Culture Magazine Thursday  04/06/2009 G Issue 286
مسرح
الخميس 11 ,جمادى الآخر 1430   العدد  286
الحصاد المسرحي

 

خطة جديدة

أعلنت لجنة المسرح بفرع جمعية الثقافة والفنون بالباحة خطتها السنوية التي اشتملت على العديد من البرامج والتي من بينها عروض مسرحية للكبار وعرض مسرحي للصغار يقدم خلال فصل الصيف وتشارك به اللجنة ضمن مهرجان صيف الباحة إضافة إلى القراءات النقدية المتعمقة في بعض الأعمال المسرحية المحلية ولقاءات مسرحية تثقيفية واستضافات منوعة كما شملت الخطة عقد ورشة مسرحية لأعضاء اللجنة وبعض المهتمين حول بعض النصوص المقدمة للجنة من بعض المهتمين وإقامة أمسيات مسرحية منوعة ودورة تدريبية في مجال السينوغرافيا ومن ضمن الأسماء التي يجري التنسيق لاستضافتها على هامش أمسيات المسرح الكاتب المسرحي محمد السحيمي والكاتب: معتوق الشريف إضافة إلى الأستاذ فهد الشريف.

****

مسرحية جامعية

قدم المخرج خالد الشريمي مسرحيته الجديدة (أوديب على خط الحجاز) يوم الأحد 29 - 5 - 1430هـ على مسرح قاعة حمد الجاسر بجامعة الملك سعود. وتتلخص فكرة المسرحية في أن فرقة مسرحية تسافر لتشارك في مهرجان مسرحي، والمخرج متعصب للمسرح الكلاسيكي دون الالتفات للمسارح الأخرى، فيحصل بينه وبين فرقته نقاش حاد في محطة مهجورة حول الاهتمام بأعمال تخاطب المشاهد العادي. المسرحية من تأليف الأستاذ علي الغريب المشرف على موقع (مسرح أونلاين) وإخراج خالد الشريمي الذي قدم العديد من المسرحيات ذات الطرح الإنساني والكوميديا الراقية التي تركز على احترام عقلية الجمهور, وتوزعت مشاركاته في عدد من الجامعات والكليات.

****

جمعية تونسية

أنشأ مسرحيون تونسيون جمعية غير حكومية تابعة للهيئة العربية للمسرح في تونس بهدف التعريف بالمسرح التونسي، الذي يحتفل هذا العام بمؤويته وإيجاد وسائل ناجحة لدعم التجارب الشابة. وأنشئت الهيئة العربية للمسرح في أكتوبر 2007م ويوجد مقرها الرئيسي في القاهرة. وهي منظمة غير حكومية تابعة للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الالكسو) ومن بين أهدافها ترسيخ المسرح في المجتمعات العربية وتشجيع العلاقات وتبادل المعارف والتجارب وتعميق التفاهم وتعزيز الصداقة خدمة للسلام بين الشعوب من خلال المسرح، وتشجيع وتنمية التجارب المسرحية الجديدة بين أوساط الشباب والإسهام في حماية الحقوق الفنية والفكرية والمادية والأدبية للعاملين في هذا القطاع.

****

مسرحية مكية

بحضور مدير المعهد المهني الصناعي وعدد من المسرحيين والإعلاميين من مكة المكرمة وجدة والطائف أقامت مجموعة السمار للفنون المسرحية عضوا جمعية الثقافة والفنون بجده مساء الثلاثاء الماضي بمسرح معهد التدريب المهني بمكة عرضا اجتماعيا هادفا بعنوان (مزحلي.. جدلي) فكرة المسرحي الأستاذ - محمد صدقة هندي عضو جمعية المسرحيين السعوديين، تأليف وإخراج الأستاذ سلطان اللهيبي حيث كانت المسرحية تعالج في إسقاطات لبعض فئات المجتمع من الذين يتحلون ببعض الصفات والسلوك اللامقبول، مثل الغرور والمعاكسات لدى الشباب والسلطوية والتسلط على الضعفاء والعنصرية، وقد تناول الكاتب القضية من خلال أربعة شباب ينظرون إلى الحياة كلٌّ بمنظوره الخاص الذي جعله منهجا لحياته كيفما اتّفق!!، ويعامل الآخرين حسب رؤيته أو بوتقته!!

****

خيوط العنكبوت

استضاف مقهى عكاظ الثقافي الفني بجمعية الثقافة والفنون بالطائف العرض المسرحي المدرسي (خيوط العنكبوت) وذلك مساء يوم الاثنين 8 - 6 - 1430هـ على مسرح الجمعية بالطائف في التاسعة والنصف مساء. والمسرحية من تأليف عبدالرحمن الزهراني ومن إخراج محمد الجزار ويقوم بتمثيل العمل عدد من طلاب مدارس الخليل بن أحمد الأهلية بالطائف من مختلف المراحل الدراسية وقد حصلت المسرحية على المركز الأول خلال مشاركتها الأخيرة ضمن مسابقة المنافسات المسرحية التي أقامتها إدارة التعليم بمحافظة الطائف وحصلت أيضا على أفضل ديكور وأفضل إخراج وسوف تمثل محافظة الطائف في مهرجان المنافسات المسرحية على مستوى الوزارة.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة