Culture Magazine Monday  16/02/2009 G Issue 271
مداخلات
الأثنين 21 ,صفر 1430   العدد  271
الشيخان وأربعمئة كتاب!!
محمد بن عبدالله الحمدان

 

قبل أشهر - وربما سنة - كتبت مقالا في الجزيرة أو في ابنتها (الثقافية) بنفس العنوان (الشيخان) عن الشيخين عبدالرحمن بن سعدي ومحمد العثيمين.

واليوم أكتب عن الشيخين محمد بن ناصر العبودي ومحمد بن عمر بن عقيل (أبوعبدالرحمن الظاهري) فقد اطلعت الاثنين 7-1-1430هـ على عدد (الثقافية) الخاص عن (الموسوعة) أبي عبدالرحمن وأحصيت كتبه التي أور أسماءها د. أمين سيدو فبلغت (110) وذكر سيدو أن مؤلفات أبي عبدالرحمن أكثر من مائتين، غير البحوث والدراسات والمقالات. ولما أورد د. حمود البدر في كتابه (صحافة الأفراد.. أو صحافة المؤسسات) المثل العام (إلى كثرت دبلت)، وأنا أحفظه (دبرت) بالراء قبل التاء، رجعت لكتب الأمثال العامية في نجد للجهيمان 10 مجلدات والعيسى 3 مجلدات فوجدته كما أحفظه، ولم أجده في كتاب العبودي، فقد يكون في مكان آخر من الكتاب أو أنه سيكون في كتاب الأمثال الضخم الذي سيصدره الشيخ أبو ناصر.

أمثال العبودي

وكانت المناسبة فرصة للرجوع لكتاب العبودي (الأمثال العامية في نجد) أي المجلدات الخمسة وخاصة المجلد الخامس فوجدت كتابه يمتاز عن الكتابين السابقين لكثرة مراجعه ومصادره التي أحصيتها فوجدتها تربو على 400 مرجع ومصدر وبالتحديد (407) ما شاء الله (وعيني على شيخنا باردة). ليس هذا فقط، بل إن كتاب أبي ناصر امتاز عن غيره بأن فصّل موضوعات الأمثال في صفحات كثيرة 1811 - 2043 بلغت 155 موضوعاً مرتبة على الحروف الهجائية، بدءاً ب(الأب والأم) وانتهاء ب(الهر)، وهذا جهد عظيم يدل على دقة وجَلَد (بفتح اللام)، ورغبة في فائدة القارئ وتسهيل مهمته. ثم عمد المؤلف إلى شرح الكلمات العامية، وجاء هذا الشرح في الصفحات 2045 إلى 2141. وقد ألقى الشيخ محمد محاضرة يوم الجمعة الماضي في ملتقى د. عبدالعزيز العمري بين للحاضرين أن للشيخ أكثر من مائتي كتاب في الرحلات وغيرها، وله كتاب ستصدره مكتبة الملك عبدالعزيز العامة في 12 مجلداً، وأنجز كتاب أنساب أهل بريدة في 21 مجلداً (نعم.. واحد وعشرين مجلدا).

ولما سئل عن أغلى كتبه عنده حاول التهرب من الإجابة ثم ذكر كتابه القيم النفيس المفيد (نفحات من السكينة القرآنية) الذي قدم له وأثنى عليه الشيخ عبدالله بن محمد بن حميد رحمه الله، ونشرته المؤسسة السعيدية بالرياض، لصاحبها فهد بن عبدالعزيز السعيد عام 1397هـ، ويظهر أنه لم يطبع بعدها رغم أهميته وفائدته. ولا أنسى كتب شيخنا الأخرى.

- مأثورات شعبية طبع عام 1402هـ ولم يطبع بعدها.

- كلمات قضت (مجلدان).

- معجم الكلمات الدخيلة على لغتنا العامية (مجلدان).

- معجم بلاد القصيم (6 مجلدات).

- كتب الرحلات أكثر من (170) كتاباً.

- كتب في موضوعات أخرى أكثر من (30) كتاباً.

متع الله الشيخ بالصحة والعافية، ووفقه لإخراج الدرر التي ينوي إصدارها.

مكتبة قيس للكتب والجرائد القديمة - الرياض - البير

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة