Culture Magazine Monday  13/10/2008 G Issue 256
الجزيرة الثقافية
الأثنين 14 ,شوال 1429   العدد  256
 

(اختار ثاني العيد يوم وداع)، وغادرنا دون أن نودعه؛ فقد لذْنا بالأمل فسبق الأجل، وعذنا بالله أن نتجاوز الدعاء له والترحم عليه، فرغم فداحة المصاب فقد قدم إلى رب غفور، وتقدم بعمل لعله مأجور مشكور، وإذ فقدت (الثقافية) أحد أبرز محبيها والمتواصلين معها والغُيُر عليها، وافتقدت زاويته الشهرية ...>>>...

صدر مؤخراً الجزء الثاني من كتاب (يوم وملك) للدكتور عبدالعزيز بن عبدالله الخويطر.. حيث جاء في نحو 430 صفحة.. حيث صدر الجزء الأول عام 1419هـ إذ يتناول الكتاب سيرة المؤسس الملك عبدالعزيز - رحمه الله - متضمناً عدداً من الصور لبعض الوثائق التاريخية.. ويدور محتوى هذا الجزء حول الملك وحول اليوم ...>>>...

صدر مؤخراً للدكتور علي بن إبراهيم النملة كتاب جديد بعنوان (صناعة الكراهية بين الثقافات وأثر الاستشراق في افتعالها)، تناول المؤلف فيه موضوع الكراهية بين الثقافات وأثر الاستشراق الإيجابي أو السلبي في افتعالها وتحديد محددات العلاقات بين الثقافات في العالم المعاصر ولاسيما بين الثقافة الإسلامية ...>>>...

صدر مؤخراً كتاب بعنوان (الدكتور حمد إبراهيم السلوم .. في ذاكرة الزمن) .. بإشراف الدكتور عبد الكريم الأسعد، ويتناول الكتاب حياة الدكتور السلوم ومشواره الوطني المشرف .. عبر استعراض مفصل لسيرته الشخصية والعملية والعلمية .. إلى جانب كتابات عدد من الأسماء الثقافية والإعلامية والمعرفية مشتملاً على ...>>>...

ضمن سلسلة الأجزاء المتواصلة من كتاب شهود هذا العصر أصدرت دار طويق للنشر والتوزيع بالرياض الجزء الخامس من هذا الكتاب، والكتاب من تأليف الأستاذ محمد بن عبدالله الوعيل رئيس تحرير جريدة اليوم.

يقع الكتاب في 255 صفحة من القطع الكبير. ...>>>...

الثقافية - سعيد الزهراني:

صدر مؤخراً للزميلة (بالمدينة) فاطمة محمد آل عمرو عمل روائي جديد وسمته بـ(مدينة السعادة) جاء في نحو 104 صفحات من القطع المتوسط..

الزميلة آل عمرو حاصلة على البكالوريوس في علم الاجتماع ولعل التخصص ترك بصمته الواضحة على هذا العمل السيري إلى حد ما.. هذا إن تجاوزنا ...>>>...

تعود (الثقافية) بعد أول إجازة صيف تأخذها منذ صدورها في 3-3-2003م، وقد كانت فرصة للمراجعة نحتاجها كي نرى ما قدمنا ونخطط لما سنقدم.

لم تعد (الثقافية) - ككل المشروعات التنموية - ملكاً لمحرر يلتزم، وكاتب ينتظم، فهي - بكل ذلك وبعده - ملك لمن منحوها شرعية البقاء ومشروعية التطور، واستمرارها رهن بهؤلاء ...>>>...

الثقافية - سعيد الدحية الزهراني:

يرى الدكتور عبدالله الغذامي أن استخدام كثير من الناس لبعض العبارات بصيغة الماضي صحيح وغير مخالف للدلالة المرادة من ذلك الاستخدام الذي ينشأ عن غير قصد بصفة يومية اعتيادية مثل عبارة (رحمه الله) مختلفاً بهذه الرؤية مع القائلين بعدم جواز هذا الاستخدام إذ يرون أن عبارة ...>>>...

قال رئيس مؤسسة جائزة عبد العزيز سعود البابطين للإبداع الشعري الشاعر عبد العزيز سعود البابطين أن الدورة التي ستقام في الكويت يوم 27 أكتوبر الجاري والتي سميت (دورة معجم البابطين لشعراء العربية في القرنين التاسع عشر والعشرين). تعد من أهم الدورات التي أقامتها المؤسسة حتى الآن. وأوضح البابطين بأن أهمية ...>>>...

يتكئُ على (تسعين عاماً) من العطاء الثقافي بدءاً من مجلة (هجر) في الأحساء الصادرة عن المعهد العلمي مروراً بـ(الجزيرة) التي تكمل نصف قرن من سيرتها المديدة، وانتهاء بمؤلفاته وبرامجه ومقالاته وحضوره القوي خلال الفترة الأخصب والأقوى في عمره المديد.

هو - لنا - المؤسس؛ فحقُّه الاحتفاء، وهو - لنا ولسوانا ...>>>...

(1)

لكل كتاب خلفيّة وهدف. ويختلط في ذلك الذاتي مع الموضوعي. والعقدي مع المعرفي، ولذا استأذن القارئ لأضعه في أجواء شكلت في مجموعها الفكرة الرئيسة التي كانت وراء كتابة هذا الكتاب.

قبل ما يقرب من نصف قرن تقريباً، كتبت سلسلة مقالات في جريدة الجزيرة السعودية الصادرة في الرياض، أنعى فيها الغياب ...>>>...

هل تريد أن تصبح أديباً؟

الجواب المنطقي يقول لك إنك يجب أن تتمتع بموهبة أولاً ثم ثقافة كبيرة ثم قدرات خاصة تجعلك إما قاصاً أو شاعراً أو غير ذلك. ثم تنشر إنتاجك في الصحف والمجلات وبعدها تؤلف الكتب.

هذه على الأقل أبسط القواعد لكي تكون أديبا أو يقال عنك كذلك، لكن ما رأي القارئ اليوم ان تلك ...>>>...

أجلس وجه الصباح كما يجلس الأتقياء

البياض يلف الوجوه فتغدو جبالاً من الطهر والصلوات أصلي:

إلهي أدِم أمةً طاهرة.

كنت فيها جليل الرؤى

أجزل الصمت كي ما أرتب ما طاف من ليلةٍ ساهرة.

ليلةٍ كنت فيها على بارقٍ من خيالٍ

وكانت بدايتها ساحرة.

أعْدِل الكفتين بكفّ

فأرفع كفتها العاثرة.

أسأل الله ...>>>...

سجادة خضراء إلى أمي:

وكان الأخضر يا أمي , لون الدعاء ولون البركة , ولون تلك الكلمات التي كنتِ تقولينها لي دوماً (يا غادة ربي يجعل طريقك اخضر) وكنت ابتسم لبراءة الدعوة وبساطتها , حتى كان الأخضر يا أمي , لا حتى جاء الأخضر يا أمي منتقلاً من سجادة الصلاة التي كنتِ تضعين عليها جبينك الذي اشتاق , إلى ...>>>...

كان يسعني أن أتجاهل أطروحة عثمان التي كتبها عنّي إذا كان مصيرها سيكون مثل الكثير من أمثالها في سراديب مخازن الكليات والجامعات.. لكنني قدّرت أن صاحبها قد يسعى بها يوماً ما إلى قناة أو وسيلة من وسائل النشر الكثيرة اليوم في بلادنا، وحينئذ سيجد من يقرأها اتهامات وإدانات كثيرة حسبها صاحبها عليَّ، وأكون ...>>>...

هذه حتماً ليست (حكاية حب) كاتب آخر، لأن القصيبي لا يترك وراءه ولا ورقة توت تخفي عري انتماء الحكاية إلى مُخـْـتـلِـقِـها، فشخصية الكاتب تتـلبّس بطلها (السيد عريان)، وخبراته تجري على لسانه مما يجعله يظهر كبوق درامي لغازي القصيبي، يتحدث بنفس أسلوبه الساخر ويحاكي هزليته 17 وكوميدياه السوداء 98، ...>>>...

تهدف هذه المقالة إلى الكشف عن طبيعة العلاقة على محوري اتفاق واختلاف بين قصة قديمة أنتجت مثلها وبين عبارة مثلية عاميّة تبرر مع كل مرة تقال فيها كوامن عجزها، وهي محاولة حفر في قطاع صغير في الذاكرة التراثية والذاكرة الجمعية. ولعل حفريات أخرى أكثر عمقاً وأكثر تخلصاً من روح الشعر يمكنها أن تقارب تأويلاً ...>>>...

تعيش المرأة لتثبت حسن نيّتها، تجاه الرجل، وتجاه العالم، وتجاه ذاتها، وليس ذلك إلاّ نتيجة لشيطنتها!

الشيطنة أقلّ من مصطلح، لعلّه صار مفهوماً شائعاً، يشير إلى إطلاق بعض صفات الشيطان على الآخر العدوّ غالباً، وقد يطلق تجاوزاً، على الآخر من باب التحبّب، لاسيّما على الأطفال حينما يأتون ببعض ...>>>...

ألا ما أكثر الشعارات اليوم، وما أكثر الضحالة حين تُحلّل، فيلحظ الاستلاب والاستسلام لها، في جوّ محموم منذ زلزال الحادي عشر من سبتمبر، أي منذ أضحى كلّ شيء معقولاً ومقبولاً، أو وجهة نظر، محلّ احترام وتقدير! ففي مجال اللغة، ما عاد مستبعدًا أن يأتي شعار ينادي باستبدال الحرف اللاتيني بالحرف ...>>>...

تكتسب الرواية قدراً من دلالتها بوصفها سرداً معارضاً لخطاب خاص, ينشط في مكان موصوف؛ من هنا, أولت الرواية المحلية المكان عناية كبيرة. في رواية (الإرهابي 20) - مثلاً - يبدأ النص بكلمة (المكان) مفردة لوحدها في سطر كامل, ثم يشرع الراوي في توجيه وصف المكان: (لا يليق بأبها إلا أن تكون قرية, مهما ...>>>...

مسألتان من أغرب مسائل النحو العربي هما تعليل رفع المبتدأ وخبره، ورفع الفعل المضارع. أما في الأمر الأول فقد ذهب النحويون مذاهب مختلفة يلخصها لنا ابن عقيل في قوله (1:200 -201): مذهب سيبويه وجمهور البصريين أن المبتدأ مرفوع بالابتداء، وأن الخبر مرفوع بالمبتدأ. فالعامل في المبتدأ معنوي - وهو كون ...>>>...

ما بين النقش على الحجر وما بين ارتماء الكلمة اللغز في حضن (جوجل) كثير من الأسئلة. أيهما الأفضل أن يكون المرجع كتاب في رف مكتبة ضخمة وتمرين لذاكرة لم تتكئ على جدار محركات البحث الإلكترونية، أم أن ضغطة زر كفيلة بصنع جيل مثقف!

بالبحث عن فيروز سيظهر لك 4.220.000 نتيجة، ستجد فيروز وثورة الرحابنة، ...>>>...

منذ طفولتي والمهتمون بيّ يحاولون جاهدين إقناعي بأن لا أسبح عكس التيار.. لأن عكس التيار سيصبح قاتلاً..!!

وحينما كبرت وكثرت (غطساتي) قرأت أنه لا يسبح مع التيار إلا السمك الميت..!

تحسست نبضي جيداً فتيقنت بأني سمكة حيةّ..

قررت حينها أن أسبح (عكس) التيار..!!

بالطبع لم يكن مياه ذاك البحر زئبقاً ...>>>...

في لحظة ودون أن تكون قد هيأت نفسك دون أن يخبرك حدسك أو يخبرك صديق أو تهمس في أذنك قوقعه صغيرة، هكذا وأنت جالس، أو واقف، صامت أو تتحدث، تتناول غداءك أو تقرأ رسالة أو تتذكّر وجهاً أحببته أو حتى كرهته .. هكذا دون إضاءة أو إشارة هكذا وفي يوم عادي جداً تفقد (غالياً)!

يطل عليك الموت بوجهه البشع يخبرك ...>>>...

عند ولادتنا نُقيّد في السجلات الرسمية بأسماء قد لا تحمل محتوانا الداخلي, كدليل لثبوت نسبنا لمجتمع البشر, وتأكيد لحضورنا الإنساني, لنخرج بوثيقة ولادة تُسعد الأمهات وتعزز رجولة الآباء, بعدها تنفتح أبواب إثبات وجودنا على مسرح الحياة, هذه الأوراق قد تكون هي الوحيدة التي لن تكون نسيا منسيا, نكبر وفي كل ...>>>...

يحرك صندوق دعم الثقافة العربية الكائن في الدولة السويسرية واقعاً ثقافياً عربياً ساكناً يتمثّل في حلم الأفراد على الإنجاز الثقافي غير المكلف اقتصادياً. فمسرحية في حلم مسرحي في أية بقعة من بقاع هذا العالم الناطق بالعربية قد يبلغ حد المستحيل في إنجازه أولاً في مرحلة التمرين وتوفير مردود مهما ...>>>...

قال بصوته الأجش: لقد اقتربت الساعة التي تعود فيها الأشياء إلى طبائعها الأولى تعود النجوم إلى مواقعها الفصول إلى ألوانها القبائل إلى مضاربها والطيور إلى أوطانها الأنهار إلى منابعها الأشجار إلى قامتها الأسماء إلى مسمياتها الخيول إلى أنسابها والحياة إلى عذوبتها لقد اقتربت الساعة منا كثيراً أو ...>>>...

إنسان فقير وأعزل كميخائيل، لم يكن بوسعه سوى تعلم اللغة البلغارية، التي بذلتها الاشتراكية على امتداد النصف الثاني من القرن العشرين، لأولئك المسحوقين في العالم، كجزء من منظومتها الأيديولوجية، وآلياتها في محاولة تكريس نفسها نموذجاً بديلاً للعالم.

وكما هو شأن التاريخ دائماً، فالذين خارج ...>>>...

كان في السابعة عشرة من عمره حين جئتُ إلى الدنيا، وفي العام نفسه تم تعيينه مدرّساً (أستاذاً) في إحدى مدارس مكة المكرمة - القليلة جداً في ذلك الزمن - ومنذ ذلك العام أصبحتُ أنا أكثر من مجرّد أصغر أشقائه..

الأستاذ حسن علي أكرم، المولود عام 1372هـ 1952م، والمتوفى عام 1429هـ 2008م عن عمر يناهز 57 عاماً ...>>>...

تأخرت عن المشاركة في نعي الأستاذ الأديب الراحل عبدالله عبدالرحمن جفري، فقد توفي رحمه الله مع بداية إجازة العيد وكنت بعيدا عن وسائل الاتصال الحديثة للتواصل مع الأصدقاء والمهتمين، ومع ذلك فوجئت يوم وفاته بأخي عبدالمحسن يعزيني فيه ظهر يوم وفاته الأربعاء الثاني من شهر شوال 1429هـ الموافق للثاني من شهر ...>>>...

جاءني خبر وفاة الكبير محمود درويش من قطر، كنت أمشي على قدميّ في طريق مشجر لأسرح عروقي كما يقول أهلي التونسيون، فما بعد الستين كل الاحتمالات واردة وما علينا إلا أن نمتثل لما يقوله الأطباء لتتوازن المعادلات في الدم خشية الضغط والسكر والكوليسترول، هي مرحلة العدّ العكسي كما يسميها الصديق ...>>>...

ولد (درويش) الشاعر من مشهد لامس تفاصيله المؤلمة وهو في التاسعة من عمره، وذلك حين عاد إلى (البروة) بعد عامين من الرحيل فلم يجدها ولم يجد الحقل ولا المنزل، ليبدأ رحلته المعروفة إلى الحزن والسجن والمنفى، وإذا أخذنا بالمقولة المعروفة لعلماء الاجتماع: (مشاهد الطفولة مهد الشخصية) فإنّ ما شاهده ...>>>...

1- مسألة النقطة

- يقرأ هذا النص أو لا يقرأ.

- يقرأ في نفس واحد.. كونه جملة واحدة.

- يسمح بالتدخين أثناء القراءة.

يقرأ هذا النص بالاعتماد على تفعيلة المتقارب وزحافاتها، كموسيقى خلفية، تنبعث من لهاث اللاحق بالسابق، ومن ارتطام الداخل بالمارق، ومن دعاء المسروق على السارق، وفي حال الملل من ...>>>...

شهدت الأسابيع القليلة الماضية الإعلان عن قيام اتحاد جمعيات الفنون التشكيلية بدول مجلس التعاون الخليجي، وهي التي شهدت منذ أكثر من عقد عددا من النشاطات المشتركة على مستوى المؤسسات الحكومية أو على مستوى الأفراد.

كانت بوادر هذه المشاركات الجماعية الرسمية من خلال الأسابيع الثقافية التي شهدتها ...>>>...

ها نحن عدنا. ونحن بشوق كبير لأعينكم، نعود وكلنا أمل أن نكون بإذن الله كما عهد منا من جهد ينتظر الدعم والتقييم والتقويم والرأي نستمد منه قوانا لنركض من جديد في عالم الإبداع الأكثر جمالا من خلال اللوحة أو المنحوتة ومن كل ما تبدعه أنامل التشكيليين في هذا الوطن الغالي، نعود وكلنا أمل أن نرى ونسمع عن ...>>>...

(أنا ومن بعدي الطوفان) شعار حمله البعض بقصد رفع أنفسهم غير آبهين بالآخرين، تجدهم في كل مكان وزمان، ولمجتمع الفن التشكيلي منهم نصيب، ولكن كيف تتعرف عليهم أو ما هي سماتهم؟ هذا هو حديثنا اليوم حيث غالباً ما يتسم الواحد منهم بواحدة أو اثنتين أو (للأسف) بكل مما يلي:

1- صاحب الأنا تجده حين ينظم معرضاً ...>>>...

إعداد : محمد المنيف

المنافسات التشكيلية أصبحت المحك الأصدق لكشف واقع الساحة وغربلتها نحو تصفية حقيقية بعد أن تحمل الزمن الماضي تبعاتها ليأتي زمن جديد قادر على حسمها ومواجهة ما كان يتم من بعض لجان التحكيم أو من عهد لهم بالتنظيم في توجيه دفة هذا الفن وإبقاء أسماء معينة فيما يخص المعارض الجماعية ...>>>...

الثقافية - حازم السند

الأدب، والمجتمع... أيهما يصنع الآخر؟ إن سؤالاً كهذا تتلقفه كثير من الأصوات التي تزعم أنها تجيب عليه بسهولة.. لكنها لا تكاد تعطي جواباً وافياً حوله...

المرأة الشاعرة، ظاهرة أدبية اجتماعية, كانت تدب في المجتمع خفية، وفي خجل, قديماً وحديثاً, حتى تغيرت الحال في السنوات الأخيرة ...>>>...

الثقافية - عبدالمحسن الحقيل

الأدب في فضاء الشبكة العنكبوتية.. هل هو مكمل لحركة الثقافة؟ هل هو أحد روافدها؟ أم أن الطرح هناك لا يعدو كونه عبثاً وتسلية؟

ما إن تدخل منتدى أدبيا حتى تجد الأكاديمي المختص بجوار الأمي المتعلم !! هل هي مزية أم عيب ؟ هل هي طريقة للتلاقح الثقافي بين الفئات والأجيال؟

وما ...>>>...

طرحت (الجزيرة) في صفحاتها الثقافية (الاثنينية) -خلال الصيف- قضية لائحة الأندية الأدبية الجديدة وتباينت الرؤى بين المتحاورين، غير أن (نادي الباحة) استأثر بكثير من الأضواء حيث تصادمت رؤى (الباحيين) حول القضية، وكان حق الجميع أن يقولوا وأن ننشر وبخاصة أن اللائحة لم تقر بعد، وهنا نعرض ما وصلنا من وجهات ...>>>...

في صفحة الثقافة بهذه الصحيفة الغراء وفي عددها رقم 13124 الصادر في يوم الأربعاء 3 رمضان 1429هـ كتب عبدالرحمن بن معيض سابي مقالاً عنوانه (شعبنة الشدوي حول أدبي الباحة)، ثم أعقبه الأستاذ أحمد المساعد رئيس النادي الأدبي بتعقيب آخر في نفس هذه الصحيفة وذلك على خلفية لقاء الصحيفة بالشدوي حول (لائحة ...>>>...

مازال بيننا فئة يطرحون أفكارهم بشكل يقطعون فيه الطريق على أفكار الآخرين ورؤاهم ويصادرونها لفرض قناعاتهم التي يخيل إليهم أنها سليمة لا يأتيها الباطل لا من أمامها ولامن خلفها. يعزفون على وتر خطابي مدجن ممجوج, يلبسون ثوب الثقافة وهي منهم براء وهل الثقافة إلا سلوك قبل أن تكون تدبيج مقالات ...>>>...

مما لا شك فيه أنه لا يوجد من يلتفت لأقوال من تخصص في التجريح الشخصي لكل صاحب رأي يناقش قضايا هذا الوطن العزيز علينا جميعاً بكل إخلاص حتى وإن وقع في خطأ بغير قصد إذ لا يوجد من هو معصوم من الخطأ ولا يعني هذا أن كل ما يطرحه هو الصواب وغيره خطا إذ لابد من إحسان الظن ما دام لم يرد ما يدل على إرادتهم ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة