Culture Magazine Monday  21/04/2008 G Issue 244
الجزيرة الثقافية
الأثنين 15 ,ربيع الثاني 1429   العدد  244
 

(كنت غاضبة من نفسي.. لم يكن من المفترض أن أسلمه القلم؛ ليرسم خارطة حياتي ..فكري ..توجهي ..مبادئي.. حياتي كلها شكَّلَها بيده.. صنع مني (جسد إنسان وروح طائر).. أخذ يعلمني كيف أفرد جناحيّ للطيران.. وعندما تعلمت، تركني وحيدة في التابوت العربي ورحل!!)

تجسد العبارة السابقة مأزق بطلة رواية (حكاية ...>>>...

* الثقافية - عبد المحسن الحقيل

سير العظماء مليئة بالجديد المثير، فهي ممتدة دوماً بشكل يجعل كلَّ حدث جديد إثارة جديدة.

لكن السؤال: هل هناك علاقة بين وصولهم القمة وتعلمهم؟ من هذا السؤال انطلق الأستاذ عبد الله صالح الجمعة باحثاً ومنقباً في سيرهم، لتكون المفاجأة مع عظماء كان لهم دور مميّز، ...>>>...

حامد بن عقيل يرتديه الشعر، فيرتدي إبداعه الفوضوي، أو فوضاه الإبداعية، ويجيء ديوانه الثالث (يجرِّد فوضاه) مشكِّلاً ترحالاً قلقاً، لا يزال يؤمن أن الشعر خلاص المقهورين، والحب بداية رحلته في الفوضى.

الديوان في 95 صفحة من القطع الصغير، وصدر عن دار طوى بلندن، وتوزيع دار الجمل. ...>>>...

(مجلة الثقافة العربية) مثلما يطمح الدكتور عثمان الصيني مبرزاً ذلك في الأعداد الثلاثة التي رأس تحريرها، وجاء عدد ربيع الآخر (أبريل) متساوقاً مع هذا الشعار الكبير، ومصدراً غلافها (بغار أهل الكهف) الذي تقتسمه الروايات والحكايا.

المجلة في عددها الجديد لا تشبه المجلة في عهودها الثلاثة السابقة ...>>>...

* الثقافية - ع.ح:

سيرة متفرقة.. أخذت شكل مجموعة قصصية؛ فالمؤلفة بهية عبدالرحمن بو سبيت تقرر منذ البداية أنها عايشت القصص التي دونتها وهي تحدد المكان لقصصها.

هي ليست التجربة الأولى للمؤلفة؛ فقد صدر لها عدة مجموعات قصصية ومقالات أدبية. .. الكتاب يقع في مئة واثنتين وأربعين صفحة. ...>>>...

(الحياةُ أطياف من الفرح والهم، والناس جموعٌ غارقة تقتات بالكلام). هكذا اختزلت الكاتبة زينب إبراهيم الخضيري (توقيع سيدة محترمة) وهو عنوان كتابها الصادر قريباً عن دار المفردات وأهدته إلى (أبيها) الذي رأته (الوطن) بعدما رحل ولم تكتمل قصته معها ولها.

الكتاب في 80 صفحة من القطع الصغير. ...>>>...

* الثقافية: عبدالله السمطي:

كيف تعامل النقد الأدبي مع ظاهرة الرواية السعودية؟ وما أبرز ملامح أداء النقاد السعوديين مع هذا الفن السردي الذي يشكل اليوم ديواناً للحياة المعاصرة في المملكة؟ وكيف تعاملوا مع هذه الظاهرة نقدياً ومنهجياً؟

لقد وصفت الظاهرة إعلامياً بأنها (تسونامي) الرواية السعودية، ورصد ...>>>...

* الثقافية - عبدالمحسن الحقيل:

هي صورة لخمسة رجال وهذا عادي جداً وكلهم أكاديميون (دكاترة) وهذا ليس غريباً وجمعتهم الصورة في مؤتمر السرديات الدولي بجامعة قناة السويس بمصر وهذا أيضاً طبعي.

المدهش في الصورة أن كل واحد من هؤلاء هو أستاذ للواقف عن يمينه؛ فالدكتور حسين نصار (الأول من اليمين) ...>>>...

* الثقافية - محمد عطيف:

انتظر النجرانيون كثيراً لرؤية ناديهم الأدبي يولد (طبيعياً) وبرعاية حنونة من (الثقافة)، وتم تشكيل مجلسه بهدوء جميل. غير أنه على ما يبدو أن (عدوى) المجالس الأدبية في نسخها الأخيرة المطورة لم تلبث أن انتقلت إليه. فسرعان ما بدأت الخلافات والتشكيك في الأسماء المنتخبة ...>>>...

* اشتقت إلى (بابا طاهر)!!

كأن موته (القديم): قد صادر هذه الكلمة - النداء من حياتنا.

كأن الحب - بعده - حزين.. يستغرق في الشجن، والذكرى، وتحبطه (سلوكيات) عصر جديد.. أتى بعد رحيل (بابا طاهر) يحمل الوجع، والفرقة، والوحدة!

اشتقت - بصدق - إلى (بابا طاهر)... لأنني افتقد محبته المميزة، وسعيه ...>>>...

حرية العصيان اخترقت جدار الأمن والأمان.. لم تعد تخشى أو تخاف.. ذابت قواعد الأنظمة التي كانت لها بالمرصاد.. استسلمت دون حرب.. ورفعت أمامها الرايات البيضاء رغم فداحة أخطارها على الجنس البشري وتداعياتها على البنية الاجتماعية والسلوكية..

إلى زمن قريب كانت المخدرات بكل أصنافها تقع تحت مظلة ...>>>...

ربَّما كان الذي رأيته في الحلم ليس سوى بقايا منها! ربَّما هي القصيدة، القصيدة التي قاومتها دون وعي مني، القصيدة التي كانت تلح ودونما انتباه مني ألجمتها، ولم أسمح لها بأن تكون، يبدو أنها وجدت طريقة أخرى للفت انتباهي، وتمكنت مني حينما كنت خارج السيطرة على نفسي؛ إذ حينما نمت بادرت لإظهار نفسها كحلم أو ...>>>...

تعجبت عندما قرأت التصريح الأخير للدكتور السبيل الذي يتهم فيه المثقفين القائمين على إدارة الأندية الأدبية بالإخفاق الإداري، أقول تعجبت لأن الدكتور السبيل بطبيعته رجل مسالم ومجامل؛ لأنه يريد أن يكون صديقا للجميع، وهو بلا شك حر في اختيار منهجه الإنساني للتعامل مع الآخرين، لكن عندما تكون مسئولا فالحرية ...>>>...

على الرغم من أن جمالها لا يعدو تناقضها وقلقها إلا أن طابور ترجماتها ما زال ممتداً... تلك هي رباعيات عمر الخيام التي ملأت دنيا القلقين وشغلت أسئلتهم ملئاً وشغلاً عابرين للقارات والحقب.. والأسئلة عن الخيّام أعظم شأناً من أسئلته عن وجوده، فأيُّ نموذج إبداعي إنساني طرحته رباعياته وأيّ دلالة ...>>>...

لم يصدمني تقرير حقوق الإنسان الصادر عن وزارة الخارجية الأمريكية، ولم يذهلي نفاد صبر الصين التي أصدرت تقريراً مضاداً له استهل بتعليق من وزن الشتائم الدبلوماسية الثقيلة الموجهة للولايات المتحدة الأمريكية منه: (الانتقادات الوقحة حول حقوق الإنسان في الدول الأخرى تسير بموازاة النسيان المتعمد ...>>>...

هل كان المتلقي للقصة القصيرة السعودية مؤهلاً لمناوشة هذا النوع من النصوص الحداثية والاشتباك معها للمساهمة في صناعتها؟ كلما حاولنا تحديد معالم الخطاب التنويري في المملكة العربية السعودية فإننا نقع في شراك مقياس الانتشار والتأثير، وهذه في اعتقادي معضلة الرمز المستخدم في تعيين نوعية الخطاب ...>>>...

قال لي أستاذنا القدير الدكتور عبدالله الغذامي، وفقه الله إلى كل خير، إن من الناس من ينكر استعمال (رحمه الله) بصيغة الفعل الماضي فتراه ينصح غيره بأن يستعمل الفعل المضارع (يرحمه الله) بدعوى أن الفعل الماضي إنما يستعمل لما مضى، والفعل المضارع يستعمل للمستقبل، والرحمة من الله لعبده أمر مستقبل ...>>>...

أخلس: ميزانها الصرفي.. أفعل.. سماعاً

أخلس - نظر: خِلسة فجأة

خالس - بفتح اللام سارق النظر

يُسارق بغفلة ممن يراه

يُخالس - مثله لكنه فعل مضارع.

يخالسون - حكاية عن: الجمع.

ولم يرد أبداً حسب تتبعي في مطولات المصادر وفروعها (يخلسن) ولا يصح هذا،

وخالس ويخالس ويخلس النظر سارقه يسارقه يسرقه، ...>>>...

عندما أردد: (بلاد العرب أوطاني) فإن هذه الجملة العزيزة على النفس ليست طارئة على اللسان، بل هي تعويذة قديمة حفظناها صغاراً من ذلك النشيد الخالد الذي رددناه من مشرق أرض العرب إلى مغربها.

نعم، هي أوطاننا، هي مساحتنا الإبداعية، فنحن نتواجد أينما تكون اللغة العربية، وليس هذا شعار سياسي بل هو ...>>>...

(حقول طالبان) هو العمل الأول - حد علمي - للسعودي عبد العزيز السليم، صدر عن دار فراديس في طبعته الأولى 2008م ولم يجد فرصته بعد في أسواق المملكة، يقع في 446 صفحة، ويضع هويته على واجهته: (رواية).

تجربة أولى بهذا الحجم المخيف فكيف تكون أعماله التالية؟ لكن وراء هذه الضخامة سبباً آخر يأتي من خارج سياق ...>>>...

حدثني صديق أديب مراراً عن كساد أحد كتبه وشكا من قلة المهتمين بالقراءة والبحث عن الثقافة والمعرفة، وأضاف يقول إن العناية بالكتاب هذه الأيام قلت وأن الناس لم يعودوا يولون الثقافة اهتمامهم كما كانوا يفعلون قبل سنوات.

- قلت وأي كتبك الذي تشكو من كساده؟

- قال: الكتاب الفلاني!

- قلت: أتنزعج من ...>>>...

تبدو الرواية العربية، اليوم، في أحسن أحوالها، لها أسماؤها الشهيرة، ولها جوائزها المتكاثرة، ولها ذلك الضجيج الذي لا يخفت إلاّ ليعلو من جديد. بل إنّ جائزة نوبل الوحيدة التي ذهبت إلى إنسان عربي، كانت من نصيب روائي مصري هو نجيب محفوظ، ذلك أنّ المصري الآخر الذي حظي بها، أي الدكتور زويل، يعيش ...>>>...

الخلاصة

وبعد أن وضعت القلم بعد رحلة شاقة، في بحث لم أعهد مثله في حياتي الأكاديمية، فلم أدر من أين أبدأ، ولن أدري كيف أنتهي، بحث يشبه كرة الثلج، كلما زاد عليها اللعب زادت حجماً، فلم ندر من أي جهة نأتيها، فالبحث في الاستشراق، وفي موضوع ليس هدفه الاستشراق بعينه أصعب كثيراً من بحث في جزء من ...>>>...

من داخل المشهد، قريباً في اللغة والدلالة من الذائقة القريبة للمتخيل الشعري، يطل محمود درويش. وبالرغم من أن الصورة الدرويشية تتسامى معجزة في قصيدته، أو عبارته الشعرية، فإنها تتجدد في هوى الاستغلاق المستحب، وتفتح أفقها على كل احتمالات التأويل والتنوع بتمايز القراء، عدداً واختلاف ذوق وتجربة في ...>>>...

قال أحد العارفين:

المعرفة والسرور لا يجتمعان في أحد في الدنيا أبدا، والمعرفة والحزن لا يجتمعان في أحد في الآخرة أبدا. وسأنظر في الشطر الأول من هذه المقولة، في ضوء واقع العلاقة المعرفية بين الشعر العربي القديم، والغناء العربيّ الحديث.

طلع علينا أحد الإعلانات التلفزيونيّة لنوع من أنواع ...>>>...

الثقافية - عبد المحسن الحقيل:

مبدعون يدفعهم الأمل وتحفهم الثقة، يحاولون السير بخطى ثابتة، فكروا قبل اتخاذ القرار، ثم أقدموا على خطوة جريئة وأصدروا إصدارهم الأول.. أحدهم رفع لواء الفلسفة وثانية سبحت في بحور الشعر واثنان رسما صورا من خلال مجموعة قصصية.. ترى أي شيء دفعهم؟ وأي أمل استدعاهم؟ وما أبرز ...>>>...

إعداد : محمد المنيف

رغم التوجه الحديث في مجال الفنون واندفاع الكثير من التشكيليين نحو موجة التجديد والحداثة التي وصلت ببعض قاعات العرض إلى تبني أعمال مفاهيمية وفراغية تنطلق من الفكرة السريعة الذوبان اعتماداً على لحظة إثارة الدهشة المؤقتة لتنتهي بنهاية المرور بها وإزالتها من الموقع، هذا ...>>>...

تعرفت على أعمال بعض التشكيليات في القطيف منذ حضورهن في الأنشطة التشكيلية المقامة في المنطقة الشرقية ولم يكن المعرض الشخصي الأول لحميدة السنان، وهي من فنانات القطيف التشكيليات إلا انطلاقة مبكرة لنشاط شخصي نسائي تحت رعاية جهة وقفت مشجعة الرسامة كما هو الرسام، وعندما ظهرت جماعة الفنون ...>>>...

بدأ التنافس بين قاعات العرض التشكيلية يبرز بشكل ملحوظ في الفترة الأخيرة نظراً للإقبال الكبير من قبل المقتنين للأعمال الفنية التشكيلية.. هذا التنافس دفع بعض القاعات للالتفاف حول الفنانين والسعي لاقتناء أعمالهم، خصوصاً التي يرون أنها مرغوبة وتجد طريقها للتسويق.

هذا الالتفاف في ظاهره إيجابي، لكن ...>>>...

أثناء زيارتي للشارقة لحضور بينالي الشارقة الدولي لفنون الأطفال في دورته الأولى، واستلام جوائز الفائزات، أثناء تلك الزيارة تشرفت بمقابلة حرم صاحب السمو حاكم الشارقة سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، وهي بالفعل امرأة تحمل هم الوطن والرغبة القوية بتبني القضايا ...>>>...

إشارة:

انزلاق كعوبهم (ديوان)

إبراهيم الحسين

نادي المنطقة الشرقية الأدبي 2007م

يقع الديوان في (124صفحة) من القطع المتوسط

الشاعر إبراهيم عبدالعزيز الحسين يرسم في ديوانه النثري الجديد (انزلاق كعوبهم) معالم قطيعة، ويحدد ملامح نأي جديد ممكن بين الأشياء وتاريخها. لا سيما الماضي حيث تجيد ذاكرته بناء ...>>>...

قصيدتي مناجاة قلب مع نزف الآلام

تموج الكلمة بين أسطر الذكرى

وألم الأيام..

عند مفترق الطرق تدور الأيام

تسبح الكلمة.. في الظلام..

وتنبلج الحقيقة من خلف الغيوم..

تدوي صرختي بين جبال الحنين

وتذبل كلمتي مع السنين

لماذا الوداع؟ وهذا السر الدفين

من أين أروى ظمأ الحنين؟

تنزف الأحرف مع ألم ...>>>...

غابوا عنِّي، وبقيتُ وحيداً، أقرأ بقايا غبارهم في ذاكرة الشوارع، وشوارع الذاكرة. حملت ما تناثر من فتات صورهم، وهربت إلى فيء روحي، يظلني دمع أهوج، متربع على وجهي، وحسرة مريرة، تعبرني كالسهم، تلون خارطة حزني وألمي.

تقاذفتني أمواج تعبي في بحر الغربة المتلاطم، لتقذفني أخيراً إلى شاطئ مهجور لأجد نفسي ...>>>...

نفحاتُ شِعْرِكَ قد طرَقنَ وريدي

ورَسَمْنَ حولي لوحةً قد جَسَّدتْ

يا قاصداً أمَّ القرى أَقصدتَني

إني انتَشيتُ وقد قرأتُ قصيدة

هلا بَعَثتَ بمائِها ليُبِلني

لا لومَ أو تَثْريبَ يكفي جودُكمْ

يا قاصدَ البيتِ الحرامِ تحيةً

وأثقلْ له من نَفحِ شِعْري طاقةً ...>>>...

في يومٍ مشحونٍ بالأعمال والواجبات تجاه العمل والأسرة.. أهرب إلى الهدوء.. إلى الحديقة العامة.. في ركن الحي الهادئ.. وبينما آخذ فترة استجمامي المعتادة.. ما بين خضار الأرض وعليل النسيم.. في سكونٍ هادئ.. إلا من أصوات المراجيح حاملة الأطفال الهادئين.. تنساب نسمات عبير الزهور تدغدغ صفاء روحي.. فأجلس ...>>>...

(أ)

- يا هذا السيف المصلت في قلب الضاد

يا عوربة تنهش فينا.. تلطم بالنزق الطافح أوجهن أي سداد

- ننتظر:! وكم طال البحث عن الشاطئ..

- لكن.. لا جدوى... ما دمت الخنجر والجلاد.

(ب)

- ألف استفهام يلمؤها.. ويحرك فيناك سكون..

- ألف استفهام يدفعنا لليأس المفعم بإلاه بكل جنون..

- يا سيدتي.. وبحق ...>>>...

على طاولة صغيرة مستديرة تتسع لفنجان قهوته، وكوب عصير البرتقال الذي تفضله، وكوب ماء بارد، وحقيبتها اليدوية، تتوسطها فازة صغيرة تحتضن وردة حمراء وحيدة، يجلسان يتبادلان أحاديث ذات شجون مختلفة، تقترب من قلبيهما تارة، وتوغل في همومهما اليومية أخرى، ترجع خطواتٍ نحو الماضي، ثم تقفز بهما نحو المستقبل، تمتد ...>>>...

ركب القارب في النهر..

و في الوادي أمخر العباب

يحف به الأثل والزيتون

والأسدار..

في منتصف الصبح أبحر القارب في اليباب!

وكل ما لا يكون.. يتجانب

أو على مد الأنظار.

وغل يلتقط أعواد شجر الأثل

وجفاء زبد النهر ما فتأ من الليل

طعماً أو سقيا ضماء

مر به راجل راحلة

استوقفه أن يأخذ معه قاربه

ويكمل ...>>>...

* يداهمنا الحنين. يسكننا. يستبد بنا. يبعثرنا. يميد بنا. إلى أن يغدو حلم الالتئام عصياً على التصديق.

* أحرق سفينة المهانة التي أقلتك إلى ساحل الاحتياج. تجاسر، ولا توجل. قف على الشاطئ، وتربص. سيسوق إليك يم المفاجآت سفينة نوح.

* أعرفُ المدينة، ومن يقبعون خلف حكايتها، من حضور الإنسان في ...>>>...

يبدو أن كل شيء يحمل ضده أو وجهه الآخر أو نفيه وانعدامه بين طياته.. فالحياة جملة من المتناقضات التي تعتمل في رؤوسنا حتى الموت.. فالموت وحده طاهر من النقائض، لكنه في ذات الوقت خلفية جيدة لندرك عن وعي تناقضات الحياة التي قد تبدو أحياناً ملونة ومتناسقة ومؤهلة للتصديق.. وبها كثير من القراءات الحقيقية لم ...>>>...

بيان رقم 1:

سأدافع عن حدودي كما كنت دائما.. سأدافع عن أرضي - مساحتي - ولن أقبل بأي تقسيمات قد تفرضها متطلبات التعايش (معكم).

بيان رقم 2:

سأتمسك بكل حبات رملي بكل ذرات غباري سأتمسك بوحدتي وعلى من يرغب الدخول إليّ والتعايش معي أن يلتزم بقوانيني وأن يحترم دستوري.

خطاب ودي:

أيها المهاجرون إليّ.. ...>>>...

كرم عنب

ضرب ميت

زهر توليب أصفر

رنين عملة معدنية

مولد قطة

مبنى متهالك

رائحة سكر

وساعة رملية..

مشاهد متتالية تخترق (الحلم) رغم أنف أنفاس ركاب الطائرة!

رغم إنهاك الرحلة، ورغم الاحتضان الطفولي لصحيفة عربية..

لم يقرأ منها سوى عنوان صغير (فوضى مفسري الأحلام تقتحم المدينة)..

طرق باب أحدهم فور ...>>>...

ارفع يديكَ عن الجبينْ

لا شيءَ في الطرقات أشسعُ

من غياب الآخرين..

ارفع سوادكَ والجبينْ

لا شيءَ في الظلمات ألمعُ

من حضور الغائبين..

فاترك صغار الحالمين، يسافرون إلى المسافات القصيرةِ

يطلبون من المضائق أن تفضفضَ بوحهم..

أو أن يكون من الفقاعات الشفيفةِ بهوُ موجٍ عارمٍ

أو أن تنامَ على ...>>>...

هو الفرقُ ما بيننا شاسعُ

وأوسع منه الهوى الساطعُ

وما كلّ مستهجنٍِ خافياً

ولا الكلّ مستعذبٌ لامعُ

أنا رجلٌ من مزون السماء

وفي الأرض أخضرها الفارعُ

أنا رجلٌ قد بلغت الأشدّ

ولي الحكم

لي حكمةٌ لا تُردّ

إذا قيل: من رجلٌ رائعٌ؟!

أنا الرجلُ الرائعُ الرائعُ!!

أنا العقل مفتتنٌ ...>>>...

تُعبرُ كلُ سيرة ذاتية في الأساس عن حالة خاصة، ولهذا يستعيد الدكتور غازي القصيبي في مقدمة هذه السيرة مقولة: (لكل إنسان قصة تستحق أن تروى). (قطرات من سحائب الذكرى، ص 12). ومع هذا تتقاطع كثير من السير مع سير أخرى في تشابه الوقائع والمواقف والأحداث والظروف، وتتمثل خصوصية الحالة عند النظر في ...>>>...

كانت محاولة سيرفانتس تتمتع بقدر كبير من الذكاء حين سعت إلى فضح تلك الترهات في حكايات (فرسان الصليب)، وسير الفرسان المشاة أو الجوالة وقصصهم بما لا يتقبله العقل والمنطق مدللاً على أن قدرات الإنسان الطبيعية لا يمكنها محاربة الجن، أو غيرها من الخرافات، وأن هذه الأوهام لا تفيد إلا في إفساد عقول ...>>>...

قراءة التحوّل

مع صدور (ثمن الشوكولاتة) 2007م للروائية السعودية (بشائر محمّد) يتلقَّى دارس الرواية النسائية السعودية إشارة مهمَّة، ألا وهي تحوُّل المرأة من كتابة الشعر إلى كتابة الرواية، وهو ماكنَّا رصدنا مثله قبل سنوات على يد الروائية السعودية (زينب حفني)، فكلُّ واحدة منها أصدرت ديواناً ثم ...>>>...

في مقالات ثلاث (أو ثلاثة) نشرت لي في هذه المجلة استعرضت (أو ذكرت) كتباً عن البؤساء والمعدمين وعلاقتهم بحرفة الأدب، وكتباً عن المعدة وأثرها في الأدب العربي، وبعض عيوب الآكلين، وكتباً أخرى في موضوعات مختلفة، منها:

- إمام البؤساء محمد العبد.

- الشاعر عبدالحميد الديب.

- البؤساء في عصور ...>>>...

-1-

يعوزني كثير من الحب كي أجنح إلى وصف ما بيننا من ود.

ويعوزني كثير من الأمل كي تطل هذه الحروف من فضاء الوضوح.

ويعوزني من جانب آخر، كثير من التفاؤل كي لا تغضب كلماتي أو تقع في شرك التأويل المبتعد.

هكذا يتسنى لي بداءة أن أعطي الحقيقة وجهها الأمثل، فالصديق الدكتور عبدالله المعيقل أتحفني ...>>>...

نشير إلى ما نشر في عدد المجلة يوم 1-4-1427هـ حول أمسية فوزية أبو خالد. وما فيه من معلومات غير دقيقة نتجت عن تلقي الأخبار من مصادر غير موثوقة وتعليقات سبقت الأمسية أو أخبار نشرت مستقية معلوماتها مما نشر قبل الأمسية، ومن ذلك التأكيد على أنها المرة الأولى التي يكون فيها حضور نسائي، وهذا غير صحيح على ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة