Culture Magazine Monday  28/01/2008 G Issue 231
الثالثة
الأثنين 20 ,محرم 1429   العدد  231
 

«الثقافية » والمواقع الأدبية

 

 
* الثقافية - س.ز:

ساد في فترة سابقة فكرة ثبت لاحقاً عدم صوابها، وهي أن كل وسيلة إعلامية جديدة تظهر.. تلغي الوسيلة الإعلامية السابقة لها.. هذه الفكرة لم تثبت فعلياً على صعيد التطبيق والواقع.. إذ لم يلغ التلفاز الإذاعة والشواهد أكثر.. بطبيعة الحال تؤثر القنوات الاتصالية على بعضها سلباً وإيجاباً.. ولعل التأثير السلبي قد ينسحب على الوسائل السابقة في حين تستأثر القنوات الحديثة بإيجابيات المعطيات القائمة..

النشر الإلكتروني على وجه الخصوص أثار موجة عريضة من التكهنات حول جوانب التأثير وربما الإلغاء.. وصلت بالبعض إلى محاربة الفكرة جملة وتفصيلاً.. دون النظر في مجالات الإفادة والاستفادة من هذا الشكل المختلف (النشر الإلكتروني) حد الدهشة..

(الثقافية) اتجهت مؤخراً إلى تفعيل جوانب التعاطي المهني الفني المنضبط بمعايير النوع ومساحة الانتشار مع بعض مجالات النشر الإلكتروني وتحديداً المواقع الثقافية والأدبية.. وأوجدت صفحة (خيوط العنكبوت) التي تحررها الزميلة سارة الزنيدي.

موقع التوباد.. وهو أحد المواقع الثقافية والأدبية المهمة التي يحظى بقروئية وانتشار واسعين محلياً وعربياً.. قام بتثبيت (بنر) خاص المجلة الثقافية على الصفحة الأولى للمنتدي.. يقوم من خلاله بوضع رابط أعداد الثقافية أولاً بأول.. بالإضافة إلى تضمينه أرشيفاً كاملاً لكل أعداد الثقافية..

تجدر الإشارة إلى أن موقع التوباد يُدرس من قبل باحثة مغربية وقع اختيارها عليه بعد مطابقته لعدد من الاشتراطات والمعايير العلمية..

الثقافية تثمن للأستاذ الشاعر محمد الشدوي صاحب موقع التوباد هذه المبادرة الخلاقة.. كما ترحب بجل الأفكار المشرقة في هذا الجانب من قبل المنتديات والمواقع الثقافية والأدبية الأخرى.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة