Culture Magazine Monday  24/11/2008 G Issue 262
الجزيرة الثقافية
الأثنين 26 ,ذو القعدة 1429   العدد  262
 

جدة - صالح الخزمري

مكتبة الجفري التي تجاوزت محتوياتها أكثر من عشرة آلاف كتاب باقية كإرث من إرث عبد الله الجفري.

أبناؤه يعتبرونها من أغلى وأثمن ما ترك والدهم حيث ارتباطها الشديد به إلى آخر لحظات حياته وكانا لا ينفصلان والمكتبة بها أمهات الكتب معظمها في الأدب (حسب ميول الراحل) بمختلف فنونه ...>>>...

أصدرت مؤسسة الأميرة العنود بنت عبدالعزيز بن مساعد بن جلوي آل سعود الخيرية (مجموعة الأميرة العنود العلمية) وتضم عشرة مجلدات تجمع أصول الفقه، التفسير، التوحيد، النحو، الحديث، السيرة، الأذكار والرقائق. ويتصدر المجموعة شرح الآجرومية، كتاب المصباح المنير في تهذيب تفسير ابن كثير، إعانة المستفيد ...>>>...

يعقد قسم اللغة العربية في تمام الساعة الثانية عشرة ظهراً من يوم غد الثلاثاء ضمن نشاطه الثقافي ندوة علمية عن كتاب (الظل: أساطيره وامتداداته المعرفية والإبداعية) للدكتورة فاطمة الوهيبي الأستاذة في الجامعة والكاتبة في الثقافية يشارك فيها كل من:

الأستاذ الدكتور محي الدين محسب.

الأستاذ الدكتور حسين ...>>>...

رغم أن الكتاب عن (شاعر عامي) إلا أنه شاعر كبير بدءاً مثلما أن مؤلفه سلك فيه سبيل التحقيق العلمي للدواوين الفصيحة؛ فجاء كتاب (شاعر نجد الكبير محمد عبدالله القاضي) لمعده ومحققه وشارحه الأستاذ عبدالعزيز بن حمد القاضي (متخصص في اللغة العربية ومن الشباب المتميز بثقافته الفصيحة والعامية) مثالاً ...>>>...

الثقافية - عبدالمحسن الحقيل

صدر عن نادي القصيم الأدبي كتاب للدكتور عبدالله الرشيد هو: (مدخل إلى دراسة العنوان في الشعر السعودي)، فصَّل فيه الرشيد حديثه حول العنوان لنجد العنوان/ الاسم والعنوان/المطلع والعنوان/الرمز والعنوان/القصيدة وغيرها..

يقع الكتاب في سبعين صفحة بدأها المؤلف بمقدمة وضّح ...>>>...

عبد الرحيم الشريف ...>>>...

خلال زيارته للسودان ألقى الأستاذ عبدالله الناصر محاضرة أشار فيها إلى علاقته بالأديب العربي الكبير الطيب صالح الذي هو من أشد المعجبين بقصص الناصر، وقد كتب مقدمة مجموعته الأولى (أشباح السراب)، ثم كتب مقالات يقرّض فيها قصص الناصر وأدبه، وكان الناصر يشترك مع الطيب صالح في ولعه ببعض شعراء الجزيرة ...>>>...

هل يعرف (حسن الشاذلي فرهود) غيرُ أوفيائه (إبراهيم الشمسان وعوض القوزي وتركي العتيبي ومحمد الحربي) الذين أصدروا كتاب (الشاذليّات) 1428هـ، إهداءً لأستاذ نحو ولغة غادر جامعة الملك سعود قبل ثلاثة وعشرين عاماً (1406هـ) بعد عطاءٍ علميّ جاد سبق وأعقب تخرّجه في جامعة لندن دكتوراً في فقه اللغة عام ...>>>...

قام الدكتور عبدالعزيز السبيل وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية - خلال مهمته الرسمية في سوريا - بزيارة شخصية للشاعر العربي الكبير سليمان العيسى، مطمئناً على صحته، وسعيداً بعطائه المتواصل، حيث صدر له مؤخراً (أنا والطبيعة) مكملاً صورة (الشاعر العروبي) (وشاعر الطفولة) وتالياً لكتابه ...>>>...

فور صدور كتاب الأستاذ الدكتور عبدالله الغذامي (حكاية الحداثة) بادرت الثقافية إلى تصدير عددها بغلاف الكتاب مذيلاً ب (حكاية الغذامي)، ولعلها

سبقت كل من أشار إلى الكتاب منتقداً اختزال الحداثة بحكاية يرويها الأستاذ الكبير رغم إيماننا بتأثير مشروعه النقدي والثقافي على مدى ربع قرن منذ صدور كتابه ...>>>...

عاد الدكتور بدر أحمد كريم من تبوك بعدما شارك في الملتقى الثقافي الأول لنادي تبوك بورقة عن (الإعلام الثقافي وتنميته في المجتمع السعودي)، وهي عبارة عن بحث مركز في حوالي ستين صفحة رجع فيه (أبو ياسر) إلى أبحاث وكتب ومقالات ولقاءات ومواقع وإجابات مكتوبة خاصة طلبها من بعض ذوي الشأن ومنهم ...>>>...

قال لي أديب كثير الأحلام والأمنيات والمطالب: من المؤكد أن حياة الناس ستتبدل وستصير أروع حياة لو كان الناس قادرين على العيش بغير نوم، فيصبح آنذاك نهارهم للعمل وليلهم كله للتسلية واللهو.

قلت: لو تحقق ما تصبو إليه لانخفضت تواً الرواتب والأجور، وصار النهار للعمل والليل للعمل، وإذا لم ننم، ...>>>...

الثقافية - عبدالمحسن الحقيل

عرض نادي الرياض الأدبي الأسبوع الماضي يومي الاثنين والثلاثاء فيلم (يوم جديد بصنعاء القديمة) للمخرج اليمني - البريطاني بدر حرصي.بدا الفيلم راقياً جداً من حيث الإخراج لكن القصة كانت إعادة صياغة ركيكة لحكاية السندريلا غير أن البطلة هذه المرة ترتدي فستاناً والبطل ...>>>...

الثقافية - ع.ح

ما زالت محافلنا الأدبية تعنى بتكريم من لا يستحق أو من يستحق مع وجود من هو أولى منه.. وتلك مصيبة تصاحبها أختها فمازال القرار فرديا بيد رئيس ما ونائبه أحدهما أو كلاهما.. ومع هذه وتلك نجد إصرارا كبيرا على تجاهل رأي المثقفين وتهميش دورهم فاعتراضهم لا يغير شيئا واقتراحهم لا يجد من ...>>>...

القاهرة - مكتب الجزيرة - أحمد عزمي

أقامت الجامعة الأمريكية في القاهرة حفل توقيع لعدد من الكتاب المصريين والعرب الذين ترجمت كتبهم إلى اللغة الإنجليزية عن طريق قسم النشر بالجامعة، ومن بين الكتب المترجمة رواية إبراهيم أصلان (عصافير النيل) و(قالت ضحى) لبهاء طاهر و(قطار المسافات) لإبراهيم ...>>>...

تسعد الثقافية بتقديم التهنئة العطرة لقرائها الكرام بعيد الأضحى المبارك، وستتوقف عن الصدور ابتداء من الأسبوع القادم لتعاود الصدور بعد إجازة العيد -بمشيئة الله- يوم الاثنين 22-12-2008م الموافق 24-12-1429هـ.

وكل عام وأنتم بخير. ...>>>...

تم في تونس بعث الموسوعة الكبرى للشعراء العرب التي أعلن عنها المشاركون في أول ملتقى لأدباء الإنترنت في تونس الذي احتضنته إحدى المكتبات بالعاصمة التونسية.

ويهدف باعثو هذه الموسوعة إلى أن تكون مرجعا يقصده الأكاديميون والمهتمون بالشعر على أن تجمع في مرحلة أولى شعراء الفصيح قبل أن تشمل الشعراء العرب ...>>>...

عودة

المنافي التي غربتني

أتدرك غربتها

وإذا نلتقي في الطريق، أتعرف

ما الفرق بين ظلال الغريب

وهذي الطيور بداخلها

أتكون المنافي منفية

وأنا هاهنا

بدء عودتها؟!

إبراهيم نصر الله

ديوان (نعمان يسترد لونه)

كيف خرجت رواية (براري الحُمّى) لصاحبها ابراهيم نصر الله عن التقليدية، وما هي ...>>>...

غيرُ مجدٍ..

إنما أنت أجدى.

زدتَ قرباً

فازدادَ غيرُك بعدا.

كالسحاب الحرّ

والبرقُ ندٌّ

أجمل الخلقِ من كان ندّا.

كلّ ضدٍّ بضدّه يتعالى

كم تعاليت بالحسن ضدّا.

كان بعداً فاشتقتُ..

ما عاد بعدا.

قادنا التيه للبدايات وجدا:

ما البلادُ؟!

- كانت ثغوراً وجندا.

والعبادُ؟!

- هم أنبل الناس ...>>>...

في ص-142-؛ قال عثمان من خلال عنوان الصحافة والنقد: (وسبق الحديث عن أن كتبه لا تحمل طابع الكتاب، من حيث ارتباطها بأفكار متشابهة تصب جميعها في دائرة واحدة لتساهم في توحيد رسالة العنوان الرئيسي للكتاب، لأنها لا تحمل فكرة واحدة أو مجموعة أفكار يربطها ناظم معرفي واحد). وإنما مجموعة من المقالات ...>>>...

(السؤال الثقافي الرديء هو الذي يصنع الثورة الثقافية)!..

في بداية التسعينيات الميلادية أصدر أستاذنا الغذامي كتاب (ثقافة الأسئلة) نسبة إلى مقال بنفس العنوان داخل الكتاب، وعندما فكرت في كتابة هذا الموضوع كان لا بد من الرجوع لهذا الكتاب الذي يعتبر من الكتب التي تربى عليها وعينا الثقافي، رغم اختلاف ...>>>...

الماء أول مرآة تمرأى فيها الإنسان، ماء الجنين الذي كان يسبح فيه دون أن يرى نفسه فيه. كان يجب أن يخرج من الماء ليرى نفسه على مسافة فيه!!

والمرآة تعكسك على بعد منها، وتعكس أيضاً المسافة نفسها في المرآة. بما أن المرآة هي ذواتنا المعكوسة أو وهمنا أنها كذلك فنحن إذا حينها نتحد ونتماهى بمائنا من جديد. ...>>>...

عندما بلغ (باولو كويليو) سن الخامسة عشرة من عمره قال لأمه: (لقد اكتشفت هوايتي، أريد أن أصبح كاتباً).

فأجابته بحزن: يا بني، أبوك مهندس، وهو رجل منطقي، وعاقل ولدية رؤية دقيقة للعالم، فهل تعرف ما معنى كاتب؟

- هو شخص يكتب كتباً.

ودار حوار طويل بين الروائي البرازيلي الشهير وبين والدته حول ...>>>...

أوافق - أو - أوافق بشدة ، خياران يتيمان لاستفتاءات (ساخرة) يتداولها جمهور الانتخابات الرئاسية في بعض الدول العربية، سخرية لاذعة لا تحتمل التوضيح وحكاية يختصرها سؤال! في عالم الاستفتاء الإلكتروني أميل كثيراً لتفسير استخدامنا لها قياساً لحجم السخرية في الشارع العربي لا لقياس الرأي العام.

فمن يتابع ...>>>...

الصورة الأولى :

في اليوم الأول حضرنا متأخرين بعض الشيء: المخرج، المؤلف، معد المؤثرات الصوتية، الضوئية، الديكورية، الكل حضر متأخراً، ما عدا الممثل الذي لم يحضر بحثنا عنه في كل مكان ولكنه كان خارج الخدمة فلم نجده في كل مكان بحثنا عنه فيه، قررنا أخيراً أن ندخل المسرح ونجهز كل شيء ريثما ...>>>...

طالما كان التوحّشُ:

سُلّمَ الحضارة/

ربما كانت الحضارةُ:

مفتاحَ غابة!

من أجل هذا لا بُدّ من المكاشفة. ولا مهرب من التأكيد: أنه ما يزال يلفّ الرؤية إلى العاميّة والفصحى الضباب في بعض الأذهان، عمدًا أو سهوًا، وذلك في أبعاد ثلاثة:

1- الفرق بين شفاهيّة اللغة، وكتابيّتها.

2- حتميّة ...>>>...

وضع النحويون قواعد اللغة وفاق الأعم من اللغة والأكثر استعمالاً؛ ولكنهم عادوا إلى النصوص من شعر وغيره فحاولوا ردّها إلى تلك القواعد انتصارًا لها، وأغفلوا مسألة مهمة هي أن اللغة أعم من قواعدها، وأنه قد يكون من النصوص ما هو خارج عن النظام المنتزع من جمهرة الاستعمال.

ومن أوضح أمثلة هذا ما ...>>>...

كان الرعد كريماً بما فيه الكفاية.. يوزع الأرق على النوافذ جميعها.. وكأنه ضيف جديد ينقل هدايا العيد..!!

أصوات الشتاء تمنحنا شعوراً غريباً.. ربما حزيناً..!

تجعلنا نفكر بعمق وبجدية بعلاقتنا بجميع من حولنا، وكأن تلك القشعريرة تغرينا بالالتصاق بمن نحب.. مؤلم جداً هو ارتطام الشتاء.. أصدقاء، أقارب، أهل، ...>>>...

كان وسيبقى هَمّ المثقف القلق هو إبداع نمط جديد في التعامل مع التراث ومنجزه على شتى الأصعدة قراءةً وتلقياً وتأويلاً وتصنيفاً ذوقياً.. ويأتي الشاعر المتنبي في هذا السياق ليمثل ورطة أمام إنجاز أي نوع من هذا التعامل على مستوى الذوق تحديداً لأن الشعر يؤدي دور الشعرنة التي تتدخل في إعادة صياغة ...>>>...

ربما:

النضج يعني: أن نكون على الفطرة، أن لا تستُرنا أدوات التعلم وشبه المعرفة، وأن لا نعتقد أن (المزيد) هدفه الحقيقي (الاكتفاء).

(1)

كنت صغيراًً وليناً عندما كنت أراقب أناملك وهي تتحرك في الهواء تتحدث نيابة عن لغة فمك، وقتها كنت لا أعي جيداً ما تقول، لكنني كنت على إيمان أن هذه الأنامل التي ...>>>...

جلس خالد في ظل نخلة حساوية جلبت إلى بستان البديعة وكانت الشمس ذلك الصباح نافورة من اللهب، وأنا الفريسة المدماه التي تتقافز مذعورة بين الأسفلت والذهول. ولابد لي أن أضع حدا لمطر الأسئلة والضجيج وأغادر قبل سقوط الليل!

- كنت أتذكر انسياب الفرح الجميل وهو يتعرج في أغصان قلبي كنهر عذب في ظمأ ...>>>...

في كثير من حالات النقولات المطروحة ليقرؤها الجلة من العباد ليس بذي حيف أن يتركها أو بعضها.. الكثيرون ممن يطلعون بحق وصدق وهم من العلية في سعة الاطلاع ونباهة الفهم وسداد الإدراك الاستقصائي وإن كانوا لا يكتبون أو يشاركون لكنهم والحق أظن أئمة كبار من ذوي الطرح الشخصي المستقل سوف أدلف من باب ...>>>...

أقلام أنظر إلى الأقلام..

الأقلام الممدّدة على مكتبي مثل صبايا يفترشن الرّمل وهنّ يصطفن بعيداً عن أعين الصعاليك والزواحف والعقبان.

أدقّق في أشكالها، أقيس أحجامها، أتهجّى ألوانها.. وأحيّيها - بحرارة - كما لو أنّني أحيّي طيورا عادت - لتوّها - من هجرة قسرية طويلة.

أعيد بعثرتها على رمال ...>>>...

إعداد: محمد المنيف

منذ أن وعت عيني على الفن والتحاقي بمعهد التربية الفنية في بداية السبعينات الميلادية التسعينات الهجرية وأنا أبحث عن كل ما له ارتباط بهذا الإبداع من كتب أو مقالات عبر الصحف التي كنت أقتطع منها الصفحات التي تشتمل على لقاءات أو قراءات لأعمال فنانين عرب منها مجلات لبنانية مثل ...>>>...

يتنوع تغييب الجهود في كثير من المجالات كالآداب والفنون التشكيلية والموسيقى وغيرها، ويمتد هذا إلى الصحافة والإعلام وآخرها وأسهلها على شبكة الإنترنت، يحدث أنه يتم سرقة أو لنقل تقليد عمل فني وتقديمه باسم رسامه الجديد المُقلّد وتغييب الرسام الأول (الأصلي) وفي هذا سرقة واضحة وما شابه ذلك كثير. ...>>>...

كأني أسمع هذه الكلمة تتردّد بين الكثير من الفنانين والفنانات، وخصوصاً من هم (خارج السرب) على حد تعبير أحد الإخوة، والمقصود بخارج السرب هنا من يسكنون مدناً بعيدة عن مدن الضوء الرياض غالباً وجدة ربما في المرتبة الثانية، حيث تقام المعارض والمسابقات التشكيلية.

وأكتب مقال اليوم بسبب رسالة وصلتني عبر ...>>>...

تعجب الحضور من التشكيليين العرب والسعوديين الذين حضروا افتتاح معرض ارت باريس بأبو ظبي من غياب أي من القاعات التشكيلية السعودية خاصة المعروفة وذات المستوى المتميز في هذا المجال أو مشاركة أي من المؤسسات المعنية بهذا الفن مع ان القاعات المشاركة فاقت التصور في إعدادها ومن دول عربية لا تزيد في ما تقدمه ...>>>...

صدر عن (رياض الريس للكتب والنشر)، بالتعاون مع مؤسسة (مصباح الحرية) التابعة ل(معهد كيتو) بواشنطن، مجموعة كتب تحت عنوان (مفاهيم الليبرتارية وروادها).

تتضمن المجموعة سبعة أجزاء تتناول نصوصاً لكبار واضعي أسس الفلسفة الليبرتارية ومشتقاتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية. وترتكز هذه الأسس على ...>>>...

يتناول الكتاب قضية تطوير إيران لأسلحتها النووية، ويصل المؤلف في ختام دراسته إلى القول: (في أعقاب اندلاع الثورة الإسلامية عام 1979 سلكت إيران طريقاً مليئاً بالشكوك لاستعادة برنامجها الخاص بتطوير الأسلحة النووية، وبحلول منتصف الثمانينيات بدأ يتشكل ويبرز نمط جديد ومتميز من التعامل مع هذا ...>>>...

حظيت قضية المشاركة السياسية للمرأة الإيرانية بعدة دراسات ونالت اهتماما إعلاميا دوليا لاعتبارات منها: أن المجتمعات المسلمة تُدرج بشكل عام ضمن المناطق التي يتوجه إليها خطاب اللوم لتدني المشاركة السياسية للمرأة فيها، أن المشاركة السياسية للنساء الإيرانيات إحدى الظواهر غير المتكررة كثيراً في ...>>>...

يتناول الكتاب الظاهرة الإمبراطورية عامة، والإمبراطورية الأمريكية على وجه الخصوص. ويتميز بمنظوره التاريخي الذي يرسم صورة لمختلف الإمبراطوريات التي شهدنها البشرية منذ العصور القديمة؛ ليستخلص منها خصائص المنطق الذي حدد مسيرتها.

وبحسب المؤلف، فإن الإمبراطورية لا هي دولة متساوية مع الدول الأخرى ...>>>...

تخلص هذه الدراسة إلى أن فرنسا ترى أن دول مجلس التعاون شركاء حقيقيون ومهمون لها، وهذا ما يجعل الحوار السياسي معها مكثفا على جميع المستويات. كما أن العلاقات الشخصية بين المسؤولين في فرنسا ودول المجلس متينة ومبنية على أسس عميقة من الصداقة والثقة المتبادلة. علاوة على ذلك، فإن مواقف فرنسا ودول ...>>>...

يتناول هذا الدليل الحضارة الصينية تاريخا وفلسفة وثقافة ومجتمعاً. وتضم فصوله الموضوعات الرئيسية التالية:

الجغرافيا.

مرحلة ما قبل التاريخ والميثولوجيا.

الأقليات الإثنية.

الدويلات الإقطاعية.

أصول اللغة.

الفلسفة والثقافة الأخلاقية.

المعتقدات الدينية التقليدية.

حياة العائلة.

الطعام ...>>>...

قبل جيل مضى، نجا البشر من الإبادة النووية، ولا شك أننا سنستمر في تفادي ملاقاة هذا المصير وغيره من الخيارات المرعبة. لكننا غالباً ما نجد أنفسنا نتساءل عما إذا تسببنا، من دون قصد، في زرع السموم في كوكبنا أو في تدميره، بما في ذلك تدمير أنفسنا، إضافة إلى إساءتنا استخدام المياه والتربة إلى درجة انخفض ...>>>...

أو أنسى هواكِ؟ هيهاتَ أنسى

أُرعشُ الذكريات نجوى وُعودٍ

أعصرُ الشمسَ بين عينيكِ عِشقاً

وعلى راحتيكِ أُغمِضُ جفني

أتحاشى لحن العصافيرِ حتى

أعذبُ الأمنياتِ تنثالُ طُهراً

رفرفت حولكِ القناديلُ جَذلى

نكهة الحبِّ قد أذبتِ حلاها

لم تزل نشوةُ المساءاتِ تهمي ...>>>...

(1)

ربما غداً

أسندت رأسها إلى حافة المقعد، وهي تسترجع ذكريات ملؤها الحب والود كانت بينهما.. أخذتها موجة تفكير حالمة إلى أيام مضت..

تنهدت وهي تهمس لقلبها: آه لو نعود كما كنا! لو تعود تلك الأيام الجميلة!

كنّا نعيش بسعادة قبل أن يصبح كاتباً.. لامعاً.. مشهوراً.. يا إلهي..

نفضت رأسها وهي تستعيذ ...>>>...

بمقولة للروائي العالم (غونتر غراس) يستهل الروائي منير النمر عمله الجديد (الهارب) ليشير في هذا الاستهلال إلى أن متعة القصة في تهاويها نحو حضيض المهمشين، والمنبوذين حيث يجد القارئ ما يشفي غليله، وهذا ما عمد إليه الروائي النمر حينما زج بشخوص روايته المجهدين من سهر المسافات، الساخطين على ...>>>...

(كان يوماً طويلاً ومزعجاً)، قال هذه الجملة مصحوبة بتأفف متواصل وهو في طريقه إلى داخل الشقة بعد أن أغلق الباب خلف آخر زائر.. لم تمهله (نوال) حتى يصل إلى حيث هي لتشعره بأنها دائماً معه.. حتى وإن كان يكلم نفسه، فعليه أن يتعوّد على وجودها المكثّف من الأيام الأولى للزواج.. قالت بصوت مرتفع:

- ...>>>...

إعداد - عبدالحفيظ الشمري

عمد الروائي العربي الطيب صالح ومنذ أن صاغ مشروعه الأدبي الإبداعي عمد إلى اقتفاء حساسية الحكاية الشعبية.. تلك التي ظل يعتقد أنها هي الوسيلة الوحيدة لقيام العلاقة بين الكاتب والمتلقي، ففي روايته (موسم الهجرة إلى الشمال) و(عرس الزين) و(مريود) وروايات أخرى سكن الإنسان ...>>>...

الإهداء (إلى ضمير الغائب هي.. فربما تتكلم لتقول هذا أنا... أنا قد عدت إليك!!!)

سيدتي...

أنا هنا.... والليل ليل!!!

ليل بضجيج صمته يعزف لي موال الخوف بكل ألوانه.. وأشكاله ومعانيه.... فنون أشباح ليل طويل!!!

ليل أنا فيه وأنت لست معي... بسلاسل الدجى يأسر طفولة نظراتي وحلمي فيك... حتى يترمد ...>>>...

بمعزل عن الأنامل، تجيء البصمات هوية للأماكن، والأشياء، وبداهةً، كيانات الأفراد. للوقائع، للأمكنة، للتفاصيل، بصمات أشد وطئا، وأقوم قيلا. وحدهم أولوا النهى والبصائر والخيالات الخصبة من يعون ذلك. هناك، في علم الجنايات، يجري الالتجاء إلى حكيم البصمات الشرعي لفك الطلاسم، بينما ينتهي الأمر هاهنا ...>>>...

- انكسار

ويضحك المساء والأمواج سكرى بحمرة البحر، عاشقة ترانيمه الهانئة في بحر ذاتها، فهي معشوقة لذاته وهي مع أنسام الحياة فإذا تعثرت بما يحد هيامها، تعثرت حياتها وتناثرت أشلاء، و الزبد شاهد على عثرتها.

- عشق

الأنهر لغات، وللبحر لغة، فالأنهر تبقى هائمة في أودية الافتراق، تبقى عاشقة في مرارة البعد ...>>>...

سيول جارفة من التأمل الغنائي الصامت في تبجيل اليد، بمقاطعها الصوتية الثنائية، التي لا يمكن أن تسمع إلا في اللغة العربية، مؤكدة أن أصل اللغة ثنائيّ، وأن هذه الثنائية الموجودة في أسماء الأصوات والأفعال، هي ثنائية اليد الناعمة المسترسلة، وهو الأمر الذي تؤكده نظرية الأب أنستاس الكرملي ومرمرجي ...>>>...

نفوس بشرية تئد كل منها الآخر..

تصفع أجسادنا بصواقع الندم والحسرة والخيبات..

تهبنا فواجع الذئاب.. ولا تأبه لأي حساب..

البشرية..

منذ آدم وحواء.. حدث خطأ.. والخطأ أصبح ينجب خطأ.. حتى شملتنا الخطايا

انشطرت البشرية بجمجمة رأسي إلى شقين..

الأول:

لا يشعر بنصف جسده.. ولا ضمير يؤنب أصبع الندم ...>>>...

من يعشق الأرض (الوطن) يبقى الحنين يؤرقه، ويشده إليها، مهما ابتعد عنها، وإن حقق نجاحات وثروات

غريب هو عشق الوطن..، أليس هو بقعة من الأرض -تصغر أو تكبر- تحوي يابس وماء وهواء.

من يخرج من وطنه تطلق عليه عبارات مثل: مغترب، لاجئ، منفي، وكلها في ظني تشبه لفظة يتيم.

اليتيم مهما عاش وإن انتشلته أيدي ...>>>...

عندما يصل الوعي إلى المرحلة التي يقيم فيها المسافة اللازمة بين الذات والرأي فإنه يستطيع أن يؤسس لقيمة الحوار وضرورته الحية في بناء العلم والمعرفة والثقافة. ولا شك عندي أن الصديق الدكتور معجب الزهراني هو في طليعة من يدرك -ويمارس- هذا التوجه الفكري.

هذه الرسالة التي بعث بها إليّ تعقيباً على ...>>>...

(كلَّ صباح

عندما أحيي العالم

يتهدّج قلبي

وتمتلئ عيناي بالدموع:

نعم.. الآن يمكنني أن أموت...

آه. لا..

لا يا إلهي.. يا اله الموت والحياة

أرجوك اجعلني أحيا ولو قليلاً..

ضمّيني، بقوة، يا أمّي العزيزة

لا تتركيني أغرق في مأساتي

أعدك ألاّ أتكلم بيأسٍ مرّةً أخرى..)

هي سيرةٌ حزينةٌ لفتاةٍ ...>>>...

أَحَارُ ما إنْ أرى جرحاً بلا حادي

يجتاز روحين حتى سَكْرَةِ الصادي

يطوف في حضرة العشاق هَيْنَمَةً

وينثني غير مَحفوفٍ بإنشادِ

عاتَبْتِني حين صار الصوت في ورقي

ثلجاً وصار الصدى عَهدي لأحفادي

وانْسَبْتِ أنثى بلا قَيْدٍ إذا انْسَكَبَتْ ...>>>...

القاهرة - مكتب الجزيرة - أحمد عزمي

يعتبر القاص والروائي محمد البساطي من أبرز أبناء جيل الستينات في مصر، ذلك الجيل الذي كان عليه أن يكتب شيئاً آخر بعيداً عن سطوة نجيب محفوظ الإبداعية.

أغلب أعمال البساطي تنتمي إلى عالم القرية، حيث عاش طفولته وصباه في الريف المصري قبل أن ينتقل للإقامة ...>>>...

تقول الكاتبة: سهام القحطاني شدة الضجيج لا تزرع أذنا ثالثة (الصفحة الخامسة من المجلة الثقافية الاثنين 12 ذو القعدة 1429هـ العدد 260) وأقول منابر وملتقيات الأندية الأدبية لا تحول الأكاديمي وهو المعلم التربوي أديبا، وهنا نتفق أنا والكاتبة الباحثة عن إصلاح ثقافي إن ما يحدث اليوم هو تأكيد خلو ...>>>...

تلقيت رسالة عبر الجوال تقول: بيت الشعر في نادي الرياض الأدبي يقيم أمسية للشاعر إبراهيم نصر الله السبت في 3 ذو القعدة حضرت وقد ملأ الجمهور المثقف نصف المدرج تقريباً.

ومن عادتي أنني حينما أقرأ ديوان شعر مختلط بين العمودي والتفعيلة فإنني أعطي ذهني إجازة من قراءة التفعيلة وأقرأ الشعر إذا بهذه ...>>>...

قبل أكثر من سنتين أعُيد تشكيل مجلس إدارة النادي الأدبي بحائل، حيث تجددت المناصب الإدارية بدماء شابة، وتشكلت اللجان العاملة بطاقات جديدة، ومن ثم انطلقت الأنشطة الأدبية والفعاليات الثقافية برؤى مغايرة وفكر عصري ينزع إلى التحديث والخروج من النمطية في إنتاجه الثقافي؛ فكنت ممن كتب عن هذا (التغير ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة