Culture Magazine Monday  23/02/2009 G Issue 272
فضاءات
الأثنين 28 ,صفر 1430   العدد  272
(حطي كلمن)
(اشمعنا) بنات!
خلود العيدان

 

لن تحتاج لصوت إذاعي متميز, ولا لخبرة في الإعداد والكتابة ولا لموافقات, أو خطابات ولا حتى استوديو لكي تمتلك إذاعة! فالبث الإذاعي عبر شبكة الانترنت (غير متطلب) ولن يشترط أي مواصفات لكي تطلق أفكارك عبر نبضات رقمية!

فالأفكار لا تنتظر أحداً منذ عام 1993م عندما أنشأ كارل مالمود Carl Malamud أول محطة إذاعية على الانترنت, وبانتقال سريع جداً من بداية التسعينات إلى العام 2008م سنجد أنفسنا أمام تجربة الفتاة المصرية في إذاعة (بنات وبس) على شبكة الانترنت, التي أسستها أماني التونسي ومعها خمس وعشرون فتاة وخمسة شباب مصريين, ووصل عدد المستمعين إليها ستة وعشرين ألف مستمع يومياً, تقدم برامج نقد اجتماعي تتميز بالروح المصرية الساخرة التي تتجلى في عناوينها أمثال (اشمعنا بنات) و(مبقتش عيشة) و(عملت مصيبة؟ احكي لنا)!.

وبقدر إعجابي بتجربة الفتاة المصرية بقدر تفاؤلي بمستقبل الفتاة السعودية في هذا المجال. فلا الإحصاءات ولا المؤشرات أمدتني بهذا التفاؤل, بل ب(واقع) فتياتنا الذي ألمسه يومياً, وبطاقات مجنونة تنتظر أن يرفع الستار. وطالما أن مؤسساتنا الإعلامية الكبرى تغاضت عن مستوى اللغة والمعرفة في المذيعات السعوديات مقابل الجواز الأخضر والموافقة على الظهور المرئي كما ذكرت أمل زاهد في صحيفة الوطن بعددها 3059 الموافق 13 فبراير 2009م, ف(لنرَ) إذن عبر الانترنت القدرات (المسموعة) لفتياتنا وفق خيارات وظروف تناسبها (جداً) وربما تناسب أسرتها أكثر!

لست ضد خيار الظهور المرئي للفتاة السعودية, ولكني مؤمنة (جداً) بقدرات لا تملك هذا الخيار, تحتاج أكثر من (منفذ) لتثبت ذاتها ولتشارك في (البث), فبرغم جنون النشر الروائي للسعوديات باسم صريح أو مستعار إلا أنه سلط الضوء على أفكار ورؤية وثقافة الفتاة السعودية التي تستدعي المتابعة و(التقييم), والتي جعلتني أتطلع لدورها ومستوى حضورها في راديو الانترنت أيضاً.

تلميح:

التصفيق هو الوسيلة الوحيدة التي نستطيع أن نقاطع بها أي متحدث دون أن نثير غضبه.

(جلاسو)

***

لإبداء الرأي حول هذا المقال، أرسل رسالة قصيرة SMS تبدأ برقم الكاتبة«7904» ثم أرسلها إلى الكود 82244

الرياض

 kimmortality@gmail.com


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة