Culture Magazine Monday  07/01/2008 G Issue 228
الجزيرة الثقافية
الأثنين 29 ,ذو الحجة 1428   العدد  228
 
* الثقافية - ع.ح:

الدكتور حمد بن عبدالكريم المرزوقي غداً الثلاثاء 29-12-1428هـ يحيي محاضرة في مركز صالح بن صالح الاجتماعي بمحافظة عنيزة بعنوان: (من القرآن إلى البرهان). والدكتور المرزوقي أحسن توجيه تخصصه (علم النفس)، فطرح رؤى جادة حول مفهوم المواطنة ضمنها أول كتبه (أوراق وطنية) وعرف الوطنية ...>>>...

* الثقافية - عبدالمحسن الحقيل:

كتاب لمعالي الأستاذ منصور الخريجي يمثل امتداداً لكتابه الأول (ما لم تقله الوظيفة)؛ ففي الأول كان المؤلف شاهداً على الأحداث ومراقباً لها يسجل ويدون دون أن يتدخل فيها بينما هو في هذا الكتاب يعبر عن فلسفته ورؤاه ويدون شخصيته بجوار الحدث.

ولأن الإنسان ابن زمنه فقد ظهر ...>>>...

* الثقافية - علي مجرشي:

(جلس مع زوجته وطفله وكوب الشاي الحار بين يديه.. جلست على الكرسي القريب منه أريد سماع صوته... كان يختلس النظرات إلي بين رشفه وأخرى.

ماذا سيضر هذا العالم لو سرقت منه لحظة حيث غرفتي وشموع الفراولة .. سيعيد علي إعلانه بأني سيدة النساء وطفلته.............)

جانب من إحدى قصص ...>>>...

* الثقافية - ع.ح:

ديوان جديد للشاعر أحمد الصالح (مسافر) هو: (لديك يحتفل الجسد). والديوان في مئة وعشرين صفحة، واحتوى على ثماني عشرة قصيدة متنوعة الشكل، وكلها تزينت بأسلوب ولغة (مسافر) الشعرية.

الجدير بالذكر أن القصائد تبدأ تاريخياً من عام 1406هـ ولغاية عام 1425هـ. ...>>>...

عندما تفيق فتاة ذات وجع على جرح لا يمكنها تصديقه وعندما تجد نفسها تائهة بينها وبينها وتشعر أن ظل الحائط أفضل كثيراً من ظل الرجل، فهو لا يقسو ولا يستعبد ولا يذل وكذلك لا يكذب، عندها فقط تدرك أنها يجب أن تتعامل مع الموت بوجهيه الأبيض والأسود؛ لتحلق بعيداً ولتطلب منه هو اللحاق بها..

(بيت الطاعة) ...>>>...

* الثقافية - عبدالمحسن الحقيل:

لما طلبنا من الدكتورة فوزية أبو خالد الحديث عن النادي الأدبي في الرياض تحدثت - مشكورة - بشفافية ووضوح، وبدأت حديثها بأن هناك تقليصاً لصلاحيات المرأة في المؤسسات الرسمية لأقصى درجة، والمفترض ألا تخضع الأندية الأدبية لنفس المعيارية؛ كونها طليعية وتنويرية، وهي لما تكرس ...>>>...

* الثقافية - ع.ح:

(الظل.. أساطيره وامتدادته المعرفية والإبداعية) كتاب للدكتورة فاطمة عبد الله الوهيبي.. والكتاب محاولة جادة لرسم حدود الظل وتحديد ملامح الوصول ليكون هذا البحث فاتحة لدراسات لاحقة.

ولأن الظل ثيمة تبقى مدهشة في عالم العلماء والشعراء بل وحتى العوام ولأنه لهذا يتواجد غزيراً في ...>>>...

* الثقافية - محمد عطيف:

كانت وزارة الثقافة خلال مرحلة إعادة البناء والتطوير - إن صح التعبير - خلال العام الماضي قد قدمت الكثير من حسن النية للمثقفين والمثقفات، ففيما عززت ميزانيات الأندية الأدبية، وأطلقت العنان لمجالس هذه الأندية لتقديم كل ما تراه لخدمة الثقافة وأنجزت انتخابات جمعية الفنانين ...>>>...

* الثقافية- علي سعد القحطاني:

ترصد رواية (كوية على العلباة) للدكتور إبراهيم الخضير الأنماط السلوكية والمتغيرات الاجتماعية للبيئة المحلية في الستينات من القرن الميلادي المنصرم، وأثر البعثات الدراسية في تأهيل الكوادر بجميع التخصصات من أجل الإسهام في بناء المجتمع وتدور أحداث هذه الرواية ...>>>...

* الثقافية - القاهرة - عتمان أنور:

سيطرت حالة من الرضا العام لدى الأدباء والمثقفين على ما شهده العام المنصرم 2007 من أحداث ثقافية مؤكدين أن الحصاد الثقافي بمصر وإن خلا من أحداث كبرى إلا أنه حمل حراكا وغلب عليه التفاؤل لاحداث تطور مرتقب في العام الجديد واعتبروا أن هناك أحداثا تستحق التوقف ...>>>...

- منح منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) وزير الثقافة المصري فاروق حسني ميدالية فيلليني الذهبية التي تعد أعلى وسام تمنحه المنظمة في مجال الثقافة تكريماً لتاريخ حسني وإسهاماته الطويلة في النهوض بالثقافة في مصر وعلاقاتها بدول العالم.

- افتتاح مؤسسة (جائزة عبد العزيز سعود ...>>>...

* الثقافية - محمد عطيف:

لعل من أهم ما ينتظره متابعو الأندية الأدبية هو البدء بتشكيل الجمعيات العمومية التي ستكون نواة حقيقية لانتخابات ثقافية طال انتظارها.

يقول الدكتور حسن النعمي (سيكون عام 2008م بحق مأزقاً للأندية الأدبية في حال لم يتم فيه تشكيل هذه الجمعيات التي سترتقي بالفعل الثقافي ...>>>...

* الثقافية - سعيد الدحية الزهراني:

في مثل هذه الأيام.. اعتاد القارئ على استقبال قوائم الجرد الخام لجُل أحداث العام المنصرم على مختلف الأصعدة..

نحن هنا في (الثقافية) صافحنا قارئنا العزيز بتلك القوائم في أعوام سابقة.. لكننا في هذا العام فضلنا أن نطالعكم بما هو أكثر أهمية كونه يدور في فلك ...>>>...

قال الشاعر العربي الكبير الأستاذ سليمان العيسى إن أهم حدث في حياته للعام المنصرم 2007م كان العدد الخاص الذي قدمته (الثقافية) عنه بتاريخ 10-9- 2007م، وأضاف أنه ممتن للجهود الكبيرة التي بذلت في إعداد وإخراج العدد الذي لقي إقبالاً من محبيه حتى لم تفض منه نسخ يهديها لبعض أصفيائه.

العيسى قال للثقافية ...>>>...

كائن.. ذلك الحرف

أنت تولِّد منه..؟!

خلايا الهوى

وخلايا الوطنْ.

كائن.. أنت أرسلته

في نواشر قلبك

حتى تفردت فيه

وغنَّيتَ طائره.. فافتتن.

كائن.. قد فتحت له منتداك الرحيبَ

وأطلقته.. شفة للزمن.

كائن الشعر هذا..؟!

عشقناه.. حتى فُتنا به ...>>>...

* في دفء العافية، وقدرتي على غرس المزيد من الحلم: كنت أشتاق إلى همس الليل ونسمته الحنون، وبوح التأمل فيه.

كنت أشتاق إلى نجومه وكأنها توصوص لي، وإلى صمته النبيل في هذا الإصغاء المكثف لأبعاد الليل.

واليوم.. أدير بصري في المدى، أحب هذا الإصغاء المتكلم من الليل، وأهمس:

- لو أن كل إنسان يعرف ...>>>...

لم يعد الحديث عن شخص ك(ابن إدريس) من الأحاديث الميسورة، إذ لم يكن أحادي المهمات والاهتمامات ولا نمطي الأداء ولا واحدي المرحلة، فهو رائد من منطقته ومؤسس في بلاده ومواكب لمرحلة الانطلاق، وكل مخضرم وعى مراحله المتقلبة وواكبها بفاعلية تكون له حيوات متعددة، ولا سيما أن الحقول المعرفية تتنازع ...>>>...

- المسرح ثقافة الشراكة -

الوجود في حد ذاته لا يعني قيمة دونما حاصل أو ناتج، مبدأ قلما نعترف به، لأن البدايات تظل تبهرنا حتى تصبح نهايات، معوق يمنع تطور البداية لأنه يوهمنا أنها رمز للاكتمال، وهو ظن مرجعه يعود إلى صعوبة تأليف البدايات، وحتى وإن كان الأمر كذلك، فهي تأريخ لا يمكننا إغفاله، لكنها ليست ...>>>...

كم أحب السنين

منبع اللون، سيدها سيّد الكون

صلِ عليه أيا شجر الله

واكتبْ لنا منه نور الشفاعةِ

للأولين..

ويا ربِّ للآخِرينْ.

كم أحب السنين

مسكن الخلفاء العظامِ

الأئمةِ

والسيرةِ العطرِ

ما انحنت الرأسُ إلا لربٍ

وما أخضعَ الناس فيها جبينْ.

كم أحب السنين..

اصطفيت النهار، ...>>>...

* لقد قرأت (بوشكين) مترجمًا.. لكن ترجمات عديدة لشعره لم ترق لي؛ لأن من قام بها محض مترجمين لا يملكون حسّاً حقيقياً، ولا يملكون تلك المفاتيح السرية العجيبة التي تمنح من يملكها قدرة على سبر أغوار النص الشعري المترجم، ولا يملكون - كذلك - قدرة خلابة على الإحاطة بتلك الغيوم التي تظل مختبئة في ...>>>...

هذا اسم مفعول من الفعل (حسب) والاستعمال الفصيح المعروف هو بفتح الميم أوله وإسكان الفاء منه أي الحاء في هذا الاسم، ولكن هذه الطريقة استعمال لهجي قديم في بعض لهجات الجزيرة وما زال مسموعًا إلى اليوم وبخاصة على ألسنة كبار السنّ منا أما غيرهم فتأثروا باستعمال العربية الفصيحة ففتحوا الميم وسكنوا ...>>>...

نصف مليون قارئ لرواية سعودية في نصف شهر، خبر يستحق التأمل والسؤال، وجعل صديق كبير، يستدعيني إلى مكتبة، وحينما أدرك أني لا أعرف شادية وروايتها، فتح فمه مندهشاً، وغّير الكلام إلى موضوعٍ ثانٍ.

لم اطمئن لسؤال مراوغ، يخفي جهلي برواية سعودية، وظل سؤالي حارقاً ونافراً في ذات الوقت، فالرواية ...>>>...

تتحول بعض التصرفات السلوكية - التي وجدت بوجود الإنسان -، وما تحمله من دلالات مع مرور الزمن إلى تراكمات وترسبات لا تعلو أن تشكل ثقافة تتشعب وتتعمق عبر الأجيال، ويُعرف بها الإنسان - الفرد أو الجماعة.

كما هو شأن بعض الآراء والأهواء الشخصية، عندما تتحول بمرور الوقت إلى (أيديولوجيا) كما رأى ذلك (د. عز ...>>>...

تسألني يا صاحبي عن السفر والضوء وحكايات المساء، وأنا الآن مشغول بالعصافير واحتمالات المواسم! تفزعني أنباء الزنابق الطازجة تحت أمطار اللهب فلا تمر لحظة إلا ويتكسر في قلبي الزجاج، ويتطاير غبار الصحراء في حلقي!.

لا باس أحاول أن أتذكر.. سافرت للمرة الأولى وفي دمي رائحة الخوف، وأعاصير الشباب ...>>>...

موضوع النص وقراءاته حقل متسع تتداخل فيه المدارس النقدية والمجالات الفكرية إلى حد التشعب والتعقيد. لذا فإننا سنقتصر من كل ذلك في سياقنا هذا على ركن مدقق محوره محاولة التنقيب عن الخلفيات التكوينية التي رسمت إطار النشأة التاريخية لعلم القراءة في العصر الحديث ومواكبته في مطلع القرن العشرين ...>>>...

تطرقنا في المساق السابق إلى أهميّة مسابقة (أمير الشعراء)، التي نظمتها هيئة أبي ظبي للثقافة والتراث، الصيف الماضي. ونضيف اليوم في هذا السياق: أنْ لعلّ صفة (التقليدي) في نعت الشعر المخصص له مهرجان (أمير الشعراء) ليست إلا إشارة غير دقيقة إلى الأصالة اللغوية والفنية، لا إلى فصل الشعر عن حركة ...>>>...

لو كان الأحبّة القدامى يصلحون للبقاء لما رحلوا!

حينما نضع في بالنا هذه الفكرة نكون قد ترفّقنا بأنفسنا وبالآخرين أيضاً، وما يسوؤني هو أنّنا نعلّم أطفالنا منذ وعيهم المبكّر أن ينذروا أنفسهم للآخرين، حتّى لو لم يكترث الآخرون بذلك الإيثار، والنذر، متعلّلين بغرس القيم فيهم، ومنها الإخلاص، أو ...>>>...

استقر الشعر العامي على لهجة نجد لغةً وأسلوباً في القرن الحادي عشر.. وكان الشعر ذا القافية الواحدة هو الأغلب في الشعر العامي القديم ثم غلب على الشعر العامي فيما بعد النظم على قافيتين ولا سيما للغناء وبقي الشعر ذو القافية الواحدة مستعملاً حتى الآن ويُسمَّى بالشعر الديواني. وليس الشعر العامي ...>>>...

تميزت الرحلات التي قام بها بعض رحالة الشام إلى الجزيرة العربية عموما بكونها كانت تدوينات وصفية لرحلات العمل والعبادة، فأما العمل فقد نجده في تلك المدونات التي عنيت بتسجيل أحداث الطريق ومن ذلك (الرحلة النجدية الحجازية) للشيخ (محمد بهجة البيطار) وأما العبادة فقد كان الخروج المقصود أساسا فيها ...>>>...

{الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا}

قرآن كريم

بعد أن تولت في العراق القوى القومية المتعاطفة مع نظام عبد الناصر في مصر، تم إطلاق سراح المعتقلين وبينهم المثقفون العراقيون الذين كانوا نزلاء السجون والمعتقلات، خرج الكثيرون منهم مكسوري المزاج محطمي المشاعر لأنهم أجبروا على تقديم ...>>>...

مجلة مُحكمة أخطأت

وأين التجديد في: النحو؟!!

لا أحد اليوم يُنكر.. تزاحم.. الكثير من القوم على التعالم واللعب على العقل المسلم فيما يكتب ويُصنف ولولا أن هذا.. المعجم.. عالمي النشر لدبجته بما لم يطرقه أحد من أفاضل القروم عبر القرون ممن تعالم أو يتعالم ويحب أن يُحمد بما ليس فيه لكن سبيلي ...>>>...

... وهكذا، حين حدّثني عن التي جالسها في أحد مقاهي جدّة، وعن كيفية إمساكه يديها قبل أن يسرد لها طفولة كانت، وطفولة لم تكن، هزائم وانتصارات ووجوه شتّى، انتفضتْ مريم في ذاكرتي.

بداية، اتفقتُ مع أمواج الريبة من حولي على توصيف لهذه الفتاة لا يؤذيها: كانت مريم عالماً افتراضياً ابتلعه الشمال، ...>>>...

معمل أبي، وإن كان شيئاً حديثاً في زمنه، أي حين أنشأه في دمشق في الربع الأول من القرن العشرين غداة الحرب العالمية الأولى، فإنه بمقاييس اليوم يعتبر مصنعا متواضعاً. فمعظم إنتاجه كان يعتمد على العمل اليدوي، ولم يكن فيه مما يعمل على الكهرباء سوى عشر طاسات لإعداد الملبس، وكانت فريدة في نوعها يومذاك، وهي ...>>>...

ج- قابلية الطفل للتجدد والاكتشاف، وهذه ظاهرة في الإنسان بصفة عامة لدرجة أن الحاجة إلى التجدد، وهي متفاوتة في الأفراد والجماعات، تعتبر الحافز إلى كل الاكتشافات والاختراعات، وهذه القابلية في الطفل في جميع مراحل حياته، إلا أنها يمكن أن تقمع مباشرة أو بطريق غير مباشرة، وهو ما يجب تلافيه، ومن ...>>>...

تشهد المسلسلات التاريخية إقبالاً منقطع النظير، فهناك ولع شديد برؤية أعمال تعبق بأنفاس التاريخ سواء كان هذا التاريخ قريباً أم بعيداً. وهذا الولع بمشاهدة التاريخ مؤنسنا يعبر عن رغبة دفينة في وجدان الإنسان العربي تدفعه لمقاربة نظرة مختلفة أو رؤية مغايرة عن التي حقن بها وعيه ردحاً من الزمن، تطلعه على ...>>>...

إعداد : محمد المنيف

على مدى شهرين عاشت الساحة التشكيلية في الرياض نشاطاً متواصلاً من المعارض أعاد لها توهجها التشكيلي المعروف تنوعت في هذا التحرك والتواجد أنماط المعارض وتعددت الأسماء كان لها أثر وتأثير على الفنانين منها كثافة اللقاءات والحضور بعد فترة أحدثت فجوة من التباعد بينهم إضافة إلى ...>>>...

كان يا مكان في قديم الزمان كان هناك فتاة عمرها 12 سنة أسمها (تشكيلة) كانت تحب ممارسة الأشغال الفنية واليدوية، وكانت أيضاً تمارس الرسم، وقد تنبه أهلها لمهاراتها وأخذوا يعلقون أعمالها في أرجاء المنزل مع ثناء لموهبتها الفذة! كما كانوا يعرضون أعمالها على معارفهم لتتلقى مديحاً على عظم تلك ...>>>...

شهدت المنطقة الشرقية خلال الأيام الماضية عدداً من المعارض (جماعية وشخصية) بينها المعرض الذي نظمته الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بالأحساء للفنان التشكيلي الشاب عادل الحبارة، وفي الدمام نظم فرع الجمعية معرضاً جماعياً استهلت به أنشطتها (المعارض) بعد لقاءات الفنانين في أكثر من مناسبة ...>>>...

أصبح الكثير من التشكيلين في الآونة الأخيرة يعتمدون في نشر أخبارهم أو أخيار زملائهم على المواقع الإلكترونية كوسيلة متاحة وسريعة لإيصال الدعوات في حال إقامة معرض أو دعوة لمسابقة، هذا الأسلوب من الإعلام أراح كثيراً الصفحات المتخصصة في هذا المجال وأبقى لها متابعة ما بعد الخبر كما أزاحت عنها العتب ...>>>...

في اليوم التالي

الذي يأتي دائماً هكذا

أصحو هادئة

وبي تهذيب مُغالى

ألقي على الصخور القريبة السلام

وأصافح الغبار العابر في الطريق

أواصل الحياة راضية

طالعة من رحيق الأرض

أبني الأغصان بلا غضب

أزور الطيور في أعشاشها

الشبيهة بجنة القصائد المغيّبة

أسرّ إليها فوضى تقاسمني وريدي

حقلاً تجنّ فيه ...>>>...

وتسألني زهرتي في خجل

عن الحب والعشق والشجر

وما بانت بالسؤال الشفاه

ولكن في عيون المها المنتظر

وبلغ لون العيون الفؤاد

فأوقد بقلبي نار الشرر

وكم داعبت ظل خيال

واسقيتيه ماء بعطر

وقلبي المعنى أضحى مريضاً

وأصبح في الحب شيخ هرم

أيا حمرة الخد غني ذبيح ...>>>...

(1)

ولو

حين عرضت أعمال الحارة القديمة أدمن مشاهدتها بولع، فصار يعشق باب الحارة، ويشتاق ليالي الصالحة، ويتمنى لو كان شامياً لا تبرح زوجة تناديه: ابن عمي - تئبرني - يبعت لي حمى!

بعد رمضان أحس بفراغ يسكن روحه، أمسى يقلب القنوات الفضائية بحثا عن شيء منها، ذات ظهيرة وقبل أن يجد بغيته.. كانت زوجه ...>>>...

زياد عبدالكريم السالم (شاعر يتكئ على السرد).. هذا ما تشي به مقدمة ديوانه الجديد (المضاف إلى نفسه) التي كتبها الشاعر عبدالله السفر، فهو ووفق هذه الإضاءة يزاوج بين تجربتين هما الشعر والسرد، باعتبارهما حالتين من حالات دهشته وألمه الذي يمور كمرجل على وشك الطيش المدمر.. فهو الذي يكشف لنا في جل أعماله ...>>>...

دبَّ الملُك إكمالة التاريخ في الأقوام..

فتداركوا ما خسروا..

بالعودة إلى عصر الرحيل،

ورائحة التُّرب والطين وماء القراح والعيون..

والنار، بوقف الريح.

الريِّح يؤمرُ بالدعاءِ..

أن تكون رياحاً.. لا ريحاً.

الريحُ تسدُّ المسام في الجلود!

والريحُ لأهل نجد، لها الماء والنار

لتكون كالدعاء. ...>>>...

1

دائماً يتردد على مسامعنا:

انظر ل نصف الكوب الممتلئ..

ودع عنك نصفه الفارغ..!!

لماذا لم يسألنا أحدهم يوماً إن كان شكل الكوب يناسبنا!

2

كثيراً ما ننفي عن أنفسنا تهماً لم توجه لنا بعد!

يذيل الكاتب بعد نص (خيالي) أبدعه..

عبارة (لست أنا بطل الحكاية)...

3

قد نكون سبباً في تذكية الخامد..

نشعل ...>>>...

وقفت بسيارتها الفارهة أمام مدخل الفندق تسابق اثنان لفتح الباب كانا يرتديان ملابس مطرزة كأنها من ألف ليلة وليلة.. دخلت القاعة (كانت عربية) اختارت أن تجلس في الوسط بين الشرق والغرب عن يمينها بيانو خلفه امرأة شقراء ترتدي ثوباً أسود مرصعاً بالكريستال، تعزف مقطوعات أجنبية وعلى الجهة الأخرى جلست فرقة ...>>>...

كل الأوقات عصراً إلى وقت الغروب..

اختزالات عصور العصور,

ولا رقم من قبل لها أو من بعد.

الليل حرق العصافير،

وإطفاءة شريط المهملات.

الوقت لا ينتهي حتى يعرف الابتداء..

ولا سهر قد سجل منذ أذنت العصور

بالارتحال إلى المغيب.

بحثت عن عصرك والصديد

ولكني ضعت في العيد،

وعدم الاكتراث.. والفتح ...>>>...

أُدبِّرُ.. إني في الثنايا لا أهيم

عبرتي

لا تدوم حيث الطريقُ واضحةً

تسيرُ أبداً خلال القرون

والصَّوت يعلو

والرَّنين

* * *

أُدبِّرُ.. لا.. أين المسار..؟

وأنا واضح من حالتي أبداً

فكم علوتُ مُترفعاً

وكم توارى ظالم أمره

في الظهور خافتاً

ونظرةٌ في:

الخاشعين

* * *

لم أزلْ في رجاءٍ ...>>>...

للصورة الشعرية (عناصرها التي تتم بها من جميع نواحيها: عنصر المنظر كله، وعنصر اللون، وعنصر اللمس، وعنصر الوقت الذي تراها فيه، وعنصر الموقع الذي تقع فيه من المكان، وعنصر الحركة.

والتصوير المطبوع الذي يعطي الصورة قوتها وخلودها وأهميتها في بناء القصيدة يتمثل في اللون والشكل والمعنى والحركة(1).

قد ...>>>...

لم يعد يغريني النوم كثيراً.. وخاصة بأني فقدت جفنيّ!!

حينما شدت المضيفة الحزام على خصري أهدتني ابتسامة باردة، جرت رعشة في جسدي تذكرت أنني بعد ساعات فقط سأكون هناك حيث الجميع!!

هبطت في تلك الساعة الهادئة سكينة من نوع خاص ..!

استنبتت جميع الذكريات المؤلمة، التصق وجهي بالنافذة انظر إلى الفجر وانسكاب ...>>>...

عندما تخفق ستائر مخملية فهناك أنثى تحب.

وعندما تنساب قطرات عطر لتعطر أحد مساءات نوفمبر الباردة فهناك أنثى تنتظر بوله لقادم بقيت الأماكن باردة بدونه.

وعندما تهمس الطيور التي تحيا بجوار نوافذ بيت دافئ لبعضها البعض فهناك جرح أنثى خفي.

وعندما يحرك الغيم المشاعر ويثير الوسمي الشعر فهناك حب أنثى.

إن ...>>>...

*إذا وجدت الحب في حياتك فهو يستطيع أن يسد نقص الأشياء العظيمة التي تفتقدها.

*أضع كل عبقريتي في حياتي واضع مواهبي في كتاباتي

الكاتب الايرلندي أوسكار وايلد

Oscar wild

* الكتابة أحد أشكال الحرية الشخصية

الروائي الأمريكي دون ديللو

Don Delillo ...>>>...

كتبت الشاعرة فدوى طوقان ذات نص تصف خطوات الانفصال عن حالة الحب

أضيق أضيق بأغلال حبي

فامضي وتمضي معي ثورتي

أحاول تحطيم تلك القيود

ويمضي خيالي

فيخلق لي عنك قصة غدر

لكيما ابرر عنك انفصالي

وكتبت نازك الملائكة ذات بوح يتمثل جواب لحالة إحساس كامنة:

تسأل ماذا أقصد؟

لا دعني لا تسأل

لا ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة