Culture Magazine Monday  07/01/2008 G Issue 228
أقواس
الأثنين 29 ,ذو الحجة 1428   العدد  228
 
أبرز الأحداث في سطور:

 

 

- منح منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) وزير الثقافة المصري فاروق حسني ميدالية فيلليني الذهبية التي تعد أعلى وسام تمنحه المنظمة في مجال الثقافة تكريماً لتاريخ حسني وإسهاماته الطويلة في النهوض بالثقافة في مصر وعلاقاتها بدول العالم.

- افتتاح مؤسسة (جائزة عبد العزيز سعود البابطين للإبداع الشعري) مركز البابطين لتحقيق المخطوطات الشعرية للإبداع في مدينة الإسكندرية.

- نظمت دار الكتب والوثائق القومية ندوة ومؤتمرا دوليا بعنوان (وثائق العرب في الأرشيفات الأجنبية)، بالتعاون مع الفرع الإقليمي العربي للمجلس الدولي للأرشيف (عربيكا)، والمنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم (ايسيسكو) ويحضره لفيف من العلماء ومديرو الأرشيفات العربية والأجنبية وأساتذة الجامعات والمتخصصون في هذا المجال.

- قيام الكاتب العالمي الكولومبي جابرييل جارسيا ماركيز باهداء مكتبة الإسكندرية باقة من أهم أعماله، وفي مقدمتها ملحمته الروائية (مائة عام من العزلة) التي تصدرت حيثيات فوزه بجائزة نوبل في الآداب في عام 1982 وتزامن هذا مع احتفالات الأوساط الثقافية والأدبية في العالم بماركيز بمناسبة بلوغه الثمانين، وقد استهلت إسبانيا هذه الاحتفالات باحتفالية دعت إليها سياسيين ومثقفين وشخصيات عمومية لقراءات مسترسلة لروايته الشهيرة (مائة عام من العزلة).

- أقيم بقاعة المؤتمرات الكبرى بجامعة القاهرة، المؤتمر العاشر للاتحاد العام للآثاريين العرب. وناقش المؤتمر أكثر من 100 بحث في مجال الدراسات الأثرية وترميم الآثار، إلى جانب ورش العمل التي أعدت لدراسة آليات الحفاظ على التراث العربي في ظل الاعتداءات المتتالية على التراث الوطني العربي الكبير في فلسطين حيث خصص المؤتمر أولى جلساته لبحث التقرير العلمي الخاص بالاعتداءات الإسرائيلية على المسجد الأقصى وما ترتب على هذا العدوان من أعمال تدمير للمقدسات الإسلامية والتراث الحضاري.

- استضافت محافظة البحر الأحمر مؤتمر أدباء مصر برئاسة الشاعر محمد إبراهيم أبو سنة تحت عنوان (الأدب وأسئلة الواقع المعاصر). ودار المؤتمر حول محاور رئيسية، الأول بعنوان (بين الأدب والواقع.. رؤى تأسيسية)، وفيه يطرح للنقاش: الأدب والوسائط، التراث والمأثور، أما المحور الثاني فهو (الأدب وأسئلة المصير) ومن خلاله تقدم ستة أبحاث: الصراع العربي الإسرائيلي شعرا، سردا، مفهوم الوطن والمتغيرات الجمالية.. المعاصرة مفهوم الشخصية الوطنية في الأدب، سؤال الالتزام في ظل المتغيرات العالمية، الإنسان في الأدب،

- تفاقمت الأزمة بين الشاعر المصري أحمد الشهاوي والأزهر بتحريك الشهاوي لدعوى قضائية ضد كل من شيخ الأزهر ووزارة الداخلية بسبب رأي الأزهر الذي أوصى بمصادرة الجزء الثاني من كتابه (الوصايا في عشق النساء). واتهم الشهاوي الأزهر في دعواه بالخروج عن مهام وظيفته التي تم تشكيله لأدائها وهي مراجعة طبع المصحف وفحص المؤلفات الدينية، ودافع عن كتابه بأن ما حواه نصوص تحتمل التأويل.

- اتهم تقرير أعده مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف الشاعر المصري حلمي سالم بالكفر ضمن سياق دعوى رفعها الشيخ يوسف البدري يطالب بمنع حصوله على جائزة من الدولة. وكان الشاعر حلمي سالم نشر قصيدته مثار الخلاف في مجلة (إبداع) في شهر مارس من العام الحالي. لكن تم سحب المجلة من الأسواق بقرار من وزير الثقافة فاروق حسني.

- عقدت مكتبة القاهرة الكبرى ندوة في ذكرى رحيل الإمام المجدد محمد عبده، تناولت فكره ودوره في الإصلاح السياسي والاجتماعي في مصر في فترة شهدت حالة من النضوب الفكري.

- أعلن مدير مركز المخطوطات في مكتبة الإسكندرية الخبير في المخطوطات العربية القديمة يوسف زيدان ان المكتبة قامت بنسخ رقمي لأقدم مخطوطة عربية للأناجيل الأربعة إلى جانب ست مخطوطات نادرة من ممتلكات مكتبة دير سانت كاترين. ومخطوطة (الأناجيل الأربعة) التي تعتبر الأقدم تعود إلى عام 880 ميلادي وتضم أناجيل متى ومرقس ولوقا ويو حنا وإشارات كتبت بالمداد الأحمر للمناسبات التي تقرأ فيها الآيات بحسب ما هو معمول به في الكنيسة الارثوذكسية اليونانية. والمخطوطة مدونة على الرق (الجلد) بقلم كوفي وموضوعة في غلاف خشبي منقوش مكسو بغطاء جلدي مزين برسوم دقيقة.

- نظمت الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور ناصر الأنصاري في قلعة قايتباي الأثرية بالإسكندرية، المعرض العربي للكتاب وشاركت فيه «16» دولة عربية، و108 ناشرين مصريين وعرب، واستضاف دولة تونس كضيف شرف لهذا العام.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة