Culture Magazine Monday  10/11/2008 G Issue 260
تشكيل
الأثنين 12 ,ذو القعدة 1429   العدد  260
 

الحرف غيمة

كيف تبيع (1-2)
مها السنان

 

 

يرى البعض أن الفنان التشكيلي يجب أن يُعنى فقط بإنتاج العمل الإبداعي دون أن يفكر في الجانب الاقتصادي أو استخدام الفن مهنياً والبحث عن العائد المادي وراء ممارسة هذا الفن الجميل.. وهو فكر راقٍ لكنه لا يجدي في عالم اليوم، فالفنان بحاجة إلى عائد يدفعه للاستمرار في الإنتاج، كما أن بيع الأعمال ليست محصلته مادية فقط إنما هو سبيل مهم لنشر العمل الفني!، لذا اخترت لكم اليوم من خلال ما قرأت عدداً من النصائح قد تساعد الفنان التشكيلي في بيع أعماله الفنية -بإذن الله-.. ونظراً لضيق الحيز، فسوف أورد عشراً منها اليوم وأتبعها بالعشر الأخرى في الأسبوع القادم -بإذن الله-.

1- يجب أن يعرف الناس أنك تريد بيع أعمالك بحيث تعلن دوما أنك تسعى لاستثمار هذا الإبداع من خلال بيعه على من يطلبه.

2- قم بتسعير أعمالك الفنية باستمرار وضع قائمة بتلك الأسعار تكون قريبة وثابتة نوعاً ما (عدا تلك الأعمال التي تفوز بجوائز).

3- حاول قدر المستطاع حضور حفلات افتتاح المعارض والمناسبات التشكيلية مرة كل شهر على أقل تقدير لتختلط بالوسط التشكيلي لتتعرف عليهم وتعرِّف بنفسك، وحتى لو كان هناك تعارف، لكن كي تبقى دائماً في الذاكرة.

4- حاول دعوة المهتمين لزيارة مرسمك (إذا كان لديك واحد) وذلك للاطلاع على تجاربك الفنية بشكل مستمر (زائر كل شهر على أقل تقدير).

5- حاول عرض أعمالك الفنية قدر المستطاع في معارض تجارية أو مواقع على الإنترنت أو أماكن عامة ويمكنك إهداء بعض الجهات أعمالك لتعليقها في ردهاتها أو إهداء مستنسخات من أعمالك لاستخدامها على أغلفة الكتب أو في المطبوعات بشكل عام مع الحفاظ على الحقوق الفكرية بنشر اسمك مرفقاً بالعمل، ويُعد ذلك دعاية جيدة لأعمالك الفنية ويشعر المتلقي أنك مشهور فهو يستطيع أن يتعرف على أعمالك لأنه يشاهدها باستمرار.

6- ضع قائمة بأهدافك أو خطة لعملك في المجال التشكيلي خلال الستة أشهر أو السنة أو الخمس سنوات القادمة، وراجعها باستمرار لمعرفة مدى إنجازك لأهدافك.!

7- ضع قائمة بريدية لجميع من تعرف وراسلهم باستمرار إما عن طريق البريد الإلكتروني أو الرسائل القصيرة، بدعوتهم للمعارض التي تشارك فيها أو زيارة المواقع الإلكترونية التي تعرض أعمالك أو مجرد إرسال بطاقات تهنئة تحمل صورة لأحد أعمالك الأخيرة.

8- عند مقابلة الآخرين قدِّم نفسك كفنان تشكيلي أولاً قبل أي لقب مهني آخر.

9- حاول دائماً تنظيم وقتك وإنهاء مشاريعك في الوقت المحدد، خصوصاً إذا تعلق الأمر بإقامة معرض أو إنتاج عمل فني أو مجموعة فنية، فالناس عادة يحترمون من ينجز العمل في وقته بغض النظر عن مستوى الإبداع.!

10- قم بطباعة بطاقة أعمال تحوي جميع معلومات الاتصال بك وحاول توزيعها لكل من تتعرف عليه.

****

لإبداء الرأي حول هذا المقال، أرسل رسالة قصيرة SMS تبدأ برقم الكاتبة «7816» ثم أرسلها إلى الكود 82244

 msenan@yahoo.com

الرياض


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة