Culture Magazine Monday  16/02/2009 G Issue 271
مسرح
الأثنين 21 ,صفر 1430   العدد  271
الحصاد المسرحي

 

اختتام

اختتمت مؤخراً في جدة الدورة التفاعلية (التكنيك المسرحي للممثل) التي أشرفت عليها مؤسسة مسار التفوق برعاية فنية من فرقة كيف للفنون المسرحية، والتي استمرت لثلاثة أيام ضمن خمس عشرة ساعة مكثفة تم خلالها طرح مجموعة من الدروس النظرية والتطبيقية، وقام بإعداد هذه الدورة وتقديمها الكاتب المسرحي ياسر مدخلي بحضور مجموعة من الفنانين والإعلاميين والأكاديميين لتشجيع الشباب وسرد تجاربهم والتعريف بهم.

***

عودة

الفنانة الكبيرة سهير البابلي تعود للمسرح بعد غياب طويل من خلال العرض المسرحي (الشهاب) تأليف الكاتب السويسري فريدرش دورنيمات.. وتلعب فيه دور إحدى عضوات مجلس الشعب التي تتصدى للفساد.. كانت سهير قد أعلنت في وقت سابق رغبتها في العودة إلى المسرح ولكن بنص ذي هدف وبعيد عن الإسفاف بما يتلاءم مع حجابها.

***

إصدار

إصدار جديد لأستاذ المعهد العالي للفن المسرحي بتونس محمود المجاري تحت عنوان (مسرح العرائس في تونس: من ألعاب كاركوز إلى العروض الحديثة) يمثل تاريخ مسرح العرائس في تونس ومظاهر نشاطه وشواغله الأساسية. ويعد هذا الكتاب الصادر باللغة العربية والمتكون من 335 صفحة من الحجم المتوسط مرجعاً مهماً يؤرخ لمسرح العرائس في تونس ويقدم معطيات أساسية عن كيفية تحوله إلى ممارسة ثقافية موجهة للطفل بالذات ذات حضور بارز في المشهد الثقافي.

***

مشاركة

تستعد جمعية الثقافة والفنون بنجران للمشاركة في المهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية) بمسرحية (عرس الدم) فكرة مانع آل مردف وتأليف إبراهيم سنان وإخراج سلطان الغامدي.

كما ستشارك الجمعية في الأيام الثقافية للمملكة باليمن أواخر شهر صفر الجاري بعد أن تم تأجيل الفعاليات إلى هذا الموعد بسبب أوضاع غزة، والمسرحية المشاركة هي (اللعب على خيوط الموت) فكرة وإخراج سلطان الغامدي.

***

قرار

أصدر رئيس مجلس إدارة الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون الدكتور يوسف العثيمين، قراراً بإعادة تشكيل لجنة المسرح بفرع جمعية الثقافة والفنون بالباحة، حيث تضمن القرار بحسب صيغته (إعفاء أعضاء اللجنة الحالية من عملهم بحسب ما تقتضيه مصلحة العمل (وهم محمد علي البيشي وعبدالقادر سفر الغامدي اعتباراً من نهاية شهر محرم وتعيين كل من مهدي حسن الكناني مقرراً للجنة المسرح وناصر محمد العمري ومبارك يحيى عضوين رسميين باللجنة لمدة عام اعتباراً من 1-2-1430هـ.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة