Culture Magazine Monday  07/01/2008 G Issue 228
الثالثة
الأثنين 29 ,ذو الحجة 1428   العدد  228
 
فاطمة الوهيبي تحاصر الظل

 

 
* الثقافية - ع.ح:

(الظل.. أساطيره وامتدادته المعرفية والإبداعية) كتاب للدكتورة فاطمة عبد الله الوهيبي.. والكتاب محاولة جادة لرسم حدود الظل وتحديد ملامح الوصول ليكون هذا البحث فاتحة لدراسات لاحقة.

ولأن الظل ثيمة تبقى مدهشة في عالم العلماء والشعراء بل وحتى العوام ولأنه لهذا يتواجد غزيراً في الميثولوجيا ثم لأن فكرة الظل حاضرة في الفلسفة والدين فقد حرصت الدكتورة فاطمة على تتبعه لتجمعه في محاور علاقاته بالروح والجسد والموت والحياة والمرآة والخيال والحلم والإبداع.

وحاولت الدكتورة فاطمة امتلاك فكرة متماسكة عن الظل لتنتهي إلى وضع أهداف لتجلية المفهوم وتطوره ومتابعة التنوع الذي لحقه، ولأن الدكتورة فاطمة لا تكتفي بالوصف السريع والإشارة العابرة فقد أبت أن يقتصر بحثها عن الظل على كونه مجرد رأي سريع لتصل إلى أن هناك هوية قارة للظل تابعت فيها ظهوره في حقول المعرفة المختلفة وكشفت عن المحاور والثنائيات التي صاحبت مفهوم الظل لتضيء ملامح الظل ولتورد مفردات ترافق كلمة الظل كالموت والعتمة والمعقول والمحسوس والواحد والمتعدد المتضاعف والمرآة والصدى والأنوثة والمخيلة والذاكرة والزمن لتصل من خلال هذا إلى سلسلة الملامح التي تصف أبرز خصائص الظل وتحدد هويته.

تسعى الدكتورة فاطمة في كتابها إلى توصيف المقولات حول الظل لتكشف عما إذا كان هناك وحدة كلية تجمع تفكير الثقافات حوله على تنوعها وامتدادها ثم لتبرز هوية الظل كما عكستها تلك المقولات.

وتقرر الدكتورة فاطمة أن هدفها كون هذا البحث عتبة أولى يمهد لدراسات لاحقة.

والدكتورة فاطمة تشكر في مقدمة كتابها دعم زملائها وأساتذتها وهم: الدكتور عبد الله الغذامي والدكتور عبد الرحمن السماعيل والدكتور محمد البنكي والدكتور سعد البازعي والدكتور سعيد السريحي والدكتور ميجان الرويلي والدكتور حسين الواد والدكتور محيي الدين محسن.

من هي فاطمة الوهيبي:

قبل عرض سيرة موجزة للدكتورة فاطمة يحسن بنا أن نذكر أن الدكتور عبد الله الغذامي قال مرة: خرجت من مسيرتي التعليمية بعدد من الطلاب سعدت بكوني معلماً لهم وبكونهم تلاميذي وذكر فاطمة الوهيبي من ضمن المبرزين في تلك القائمة.

وهي حاصلة على دكتوراه الفلسفة في اللغة العربية من جامعة الملك سعود بالرياض عام 1422هـ - 2001م.

رشحت لجائزة الملك فيصل العالمية عام 1425هـ - 2004م عن كتابها (نقد النثر في القرنين الرابع والخامس الهجريين).

فازت بجائزة نادي الرياض الأدبي للدراسات النقدية عن الشعر السعودي لعام 1426هـ - 2005م مناصفة بكتابها (دراسات في الشعر السعودي).

فازت بجائزة باشراحيل للإبداع الثقافي فرع النقد والدراسات الأدبية في دورتها الثانية 1427هـ - 2006م مناصفة بكتابها (المكان والجسد والقصيدة: المواجهة وتجليات الذات)، كما أنها كاتبة منتظمة في المجلة الثقافية.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة