Culture Magazine Monday  10/03/2008 G Issue 238
الجزيرة الثقافية
الأثنين 2 ,ربيع الاول 1429   العدد  238
 
* عنيزة-الثقافية- فهد الفاضل:

.. لم يخف الدكتور حسن بن فهد الهويمل رئيس النادي الأدبي بمنطقة القصيم سابقاً، ورئيس المكتب الإقليمي لرابطة الأدب الإسلامي العالمية، إعجابه أثناء جولته في بيت البسام الأثري الشهير بعنيزة وهو ينظر بعين الخبير وبتأمل لافت لمحتوياته وأقسامه عند زيارته. وأبدى ...>>>...

* الثقافية - عبدالمحسن الحقيل:

ديوان (إخوانيات) لمعالي الدكتور صالح بن عبدالله المالك أمين عام مجلس الشورى يحفل بأربع وعشرين قصيدة متنوعة الغرض متعددة الهدف. والديوان يعكس ما يمتلكه الشاعر من شاعرية ثرة غنية.. وغالباً ما يضع مقدمة نثرية للقصائد ولعل مما يلفت النظر أن الديوان يوزع ...>>>...

في يوم الثلاثاء 19-2- 1429ه حصلت الأستاذة وضحاء بنت سعيد آل زعير على درجة الماجستير في البلاغة والنقد الحديث بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى، بعد مناقشة رسالتها المعنونة ب: (الرثاء في شعر محمد حسن فقي- دراسة بلاغية أسلوبية) من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

تكونت لجنة المناقشة من : د. حبيب ...>>>...

* القاهرة - الثقافية- عتمان أنور:

طريق الصحراء.. كتاب جديد للمؤلف علي مصباح، صدر مؤخراً عن الهيئة العامة لقصور الثقافة. يدور الكتاب في أفق الصحراء العربية والمدن التي أقيمت على امتدادها خاصة المدن المغربية الواقعة في طريق الصحراء ومنها أكادير وتيزنيت الأمازيقية وطانطان والعيون وطريق الداخلة ...>>>...

* الثقافية - سعيد الزهراني:

في كتابه (حكايتي مع العلمانية) الصادر حديثاً عن دار (طوى) يستعيد الكاتب (إبراهيم شحبي) ذكريات الألم والحرمان، ويسرد مواقف بعض مجايليه بشيء من البساطة الكتابية المكتنزة بالعديد من المشاعر المؤلمة التي لم تقف عند حدود الفقر والخديعة والفشل، بل تجاوزت إلى التصنيف ...>>>...

كنتُ طفلاً..

حين تحت التوتةِ الخضراءِ

أشعلتُ حروفي

كنتُ طفلاً.. أتهجّى سورة الفتح

وكنزي في يدي.. داني القطوفِ

وأنا الآن على عُكَّازي الأسمرِ

ودّعْتُ خريفي..

وشتائي.. وتشبثتُ بأحلام الطفولةْ

بكتابي الأولِ..

ببقايا منهلي..

من رحيق الكرم.. كَرْمي الأزلي

* * *

يا حروف السُّورة الأولى

ويا ...>>>...

* الثقافية - عبدالله السمطي:

أكد الكاتب الروائي أحمد الدويحي على ريادة الأديب إبراهيم الناصر الحميدان، وذكر في تعليقه على رفض طباعة أعماله من قبل النادي الأدبي بالرياض أن قضية طبع عمل رائد لفن السرد كالحميدان قضية كبيرة، وأكد الدويحي الذي شارك في تأسيس جماعة السرد مع الحميدان وسلطان القحطاني وحسين ...>>>...

عصر الخلافة الراشدة

محاولة لنقد الرواية التاريخية وفق مناهج المحدثين

أكرمني الأخ الأستاذ الجليل الدكتور أكرم ضياء العمري -وفقه الله- فَقَدَّم لي نسخة من مؤلفه الحديث (عصر الخلافة الراشدة) -محاولة لنقد الرواية التاريخية وفق مناهج المحدثين -والكتاب دراسة وافية بما كانت عليه الخلافة الإسلامية ...>>>...

(1)

* كانت الكلمة (اقرأ) كتاباً.. يرسل نور الهداية، واليقين، والعلم، إلى العقل.. ويشذِّب الوجدان.

وكانت الكلمة (اقرأ): بناءً إنسانياً وروحياً، لشخصية (مواطن) هذه الجزيرة... لتمتد الكلمة، وتنشر ضوءها في كل العالم.. وتقف بالإنسان - كريماً - فوق قواعد راسخة، من: الحرية، والحق، والعدالة ...>>>...

تنطلق كثير من الكيانات في سياساتها من منطلقات دون - كيشوتيّة، إذ تتسرّب لها بعض الأفكار من مثل: خطّ الجوع، وأمن المواطن، والمديونيّة. وتبدأ المعارك، والخطط، والاستراتيجيّات، واللجان، وفرق العمل، والخبراء. وأكثرُ من نصف هؤلاء يعرفون أنّ المعارك وهميّة، وشطرٌ آخر منهم يحسب أنّ تلك المعارك ...>>>...

أن تكون مختلفاً عن السائد لم يعد كافياً لتقود هذا السائد أو تؤسس له خطاب أو أيدولوجية تقدمية تطرح له خيارات إعادة إنتاج ذاكرته أو مراجعة مسلماته إذ بات من السهل الانسحاب من الفئة بوصفها كتلة رقمية واتخاذ موقف إزاء السائد الرقمي، ومنها ينهض الاحتراب الرقمي بين المثقف بوصفه رقماً والمجتمع ...>>>...

لا يمكن اعتبار كتاب (العربية السعيدة) لمؤلفها (ثوركيلد هانس) - ترجمة (سليم محمد غضبان والصادرة ضمن إصدارات دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة عام 2006 وتقع في 461 صفحة من القطع الكبير؛ لا يمكن اعتبارها رواية بالمفهوم الميكانيزمي للرواية. إنها وصف لرحلة شاقة وطويلة ومثيرة كان أصلها 432 صفحة من ...>>>...

اعتمدت قواعد اللغة على العام المشترك من استعمالها في النصوص المسموعة والمروية، وظلت نصوص أخرى مخالفة لهذه القواعد. فثمة طائفة من القراءات القرآنية غير موافقة للقواعد المقررة. وثمة أبيات مخالفة لتلك القواعد، وتقبل هذه القراءات وتلك الأشعار على أنها جزء من اللغة. فاللغة أوسع من قواعدها، ولو ...>>>...

حملتُ القصّة التي انتقيتها لطفلتي من مكتبة المنزل، وتوجّهت إليها في السرير، لأقرأ لها قبل أن تنام، فبادرتني ذات السنوات التي لم تبلغ الأربع: (لا تقرأي لي قصّة، بل أحكي لي حكاية!) أدهشني هذا التمييز العفويّ بين فعلي القراءة والحكي، وبين مصطلحي القصّة والحكاية، وكأنّ هذه الصغيرة واحدة من ...>>>...

الدهشة: ثلاثة مخاضات للقلب.. ونور ولادة..

* * *

الولادة: بذرة خضراء.. تعلن هجرة اليباس..

* * *

اليباس: آخر مراحل.. حرية العاطفة..

* * *

العاطفة: أن أكون أنا.. أنا..

وتكون أنت.. أنت..

ولا نتوحد.. لا نصبح واحداً في صورة مسخ..

* * *

المسخ: وجوه كثيرة نعرفها..

ليست للشبع..

ليست ...>>>...

لأن المسرح سبق السينما بما يقرب من ألفين وخمسمائة عام إذا ما افترضنا متذرعات أسخيلوس أول نص مسرحي دون ومثل على المسرح، فإنه بالضرورة بلورة أسس كتابة المسرحية. ومهما برع كاتب المسرحية في التأليف المسرحي وبناء المسرحية والشخصيات فإن التمرين المسرحي أثناء عملية إخراج المسرحية يكشف خلل بناء ...>>>...

أبواء: وتنطق.. أبوى.. وهذا حسب علمي خطأ لعدم قبول المقاييس لها، وهو: موضع معروف، لكن.. الأبواء.. هذا يطلق على أمكنة ثلاثة: 1- قرب رابغ، 2- قرب المويه، قرب عسفان. والذي قرب (رابغ) يعتقد بعض الجهلة من العوام وعوام المتعلمين أنه يوجد فيه: (قبر آمنة بنت وهب) أم النبي - صلى الله عليه وسلم-، (وفي ...>>>...

تشكِّل أكاديميات الفنون الجميلة منطلقاً هاماً في بناء جسد أي حركة تشكيلية في أي بلد في العالم.. وإذا عدنا لتاريخ الفنون لوجدنا أن لهذه الأكاديميات دوراً فاعلاً في تقديم أجيال من الفنانين مؤهلين على أعلى مستوى في مجال الفنون وفي مقدمتها الفنون التشكيلية.. ويمكن العودة إلى سيرة الفنانين ...>>>...

من المتوقع أن يقوم أحد رجال الأعمال المهتمين بالثقافة والفنون بإنشاء قناة ثقافية متخصصة في الفنون البصرية، وعلمت الثقافية (التشكيلية) أن الفن التشكيلي سيكون جزءاً من برامجها إضافة إلى التصوير الضوئي وفنون تصوير السينما والتصوير التلفزيوني.

الجانب التشكيلي سيظهر في القناة مرتكزاً على دروس لتعليم ...>>>...

في يوليو من العام 1997 كانت وفاة الفنان التشكيلي الرائد محمد موسى السليم، وهذا يعني أنه مرّ على وفاته أكثر من عشرة أعوام. والواقع كنت حضّرت لمادة عن هذا الفنان الكبير رغبة نشرها في يوليو الماضي لولا بعض الانشغالات التي ألهتني عن النشر في التوقيت المناسب.

توفي رحمه الله في إيطاليا، حيث درس ...>>>...

من حضر المعرض الرابع للفنانات التشكيليات الذي أقامته وزارة الثقافة والإعلام ممثلة في وكالة الشؤون الثقافية ربما لمس التطور النوعي في مستوى الفنانة التشكيلية السعودية وحضورها الفني من حيث ظهور أسماء جديدة وتثبيت أسماء أخرى لموقعها على خارطة التشكيل المحلي لتدحض افتراءات من يصف تجاربهن بفقاعات ...>>>...

إن الكتابة الشعرية مخاطرة يمارسها أكثر المغامرين جرأة في العالم، وعندما تكون هذه الكتابة شعراً على شعر - كما هو التخميس- فسوف تكون الجرأة أضعافاً مضاعفة، والمزالق أكثر وروداً.. لكنها تحمل روحاً مختلفة، روح يسعى صاحبها إلى الديمومة والخلود بما يمارسه من نفث الحياة في نص عبر ضمن قاعدته ...>>>...

بعض الكلمات لا تترك لديك أثراً تقرؤها وتمضى وتراها مثل زائر عابر سرعان ما يختفي كل شيء بعده.. وبعض الكلمات تترك فيك أثراً عميقاً وتتساءل مع نفسك كيف بقي هذا ورحل ذاك.. ولا تجد الإجابة..

وإذا كانت الكتابة أنواعاً مختلفة في الشكل والتكوين بين الشعر والنثر والمسرح والصحافة فإنها أحياناً تختلط ...>>>...

حوار/سعيد الدحية الزهراني *

بين اليقين ب(إعلاميته) مدرساً ودارساً وممارساً.. وبين عصف المرحلة ل(الإعلام) أسسه وأساساته.. يبرز صوت الرأي والرؤية بأن الثقافة علم وعملية وإعلام.. تفوق القياس والإجماع.. فكيف لي أن (أُقولب) وعي مرحلة وتجربة مجال.. في هرم مقلوب..؟!!

قادني إلى هذا التقديم.. ...>>>...

(صّرار الليل)

أين تختبئ؟!

بين الشقوق؟

تحت السرير؟

خلف الكتب؟

لالا.. صوتك يأتي من أعلى ربما تكون خلف تلك اللوحة (السنبلة)..

أو تكون خلف ستائري المخملية؟

أيروقك لونها الزيتوني؟

رائحتها العطرية؟

هل تشعرك بالدفء؟

هل ي..............

لمن تراك تغني كل هذه الليالي؟

الديك عشيقة؟

أتاهت بين ...>>>...

حينما تؤول بنا الحياة صوب نهايتها، وتشرع سيمفونية الوداع في عزف مقطوعتها الأخيرة بشكل منفرد، سندشن - بلا ريب - معركة حاسمة ومدوية مع الرداءة التي اكتنفت حياتنا، وكانت ديباجة بارزة سطرت صفحاتها طيلة أعمارنا. آنذاك، لن نفكر في أمر سوى مشاريعنا الإنسانية التي ما برحنا نرجئها بلا بصيرة أو تدبر. ...>>>...

في البداية (أنا) لا أسمي أحداً بعينه (هنا) كيّ لا يرتد الصوت ل !!

أستدير عن الجميع بألف طريقةٍ وحشية وأجمع النسيان بما لدي من نسيان.

كنت أعتقد بأننا هربنا منذ زمن من شراكة الغابة وبأننا تكونا بحق وارتقت طريقة تفكيرنا مما ينتج عنه ارتقاء تلقائي للسلوك والتطبيقات.. ولكني وجدت متشابهين كثيرين ...>>>...

أرجوحة..

صعود يعقبه هبوط... وهبوط يتبعه صعود!

أخشى أن نحمل معنا أخطاء الأرض..

ونحن نقبّل السماء..!

الحرية

ستة حروف وأربع نقاط..

تبدأ ب (ال) التعريف! وتنتهي بتاء (مربوطة) بشدة.............!

همس

أشارت هامسة لرفيقتها:

كم هو متواضع!

سمِع، تعجب وتساءل..

ترى من يكون ليتواضع؟!

سلطة..!

(سلطان) ...>>>...

* الرياض - علي القحطاني:

توارى في الحجب منذ أكثر من أربعين عاماً وعزف عن الأضواء ولم تنبس شفتاه بالقصيدة منذ ذاك الحين، ويكاد أن يكون نسياً منسياً في مشهدنا الثقافي لولا كتاب أصدره الأستاذ أحمد السيف حول تجربته الإبداعية والشعرية قبل نحو خمس سنوات، فقد غيب الموت الشاعر عبدالرحمن بن محمد المنصور ...>>>...

ارحلْ فديتُك للزمانِ الغَابرِ

ارحلْ فدُونَكها طُروسَ الجاسر

عَنْ مثِلها كلُّ العصورِ تراجعتْ

ليراعِ نادرةِ الزمانِ الحاضرِ

فَرْدُ الجزيرةِ شيخُها بَلْ طودُها ال

عملاقِ لم يفتأ دليلَ الحائرِ

عَنْ كلِّ شبرٍ كانَ يُخبِرُنا على ...>>>...

عندما كتبت عن عبير البكر في صفحة انهار: (لعبير البكر إكليل دعوات) دون أن أذكر مرضها أو تفاصيل أبعاد آلامها، كتبت عنها كوفاء وحب وتواصل إنساني لكاتبة رائعة من هذا الوطن الحبيب ليكون للألم من يتابعه وليأتي من هناك شعاع خير وشعور صدق من قلب خادم الحرمين الشريفين القلب الذي اعتدنا منه الحب والحنان ...>>>...

في عدد المجلة الثقافية 229 الصادر بتاريخ 6-1-1429 هـ طالعنا هذا الخبر المرتبط بشأن إصدارات النوادي الأدبية، حيث رصدت بعض ما نتج عنها كالباحة، جازان، جدة، الرياض، الطائف، القصيم، المدينة، وغياب البقية، وقد كانت في العام الماضي أفضل من هذا العام، حيث أصدرت كل الأندية ما تبقى لديها من كتب:

1 - نادي ...>>>...

قرأت ما كتبته الأستاذة سهام القحطاني في هذا الملحق الثقافي الجميل، والذي كان بعنوان (هل استفدنا من المثقف العربي الوافد؟)، ولا أدري لماذا شنت الكاتبة هذه الحرب ضد المثقف العربي خاصة المثقف الوافد؟ ولماذا تم تقسيم المثقف العربي إلى وافد ومقيم؟. ولماذا أيضا الصقت بتهم زائفة للمثقف العربي مثل (عمالة ...>>>...

الثقافية -علي سعد القحطاني :

دخلت (المجلة الثقافية) عامها السادس يوم الاثنين الماضي وأصدرت عددين متتاليين، وظهرت يومي الاثنين والثلاثاء على سبيل الاستثناء تكريماً للأستاذ الكبير غسان تويني، وبذا تجاوزت 237 عدداً فقد صدر العدد الأول من المجلة في يوم الاثنين 30-12-1423هـ الموافق 3-3- 2003وظلت منذ ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة