنا ب ذلك..

(3) سياق

قال القط ب استنكار: ...>>>...

الشاعر العراقي أحمد مطر، ارتحل من قرية تنومة شط العرب، إلى بصرة العراق، ومنها إلى الكويت، فلندن، ليتوه في عواصم أخرى، ومدن كثيرة، موسومة بالغربة، والألم، ليحتمل الشاعر (مطر) غربته، والحنين إلى مدائنه البكر حينما كانت تنضح بالحب، وتنز بالأمل لكثرة ما كانت تأتي الوعود، وتذهب، فهي التي تعاند ...>>>...

كم قلت للسروي إياك والمشرق

حث المطايا جنوباً للمدى المغدقْ!!

إلى المباهيج من عُونٍ معلقة

بين المذاري وبين الشامخ الأصوقْ!!

تلقى بها مذحجاً والأزد قد عصبوا

مالا طفوا بالسنا في العالم المطبقْ!!

وانفض دروب الهوى للمترعين به ...>>>...

لا بدّ - رغمَ الضيق - أن نترَنّما

فالكونُ جاء - ولم يزل - مُتنغما

يشدو بألحان البروج تمايُلا

ويعانِقُ الآفاقَ أَنَىَّ أمَّما

وتفيقُ أطيارُ الفضاء صَبيحة

وتزيدُ أوراقُ الجنان توسُّما

وتفوحُ أنسامُ المروجِ بعَبْقها ...>>>...

صباحُكَ فنجانُ قهوةٍ؛

يحتضنُ أُنثى بسكويتٍ صغيرةٍ في

نزق بُنيّ؛

يُبللُها ريقُهُ؛

فتذوبُ في مرارةِ حضورهِ،

كما أذوبُ في مرارةِ غيابكَ عن سُكّري

صباحُكَ سُكّريّ..

غارقةٌ في حيادِ اللا طعمِ شفةُ صباحي،

و غارقُ الشفةِ في عسلٍ باذخِ الطعمِ صباحُكَ،

صباحُكَ عسليّ..

وقوسُ قُزَحِِكَ ...>>>...

أعمارنا حكاية من أربع وعشرين فصلاً، مكررة بتعداد الأيام التي سنمضيها فوق هذه الأرض. نتحايل على رتابة تكرارها بالتجديد. وربما عدنا أدراجنا صوب نقطة البدء. أو قد نمرق من فوق معبر سبق لنا المرور إزاءه، في تقاطعات وأقطار هندسية غاية في الغرابة. طقوس حياتنا أكوام من التكرارات، تآمرت ضد تحديثها، ...>>>...

أبدو حمقاء في الكتابة هكذا كنت ولا أزال.!

لأن ما سَأخبركم بهِ هي الحقيقة بقليل من التظليل لحفظ ما أريد حفظه عنكم !

أسلوبي عادة ًيكون ثقيلاً عندما أحكي قصة حقيقية، وخاصة عندما تكون واقعية حزينة ّ لذلك تحملوا ما ستقرؤونه هُنا !

(في الدّرك الأسفل.!)

قبل انبلاج فكرة النص حاولت شنق الخفايا

المؤلمة ...>>>...

استأثره الله تعالى برحمته، واختاره لجواره، فتوفي العلامة الأستاذ أبو محفوظ الكريم المعصومي صباح يوم الثلاثاء23 جمادى الثانية 1430هـ بعد أن قضى حياة حافلة بالتأليف والبحث والتحقيق، وكسب احترام وتقدير أعلام العلماء والباحثين.

اشتهر - رحمة الله عليه - بالتدقيق والتحقيق في أبحاثه وتعليقاته مع ...>>>...

القاهرة – مكتب الجزيرة – أحمد عزمي:

رفعت سلام أحد أهم شعراء جيل السبعينيات المصري، حيث قدم اقتراحات كثيرة لتطوير قصيدة الرواد، وسعى إلى تجاوزها، معتمداً على تقنيات جديدة، ورؤية متعددة العناصر،  ...>>>...

مع الصيف: يأتي البيات واختلاق المواضيع لطرد النعاس والخمول الذي يتلبسنا، ونعيد صياغة برامجنا الخاصة مع الأصدقاء والأسرية مع مساحة من الفراغ الذي تتولد نفسيا مع نهاية العام الدراسي. ...>>>...

منذ فترة قرأت في أحد المواقع موضوعاً لفت انتباهي, كان كاتب الموضوع يطرح سؤالاً للنقاش (هل جربت أن تصمت؟؟).

الصمت لغة لا يتقنها أكثرنا, لغة راقية جداً للحوار!!

سلاح إن أسأنا استعماله قد يقتلنا

قد نندم على صمتنا مرة

غير أننا بكل تأكيد نندم على كلامنا ألف مرة..

كم من موقف كنا فيه أسياداً وأصحاب ...>>>...

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة