Culture Magazine Monday  18/02/2008 G Issue 234
الجزيرة الثقافية
الأثنين 11 ,صفر 1429   العدد  234
 

* الثقافية -

سعيد الدحية الزهراني:

كنت أهاتف الدكتور عثمان الصيني رئيس تحرير المجلة العربية (الجديد) بشأن حوار صحفي سينشر قريباً على صفحات الثقافية.. كان أحد الأسئلة حول إعادة النظر في دورية الصدور من شهرية إلى نصف شهرية.. حينها لم أكن قد اطلعت على العدد الأول من المجلة في عددها الجديد.. ...>>>...

* الثقافية - عبدالله السمطي:

أكد عضو مجلس إدارة النادي الأدبي بالرياض الكاتب حسين علي حسين أنه لا دخل له ولا علاقة برفض روايات الأديب إبراهيم الناصر الحميدان. وأوضح أن مجلس إدارة النادي لا يتدخل في اعتذار عن عدم نشر أو عدم اعتذار. وأشار حسين إلى أن هناك قاعدة أساسية في النادي، وهي أن ...>>>...

* الثقافية - ع.س:

انتهت إحدى شركات الأفلام التسجيلية الوثائقية من إنتاج فيلم تسجيلي عن سيرة الروائي الراحل عبدالعزيز مشري، مدته 35 دقيقة. وقد تم تصوير الفيلم في أربع مدن هي: الباحة (قرية محضرة)، جدة، الرياض، الدمام، وهي الأماكن التي عاش فيها مشري فترات من حياته. وقد شارك في الظهور في هذا ...>>>...

* الثقافية - ع.ش:

الناقد الدكتور صالح زياد الغامدي يصف موقف التلقي لدى القارئ من خلال عدة مقاربات نقدية، حيث يحيل الكثير من قضايا التراث النقدي البلاغي إلى إرهاصات ذهنية مسبقة تجدد الدلالات والجماليات.

هذه هي الرؤية العامة لكتاب الدكتور صالح زياد الذي صدر حديثاً والذي وسمه بعنوان (القارئ ...>>>...

* الثقافية - عبدالحفيظ الشمري:

معرض الرياض الدولي للكتاب لهذا العام نأمل فيه خيراً لاسيما أن لمسات الناقد الدكتور عبدالعزيز السبيل ستكون واضحة إلى جانب جهود زملائه الذين سيبذلون ما بوسعهم من أجل أن ينجح هذا المعرض، ويحقق الأهداف.

إلا أن الذي يوده الأدباء هو تكريم لرائد السرد السعودي ...>>>...

* الثقافية - خاص:

قال الدكتور محمد رشاد الحمزاوي الحائز مؤخراً على جائزة الملك فيصل العالمية في مجال اللغة العربية والأدب في تصريح لصحيفة تونسية نشر أمس إن هذه الجائزة التي تبلغ من العمر 30 عاماً ومقرها الرياض بالمملكة، تحمل اسم الراحل المرحوم الملك فيصل وغايتها البعيدة تتمثّل في جعل ...>>>...

* الثقافية - عبدالحفيظ الشمري:

(الأوصياء) هي الرواية الأولى للقاص والكاتب فهد المصبح، بعد أن أصدر خمس مجموعات قصصية.

صدرت هذه الرواية عن مؤسسة الانتشار العربي في بيروت، وقد جاءت في 181 صفحة، من القطع المتوسط.

اتخذت هذه الرواية من الأحساء موقعاً لها، وتعود تاريخياً وزمنياً إلى فترة ليست ...>>>...

* الطائف - خلف سرحان:

ثلث أعضاء مجلس إدارة نادي الطائف الأدبي طاروا مؤخرا إلى القاهرة وفي جعبهم أكثر من ثلاثين ألف ريال وحزمة لا بأس بها من الضوء الأخضر لشراء ما يرونه مناسبا - تبعا لذوائقهم وتقديراتهم - من الكتب والدوريات الثقافية والأدبية لإثراء مكتبة النادي.

أولئك الأعضاء هم الدكتور ...>>>...

* الثقافية - القاهرة - عتمان أنور:

كشف الشاعر فاروق شوشة بعضا من الجوانب الخافية في حياة الشاعرة الكبيرة الراحلة نازك الملائكة وأزال بعضا من الغموض الذي اكتنف مسيرتها وقال في ندوة عن دور الإعلام في تنمية المرأة، التي نظمها مركز سوزان مبارك الإقليمي لتنمية المرأة مؤخرا: إن نازك تمثل نموذجا ...>>>...

* الثقافية - عبدالمحسن الحقيل:

مجموعة قصصية للأستاذ عبدالواحد اليحيائي صادرة عن دار المفردات بالرياض.

تقع المجموعة في مئة وخمس صفحات يتقاسمها الإبداع والجمال إضافة إلى اثنتين وعشرين قصة قصيرة منها: دخان - أوراق - فيما يرى الصاحي - حصة - رائحة الحب - مساءات - أزمنة.

ولم يتخلص اليحيائي من طريقته ...>>>...

في معية عدد من (السكرتاريات) اللواتي يجدن أكثر من لغة، واللواتي كن يتبدلن، مع صعودنا وهبوطنا بين أدوار مبنى (اليونسكو) المهيب ب(جماله) و(جلاله) على جادة (سوفران) في العاصمة (الباريسية) والتي تعيش حالة مهرجانية ملفتة على الدوام.. كنا نتعرف على مكونات المبنى وموجودات طوابقه المتعددة: من قاعته ...>>>...

تاريخ أمراء مكة المكرمة من سنة 8هـ إلى سنة 1344هـ

مؤلِّف هذا الكتاب هو الأستاذ عارف أحمد عبدالغني، من الباحثين المعنيين بالدراسات التاريخية، وهو من بلاد الشام (من مدينة دمشق) ذكر في مقدمة كتابه: أنه أثناء قراءته تعريفاً لمخطوط (إتحاف الزمن بتاريخ ولاية بني الحسن) لمحمد بن علي الطبري المكي ...>>>...

* اهتزت منصة المجد التنويري، وارتج ذلك التفرد بفن النقد الأدبي لدى أستاذ جيل وكشاف موهوبين، وذلك بإعلان وفاة من وصفه الكاتب المصري جمال القصاص ب(الأب الروحي للنقد الأدبي الذي حوله من نخبوي إلى جماهيري)!!

لقد أسقطه المرض اللعين السرطان في الموت، وقد كان المجد بنشاط المبدع يواصل رسالته التي ...>>>...

الشِّعر تراث العرب وأُسُّ تربيتهم الاجتماعيّة له في نفوسهم قداسة، وعلى عقولهم سطوة، وفي وجدانهم سِحر، أيّ سِحر! ولذلك ما لبث العرب أن عادوا بعد ثورة الإسلام الأُولى، وفي العصر الأموي، إلى نهضة جاهليّة جديدة لا تقلّ عنفوانًا عن سابقتها، ومن خلال مدرسة الشِّعر التي استأنفتْ بثّ تراثهم العصبي ...>>>...

في الفكر، وفي الحياة بنواحيها جميعاً، ثمّةَ حالةٌ من استيفاءِ الشكليّات، والاحتيال على الجوهر، يمكن أن نطلقَ عليها (كيّ الياقة)، تماما مثْلَ المتأنّقِ المُهْمِل، أو الذي يعاني من ضيقِ ذاتِ اليد، أو ضيق الوقتِ، والذي يكوي ياقة القميص، ولا يكمِلُ كَيَّ سائرِ أجزاء القميص. وهذا ينطبق على كثير ...>>>...

قوبل الجزء الأول من سيرتي الذاتية باحتفاءٍ أدبي أذهلني، ورفع (سعرات) الثقة في نفسي، في الوقت الذي ما كنت أظن لحظةً واحدة أنه سيفوز بعشر ذاك الاحتفاء!

***

* ويبدو أن ذلك الجزء من الكتاب قد أفلح في إقامة جسر من التعاطف مع صاحبه من لدن كثيرين ممن قرؤوه فمنحوه رضى منهم وإعجاباً، وتحالف أكثرهم ...>>>...

اكتشاف الجمال جمالٌ موازٍ يدلّ على ذائقةٍ عالية رفيعة، وعينٍ مدربةٍ، فيما يدلّ الاعتراف به وتدوينه ونقله وتوصيله على قلبٍ محبٍّ، ونفسٍ مانحةٍ، وخلقً كريم.

وهو جهد فلاحٍ أحب الأرض وارتبط بها وقدرها فبذرها فأمطرت فربت ونمت وأينعت وازّينت بكل لون بهيج.

ثمَ في التفاتةٍ وجدنا هذه الألوان على ...>>>...

بجسده المتداعي الذي ينوء بالسنين والمشروعات والموسوعات يتجلّى د. عبدالوهاب المسيري في تمظهرٍ جديد شفاف ليقدم ما هو جديد وشفاف ويبسطه بين يدي المندهشين ويؤثث مدارات وآفاقاً لم تُسْكَن بعد أو لم تطرقها رحلات الجغرافيين في يابسة الفكر.

أجدني مدفوعاً إلى الاعتداء الوحشي واغتصاب هذا الشطر ...>>>...

أرسل إلي أحد الإخوة من السعودية رسالة بالبريد الإلكتروني معرفاً بنفسه وطالباً مني الموافقة على إجراء لقاء لصالح صحيفة رسمية تصدر في السعودية.

أجبت على الأسئلة، وبعد فترة، وجدت أن هذا المضيف قد نشر مقدمة لذلك اللقاء في احد المواقع الإلكترونية المعروفة، ويُستشف منها بأن اللقاء أجري لصالح هذا الموقع ...>>>...

أن يغيب الصدق وتزيف الحقائق..

أن أحاول جاهدة الصفح عمَّن أجرموا في حقي فلا أطيق..

أن تسكن الوحشة صدري فيصبح مهجوراً إلا من غربان تنهش بقايا قلبي..

أن أعيش بكل مشاعري وصدقي سراباً كنت أظنه وطني..

أن أنام وخدي رطب بدمعي..

أن أحلم وأحلم فيصفعني الواقع بكسر أحلامي..

أن أغفو على الرصيف وأنا ...>>>...

(متى بنينا بيتاً يقوم إلى الأبد

متى ختمنا عقداً يدوم إلى الأبد

وهل يقتسم الإخوة ميراثهم ليبقى إلى آخر الدهر

وهل تبقى البغضاء في الأرض إلى الأبد

وهل يرتفع النهر ويأتي بالفيضان على الدوام

والفراشة لا تكاد تخرج من شرنقتها فتبصر وجه الشمس حتى يحل أجلها

ولم يكن دوام وخلود منذ القدم) - ...>>>...

جرى ذكر الشاعر غيلان بن عقبة في مجلس بحث فاختلف في لقبه فذهب قوم إلى أنه (ذو الرُّمة) بضم الراء، وأكد أحد الفضلاء أنه بكسر الراء، وقال آخر إنه بهما أي يلقب بضم الراء أو كسرها. واللغويون يفرقون بين لفظين (الرُّمة) بضم الراء، و(الرِّمة) بكسرها. قال ابن دريد في (الاشتقاق) (والرُّمَة: القطعة من ...>>>...

السفر في البر، أو في البحر، أو في الجو، نشاط مألوف ومشهود يمارسه الإنسان بهدف تحقيق رغبة، أو طموح لا يتحقق في حالات التثاؤب والسكون!

ورغم أن السفر (قطعة من العذاب) كما جاء في الحديث الشريف، إلا أن في السفر فرصة للمعرفة والعلم، والترويح، واللذة، والاكتشاف، وغير ذلك من الفوائد التي لا تغني ...>>>...

الخسران كل الخسران لمن رضي أن يعيش في الواقع بلا عينين تنظران إلى الأفق، فالواقع جلاد أحمق، أصفادٌ من رضًى. لمن آثر أن ينام فيه.

أما الحلم فهو لذة اللا التي تعزفها النفوس المتمردة، الحلم يحرر الواقع من الموت الذي يلفه، من الزيف، من النوم في سرير الماضي، ولهذا فالنفوس الكسلانة التي لا تقوى ...>>>...

وقد استطاع أبي بفضل شعبيته الواسعة في الأوساط التجارية والصناعية والاجتماعية أن يوظف تلك الشعبية في خدمة النشاط الوطني الذي كان يمارسه ويموّله خلال الانتداب الفرنسي. وما أكثر الاجتماعات السياسية الحاشدة التي كان ينظمها في دارنا بحي مئذنة الشحم، حيث يستعرض فيها السياسيون البارزون في الكتلة الوطنية ...>>>...

زارتني صديقة لي من إحدى الدول العربيّة، فرافقتني إلى دور بعض الأقارب والأصدقاء، وارتادت الجلسات السوريّة النسائيّة، كما تجوّلت في الأسواق والحارات، ثمّ قالت لي: أتدرين، أشعر وكأنّني في مسلسل سوريّ!.

تشير تلك اللقطة إلى مدى تأثير المرئيّ والمسموع في تشكيل المعرفة، وتكوين الصورة ...>>>...

الطمأنينة.. هذه التي تحضر بكامل غراسها عندما نجد ما هو حقيقي وثابت في حياتنا.. عندما نصل إلى هذا التوازن في تعاملات الحياة.. لكن هذا ليس سهلاً وتلقائياً بقدر ما هو سهل وتلقائي.. الطمأنينة هي الشعور الأول الذي يفسر نفسه بنفسه ولا يستعين بقواميس تشرح ما لا يشرح..!!!

منذ زمن كنت أقول ولا زال بي بعض ...>>>...

قامت المدارس الاستشراقية في روما منذ منتصف القرن السادس عشر الميلادي، باعتبارها مركز الديانات المسيحية المتعصبة، والتي تنظر إلى الشرق بمنظار ديني، على أنه مهد الرسالات السماوية، ومنه تشع الهداية الروحية، فقامت الهيئات الدينية بتأسيس كراسي الدراسات الاستشراقية في كل من: باريس، ونابولي، ...>>>...

قال صاحبي: أنت تهب نفسك تُحرر مُفردات اللغة وترسم المعاني لها،

قلت: وماذا.. في ذاك؟

قال: لا هبلتك الليالي النّاسُ يُدركون المعاني ويُدركون اللفظ ويغرقون بين: هذا وذاك،

قلتُ: لعلك تحلم أحلام يقظة في حين جرَّت.. الأحلام.. على أصحابها.. آمالاً يظنون خلالها أنهم مُجددون يتعقبون المجددين ...>>>...

مواسم حب، أغنيات حب، وهمسات حب بدأت من قلب حالم، قلب يتخذ الغيم لغة والصبح مشاعر. قالت ذات احتفالية لقاء بها (هل رأيت أحداً يتنفس من أجل أن يكتب.. كذا أنا.. أتنفس من أجل أن اكتب شيئاً لم يكتب بعد..) وقالت: (الحياة بالنسبة لي بوح لم أكتبه بعد.. أشعر أني راصد دقيق لكل شيء يمر بي من أجل أن أكتبه وأعرف ...>>>...

ما هي ملامحها؟ ما هي أبعادها فينا؟ إلى أين تحملنا؟ والى أين نحملها؟ هل هي

مرحلة ومرت أم هي بداية؟ هل هي كما قال أموس ابيروس Ambrose Bierce إنها

(المدة الزمنية المتوسطة بين حماقة مستهل حياتنا وحماقة الصبا) أو كما قال كاتب

لم يعرف من هو (بأنها أجمل فصول حياتنا) أو هي كما ترصدتها بحزن ...>>>...

ذكريات الطفولة

للشاعر الأمريكي توم بوهفي

هناك أناس طفولتهم حديقة

ممتلئة بأشياء يانعة

وهناك أناس طفولتهم حديقة

ممتلئة بأزهار الفاوانيا الأرجوانية

ولكن حديقة طفولتي ذابلة

طوال السنة

فلا شيء ينمو هناك

وهناك أناس طفولتهم كقوس قزح

بحر متقد من الألوان

يمتزج الأحمر والبنفسج

في صف ...>>>...

لا يخلو منزل فنان من وجود زاوية يمارس فيها إبداعه ويخلو فيها مع عالمه وأدواته ويجري فيه حواراته مع ما ينتجه معترضاً على البعض.. مقتنعاً بالآخر، هذه الزاوية يسميها البعض (مرسم) والبعض الآخر (ستوديو) أو (محترف) ومع اختلاف تلك التسميات أو ما يأتي لاحقاً لا يغير من الهدف الذي أنشأ من أجله ...>>>...

يقام حالياً في مركز الأمير فيصل بن فهد للفنون التشكيلية بمعهد العاصمة النموذجي معرض المسابقة الرابعة للتشكيليات الذي تنظمه وكالة الشؤون الثقافية بوزارة الثقافة والإعلام، المعرض افتتح الثلاثاء الماضي على شرف الأميرة أضواء بنت يزيد ويستمر إلى نهاية هذا الأسبوع، حيث يعرض فيه الأعمال الفائزة إضافة إلى ...>>>...

آخر المسابقات التشكيلية في المملكة كانت الرابعة للفنانات التشكيليات السعوديات، تنظمها وزارة الثقافة والإعلام. كانت الأعمال كثيرة بالقدر الذي خلق نوعا من التنوع والاختلاف والتباين أيضا، فالمستوى العام المفتوح لكل الفئات يجعل من الطبيعي الإقدام على المشاركة بسيطا لا يحده إلا لجان التحكيم وعلى ...>>>...

* ما موقفك من المطالبين بإلغاء التربية الفنية من مناهجنا؟

عنوان أو سؤال برنامج (سؤال اليوم) أحد برامج قناة الإخبارية السعودية الذي يعده فهد السيف، ولا أدري من أين أتت الفكرة فتاريخ تدريس المادة يعود لفترة ما قبل توحيد المملكة العربية السعودية في المدارس العثمانية في مكة المكرمة وبعد التوحيد ظهرت ...>>>...

تتَلَبَّسُ الطُّرُقاتُ بي وتَبوحُ

وكأنني لأَسى المَديْنةِِ رُوحُ

ودمُ الحقيقةِ فِي عِيونِ مَرابِعي

دَمعٌ، وأحْشاءُ السِّنين قُروحُ

صَوتٌ، وأُغْنيةٌ، وبَعْضُ ملامِحٍ

شَجَنٌ على صَدْرِ الرُّبا مَذبوحُ

وحِكايةٌ كاللّيلِ، يمْلأُُ ثوبَهُ ...>>>...

شققْنا طريقاً في الجبالِ.. تقُودنا

غُيوم.. وشمسٌ فوقها تتربعُ

كأنَّ الجبال الصم.. في كفِّ عزمنا

تخورُ قواها.. ثمَّ تجثو.. وتخضعُ

تسلل غيمٌ.. بين فتحةِ مِعْطفي

فنحنُ ثلاثٌ.. والغمامةُ أربعُ

فتلكَ غيومٌ.. مثل أمّ تضمنا

إلى صدرها.. والبردُ قاسٍ وموجعُ ...>>>...

القاص هاني الحجي صوت إبداعي واعد في مشروعنا الإبداعي السردي، بل هو من النضج ما يؤهله لأن يقدم تجربته الأدبية بعيداً عن تجاذبات البدايات التي قد تعتورها بعض إرهاصات التجريب، لنراه وقد أبدع في عمله القصصي الجديد (ليلة خروج المنتظر) فهو العمل الأول للحجي بعد دأب لا بأس فيه في مضمار العمل الصحفي ...>>>...

لإبداء الرأي حول هذه المطالعة، أرسل رسالة قصيرة SMS تبدأ برقم الكاتب«5217»

ثم أرسلها إلى الكود 82244

إشارة:

- ليلة خروج المنتظر (قصص).

- هاني الحجي.

- دار (فراديس) البحرين 2007م.

- تقع المجموعة في نحو (80 صفحة) من القطع المتوسط. ...>>>...

منذُ الفجر العاشر من خيبة نوفمبر، منذ الإصبع الملتوي على إصبع وإصبعين!، منذ الخطيئة والريّم الرديئة وصنعة النجدين، منذ البراري التي كذبت على ديسمبر، واسمي الذي لا يحتاج إلى صوتٍ يتعرف عليه سوى الغراب الأبيض وحبيبي قاتل الدولفين، منذ المرايا كلها.. تلك التي ما عكست تقاسيمي الملبدة بالملح قدر ما عكست ...>>>...

بيضاءُ لاحت.. في جموع سوادِ

ثارت لها الآهات.. وسط فؤادي

إن البياض.. بكل أمر مطلبٌ

إلا بها.. فمبدَّلٌ.. بسواد

بيضاء لاحت.. كالنذير محذراً

أني وأُخراي.. على الميعاد

آهٍ أقول.. وكلُ قلبي.. حسرةٌ

(مالي مع البيضاء من إسعادِ)

بيضاءُ.. قولي ما الذي أغراكِ بي ...>>>...

عندما تخلف الشمس موعدها، فسيكون هناك ما يمكن قوله لها عندما تأتي، فكر في عتابها، لومها، انتابه سرور لعدم حضورها فهي تلوح قلبه بوهجها، ولكنه اعتاد هذا الألم، حن إليه..

من وراء الأفق تطل عليه دائماً، لما تأخرت، تردد هل ينتظرها أم يسافر إليها، قرر الانتظار، تململ، يحتل قلقه مكان النوم في عينيه، يحرقه ...>>>...

همس المكان أقلق محياه وخط الزمان جدب عروق يديه يعاني الأمرين مُرّ الوحدة وغربة الوحشة لديه أهل وخلاّن ولكنه الآن يرحل في مسافات النسيان ويحلم بفضاء يطير به من هنا.. وينيخ ركابه هناك حيث الجمال وكم هائل من الآمال قد نسيها في لعبة الموت ونهاية الرحلة التقط ما خفّ وزنه و.. ورقة قديمة بعد فجرٍ تاه في ...>>>...

غريبا في ليلة عرس شقيقي، جلست إلى كرسي وضع بدقة متناهية على حافة الطريق، تجانبني من اليمين أحلام مستغانمي، ذاكرة بلا جسد ومن اليسار كآبة جبران خليل جبران، بينما يفتح باب الحيرة أمامي على مصراعيه فأعبره عجلاً إلى متعة تأمل كل شيء: الحزن والفرح، والحب والرغبة، المطلق واروح والجسد، تأمل كل ما هو بديهي ...>>>...

يحدثنا الصحفي الكاتب الأستاذ ياسين رفاعية في كتابه (رفاق سبقوا) عن تلك الذكريات الحميمة المفعمة بالمودة الصادقة عن هؤلاء الرفاق الذين عايشهم في بداية مشواره الثقافي الطويل بداية من عمله، بالقصر الجمهوري السوري، بالمكتب الصحفي لجانب زملائه ومنهم الكاتبة (غادة السمان) والمختصة بالتقارير ...>>>...

(إلى روح أخي وصديقي الشاعر المبدع

علي عمر عسيري طيّب الله ثراه وأسكنه فسيح جناته)

كان صباحاً ضاحك الشمس.. تراءى لغيري وكأنه مرآةُ عروسٍ قرويّةٍ.. فما الذي جعل عينيَّ تشعران بالعتمة، حتى بدوت وكأنني جليسُ قاعِ بئرٍ في ليلٍ فاحم السَواد كعباءة أمي؟..

مَسَحتُ المطرَ الناعمَ المتساقطَ من ...>>>...

الأستاذ الدكتور ناصر الدين الأسد، علمٌ شامخ في الفكر والمنهج والعلم والتدريس والبحث والتأليف، وهو أيضاً علم شامخ في الإدارة وإنشاء المؤسسات وإنجاز المهمات.

وقد اهتم الناس بالحديث عن علمه وكتبه وآثاره القيمة، وحاولوا الكشف عمّا تتصف به من جدة وأصالة، وما تتضمنه من تصحيح لأحكامٍ، وإضافة لجديد. ومن ...>>>...

قرأت تعقيب الروائي إبراهيم الناصر الحميدان على النادي الأدبي بالرياض وذلك بالعدد 233 الموافق 5 صفر 1429هـ، حين اعتذر النادي عن طبع الأعمال الروائية الكاملة للأديب الحميدان، والحقيقة ان زمن الكتاب المطبوع قد ولى بلا رجعة فاليوم عصر الشبكة العنكبوتية فلا يكفي ان نقرأ بل نريد ان نرى الحميدان في مقطع ...>>>...

من محاسن صحيفة الجزيرة - وهي كثيرة - المجلة الثقافية التي تصدرها كل يوم اثنين وتوزعها مجانا، وهذه المجلة خدمت الثقافة والمثقفين خدمة جليلة، لا يسعنا جميعا إلا التقدم لكم بالشكر الجزيل على هذا العمل الجليل.

وحول هذا الموضوع أود الإشارة إلى ما خصص من هذه المجلة في عددها رقم 231 وتاريخ 20 محرم 1429هـ ...>>>...

بلغت ميزانية تعليم البنات في الوطن الحبيب في موازنة عام 1428هـ 34 مليار ريال ونسبة الخريجات 56 % من مجموع خريجي الجامعات. وعلى الرغم من كل الأموال المستثمرة في تعليمنا إلا أن النساء لا يمكنهن حضور المناسبات الثقافية التي يتم فيها تكريم بعض من كتّابنا والذين أمضينا عمرنا معهم ونمَتْ في جيلنا الذائقة ...>>>...

الظلم والعار.. وكل صور المذلة والهوان.. من النكبة إلى الحريق.. مروراً بالنكسة كلها تعود.. تعود لتسحق ما تبقى من كرامة.. لاتزال تقاوم كل مغريات الانكسار، في (48) فقدنا نصف فلسطين.. وفي (67) فقدنا نصفها الآخر وأشياء أخرى.. تجرعنا الهزيمة.. وأبينا الانهزام.. وعلى ركام الحريق صغنا طريق العودة.. ليشهد ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة