Culture Magazine Monday  16/06/2008 G Issue 252
الجزيرة الثقافية
الأثنين 12 ,جمادى الثانية 1429   العدد  252
 
* الثقافية - عبدالمحسن الحقيل:

(موسوعة أوائل الإنجازات السعودية والعالمية) كتاب للدكتور معتصم السدمي قام فيه بجمع للمعلومات وتوثيقها مقيدة بتاريخها.. يشكر المؤلف إذاعة الرياض التي احتضنت الفكرة في بدايتها وبثته على شكل برنامج إذاعي.. يقع الكتاب في ثلاث مئة وسبع وسبعين صفحة. ...>>>...

العدد الجديد من المجلة العربية جاء كالعادة منوعاً يحوي الكثير من الفقرات الثرية ومنها:

الهنود الحمر يدرسون العربية - البنات في شعر الآباء قديماً وحديثاً - الإبداع في الفضاء السايبروني وغيرها.. ومن كتاب العدد: جار الله الحميد - عبدالعزيز الخويطر - عمر بن قينة - أبو عبدالرحمن بن عقيل..

مع العدد ...>>>...

(مشوار في دروب الوطن - تجربة حياة) كتاب للدكتور عبدالجليل السيف يصور فيه جزءاً من حياة المجتمع والناس مصحوبة بذاته بوصفها حالة تعبر عن الظروف والأفكار.

يسجل الكتاب مشوار حياة المؤلف ليتوقف عند بعض المواقف الإنسانية وبعض الذكريات الخاصة. الكتاب يقع في مئتين وسبع وخمسين صفحة. ...>>>...

كتاب للأستاذ عبدالرحمن بن عبدالله العبدالقادر سعى من خلاله إلى استحضار خبراته الأكاديمية والعملية وتوظيفها في إيجاد دليل للإنتاج المطبوع لإدارات العلاقات العامة في المؤسسات.

حاول المؤلف أن يركز كثيراً على جوانب التحرير والإخراج.. يقع الكتاب في مئتين وثمان وعشرين صفحة. ...>>>...

عدد جديد من مجلة القافلة فيه قضايا واقتصاد مصحوبة بالثقافة والأدب، ومن أبرز ما جاء فيه:

الإحصاءات تثبت تصدرها.. لماذا نثق في المنتجات الغذائية السعودية؟ كيس البلاستيك أفضل اختراع سيئ، شعراء يهيمون في أودية الحلم.. وغيرها.. ملف العدد عن المصباح. ...>>>...

تقوم منظمة غالوب بجمع بيانات الرأي العام من العالم الإسلامي والغرب بخصوص نظرة الشعوب لقضايا مختلفة، وتطرح في هذا الكتاب أسئلة مختلفة تدور في عقول الملايين.

تجدر الإشارة إلى أن الكتاب وصلنا إهداء من برنامج عبداللطيف جميل. ...>>>...

* الثقافية- خلود عبدالله العيدان:

ألفباء التدوين

عنوان (كتاب إلكتروني) للمدون المغربي محمد سعيد احجيوج www.mshjiouij.comتضمن مقالات رسم فيها صوراً ملونة (شديدة الوضوح)ل ثقافة التدوين، رصد فيها بدايات الحكاية، ولعبة المصطلح، ومن هم الأبطال! كما احتوى الكتاب على جزء تطبيقي يشرح فيه كيفية إنشاء ...>>>...

طالت غيبة (أبي مازن)، وكنا ننتظر صدور (سيرته الذاتية) التي ربما كانت سبباً لابتعاده، لكنها لم تأت، ولا هو عاد.

(عبدالجبار اليحيا) مثقف قبل أن يكون فناناً، وإنسانٌ معهما وبعدهما، وتمتلئ بخلقه، وتتأمل إبداعه، وتحس أن الزمن يتوقف عند الكبار فلا تدق ساعاتُه في حضرة من يمتلك الحس والذوق والتميز ...>>>...

شكراً للجزيرة الغراء على عنايتها بتخصيص جانب من ملحقها للحديث عن شخصي الضعيف وجزاهم الله خير الجزاء وليس هذا بغريب عليهم فقد سبق أن خصصوا لمجموعة من الرجال الأعزاء من بلادنا مثل هذه الملاحق التي تتيح الفرصة لأصدقائهم ومحبيهم للتعبير عن الحب والاحترام المتبادل والتقدير وأشكر أخي الأستاذ خالد ...>>>...

رأينا في المساق السابق ملامح إقبالنا على القفز من نافذة العالم الثالث إلى سطح العالم العاشر؛ من حيث إننا نفتقر إلى خطط استراتيجيّة مرحليّة، تتطوّر خطوة بخطوة، من العنصر الأجنبيّ إلى العنصر الوطنيّ. وزعمنا أننا اليوم نتقدّم إلى الخلف، أي من الوطنيّ إلى (مزيج الوطنيّ-الأجنيّ)، وصولاً إلى ...>>>...

المشهور بين الناس أنك إذا قلت (قرأت الكتاب كلَّه) فإنك تكون قد أكدت الكتاب توكيدًا معنويّاً؛ لأنك كررت المعنى لا اللفظ، فأردت بذلك الشمول حتى لا يفهم أنك قرأت نصف الكتاب أو ثلثه. ولكنك إذا مضيت إلى باب البدل رأيت النحويين يجعلون من أنواعه بدل الكل من الكل مثل (مررت بأخيك زيد)، ويجعلون من ...>>>...

لا أحد يتعلم من التاريخ

وعندما اختل ذلك التوازن بين قوى المجتمع الإسلامي القديم، اشتعلت الفتنة فيه، لأن ما يُنجح العلاقات الإنسانية في حينها فٌقد، فنجاح العلاقات الإنسانية في المجتمع يرتبط بالتكامل، والتكامل أفيد من التماثل، فليس كل متماثلين متكاملين، والأحادية بمعنى التماثل لا تعني تكاملاً بمقدار ...>>>...

قرأت منذ بضعة أشهر نصًا جميلاً للكاتبة مي العتيبي بعنوان (حمأ) وظل النص ينتظر دوره ضمن سلسلة حلقات هذه الزاوية. وهو نص جميل، فخار اللغة فيه يشي بأنامل مي البارعة إذ ظلت تدور بطين اللغة وتمزجه بطنين الروح ودوزنة أوتار شعرية عالية لم تشغل نفسها بتحديد نوع هذه الشعرية أشعر هو أم سرد أم مزيج منهما، ...>>>...

(على شاكلة عصا المارشال وغليون تروتسكي وأذن فان خوخ وبغلة الأصفهاني وسجون أبي العلاء الثلاثة وكاميرا سامي الحاج وخاتم سليمان ووعد بلفور.. وهكذا دواليك إلى أن تضيع حياتك سبهللا أو تفتكها منك إحدى العصابات الجوالة على طول الساحل الجنوبي للبحر الأبيض المتوسط...انتهى العنوان الفرعي وبإمكان النص ...>>>...

(عد بعض الباحثين التراث جزءاً رئيساً في الشخصية الإسلامية التي تحقق انتماءنا لعروبتنا وإسلامنا أما من يدعي عالمية التراث فمردود عليه بتميز الثقافة الإسلامية بالعقيدة التي تشكل اللغة العربية عمودها الفقري).

إن ثقافتنا الوطنية تتميز إضافة لما سبق بكون اللغة العربية وسيلتها للانتشار وأنها ...>>>...

شكلت الحوارات السبعة التي أدرجها المؤلف تحت عنوان (مبدعون ونقاد) المحور الأول الذي نجد فيه عنصري التنوع والاختلاف، مثل العروسي المطوي وعلي اللواتي أو عبدالقادر بن الشيخ ومحمد لطفي اليوسفي أو عمر بن سالم ومصطفى الكيلاني إضافة إلى الأب جان فونتان.

آنذاك في أوائل الثمانينيات عندما وفد الكاتب ...>>>...

في زيارةٍ إلى إحدى العواصم العربيّة، أدهشتني فخامة العمارة، وأدهشني البذخ والأبّهة اللّذان يطبعان أحياء عديدة، ممّا لم أشهده في عواصم أغنى الدول العربيّة. فيلاّت، بل قصور فارهة، بحدائقها الغنّاء، وأسوارها الحصينة، تستلقي على مساحات شاسعة من الأراضي في قلب المدينة، وفي كراج كلّ قصر تقريباً ...>>>...

هذا عنوان اختاره المؤرخ الأمريكيّ ذو الأصل الياباني رونالد تاكاكي Ronald Takaki لفصل من فصول كتابه (تاريخ أمريكا متعدّدة الثقافات). وهو بالفعل يقدّم استعارة موفّقة في هذا العنوان. فالمرآة تعكس الصور، وبالتالي فإن مرآة مختلفة ستعكس صوراً مختلفة. تشكّل دراسات الصورة جزءاً مهماً من الدراسات ...>>>...

تستضيف منشورات الجمل المسكوت عنه والمهمش والمكبوت في ثقافتنا العربية، لا من كونها موضة تجوب أروقة كوكبنا الأرضي بقدر ما هي بعض الأبواب الموصدة أو شبه المفتوحة للدخول إلى مجاهيلها لطرد غباوة السلطة بتعدد رمزياتها، عبر إعادة الحياة للذي سكتنا عنه سابقا ووضعناه في أرشيفات تحت - أرضية كنوع من تخليص ...>>>...

يشكل الزمن أهمية قصوى في السرد بجميع أنواعه، ولكن تزداد أهميته في الرواية الحديثة والسيرة الذاتية على وجه الخصوص، لكنهما يختلفان في خط سير الزمن، هل هو رأسي أو أفقي؟، فالخط الرأسي يلزمه عقدة روائية تمثل قمة الهرم، وهو عبارة عن خط يبدأ من خط القاعدة متجهاً إلى الأعلى، يشكل أحد أضلاع مثلث ...>>>...

العم راشد.. رجل مرح وحديثه ندى، بلغ السبعين لم تسقط له سن ولم تظهر على وجهه تجعيدة، أما الشيب فقد أدمن على إخفائه بالحناء حيناً وبالأصباغ أحياناً! تجرأت مرة وسألته: هل تصبغ شعرك يا عم راشد؟! قال ضاحكاً: أتراني تجاوزت الأربعين؟! قلت: إنك تبدو في الأربعين بالفعل، مع أنك أكبر من جدي بخمس ...>>>...

ربما يستغرب الكثيرون هل يوجد أحد يمدح القبح لكن واقعنا يقول نعم فمعظمنا يمدح القبح لكن بشكل غير مباشر من خلال الكثير من أفعالنا وتصرفاتنا، فعندما نتنافس في بناء ناطحات السحاب ونجعل مدننا تفيض بهذه المباني الشاهقة التي تقزمنا كبشر لنتيه بينها وتجعل مدى رؤيتنا قصير بدل النظر إلى الأفق الرحب أو مشاهدة ...>>>...

هناك مثل شعبي يقول: (الشعير مأكول مذموم) بمعنى أنه غير مستساغ للأكل ولكنه منقذ ومستساغ في حالة الجوع، هذا المثل ينطبق على الصفحات التشكيلية التي أصبحت جزءاً من الصفحات الثقافية في صحفنا المحلية فهي محمودة ومحبوبة عند الفنانين عندما تؤدي واجبها الوطني الذي يعتز محرروها بالقيام به في تقديم الفنانين ...>>>...

من لا يعرف منيرة موصلي فهي ببساطة رائدة من رواد الفن التشكيلي في المملكة ورمز من رموزه، وتجربة غنية لابد أن يستفيد منها دارس تاريخ الفن المحلي لما تميزت به رحلتها الفنية انطلاقاً من الاكتشاف المبكر لرغبتها الجارفة في ممارسة الفن التشكيلي في مجتمع لا يعي معنى الفن! حين بدأت باكراً مرحلة الاكتشاف ...>>>...

رياح الحداثة التي عصفت بالفنون التشكيلية العالمية أحدثت الكثير من ردود الفعل بين القبول والرفض بين ما هو متعارف عليه في شكل الصورة والنص البصري المباشر في الأعمال المتحفية وبين ما طرأ من توجه نحو الفكرة العابرة التي لا يجد مما نتج منها إلا ما تبقيه ذاكرة المشاهد، فهي كالمسرحية تبرز عناصرها ...>>>...

كنت كتبت عن الفن التشكيلي في القصيم وعن بعض بداياته وعلاقة بعض الفنانين بالبيئة والعدد القليل من الأسماء التي ذكرتها هي نماذج من أسماء كثيرة تشارك وتشكل حضوراً على المستوى المحلي أو على مستوى الأنشطة المقامة في القصيم. والفنانون المهتمون بالمكان نجدهم في أكثر الأماكن التراثية نجدهم في مكة ...>>>...

(1)

مبدع

مشهدٌ يتكرر...

أبطاله قلم وورق وحرف وألم...

صمتٌ مطبق...

آهةٌ مأسورة سجنها الزمن داخل صدر أضناه الجوع والعطش...

يدٌ لازالت تحاول بفشل ذريع رسم خطوط فرحٍ يدغدغ القلب ببعض أمل...

أقدام حافية مشطت كل الأرصفة تخطو نحو عالمٍ مجهول...

أكوامُ أسئلة مستعصية تبحث عن إجابات شافية...

وشفاه ...>>>...

أصبحتهم السماء بمطر، حتى أهلكهم الطوفان عن بكرة أبيهم.

وعلى شاهد قريتهم وقد غدت قبرهم الكبير، كتب كبير الحكماء لذلك الزمان:

(إن كان صاحبكم قد انتحر, فقد صدقتم الكاهن, وإن حرمتم الغيث فلينظر أحدكم لخطيئة نفسه).

* * *

جلس في مجلس الرعاة يستمع لأسعار الشعير والأعلاف، وفي عملية هوائية بدأ يحسب: كم ...>>>...

لم يتخذ الحديث عن شيء ما حدث الظاهرة مثلما أخذ موضوع الرواية الخليجية، وخاصة الرواية في السعودية. فقد أسهم النشر واقتحام التابوهات بتشجيع من كتبها على استحياء ومن سطرها وخبأها في الأدراج إلى حين اللحظة المناسبة.

* وقد نتساءل عن أسباب اتجاه الكتاب من الشباب إلى هذا الجنس الأدبي عن غيره من الأجناس ...>>>...

يا طَلِيقا جعل البَدْر لقيدٍ مرجعَهْ

فرمى بين يديه

قلبه ومسمعَهْ

شِئْتَ نُصحي؟: خُذْ حديثَ البدرِ منه أجمعَهْ

إنما البدرُ عليمٌ

ما رأيتم موقعَهْ؟؟

خَبَرَ الدَّهرَ وحالَ الناسِ في الشكوى معَهْ

ورأى الإنسانَ رأياً

سُخْطَه ومطمعَهْ

قالها، - والقول منه

فَلْْتضَعْهُ مَوْضِعَهْ-:

(أَمْعِن ...>>>...

تسألني صديقتي..

مَن تُراه..

حمل الشمس إلى وجهك

مِن بين الغُيوم..؟!

أرسل البدر إلى عينيك

في ليل الهموم..؟!

أضرم الأنوار في عتم الشِفاه..؟!

زيّن الشَّعر بإكليل سَناه..؟!

عطّر القدّ بأنسام شذاه..؟!

لوّن الرّوحَ بألوان قزح..؟!

مَن تُراه..؟! مَن تُراه..؟!

* * *

صديقتي...

هذا الذي ...>>>...

في صباح تدثر بالغيم

والريح يشعلها الصمت

والناس تسأل أين المآل..؟؟

تجيئين

سنبلة من ضياء

وأنشودة للمساء المتوج

من زمهرير الغياب

تجيئين

كالطهر للحلم في مقلتيك

اتساع

وللفقد في راحتيك

اشتعال

تمدين كفك نحوي

تنداح

كل الحروف الشقاء

(نبني كما كانت أوائلنا تبني)

ونعود يا أطلال ...>>>...

تباغتني الخطيئة

من اول وهلة

تغوص في وجع الذات

تفتش في حقائب ذاكرتي الهشة

تبارك سقوط الحلم في دمي

فتعود تنفتح سيرة الساقطين

ساقط.. في فاجعة القرح

ساقط.. في فاتحة الجرح

ساقط.. في قابلة الذبح

حيث لا أمل في البسمة الفاضلة

سوى وله مغرم بالخطى المناضلة

وله يفاجئ التمتمات الكئيبة

وله يقهر ...>>>...

إشارة:

- خفايا الزمن (قصص)

- بهية عبدالرحمن بوسبيت

- دار عالم الكتب - الرياض - 1428هـ

- تقع القصص في نحو (144 صفحة) من القطع المتوسط.

الكاتبة بهية بوسبيت تطل على القارئ بعمل قصصي جديد تسمه بعنوان (خفايا الزمن)، محاولة في هذا السياق الاستنطاقي للحكاية أن تكون أكثر وضوحاً في تقديم المعاناة على ...>>>...

أحزاني أشجار أزرعها في الظل.. بعيدا عن تربة تسقى بلعاب اللاهثين خلف المرح الرخيص.. أنبتها نباتا حسنا.. وأمد جذورها إلى النضج.. إلى الأعماق، لينمو أعلاها شامخا ومضيئا، فيراه المدلجون على بعد ثلاث ليال.. ويهتدي به الساهرون.. ويمدون له أيادي من ثقة.

لذلك لا أستطيع أن أثق بالآخرين إلا بقدر ما يحملون ...>>>...

(1)

غابوا عنِّي، وبقيتُ وحيداً، أقرأ بقايا غبارهم في ذاكرة الشوارع، وشوارع الذاكرة. حملت ما تناثر من فتات صورهم، وهربت إلى فيء روحي، يظلني دمع أهوج، متربع على وجهي، وحسرة مريرة، تعبرني كالسهم، تلون خارطة حزني وألمي.

تقاذفتني أمواج تعبي في بحر الغربة المتلاطم، لتقذفني أخيراً إلى شاطئ مهجور لأجد ...>>>...

لا تسألي الدَّنّ عن حال العناقيد

نعاك شيبي وإدبار المواعيد

هناك أطبق جفن الشوق دفته

وههنا أحكم المجهول تقييدي

نصف الرغائب وافت في نوافلنا

والنصف كبّلها قبو التقاليد

وبّحْتِ بَخْتك، كانت أمنياتك لا

تشك يوماً باخفاق وتفنيد

وكنت أحسب للأقدار أهتف يا ...>>>...

كيف يكتب عبد الرحمن منيف رواياته؟ أما وقد اتفقنا على أن عبد الرحمن منيف روائي، وليس كاتب سيرة، فإنني سأعرض هنا إلى أسلوبه في كتابة رواياته، قبل كتابتها فيقول: (الرواية عمل يحتاج إلى استعداد، ويحتاج أكثر إلى مثابرة وصبر وشعور عال بالمسؤولية، إضافة إلى الصدق، وشيء من الشجاعة.

وإذا كانت ...>>>...

ظهرت خلال السنوات الخمس الماضية أسماءٌ نسائية في فضاء الرواية الخليجية. ومن تلك الروايات التي يُمكن أن يُكملها المرءُ وتلتصق أحداثها في وجدانه ومكونات فِكرهِ، ومنها ما يُسبب للمرءِ إرباكاً فكرياً وحيرة نفسية، فلا يُكمل نصفَ الرواية، بل يودعها المكتبة أو يَهبها لصديق! على فكرة أي كتاب تهبهُ ...>>>...

عندما يبدأ الكتاب والمؤلفون وغيرهم تأليف الكتب يحلمون كثيراً.

تبدأ أحلامهم بالتواضع وهم يؤلفون الكتاب ويشقون ويتعبون من أجله، ومن أجل خاطر اسمهم الذي ينتظر الدخول إلى هذا العالم الجميل، وعندما ينتهون من تأليفه تكبر تلك الأحلام ومعها تزداد الأمنيات.

ولعل أهم أحلامهم هي أن تصبح كتبهم مشهورة ...>>>...

قال الراوي.. وقال المعنى.. عناوين يصطفيها شعراء ينسبون شعرهم مجازا إلى رموز وشخوص مختارة تريحهم.. وأحيانا تربحهم وتمنحهم فرصة استغراق أكثر.. وتأملات داخل الماء.. وخارج جاذبية الرقابة المسيطرة عل آفاق الطرح.. والمنجذبة إليه..

شاعرنا الفزيع يمتلك فزاعة حركة شعورية بدأها ...>>>...

* الثقافية - عبدالله السمطي:

يشتغل نظرياً وتطبيقياً بهدوء عاصف -إذا صح التعبير- فثمة ملامسة لخطابات متعددة: شعرية، وسردية، ونقدية، ثمة ما يسميه، وثمة ما يضيئه ويستشرفه، هكذا هو الناقد الناسك حيال النص الأدبي الدكتور عالي بن سرحان القرشي الأكاديمي بجامعة الطائف، الذي حصل على درجة الأستاذية ...>>>...

إشارة إلى تعقيب الأخ ظافر بن محمد المبطي المنشور بصفحة (مداخلات) بتاريخ الاثنين 28 جمادى الاولى 1429هـ تعقيباً منه على تعقيبي عليه بعنوان (ومقالك جميل لو لا الأخطاء) بتاريخ 14 منه ومطالبته إياي بتعويضه -هكذا- عن حرف الميم الذي سقط من اسمه وتفويضكم منه في هذه الدعوى (الميمية) أعرض عليكم الآتي:

1- ...>>>...

في العدد (244) من المجلة الثقافية الصدار بتاريخ 21-4-2008م، كتب الأستاذ محمد الهويمل تحت عنوان (صدور ترجمة جديدة لرباعية الخيام) ولم يشر إلى الترجمة الجديدة لرباعيات الخيام أو لاسم من ترجمها، في حدود - معرفتي المتواضعة - لم أسمع أو أقرأ عن ترجمة جديدة لرباعيات عمر الخيام، بعد ترجمة (مريم محمد زهدي ...>>>...

أبدأ مشاركتي المتواضعة هذه بما ذكره الأستاذ عبدالله فراج الشريف - الكاتب المعروف في صحيفة المدينة يومي الجمعة والاثنين وصحيفة البلاد يوم السبت - تجاه المجلة الثقافية حسب ما هو منشور في شبكة (الإنترنت). وتحت عنوان (الوجه الأول للحقيقة):

(لملحق الجزيرة) الثقافي والأدبي أو لنقل لمجلتها الثقافية في ...>>>...

الأخ القدير سعادة الدكتور إبراهيم التركي مدير تحرير جريدة (الجزيرة) حفظه الله..،

متمنياً لكم الصحة والعافية.

أخي العزيز.. اطلعت وبكل سرور على العدد رقم 250 من الملحق الثقافي لجريدة (الجزيرة) بتاريخ الاثنين 28 جمادى الأولى 1429هـ، الموافق 2 يونيو 2008م، وما كتبه الأخ علي بن سعد القحطاني.. بعنوان: ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة