Culture Magazine Thursday  16/04/2009 G Issue 279
منابر
الخميس 20 ,ربيع الثاني 1430   العدد  279
الثقافة الأفقية.. وموت النخبة!(1)
د. فهد العرابي الحارثي

 

يتعرض العالم، منذ فترة ليست بالوجيزة، إلى تغيرات عميقة على مستوى العلاقات، وموارد القوة، وانتقال المعلومة، وتبادل المعرفة والصورة، وصناعة الرموز والشخوص. وهو يشهد تطوراً ملحوظاً على مستوى آليات تصدير الأفكار، وحوار الثقافات، أو صدامها، ويعيش حالات تبدل حادة وجادة في الأهداف والقيم. وهذه الأمور تقتضي كلها أن ندرك بأننا أمام صياغة جديدة لعالم جديد، مغاير تماماً لعالم ما قبل العولمة(1). بل إننا أمام صياغة جديدة للأقاليم والأقطار، والمجموعات الثقافية، وحتى المهنية. وبقدر ما يتوحد العالم اليوم حول قواسم مشتركة جديدة، فإن المجتمعات، كوحدات تاريخية وثقافية، تتجزأ وتتفتت، وتتحول إلى قبائل صغيرة ثانوية: ثقافية ومعرفية ومهنية. ففضلاً عما يشهده من محاولات لإعادة هيكلة الهويات ثقافياً، فهو يدشن تحالفات مهنية مستقبلية (ثورية)، ليس لها إلاّ أن تقف على حطام الواجهات الأولى في الموجه الثانية (الصناعية).

وبقدر ما تنشأ ثقافة متشابهة، بفعل تقنيات الاتصال، فإنه، في الوقت ذاته ينشأ تنوع في الفنون والثقافات والتعليم وخيارات الاستهلاك. وبقدر ما ترتفع وتيرة (حرية) الاختيار فإنه، في الوقت نفسه، وبفعل تقنيات الاتصال ذاتها، سيطبع زمننا هذا (الفردية) فيكون الإنسان منغلقاً عن محيطه منفتحاً على علاقات أو ثقافات نائية.

الثقافة تتغير بطبيعية الحال، إذْ (يتم الانتقال من ثقافة ذات معايير محددة بوضوح وتراتبية إلى ثقافة تسقط فيها الأفكار، الصور والرموز، في دوامة حقيقية. والفرد ينقّب عبر مختلف العناصر ليكون فسيفساءه أو ملصقاته الخاصة. والقيم المتعارف عليها تكون في محل خلاف بل مجهولة. إذن البنية الاجتماعية بكاملها تتغير. ويعقب التجانس المميز لمجتمع الموجة الثانية (الصناعية) تنافر حضارة الموجة الثالثة (ما بعد الصناعية). وتعقيد النظام الجديد يتطلب بدوره تبادلاً متزايداً للمعلومات بين مختلف وحداته: الشركات، الهيئات الحكومية، المستشفيات، الجمعيات وغيرها من المؤسسات، وما بين الأفراد أنفسهم أيضاً(2) وبقدر ما يزيد تبادل المعلومات في تقريب فرص المنافع واستفزازها وحثها نحو مزيد من المكاسب، فهو يدفع إلى نشوء مزيد من فرص التمايز والتفرد والاختلاف.

ال(ما فوق.. واقع)

ويرى المفكر الفرنسي جون بودريار (أن المجال الأرضي اليوم بات، افتراضياً، مُرمّزاً وموضوعاً على الخرائط، ومحصياً ومشبعاً، وقد صار مقفلاً بفعل عولمته بمعنى ما (أي لم يصبح سوقاً كونية للسلع فحسب، بل أيضاً للقيم والرموز والنماذج).(3) وهو يعتبر (أن وسائل الإعلام (والإعلام عموماً، وقد بات رقمياً) ارتقت بنفسها إلى مصاف الاستقلال الذاتي، وباتت هي المشكلة، بل مصدر المشكلة الذي يروج التصورات والأفكار عن الواقع، ويخلقه بمثابة (فوق - واقع) بعد أن ألغى الواقع أصلاً(4). الواقع اليوم هو واقع مُتوهَّم، افتراضي، وهو ينتقل، في أكثر في مقوماته، من الملموس إلى اللاملموس، من الصناعي إلى ما فوق الصناعي، أي المعلوماتية وتقنيات الاتصال.

ويقول بودريار في مكان آخر: (سنخلق أوضاعاً مفارقة، ونماذج اصطناع، ومن ثم نبذل الجهود لصبغها بألوان الواقع والعادي والمعيش، وبإعادة ابتكار الواقع كتخيل، وذلك بالتحديد لأنه اختفي من حياتنا. إنها هلوسة بواقع ومعيش ومألوف، ولكنه واقع بُني مجدداً، بتفاصيل مقلقة لغرابتها أحياناً، بُني كمحمية حيوانية أو نباتية، ويُقدم بدقة شفافة، ولكنه في كل ذلك بلا مضمون ومنزوع الواقعية مسبقاً وفوق - واقعي)(5).

لا بل إن الثورة التقنية، في الميديا والفن مثلاً، عملت على ترسيخ فكرة (الافتراضي) في الأشياء والأشكال والمعاني، وهي نقلتنا بسرعة هائلة إلى عالم (ما بعد الحداثة)، مسخرة بذلك كل المتاح من إمكاناتها من الرموز والأرقام والصور والتصورات، فأصبحنا نستعيض عن (الحقيقي) ب(الوهمي) أو المتخيل الذي هو مثير أحياناً لقابلية الآخرين للغواية. والوهمي أو الافتراضي لا يخضع أحياناً لمرجعيات قائمة، وهو يفترض واقعه لمرات غير متناهية في فضاء غير محدود، أما في أحايين أخرى فالافتراضي يستنسخ الواقع، بذريعة المحافظة على الأصل، أو لعدم القدرة على الوصول إلى الحقيقي، فنستطيع أن تزور (اللوفر) دون أن تذهب بالضرورة إلى باريس. هذا خليط من تسليع الثقافي وترويجه وإشاعته. وهو مزيج للميديا والفن والثقافة(6). كما تستطيع أن تفعل أشياء، أو تملك أشياء، دون أن تلمسها، أو تقترب منها، في عالم يتم فيه إجراء كل شيء (عن بعد).

إنه مجتمع ما بعد الصناعة، أو ما بعد الحداثة، (حيث انهيار الأرقام وسحقها، وحيث هندسة المعرفة، والمنزل الذكي (Smart Home)، والمدن الآلية (Computerized Cities)، والمقاهي الإلكترونية (Electronic Café)، وطرق المعلومات السريعة، وصناعة الأخلاق (Ethics Industry). إنه بعبارة أخرى مجتمع التكنولوجيا؛ حيث الأرقام والرموز بأنواعها، مع الصوت والنص والصورة، مع المكتوب والمنطوق، مع المحسوس وغير المحسوس، مع العقل والأسرار البيولوجية الدفينة، الوهمية والممكنة. وتنتشر أشياء هذه المعلومات من أدوات المطابخ إلى المفاعلات الذرية. إنها صناعات الأوهام التي تسعى لإقامة عوالم مصطنعة، مركبة، وغير واقعية، تبدو التكنولوجيا فيها مثل الماء والغذاء والهواء)(7).

مصير العالم.. والفرد

ولا ريب في أن تكنولوجيا المعلومات، وهي التكنولوجيا الساحقة، إنما جاءت وليدة للتلاقي الخصب بين العديد من الروافد التي يقف على قمتها الكومبيوتر، ونظم الاتصال، وهندسة التحكم التلقائي. وهذه التكنولوجيا تختلف اختلافاً جوهرياً عن سابقاتها من التكنولوجيات الأخرى، ولهذا فهي تدفعها بشدة اليوم إلى خارج الحلبة لتأخذ مكانها، بل لتستأثر به وحدها، معلنة الزمن الذي يختلف عن كل الأزمنة.. زمن (ما بعد الحداثة).

لقد أصبحت تكنولوجيا المعلومات، بالفعل، هي العامل الحاسم في تحديد مصير عالمنا هذا، دوله وأفراده. وهي لم تجر تغييراتها فقط في المجال الأقرب إلى مفهومها: سهولة تبادل المعلومات وسرعة تداولها، بل إنها أثرت، إلى جانب ذلك، على جميع عناصر الإنتاج الأخرى: الأرض، المواد الخام، التمويل الأسواق، التسليح، التسويق، وحتى العمالة نفسها. فالعمالة المطلوبة اليوم هي العمالة التي تفكر، وتطرح الأسئلة، وتتزود بالخبرة بانتظام، أي العمالة التي تعتمد على عقلها أكثر من اعتمادها على سواعدها المفتولة(8).

وكما فرضت تكنولوجيا المعلومات مستويات جديدة من العمالة، فقد أتاحت بالتالي خيارات مختلفة من التعليم والتدريب. ولكي يكتمل الانسجام فقد طرحت هذه التكنولوجيا تصوراً مغايراً للمستهلك في مجتمع يختلف مزاجه عن المجتمع الآفل في العصر (الصناعي) الغابر، أو الذي سيصبح قريباً غابراً. فهو مستهلك متحير بين الخيارات، متغيِّر بين التفاصيل، يتخذ قراره ضمن إجراءات تكفل له في الغالب التكيف مع إيقاع الشروط الجديدة للتحديات الجديدة أيضاً.

المجتمع كله يتغير.. وصحيح أن معدل التغيير يتوقف على طبيعة التكنولوجيات المؤثرة وتفاعلها مع عناصر بيئتها الاجتماعية، ولكن المؤكد أننا اليوم بصدد ثورة تكنولوجية عارمة، وهي أحدثت وستحدث تغيرات حادة، بمعدلات متسارعة، لم يشهدها المجتمع الإنساني من قبل؛ وذلك على جميع المستويات السياسية والاقتصادية والتربوية والثقافية والعسكرية(9). ويطرح بونيجي ماسودا الياباني في دراسته المستقبلية الشهيرة (عن مجتمع المعلومات عام 2000م) تصوره عن تحول مجتمع اليابان إلى مجتمع مغاير بشدة، (مغاير في أشكال تنظيماته ومؤسساته وصناعاته، وطبيعة سلعه وخدماته، وأدوار أفراده وحكامه، ونسق القيم، والمعايير التي تولد الغايات وتحكم العلاقات بين الأفراد والجماعات والمؤسسات داخل هذا المجتمع)(10).

فالعالم يشهد، بالفعل، سلسلة من التحوّلات، تولّد معتقدات وقيماً مختلفة، كما تولد سلوكاً جديداً، على المستويين الفردي والجماعي، وإنه ليصح القول بأن حواجز تاريخية وثقافية راسخة ما تنفك تنهار أمام مرأى من الجميع بين مجتمعات وشعوب اليوم(11).

إن ثورة المعلومات، وفق الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش الأب الذي يتحدث أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة مبشراً بنظام عالمي جديد، أدّت إلى تدمير أسلحة العزلة والجهل المفروضين بالقوة. لقد تغلبت التكنولوجيا، في العديد من أنحاء العالم، على الطغيان، مثبتة بذلك أن عصر المعلومات يمكن أن يصبح عصر التحرير، إذا ما عمدنا بحكمة إلى تحديد قوة الدولة، وحررنا شعوبنا لكي تتمكن من استخدام الأفكار والاختراعات والمعلومات الجديدة خير استخدام(12).

غربال المعرفة

ولا يمكن فهم العولمة، من حيث هي تدويل الاقتصادات الوطنية، وتجديد الرأسمالية، وتقديم النظرة الليبرالية في الاقتصاد والسياسة.. لا يمكن فهم ذلك كله إلا بفهم ثورة المعرفة، وانفجار تكنولوجيا المعلومات والاتصال، إن هذه الثورة، وإن ذلك الانفجار هما ما دفع ويدفع إلى عملية التدويل القسرية، وهما ما منح ويمنح هذه العولمة تجلياتها الملموسة في السياسة والثقافة والقانون والفنون وغيرها(13). فالعولمة والانفجار المعلوماتي هما حدثان متلازمان خلص عنهما، مُجتمعيْن، العالم الذي يبشرنا في كل يوم جديد بخيارات متنوعة للعيش والتبادل، كما يبشرنا بتأكيد أهمية (الثروة) التي، على عكس غيرها من الثروات، تتزايد وتتكاثر بمزيد من الاستهلاك، أي المعرفة.

وكما يقول ريشار فولك بأننا على طريق لم تتحدد بها مسارات العولمة نهائياً بعد، ولربّما كانت دول العالم عل ى طريق (عقد عالمي سيفرض نفسه قوة كبرى في القرن الواحد والعشرين، وسيلعب أدواراً بعيدة كل البعد عمّا لعبته الرأسمالية والاشتراكية، وما انبثق عنهما في القرن التاسع عشر والربع الأخير من القرن العشرين.. إننا حكماً على أبواب عالم جديد)(14)، وهل ما حدث من أزمة مالية عاصفة في العام 2008م هو مؤشر مهم يدفع للعكوف على فكرة تجديد الرأسمالية بعد أن أخذت تترنح، أو هي توشك، كما يرى البعض، أن تلقى ما لقيته الاشتراكية من قبل، عندما تهاوى، أمام دهشة الكثيرين، العملاق السوفياتي.

إن الاهتمام بتكنولوجيا المعرفة لا يتوقف لدى الدول التي آمنت بها اليوم، عند مجرد الاستجابة لنزعة استهلاكية عابرة، وهو ليس تلبية لاحتياجات ترفيهية بحتة، بل إن ذلك الاهتمام مدعوم بتصور دقيق وواضح لشروط العالم في نسخته الجديدة الآخذة في النمو أمام أعين الجميع، فهو، في علاقاته الجديدة، عالم متداخل، متماهي، متقاطع، يتبنى العديد من المشتركات، مستنداً إلى أنساق ثقافية واجتماعية تزداد، في مجملها، تقارباً كلما تلاشت الحواجز الطبيعية والسياسية والاقتصادية بين المجتمعات، وكلما اقترنت المنافع، وكلما أصبح نهر المعرفة أو بحرها موئلاً للجميع.

ونستطيع أن نقول إن من أدرك هذه الحقيقة، ولم يتلكأ أو يتردد في القفز فوق صهوتها، استطاع أن يختصر سنوات طويلة من الكفاح من أجل اللحاق بعالم اليوم، الممعن في انطلاقته، وهو بغير جواد المعرفة لم يكن بمقدوره أن يحصل على ما حصل عليه، أو أن يحقق ما حققه في حل مشكلات أساسية كانت تعيق نموه وتقدمه. بل بدون هذا كانت تلك المشكلات ستتفاقم من حوله، فلا تزيده إلا ضعفاً وفقراً وتخلفاً. ولقد وَجَدَتْ دول متأخرة، كانت تتعاظم مشكلاتها السكانية، حلولها المثلى في القفز فوق صهوة المعرفة الجديدة، لتحرر نفسها من مشكلات كبرى ليس لها من حلول أخرى، ومن تلك الدول الصين والهند وكوريا وسنغافورة وماليزيا وغيرها.

سيغربل مجتمع المعرفة الجديد هذا العالم غربلة تعيد فرزه في صورة طبقات جديدة، وتكتلات جديدة، وموازين قوى جديدة، لتتهاوى من ثقوب الغربال تلك الكيانات الضعيفة أو غير الصامدة(15). وسيكون في مقدمة تلك الكيانات الدول العربية الضعيفة، بطبيعة الحال.

ونحسب أن نظرتنا إلى ما يتدفق في هذا العالم من بدائل عميقة مازالت محكومة باستنتاجات سطحية لا تتردد في الاعتقاد، أحياناً، بأن ما يجري هو مجرد (تقليعة) أو سحابة آفلة، أو منتج منفرد يمكن التعامل معه، كما يمكن، بنفس القدر، تجاهله وإهماله. نحسب أننا لم ندرك بعد هول ما يجري، ولم ندرك كذلك بأن ما حدث ويحدث هو بناء جديد لعالم جديد لن نتمكن بأن نكون جزءاً منه إلاّ إذا اتقنا شروطه، واستوعبنا أدواته، وفهمنا بعمق شديد فلسفته وتصوراته في كل ما يتصل بمستقبل الكون. والذي يدفعنا إلى مثل هذه الظنون أن شيئاً لم يتغير في نظمنا التعليمية، أو في مفهوماتنا التنموية والثقافية، فما نبرح نتشبث بالوسائل والبرامج التربوية والثقافية التقليدية التي لا تقود اليوم إلى أي شيء.

إن هذه الثورات التي تجتاح العالم، تفرض علينا أن نتحرك بسرعة وفاعلية، لنلحق بركبها، لأن من يفقد مكانه، في هذا السباق العلمي والمعلوماتي، سيفقد إرادته، ولذا لابد أن نفكر، كما يقول أحد الباحثين: (بطريقة كونية ونتصرف بطريقة محلية). إن هذا الأمر يتحتم معه مواجهة هذا التحدي والتعامل مع معطياته، كي نتمكن من التسلح بلغة العصر الجديد ومفاهيمه. وإن الارتباط بين المعلومات التي يستقيها الإنسان ومكونات الحياة نفسها هو الطريق الطبيعي، والمدخل الحقيقي، لاستيعاب المعرفة، والتفاعل معها، والتأثر بها(16). نحن مدعوون لأن نكون جزءاً من مجتمع المعرفة، نأخذ منه ونعطيه، ننهل من مكتسباته، ونسخرها لمستقبلنا، نضيف إلى منجزاته، ونكون الشركاء المقتدرين على الوفاء بحقوق الشراكة وواجباتها. بهذا فقط نستطيع أن نحجز مقعدنا في القطار الذي ينتظره الجميع وهو لن ينتظر أحداً.

إن لدينا من المقومات الحضارية والثقافية ما نفخر بأن نقدمه للعالم.. فلماذا لا نخوض غمار المستقبل معه، نتأثر به ونؤثر فيه. ونهيئ من فرص الشراكات المجدية ما يجعلنا أكثر قوة.

ديمقراطية المعرفة.. ونهايات النخبوية

لقد جاءت التكنولوجيات الجديدة لتؤكد، فعلاً، ما بشرت به العولمة في تجلياتها الكبرى، من نهاية الجغرافيا، أو موتها، وبالتالي لتعلن الخلاص من محددات السجون والحدود التي طبعت الكرة الأرضية. فالجميع يحاور الجميع، والجميع يرسل ويستقبل، ويعقد الصفقات، ويبرم الاتفاقات، ويتبادل المعرفة، مع الجميع أيضاً. فأضحت هكذا التكنولوجيات الجديدة، ولاسيما الإنترنت، هي (غزو العقول، وتكييف المنطق، وتوجيه الجمال، وصنع الأذواق، وقولبة السلوك، وترسيخ قيم عالمية جديدة. إنها هي التي تنقلنا من القبيلة الضيقة إلى القبيلة البشرية الكبرى، وتمنحنا الثقافة السريعة (ASA P).(17) وهي تجعل بمتناولنا المعارض السريعة، والفن، والرسم، والموسيقى، وهي الملاذ الوحيد الواسع لديمقراطية المعرفة في الأمكنة والأزمنة كلها ومن دون أي قيود)(18). إن هذه المعرفة، بفضل التقنية، متاحة للضعفاء مثل الأقوياء، وللفقراء مثل الأغنياء، وللمغلوبين مثل الغالبين، وللمقهورين مثل المستبدين. فهي، بإشاعاتها المعرفة، حققت أهم ما يتوخاه مشروع الديمقراطية: العدل والمساواة. وأصبح الإشكال كله منحصراً في سؤال واحد: هل الجميع أحسنوا استغلال هذا الذي جرى ويجري؟

إن الإنترنت، أسرع الوسائل الاتصالية في هذه العولمة، تظهر أهميتها وفاعليتها من خلال (حركة القطيع الإلكتروني الذي يتدفق معلومات ومعرفة خالقة بذلك حضارة عالمية واحدة)(19).

إن وجهاً ن وجوه أثر الإنترنت هو انحسار نخبوية الثقافة، أو نهاية ديكتاتورية المثقفين، ووصايتهم، ومنح أنفسهم الحق دون غيرهم في التصرف والإملاء والادعاء. فالمعلومات اليوم، في سيرها وانتقالها، سلسة وانسيابية. ثم إن كفاءة الأداء الكلي للمجتمع تقاس بمدى شفافيته المعلوماتية، (أي: مدى فاعلية التواصل المعلوماتي بين مؤسساته وأفراده، ونوعية الخطابات التي تسري فيه، وسرعة انسيابها. والمعرفة في مجتمع ما بعد الحداثة، كما يتصورها ليوتار، لا تعد معرفة إلا إذا صيغت في صورة تسمح بتداولها من خلال الوسائل المعلوماتية الحديثة)(20). وبغير ذلك فهي ليست معرفة، فكأن مفهوم المعرفة يكتسب هكذا بعداً دلالياً جديداً وهو البعد الاتصالي (الإشاعي) المجتمعي، فالتقنية وسعت من مفهوم المعرفة، وهي أضافت إليه شرطاً وجودياً هو أن يكون من السهل تداول المعلومات وانتقالها بين الأفراد والمؤسسات.

إن ما حققته تكنولوجيا المعلومات، في المجمل، على المستوى (الثقافي) تحديداً هو أنها أضحت (معول هدم) مطلوب ومرغوب فيه، وفق مزاج العالم الذي تتشكل ملامحه في كل لحظة، وتكون مهمته هي إزاحة الحواجز الفاصلة بين فروع المعرفة ومناهجها. ولقد أحدث ذلك المعول في حواجز فروع المعرفة ما أحدثته العولمة ذاتها في حواجز الجغرافيا، والسيادات القومية. (فقد ساعد على ظهور توليفات علمية ومنهجية مستحدثة، لتبرز إلى السطح إشكاليات غير مسبوقة، تستحث المفكر على توليد الجديد، وإعادة طرح القديم). لقد دفعت تكنولوجيا المعلومات بالمعرفة الإنسانية، من خلال التلاقح العلمي، واقتراض المناهج، إلى مشارف جديدة لم تكن في الحسبان، فقربت، كما يقول بعض الباحثين، المسافات بين موضوعات عديدة على الخريطة العلمية الشاملة كانت تبدو أشد ما تكون بعداً. (وإن الامتزاج العلمي والمنهجي الذي ساعدت عليه تكنولوجيا المعلومات سيخلّص علوم الإنسانيات من طبيعتها الوصفية والسردية، وسيدخلها إلى مصاف العلوم المنضبطة، وذلك بعد أن سبقتها إلى ذلك ركيزتها الأولى، وهي اللسانيات)(21). هذه هي هيكلة جديدة لفروع المعرفة، فإن مشروع إلغاء الحدود، جغرافياً، وتوهين السيادات القومية، سياسياً، انسحب هكذا على البنيات التقليدية الراسخة لفروع المعرفة، فتداخلت المناهج، وتنوعت فرص الاستعارة، والدمج، والخلط، والتوليد، وأصبحنا نقف على أبواب مفهومات ومنهجيات جديدة، ليس لها إلا أن تكون مصدراً للثراء المعرفي والغنى الثقافي.

إن هذه الهيكلة الجديدة لفروع المعرفة هي إحدى نتائج تداعي فرص التحصين التي كانت تحتمي بها المعارف التقليدية، ولعل هذا التداعي إنما جاء هو الآخر إثر العمل بديمقراطية المعرفة ودعمها، وهي تعني دائماً حرية الحركة، وحرية التدخل، ورفع الحصانات التي لا لزوم لها. (انحسار نخبوية الثقافة).

*ألقيت ضمن نشاط (منبر الحوار) في النادي الأدبي بالرياض (8 ربيع الثاني1430هـ الموافق 4 أبريل 2009م)

* * *

الهوامش

(1) انظر شهاب، أحمد، تأثير العولمة على وضعيات المرأة المسلمة، مجلة الكلمة، مجلة فصلية تصدر عن منتدى الكلمة للدراسات والأبحاث، 25 مارس، 2007، http://kalema.net/v1/?rpt=581 AND art.

(2) انظر توفلر، ألفن وهايدي، أشكال الصراعات المقبلة، تعريب صلاح عبدالله، ط1 بيروت، دار الأزمنة الحديثة، 1998، ص.ص38-39 .

(3) انظر بودريار، جون، المصطنع والاصطناع، ترجمة جوزيف عبدالله، ط1 مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت 2008، ص198 .

(4) انظر السابق، ص39 .

(5) انظر السابق، ص199 .

(6) انظر الخوري، نسيم، (د.)، الإعلام العربي وانهيار السلطات اللغوية، ط1، بيروت 2005م، ص19 .

(7) انظر:Michael Dertonzos, Comment Les nouvelles technologies vont changer notre vie? (Paris: Calman-Levy, 1999), pp. 80-85

نقله الخوري، نسيم (د.)، الإعلام العربي وانهيار السلطات اللغوية، ط1، بيروت 2005م، ص .427

(8) انظر توفلر، ألفن وهايدي، إنشاء حضارة جديدة، سياسة الموجة الجديدة (دراسة من منشورات اتحاد الكتاب العرب 1998م)، ص82 .

(9) انظر علي، نبيل (د.)، العرب وعصر المعلومات، المعرفة 184، الكويت، ص ص 19-20 .

(10) انظر السابق، ص119 .

(11) انظر الخوري، نسيم (د.)، الإعلام العربي وانهيار السلطات اللغوية، ط1، بيروت 2005م، ص69 .

(12) انظر السابق، ص19 .

(13) انظر: F.H. Cardoso, (Les Technologies d›information et de communication dans le sud la mondialisation force,) Revue tiers-monde (Paris), no. 138 (avril-juin 1994), p. 423 .

(14) انظر: Richard Falk, (Vers une Domination mondiale de Nouveau type) Le Monde diplomatique (mai1996), p. 17 .

رئيس مركز أسبار للدراسات والبحوث والإعلام (الرياض)


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة