Culture Magazine Monday  02/02/2009 G Issue 269
عدد خاص
الأثنين 7 ,صفر 1430   العدد  269
ابن عقيل والشيخ ابن باز

 

 

 

 

 

 

 

 

من عبدالعزيز بن عبدالله بن باز إلى حضرة الأخ المكرم فضيلة الشيخ محمد بن عمر بن عبدالرحمن بن عقيل (أبوعبدالرحمن بن عقيل) وفقه الله وزاده من العلم والإيمان آمين

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد:

فقد وصلني كتابكم الكريم المؤرخ في 18-10-1406هـ وصلكم الله بهداه وما تضمنه من الإفادة من رغبة جماعة من الطلبة اليكم في تعيين درس لهم في بعض الكتب المفيدة في مسجد الأمير بندر بن محمد وأن الرغبة اتجهت منكم إلى أن يكون الدرس في صحيح البخاري رحمه الله ورغبة فضيلتكم في السماح لكم بذلك من أخيكم كان معلوما. وأفيدكم أنه لا مانع لدي من ذلك لما فيه إن شاء الله من الفائدة الكبيرة والمصلحة العامة وأوصيكم بالتثبت في الترجيح في المسائل الخلافية بالعناية بالدليل وعدم العجلة في ذلك وعدم الترجيح بمذهب فلان أو فلان وإنما يكون الترجيح على حسب الأدلة الشرعية مع العناية بتحقيق مذهب أهل السنة والجماعة في شأن العقيدة وحث الطلبة على التمسك به كما أوصيك بعدم ترجيح المذهب الظاهري على غيره أو الميل إلى ذلك واظهاره للطلبة لما في ذلك من الخطر العظيم وإنما واجب المدرس والداعي إلى الله سبحانه والناصح للعباد أن يوجه الطلبة إلى الأخذ بالأدلة من الكتاب والسنة في المسائل الخلافية وأن يشجعهم على العناية بكلام أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم واتباعهم من أئمة التابعين ومن بعدهم من الأئمة المعروفين بالعقيدة السليمة والمذهب السديد لأن ذلك يعيد الطالب على معرفة الأرجح في المسائل الخلافية كما يعنيه على فهم الأدلة الشرعية لأن الصحابة رضي الله عنهم ومن سلك سبيلهم من أئمة الحديث فهم أعلم الناس بالسنة وأقربهم إلى فهمها على وجهها وهم أبعد الناس عن البدع وفقنا الله وإياكم للعلم النافع والعمل الصالح وثبتنا وإياكم على الهدى وسلك بنا وبكم مسلك عباده الصالحين وحزبه المفلحين إنه جواد كريم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الرئيس العام لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد
 

***
من عبدالعزيز بن عبدالله ابن باز من عبدالعزيز بن عبدالله بن باز إلى جناب الأخ المكرم فضيلة الشيخ محمد بن عمر بن عبدالرحمن بن عقيل وفقه الله ورعاه آمين

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فإني أحمد إليك الله الذي لا إله إلا هو وهو للحمد أهل وهو على كل شيء قدير وأسأل الله للجميع دوام التوفيق، وقد سرني غاية السرور ما بلغني عنكم من الاستقامة والمحافظة على السنن والحرص على تطبيق السنة والعناية بها، كما سرني اهتمامكم بإقامة الدروس النافعة في المسجد والحرص على افادة الطلاب وتعليمهم ومما أثلج صدري أيضا حرصكم على نشر العقيدة الصحيحة والإبانة عنها وبيان فساد المذاهب الباطلة والفرق المنحرفة بياناً يشرح الصدر ويبهج الخاطر، ولا يخفى يا محب أن الإنسان المحتسب الذي يرجو عما عند الله لابد له من الصبر على تعليم الناس وبذل الخير لهم وكذا الصبر على ما يواجه من تعب ومشقة في ذلك وما قد يفعله بعض الجهال من الإنكار والتشويش من دواعي الصبر أيضاً. وقد صبر نبينا صلى الله عليه وسلم وصبر من قبله من الرسل عليهم الصلاة والسلام ولنا ولكم فيهم أسوة حسنة كما قال تعالى: {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ} فأوصيك ونفسي بتقوى الله والصبر وحسن الظن بالله القائل فاصبر إن العاقبة للمتعتين وأكثر من سؤال الله العون والتوفيق وحسن العاقبة وفقك الله وثبتك على الهدى وبارك في أعمالك وجعلنا وإياك وسائر إخواننا من دعاة الهدى وأنصار الحق إنه جواد كريم رؤوف رحيم..

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الرئيس العام لإدارات البحوث العامة والإفتاء والدعوة والإرشاد
 

***
من عبدالعزيز بن عبدالله بن باز إلى حضرة الأخ المكرم فضيلة الشيخ سعد بن عبدالعزيز الرويشد وفقه الله لكل خير آمين - سلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد

يا محب كتابكم الكريم المؤرخ 22-11-1395هـ وصل -وصلكم الله بهداه- وسرني منه علم صحتكم، الحمد لله على ذلك، وقد اطلعت على كتاب الابن عبدالمحسن المرفق به والصفحتين من جريدة الأهرام المشفوعتين بكتاب الابن عبدالمحسن، وقد سرني كثيراً ما تضمنتاه من محاربة البدع والخرافات، وأسأل الله عز وجل أن يكثر دعاة الهدى وأنصار الحق في كل مكان ويجعلنا وإياكم وسائر إخواننا من الهداة المهتدين إنه جواد كريم، وسنكتب -إن شاء الله- شكراً لكتاب هذه الصفحة ونساهم فيها بما نستطيع -يسر الله ذلك وأعان عليه وجزاكم والابن عبدالمحسن خيراً-.. أما ما أشرتم إليه بخصوص ديوان الشيخ سليمان بن سحمان -رحمه الله-، وما أبداه الأخ الشيخ عبدالرحمن بن سليمان الرويشد من الرأي في طبعه تحت إشراف إدارة الدعوة لوجود موظفين أكفاء دكاترة في اللغة يشرفون على طبعه وتصحيحه، فقد فهمته وكتبت للأخ الشيخ عبدالرحمن بذلك، وبرفقه صورة ما كتبت له.. أما اقتراح الإبقاء على القصائد المتعلقة بآل مبارك والملاحق فمع احترامي لآراء من رأى إبقاءها، فإني لا أرى ذلك؛ لأنهم أخيراً أظهروا الموافقة على عقيدة أهل السنة، وقد يحدث من نشرها من الشر والتنفير من الدعوة السلفية أكثر مما يحصل من الخبر وهكذا القصيدة المتعلقة بالشيخ عيسى الملاحي لأن بعض الثقات أخبرني أنه بريء ما نسب إليه وأن الشيخ سليمان -رحمه الله- قد استعجل في الرد عليه، وبكل حال فليس هناك فائدة كبيرة في ذكرها مع ظهور المصلحة في تركها.. فأرجو اعتماد ذلك شكر الله سعي الجميع وغفر للشيخ سليمان وسائر مشايخنا ومشايخ الدعوة ورفع درجاتهم في المهديين وجزاهم عن أعمالهم خيراً وجعلنا وإياكم وسائر إخواننا من أتباعهم بإحسان إنه سميع قريب، وأرجو إبلاغ رأيي للشيخ صالح بن الشيخ سليمان بن سحمان وأخذ موافقته على ما ذكرته، بارك الله في الجميع وجزاهم عن جهودهم خيراً وأسبغ على الجميع لباس العافية في الدنيا والآخرة، وأرجو إبلاغ سلامي الأبناء جميعاً ابن العم عبدالرحمن والشيخ صالح بن سليمان بن سحمان والشيخ إسماعيل بن عتيق وسعد بن عبدالمحسن وخواص الأحبة، كما هو لكم من جميع المرافقين، والله يتولاكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..


الرئيس العام لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد

***

من عبدالعزيز بن عبدالله بن باز إلى حضرة الأخ المكرم فضيلة الشيخ أبو عبدالرحمن بن عقيل الظاهري سلمه الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

فإجابة لكتابكم رقم بدون وتاريخ 18-12-1403هـ ومرفقة ثلاثة كتب من أعدادكم وهي:

1- كتاب الشروح والتعليقات على كتب الأحكام الصغرى والوسطى والكبرى الناشر له مطابع الفرزدق التجارية بالرياض.

2- كتاب نوادر الإمام ابن حزم خرجها وعلق عليها فضيلتكم، الطبعة الأولى عام 1403هـ.

3- كتاب ابن حزم خلال ألف عام، أربعة أسفار في مجلدين، الطبعة الأولى عام 1403هـ والناشر لهما دار الغرب الإسلامي بيروت- لبنان.. وأفيدكم أنه تمت دراسة الكتب المذكورة من قبل الجهة المختصة لدينا واتضح ما يلي:

أولاً: الكتاب الأول كتاب الشروح والتعليقات على كتب الأحكام وقد اشتمل على ما يلي:

1- جاء في ص102 ما نصه (الشيخ عبدالحق الإشبيلي كانت رخامة عند قبره فيها تاريخ موته نفعنا الله به آمين.

2- جاء في ص103 ما نصه (أخبرني بعض المشيخة رضي الله عنهم أنه يأتي من العلم بفنون وأنه اطلع من أمر الله على سره المكتوم.. الخ.

3- جاء في ص104 ما نصه (أبي علي المسيلي وقبره يتبرك به خارج أمسيون من بجاية.. الخ.

4- جاء في ص165 ما نصه (حكي أن أبا بكر بن مجبير قال في ابن لابي الحسن القطان بمحضر والده جاء وفي يساره قوس وفي اليمنى قدح.. يالائمي في حبه.. ما كل من لام نصح.

ثانياً: كتاب نوادر الإمام ابن حزم فقد تمت دراسته واشتمل على الآتي:

1- جاء في صفحتي 20-23 ما نصه (قال أبو عبدالله الحميدي في كلامه عن الزبيري حدثني أبو محمد علي ابن أحمد بن سعيد بن حزم بن غالب الفارسي الفقيه وأملاه علي بالأندلس قال فأرسل إلى بغداد فابتعت له جارية رائعة فائقة الغناء فلما وصلت إليه دعا جلساءه قال وكنت فيهم ثم مدت الستارة وامرها بالغناء فغنت.. الخ.

2- جاء في ص108 ما نصه (قالا: قال لنا المصعب سألت أبا عبدالله بن الطيني عن سبب علته فقال لي أني كنت في باب داري بغدير ابن الشماس في حين دخول علي بن حمود قرطبة والجيوش واردة عليها تتسارب فرأيت في جملتهم فتى لم أقدر أن للحسن صورة قائمة حتى رأيته فغلب على عقلي وهام به لبي فسألت عنه فقيل لي: هذا فلان بن فلان.. الخ.

3- جاء في الصفحات التالية (126-127-128-129-130 قصه لأحد علماء الأندلس وقد عشق غلاما اسمه اسلم وحاول بشتى الوسائل الوصول إليه فلم يتمكن حتى قال فيه في ص129 ما نصه: أسلم يا راحة العليل رفقا على الهائم النحيل.. وصلك أشهي إلى فؤادي.. من رحمة الخالق الجليل.

4- جاء في الصفحات التالية (140-141-142-143-144-145) وصف لحب ابن حزم وعشقه وغرامه.

5- جاء في ص165 ما نصه: قال أبو محمد في معرض حديثه عن ضرب من السحر ولا يمكن رفع الطلسمات لأننا شاهدنا أنفسنا وآثارها ظاهرة إلى الآن وهي أعمال قد ذهب من كان يحسنها جملة وانقطع من العالم ولم يبق إلا آثار صناعتهم فقط.. الخ.

ثالثاً: الكتاب بعنوان ابن حزم خلال ألف عام، وقد تمت دراسته واشتمل على ما يأتي:

1- جاء في ص159 من السفر الرابع ما نصه: وأثنى عليه (أي على ابن حزم) الشيخ العارف محيي الدين بن عربي وقال ما نصه: وهذه غاية الوصلة أن يكون الشيء عين ما ظهر ولا يعرف أنه هو كما رأيت النبي صلى الله عليه وسلم وقد عانق أبا محمد بن خزم المحدث فغاب الواحد في الآخر فلم ير إلا واحداً وهو رسول الله صلى الله عليه وسلم فهذه غاية الوصلة وهو المعبر عنه بالاتحاد أي كون الاثنين عينا للواحد وما في الموجود أمر زائد الخ.

2- جاء في الصفحات الآتية (171-172-173) من السفر الرابع ما نصه (وفي حديث لنا مع عمدة قرطبة أشار إلى إمكان عمل تمثال لابن حزم في قرطبة إلى أن قال وقد رأينا كذلك أن قيام أسبانيا نفسها بعمل تمثال لابن حزم فيه تقدير وتكريم أكبر بكثير مما لو ضعناه وقد جاء التمثال مطابقاً للوصف الذي قومناه وهو من دون شك من أجمل تماثيل الرجال التي صنعت في العصر الحديث وهذه أول مرة يقام فيها تمثال لعالم عربي في أوروبا في العالم كله.. الخ.

ومما تقدمت الإشارة إليه يتضح لفضيلتكم أن الكتب المذكورة لا تصلح للتداول ولا نرى شراء شيء منها للعيوب الموضحة أعلاه... وإذا قمتم بتجريدها مما ذكر وغيرها مما يماثله في طبعة أخرى فلا مانع من عرضها على الرئاسة للنظر في موضوعها، وقد تم حفظ العينة المذكورة لدينا للرجوع إليها عند الحاجة. وأسأل المولى جل وعلا أن يوفقنا وإياكم لخدمة شرع الله المطهر إنه سميع مجيب.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الرئيس العام لإدارات البحوث العامة والإفتاء والدعوة والإرشاد

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة