Culture Magazine Monday  25/06/2007 G Issue 204
الجزيرة الثقافية
الأثنين 10 ,جمادى الثانية 1428   العدد  204
 

وجه نادي الباحة خطابات شكر لسعادة رئيس التحرير، ومدير التحرير للشؤون الثقافية، والزميل سعيد الدحية الزهراني مقدراً العناية بملف الأستاذ علي السلوك شفاه الله، وجاء فيها:

* سعادة الأخ الكريم الأستاذ خالد المالك

بمزيد من الشكر والامتنان طالعت مع قراء (الجزيرة) الغراء الملف الذي أفردتموه لذكر ...>>>...

* الثقافية - أنور العمير:

جاءت قصة غرق العبارة المصرية (سالم اكسبرس) والعبارة (السلام 98) في رواية بقلم خالد خليل الصيحي تحكي اللحظات المؤلمة أثناء غرق العبارتين وقد استعان الصيحي بأحد أفراد طاقم العبارة الذي نجا من الغرق بأعجوبة وتمحورت الرواية حول ثلاث عشرة ساعة قضاها خالد شخصية الرواية ...>>>...

* الثقافية - علي مجرشي:

(السوبر تخلف) اصدار جديد للأستاذ حسن العجمي، حيث تطرق المؤلف في هذا الكتاب عن الفرق بين الشعب السوبر متخلف والشعب المتخلف الذي وصفه بانه الذي لا ينتج ما هو مفيد للبشرية والعالم أما الشعب السوبر متخلف فهو الشعب الذي يطور التخلف وذلك من خلال تقديم الجهل على انه ...>>>...

* الثقافية - علي محسن المجرشي:

في دورته السادسة عشرة يكرم صالون غازي الثقافي العربي - نسبة إلى صاحبه الدكتور غازي زين عوض الله أستاذ الصحافة والإعلام بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة - عدداً من المفكرين والمثقفين والفنانين والرياضيين العرب لينضموا إلى مائة وخمس وعشرين شخصية سبق تكريمهم عبر ...>>>...

* الثقافية - أنور العمير:

نفى رئيس نادي أبها الأدبي السابق الأستاذ محمد الألمعي ما أشيع مؤخراً حول نيته الاستقالة من عضوية النادي الأدبي، حيث قال في تصرح ل (الثقافية): إننا ضد استقالة أي عضو في النادي سابقاً ومازلنا، وكان هذا أحد مبادئنا التي سعينا لتأسيسها في النادي. وعن التشكيل الإداري ...>>>...

الضجّة التي تثار حول عملٍ ما تَرْفَع عادةً سقف التوقّعات لدى المتلقّي، بفضولٍ، أو بحسّ مسؤوليّةٍ نقديّة، كي يَحْكُم على العمل عن بيّنة. وكثيرًا ما يتكشّف النَّقْع عن قَدْر من العاطفيّة، تَحْكُم المواقف الثقافيّة العربيّة، كما تَحْكُم المواقف السياسيّة العربيّة، مع أو ضِدّ. إذ يكفي أن يُرفع ...>>>...

حرية الرأي - احترام الرأي الآخر - النقاش الحضاري - شعارات يلوكها بعض المثقفين على صدر الصحف وعلى شاشات التلفزيون.. هذه الشعارات تسقط وتتبعثر حين يشهر أحد الأشخاص رأيه في أمر ما قد لا يروق لهم. لا أريد أن أعمم لكن ردود الفعل أحياناً على بعض الآراء مخجلة ولا تليق بالوسط الثقافي الذي من المفروض به أن ...>>>...

إشكالية تبسط نفسها سيما عند الجدل عن النزوح الطوعي أو القسري للعرب والمسلمين إلى الغرب والانخراط في عقده الاجتماعي، والهاجس الضاغط الحتمي للتخلي عن الجذور المزدوجة والتأقلم مع هذا الإطار الثقافي.. قد يبدو هذا من قبيل الاعتباط الكتابي غير أنه يبلغ درجة الحساسية الفيزيائية ساعة ترتبط هذه ...>>>...

قال له صاحبه: حين يرى الفرنسيّ صديقه مستغرقاً في تفكيره مثلك، يقول له: (أشتري ما تفكّر به بخمسة فرنكات). أمّا أنا فأشتريه منك بخمس ليرات. ما الذي تفكّر به في هذه اللحظة، ويجعلك غير منتبه إلى ما أحدّثك به؟

هزّ هو رأسه وقال وعلى شفتيه ابتسامة ضئيلة: أفكّر بجواب على سؤال دأبت في الزمن الأخير ...>>>...

في منتصف الثمانينات دعيت لحضور مؤتمر أدبي عقد في جامعة (إيسكس) Essex البريطانية. كان إدوارد سعيد - كما هو متوقع - نجم المؤتمر بلا منازع. فكتابه (الاستشراق) الصادر في طبعته الأولى عام (1978) يمثل مركز الثقل في عملية نزع مستمرة للهالة التي تتوج مناهج الاستشراق وتهيمن على العرب المعاصرين. وقد ...>>>...

نقطة ضوء:

المقالة فضاء مفتوح، والفكرة ضالة الكاتب؛ أنى وجدها فهو أحق الناس بها!

تعد المقالة الفن الأوحد الذي يخترق حاجز الموضوعية المقننة، ويسبر عوالم بانورامية في مسار الطرح الموضوعي؛ مشكلاً الحضن الدافئ الذي يطرق بابه كل فكر، فتنال كل القضايا نصيبها من ذلك الاحتضان.

ومن غير المبالغة القول ...>>>...

في المكان السفلي المنفلت من الركب الزمني تتحرك جثث لموتى خارج القبور، جثث كاد أن يعتريها (العطب) فغابت في حالة من التبلد والاستسلام لأنماط من التفكير اللا واعي. وعلى الرغم من أخذ أفراد هذا المكان بالكثير من الوسائل التكنولوجية التي قدمتها الحضارة الحديثة في انماط العيش ووسائل الحياة، إلا ...>>>...

قبل سنوات، دعتني إحدى الفضائيّات العربيّة إلى ندوة تلفزيونيّة حول (نظرية المؤامرة)، وكان ثمة ضيف على الهاتف، روائيّ مصريّ تقدّميّ مشهور، فتحدّثت عن المؤامرات التي حيكت ضدّ الثقافة الإسلاميّة، والثقافة العربيّة، والتراث، والشعر، واللغة العربيّة الفصيحة، ورسم الحرف العربيّ. وبينما أنا أبسط ...>>>...

هناك إشكاليات ظهرت مع ظهور النهضة في العالم العربي في القرن الماضي واستمرت تجتر العبارات وتكررها في كل مناسبة، وفي كثير من الأحيان بلا

مناسبة، كإشكالية الحداثة والتراث، والعولمة، وقضية الجديد والقديم، وكل هذه المفردات والعبارات تكوِّن في مجموعها (أقنعة) تتخفى وراءها الأفكار المؤدلجة، ولكل ...>>>...

الكتابة مهنة مفتوحة للجميع وتلقى النقد دائماً بلا تحفظ، وقصة الكاتب مع الكتابة تذكرني بجحا وابنه.

جحا الحقيقة أو الخرافة.. لا أدري! هو في كل أقواله وأفعاله وتصرفاته، أعقل الحمقى وفيلسوف النبلاء، وإن استهزأ به الناس وضحكوا منه عليه، وإن تندَّروا به وجعلوه أضحوكة وهم أولى بذلك في واقع ...>>>...

في آنيةٍ أنيقةٍ، مشغولةٍ بالبساطة والجمال، يسكبُ لنا القصيبي لغةً صادقة، تشفُّ -كالماء - عما وراءها، وبظمأ السائرين في دروب الحياة، وتوجُّس المنتظرين مواسمَها، نشربها، فنجد لها مذاق العسل، حتى إذا تمكنت من قلوبنا، فإذا هي مشبعةٌ بالحزنِ العميق، الذي يملأ الشرايين، فيوقظ في نفوسنا كلَّ ...>>>...

سبق أن قدم الأستاذ عبد الله السمطي مقارنة بين مقطع من رواية (القارورة)، ورواية (دم البراءة) (الجزيرة الثقافية 5-3- 2007م - 15-2-1428هـ، ص ص (14-15) وهو المقطع الذي طور فيه يوسف المحيميد حكاية المرأة (مغسلة الموتى).

لا أحد ينكر ريادة إبراهيم الناصر، أو ينكر صبره ودأبه، وتأثيره فيمن تلاه من ...>>>...

آخر إصدارات القاص السعودي عبدالله بن محمد الناصر كتاباً بعنوان (من أحاديث القرى) مع عنوان شارح تحت العنوان الكبير هو: (حكايات من ذاكرة الأرض).

وعدد الحكايات (25) حكاية ليست متفاوتة الطول إلى حد واضح بل هي متقاربة في هذا.

في رصيد النصار أربع مجموعات قصصية هي أشباح السراب، حصار الثلج، سيرة ...>>>...

أَبكَى المدَامِعَ خَطوُ الرِّيمِ كالنَّغَمِ

مَاذَا فَعَلْتِ بِقَلبٍ أَشْيَبٍ هَرِمِ

هَل ضَاقَ جُودُكِ لَو كَشَّفْتِ عن بَرَدٍ

إذ يَستَغيثُ فُؤادٌ جَفَّ مِن قِدَمِ

كَيفَ احتِمَالُ عَلِيلٍ رامَ إذْ خَطَرَتْ

عَينَاكِ عَافِيَةً فارتَدَّ في سَقَمِ ...>>>...

جاءت تغالب ما وارته غصتها

والحزن في صوتها المغلول يضطرم

قالت دماء وأشلاء مبعثرة

وهامة يتنزى فوقها قدم

شيخ أسير تهاوت فوق كاهله

معاول الحقد إذ يغتاله الهرم

ماذا ترى؟ حقبة عجفاء موحلة

وأمة في عراء الذل تنهدم

تعسفتها سياسات الألى سقطوا ...>>>...

إعداد : محمد المنيف

يسرنا اليوم أن نتوقف عند ذكريات جميلة جمعت الكثير من المبدعين في الساحة التشكيلية ممن أثروها بالتجارب والخبرات والإبداعات المتميزة، أعلنوا فيها منافستهم لكل جديد جاء لاحقا. اليوم يستعرض لنا الفنان الناقد التشكيلي أحمد منشي جزءا من حياة وتجربة صديقه ورفيق دربه الفنان المتميز ...>>>...

ما يقوم به بعض الفنانين خصوصا المعروفين على الساحة من تنقل في الأساليب والخامات وفي وقت قصير يبعث في النفس الشك بعدم شعورهم بالثقة في تجاربهم التي تستحق الهدوء والروية واستخلاص النتائج بشكل يتيح له التعرف على الكثير من أسرار تلك التجربة، مع ما يمكنه ذلك التدرج والتحول من مرحلة أو تجربة إلى أخرى ...>>>...

حين يعرض الابن أو الابنة رسما جميلا ومتقنا لوالديه، يتملكهما شعور بالفخر لبوادر وجود موهبة فنية لدى هذا الابن أو الابنة، وتجدهما يبحثان عن كتب تعليم الرسم والتلوين والتصوير، بل يحرصان على تعليم أبنائهما النقل المباشر من أعمال فنية لمشاهير علهما بذلك يساهمان في تحفيز تلك الموهوبة والوصول بها إلى ...>>>...

قبل أيام وفي أجواء تربوية تعليمية افتتح مديرا عام التعليم بمنطقة مكة المكرمة بنين وبنات، وقنصل كل من تركيا ومصر وفرنسا معرض مسابقة الفن الإسلامي الأولى، وقد أشاد الجميع بالفكرة وحسن التنظيم ورقي مستوى الأعمال التي حملت إلى جانب الأصالة روح المعاصرة كما عبر عن ذلك قنصل فرنسا: عيسى مارد، بقوله: (أود ...>>>...

الإشكالات التي تواجه الفنان التشكيلي الموظف حكوميا أو أهليا كثيرة، وقد كان لكثير من المعوقات التي واجهت العديد من الفنانين الأثر في تقوقعهم على الداخل وأحيانا ابتعادهم عن التواجد أو المشاركة في الفعاليات الخارجية أو حتى الداخلية. بعض الفنانين يهمهم كثيرا ويضعون حسابا لتواجدهم في المناسبة ...>>>...

كان كالنحلة الملونة أجنحتها برّاقة، لكن لسعتها قاتلة، يركض هنا وهناك، يحاول إبراز موهبته في إتقانه لعمله، كان جل همه أن يختم ببصمته على أية إنجازات ينهيها لكي يثبت لرب عمله انه في مستوى الثقة التي منحها إياه.

كان.. ولازال ينهي معاملاته مع الآخرين بقول (الله يحفظك يا ذوق يا رائع).. هذه الجملة باتت ...>>>...

إنها لمن اقسى الأوقات عندما تشعر بندم لذنب لم تقترفه يداك. تريد أن تصلح ما أفسده غيرك عليك, ولكن لا تستطيع, من يستطيع أن يرضي الجميع. قد تستطيع ولكن حينها لن ترضي نفسك.. ربما لأنك تبحث عن الفضيلة وربما لأنك تؤمن بها!!

(الفضيلة).. كلمة تقال بكثير من التملق للمثالية! وهي بالأصل تجسد المقدرة على ...>>>...

قلبك المغلق في الوجوه.. شامخاً.. قوياً.. يستهويه استرخاء محارب.. يتأهب حينما يسمع وقع أقدام قادمة إليه.. ليوصد الأبواب ويغلق النوافذ ويعلن الطوارئ من البطين إلى البطين، ومن الأذنين إلى الأذنين.. لتتدافع الدماء المضخوخة داخل الأوردة وتكون جنوداً تحرس الأبواب وجنوداً تجاهد حتى تضع الحرب أوزارها.. ...>>>...

(1)

امرأة وثلاث صور

جاوزت الباب، ودلفت من الممر العلوي لحجرتها لترى من دون قصد منها مرآتها القديمة، وصورتها المعلقة بجوار المرآة.. للحظة جذبتها المقارنة العاجلة بين الصورة المليئة بالحيوية والنضارة، وصورتها في المرآة.. مررت أصابعها برفق تحت عينيها متحسسة تجاعيد زمان ولى وانقضى، رفعت يديها لتنزل ...>>>...

(1)

من النافذة

من بين أنفاسي المتصاعدة كنت أحاول اقتناص لحظة ابتلع خلالها ريقي، منتظراً أن يكف قلبي عن سكب الضجيج في أذني، وأن تتلاشى عن عيني طبقتها الحمراء .

جسدي العائد إلى حالة السلم يعثر في طريقه على أوجاع متفرقة وذاكرتي تستعيد دقائق تفاصيل المعركة . .

فقد كنت الأسرع من بين القاطنين استجابة ...>>>...

يا ويح طرفك إنْ أهلُ الحمى رقدوا

وفي عيونك من طول النوى سهد

النجم غادر من أبراجه غلساً

وأنت في سجن أثواب الهوى كمد

يا شاري البرق إن تلق أحبتنا

فاقر السلام وحدثهم بما أجد

وقبل الأرض حباً عند أخمصهم

لعل يغشاك من أنفاسهم رشد

وقل لهم إنه من بعدكم دنف ...>>>...

حلم تفتّح أم تكاسل في ظلال قصيدةٍ..

ملئت بأحداق السهارى؟

حلم تألّق أم تطامن في استغاثات الصغار.. الصغار

وفي أنين قرنفل، وتقصّفٍ لسنابل الوجدان،

أشواق العذارى؟

حلم توحَّد أم تبعثر أمةً

لا شيء لا.. متوحّد غير الجراح..

وغير موت شاهرٍ سيفاً وعارا

وطئ الوهادة.. أغار في وضح النهار..

على تفتّح ...>>>...

أساءوني، أسأت أنا لنفسي

فإن النفسَ توغلُ في التأسي

نظرتُ إلى أصحاب الصحاب أمسي

ويومي إن غدوتُ كذا وأنسي

أمني النفس في الأحباب عذراً

لعلي إن أسأتُ: أرد رمسي

إلهي أنت تعلمُ كيف حالي

وتسمعني إذا أومأت همسي

وتدرك كل جارحةٍ وتعفو

إذا ناديتُ في الأعماقِ حسي ...>>>...

(حلم العودة) قصص قصيرة لم تعنون بهذا المفهوم صراحة؛ إنما حملت دلالاتها وتكويناتها البعد القصصي بحالته الحكائية الصرفة.. فالكتابة ناهد يوسف الحسن تطل على القارئ بإضمامة من النصوص السردية التي تتكئ على الحكاية، وتستطبن لغة السرد الهادئة، إذ ينهل الراوي في كل قصة من هذه القصص من معين القصة ...>>>...

في أول يوم عرفتك به حبيبتي وعدتك وعدا واحدا..

وعدتك ب الصدق معك دائماً وبكل شيء..

يا شمس الأزمان ربما تكون هذه الرسالة تحمل مضموناً مختلفاً عما هو معهود..

عما هو دارج..

عندما همست لك أول مرة أنني أحبك، أخذت على نفسي عهداً أنى سأظل أحبك بجنون..

بصدق..

باندفاع..

لأدري لماذا تجاهلت حينها ...>>>...

عائدون نلملم بعض ما تبعثر ونبعثر الباقي

هكذا نحن نستنشق الألم دون زفير

تفاصيل التفاح

ثلاثية اللقاء

تحرضه

تطالبه بالبقاء

***

أنت امرأة...!!!!

إذاً ابتعدي عن الكرسي

هكذا قال....

أو لا يعلم بأن صاحبة الكرسي

صفعته يوماً ما بورقة مفادها

(م ا ج س ت ي ر)

***

عشوائية الآراء

تفسد كل ما هو ...>>>...

ما زال السؤال يتسلقني، يُشغلني ويشقيني، يأخذني من تلابيب وقتي، ويأسرني بعيداً عن ظلي، وقريباً من قامة ألمي وحزني.

***

ما زال، هنا وهناك، يتعبني ويتبعني، مقتفياً بقايا ذاكرتي، ومختفياً في فتافيت شجوني، ما زال، في كل مكان، يخضّب أرضي وسمائي، ويلونُ خارطة أسمائي.

***

سؤالٌ يعشق أشيائي، يتلوى في ...>>>...

أين تذهبين بكل هذا الحب؟

الحب عبء كبير عليكِ, تحملين دفع تكاليفه.

ما الذي يجمعني بهن؟ وما الذي يبعدني عنهن؟! أفكار مجنونة ومنطقية جدا لكن لا أستطيع مصارحتهن بها.

الهاتف لا يتوقف عن الرنين:

- ترى بزعل منك لو ما جيتي ها المرّة

هاتف آخر:

بنت خالي بتجي معي حابة تتعرف عليك.. من كثر ما أتكلم عنك ...>>>...

تأليف: محمد جدوع دمشق: دار الفرقد 2007

كتاب يبحث في تجربة الكاتب السوري الراحل (عبدالسلام العجيلي) وربطها بتحولات المجتمع السوري، كما يتحدث عن آراء وانطباعات العجيلي عن البلدان التي زارها وعرفها عن قرب، مشيراً في أكثر من فصل إلى أن ما أراده العجيلي في استبطانه للتاريخ وهو التركيز على ...>>>...

تأليف: دايفيد ميلر وآخرين- ترجمة: إبراهيم العريس

بيروت: بيسان 2007

(أخبرني أكاذيب)، كتاب شارك في وضعه حوالي عشرين إعلامياً عالميا، أمثال دايفيد ميلر، جون بيلفر، روبرت فيسك ونعوم تشومسكي.

يتناول الكتاب نتائج التضليل الحكومي للصحافيين ومؤسسات الإعلام المناهضة للحرب، وخداع جماعة (أوقفوا ...>>>...

تأليف: وحيد عبدالمجيد القاهرة: دار مصر 2007

الوفاق الوطني حول المقدمات الأساسية للدولة الديمقراطية فريضة غائبة في مصر وغيابها هو العامل الرئيسي الذي جعل الساحة السياسية المصرية (محلك سر) على مدى ثلاثة عقود من التعددية المقيدة 1976 - 2007 فالمأزق الرئيسي في حياتنا السياسية يعود إلى غياب ...>>>...

تأليف: علي بوعناقة بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية 2007

تحتلّ قضايا الشباب ومشكلاته حيّزاً واسعاً، في الدراسات الاجتماعية والاقتصادية والسياسيّة والتربويّة والإعلاميّة، نظراً إلى أهميّة هذه الشريحة في حياة أيّ مجتمع، ودورها في التغيير والتطوير.

الباحث الدكتور علي بو عناقة يتناول في ...>>>...

تأليف: ماجدة المؤمن بيروت: دار الهادي 2007

يتناول الكتاب تاريخ اليهود أو بعض تاريخهم، دارساً الأحداث التاريخية التي حدثت للأنبياء الذين حاول اليهود الانتماء إليهم، بدءاً بإبراهيم، فإسحاق، فيعقوب، فيوسف، وموسى، ثم هارون عليهم السلام، مستعرضا مواقفهم مع من جاء بعد ذلك من الأنبياء.

يحتوي ...>>>...

تأليف: عبدالسلام المسدي القاهرة: الدار المصرية اللبنانية 2007

لئن كان للفظ سحره فإن لقصة السياسة عبر الكلمات ألف سحر وسحر. في توالج سلطة اللغة والسياسة مفارقات يعجب لها الساسة أيما عجب لو صبروا على تفهمها، ويستلذ بها الراصد إذا ما تولى بنفسه تفكيك شفرتها. إن اللفظ في السياسة يحمّل صاحبه ...>>>...

تأليف: روي متحدة - ترجمة: رضوان السيد بيروت: دار الكتاب الجديد 2007

درس المؤلف في (بردة النبي، الدين والسياسة في إيران)، شخصية رجل الدين الشيعي في إيران، متتبعاً نشأة سلطته وتطورها بطريقة روائية مبتكرة.

وقد تمحور الكتاب حول شخصية الإمام الخميني، الذي التفت حوله الجمهور الإيراني والذي ...>>>...

تأليف: خيرالدين عبدالرحمن دمشق: اتحاد الكتاب العرب 2007

كتاب في الفكر السياسي يتحدث مؤلفه عن الولايات المتحدة الأمريكية، هذه القلعة التي بدأت التصدعات تهز جدرانها، يقسم المؤلف كتابه إلى أربعة فصول، يتحدث في الفصل الأول عن الخلل البنيوي الأمريكي ويتضمن التصدع القمي النفاق الأمريكي - تفاعلات ضمور ...>>>...

تأليف: جون إرنبيرغ،ترجمة:حسن ناظم - علي حاكم صالح

بيروت: معهد الدراسات الاستراتيجية (دراسات عراقية) 2007

يتناول هذا الكتاب التطور التاريخي والسياسي والفلسفي لمفهوم المجتمع المدني، والتبدلات التي طرأت على صياغة هذا المفهوم خلال ألفين وخمسمائة عام من مسيرة الفكر السياسي الغربي، بدءاً من ...>>>...

تأليف: محمد سهيل طقوش بيروت: دار النفائس 2007

ما زالت هذه الأسماء: جنكيزخان، وهولاكو، وتيمورلنك، تثير الخوف والاشمئزاز معاً في نفوس المسلمين، على الرغم من انقضاء قرون على تلك الظاهرة، التي أذهلت العالم، إذ انطلقت جحافل تلك الشعوب المتوحشة من منغوليا في قلب آسيا، وانقضَّت على مراكز الحضارة ...>>>...

128 صفحة من القطع الكبير.

تبرز على صفحة الذاكرة قصة أصحاب الفيل وقد اقبلوا بخيلهم وأفيالهم ورجالهم يبتغون هدم الكعبة مدفوعين بوثنيتهم ورجس فكرهم.. الأبابيل طيور تحمل مناقير طويلة وحادة.. وجادة في سخطها وانتقامها.. هل إنها ما عناه الشاعر عنواناً لمجموعته الشعرية؟ استفتح ديوانه بالتكبير.. ...>>>...

إن إرنست لا يستطيع معرفة الأفكار التي تسكن في ضمير فلوبير، بيد أنه من خلال (الفصل العاشر من الرواية) يقرأ تشكيكه في الموت من خلال عبارة (إن هناك بعد موت شخص شيء يشبه الذهول الذي يملأ الجو، وذلك لأنه من الصعب فهم هذا العدم الطارئ) ثم يعلق بأن هذه إذا لم تكن صيحة عدم إيمان فهي صيحة شك لا ...>>>...

اطلعت على ما كتبه الأستاذ شمس الدين درمش في الملحق الثقافي لجريدة الجزيرة في عدده 202 بعنوان (لك مأخذك.. ولنا مآخذنا) رداً على مقالتي المنشورة في الملحق نفسه بعنوان (سنضرب صفحاً عن الأدب الإسلامي يا دكتور وليد) في عدديه (133 - 134) والمعاد نشرها في مجلة (الاتصال والإعلام) في عددها 104 ...>>>...

أمير القوافي قد أتيت مبايعا

وهذي وفود الشرق قد بايعت معي

قالها حافظ إبراهيم مخاطبا أحمد شوقي

وفيه - أي شوقي - قال الرصافي:

هو الشاعر الفحل الذي راح شعره

بإنشاده في البر والبحر سائرا ...>>>...

سعادة الدكتور إبراهيم التركي- المجلة الثقافية سلّمه الله

يسعدني وأنا أحد قراء المجلة الثقافية وهي بحق قد احتلت مكانة مرموقة واستوت على مكانتها الثقافية.. وما لفت نظري في العدد الأخير وما أكثر ما يلفت النظر في جعبتكم الفكرية ذلك الموضوع الذي تطرق إليه الأستاذ محمد اليحيا عن المجالس الأدبية وفنّد ما ...>>>...

يعاني المثقف السعودي في بلادنا من التجاهل الإعلامي ولا يحظى به سوى قلة قليلة من أصحاب العلاقات والنفوذ الذين يرتبطون بعلاقات مع المحررين محلياً وعربياً، أما المثقف والأديب العربي عندما يزور بلادنا أو يكون من المقيمين لدينا ونقصد المثقف والأديب غير الحقيقي الذي يتسلق على أكتاف الآخرين بحكم العلاقات ...>>>...

أستاذي الفاضل د. إبراهيم التركي مدير التحرير للشؤون الثقافية الموقر..

شكراً والشكر لا يستوعبه حبر الأقلام على الاحتفاء وإتاحة الفرصة لنصوصي المتواضعة بالمشاركة في المجلة الثقافية.

وتقبلوا تحياتي المقرونة بخالص الود لشخصكم الكريم. ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة