Culture Magazine Monday  23/04/2007 G Issue 196
الجزيرة الثقافية
الأثنين 6 ,ربيع الثاني 1428   العدد  196
 

أقرت اللجنة العلمية في مركز حمد الجاسر الثقافي مشروع تحقيق كتاب (معجم ما استعجم من أسماء البلاد والمواقع) لأبي عبيد عبدالله بن عبدالعزيز البكري الأندلسي، وقد شكل فريق عمل علمي للقيام بهذه المهمة العلمية برئاسة معالي الأستاذ الدكتور عبدالله بن يوسف الغنيم) رئيس مركز الدراسات والبحوث ...>>>...

* الثقافية- أنور العنزي:

حصد الكاتب الصحفي المصري حسين أبو السباع جائزة الاستحقاق ضمن جوائز ناجي نعمان الأدبية للعام الحالي 2007، والتي تصدر عن دار نعمان للنشر ومقرها العاصمة اللبنانية بيروت. وقد بلغ عدد المرشحين للجائزة 612 مشتركاً ومشتركة، جاءوا من إحدى وأربعين دولة من منغوليا إلى ...>>>...

* الثقافية - علي المجرشي:

القيم الإنسانية من مسلّمات الطبع الإنساني السويّ في كل عصر وثقافة.. ومع هذا فهي تشكّل كل حياة الإنسان، في حالتي وعيه أو لا وعيه، أي أنها من الخطورة في البناء الشخصي والاجتماعي والحضاري، بحيث يغدو البحث فيها من أشدّ القضايا ضرورة إلحاحاً في أمة نابهة. فلا غرو إذن إن ...>>>...

* الثقافية- عبدالحفيظ الشمري:

كاتب الحزن اللاتيني غابريل غارسيا ماركيز يبلغ هذه الأيام عامه الثمانين وهو لا يزال معبأ بنوع أدبي خاص به، نوع لا يشابهه فيه أحد.. ذلك المتمثل في حزن العالم اللاتيني الذي تخلق من انصهار العديد من الحكايات المرة، والمواقف المؤلمة، والعادات السيئة والأقنعة ...>>>...

يلتقي الفن التشكيلي بالإبداع الأدبي من خلال تعالق إيحائي تنمو فيه أواصر القربى بين إبداع الريشة وعطاء الإبداع.. إلا أن ما يُلاحظ في هذا السياق هو تطور العلاقة بين الفن التشكيلي وبين العمل الأدبي على نحو ما تجده عند أحلام مستغانمي في روايتها (فوضى الحواس) حينما جاء البطل أو الشخصية الرئيسة في العمل ...>>>...

* دبي - أحمد يوسف:

كل الناس تعرفه، من مختلف الفئات والبلدان، كبار القوم، المثقفون، القراء العاديون، حيث يجد الجميع في مكتبته الشهيرة ما يبحث عنه من أنواع الكتب التي عاش شيخ الناشرين المصريين محمد مدبولي طيلة حياته ومنذ الخامسة من عمره، وحتى اشتعل الرأس شيباً، وهو يحمل رسالة نشر العلم، ...>>>...

* الثقافية - علي بن سعد القحطاني:

ورد ل(المجلة الثقافية) تعقيب من الدكتور إبراهيم بن مبارك الجوير حول ما نشر في العدد قبل الماضي من الاحتفاء العالمي بالمئوية السادسة لابن خلدون في ظل تغافل أمته وعقوق ابنائه عن هذا (الرمز)، وقال:

الأفكار التي طرحها عبدالرحمن بن خلدون تتميز بأنها استقرائية ...>>>...

نشرت دار الفيصل الثقافية كتاب (عبدالله الناصر الوهيبي... الماهر.. الساخر) للأستاذ محمد بن عبدالرزاق القشعمي بادرة وفاء من المؤلف تجاه الراحل الذي قضى -رحمه الله- حياته في خدمة العلم والكلمة معلّماً وباحثاً ومحاضراً ومحققاً وهو -بحق- أحد أعلام الثقافة، ومن المهتمين بالأدب العربي والتاريخ ...>>>...

* الثقافية - عبدالله الهاجري:

هذه أشيائي كما هي، وضعتها في (كتاب)...

فإن أعجبتكم، لن أشكركم كثيراً.. وإن لم ترق لكم لن أحزن كثيرا..

ولا أعدكم بإعادة المبلغ الذي أنفقتموه لشراء الكتاب..

فإن كان باستطاعتكم النفاذ بجلدكم، والاحتفاظ بنقودكم، فافعلوها الآن!... وأعيدوا الكتاب إلى الرف!! ...>>>...

في هذه الليلة من ليالي مهرجان (عنيزة) الأول للثقافة والتراث، الذي يحتضن هذه الندوة عن الدور التربوي والثقافي والتاريخي للأستاذ عبد الرحمن إبراهيم البطحي.. أستميحكم العذر في أن لا أحدثكم عن حياة الأستاذ عبد الرحمن البطحي التي تعرفونها وتعرفون كل صغيرة وكبيرة عنها وفيها بأكثر مني، لأنني لو ...>>>...

في ظل توجس شديد يقارب الرهاب من أية تغييرات قد تطال وضع المرأة في المجتمع السعودي، يزدحم المشهد الثقافي بعدد كبير من الروايات التي تتضمن وتحيل على إشكالات سسيوثقافية يحبل بها الأفق الاجتماعي السعودي. هذا الأفق الذي انفتح رغماً عنه - نتيجة للمد الفضائي والاختراق الثقافي وعوامل أخرى - على رؤى مختلفة ...>>>...

في قصيدة غازي القصيبي (كريستينا) نحن إزاء قصيدة محتدمة بالحركة والعواطف المتقدة: عاشق/ شاعر يرى معشوقته تراقص رجلاً آخر وتمنحه كل ما لديها من مفاتن، بينما يجلس العاشق/ الشاعر عاجزاً عن الحصول على ما يحصل عليه الآخر؛ لأن الفتاة تعدُّه مثل أخيها:

طالما ناديتني (أنت أخي!)

ولهيب الصدر يهتز ...>>>...

(إن الخطابات الإصلاحية هي نبوءات أخرى!)

أعتقد أننا لا نستطيع عندما نتحدث عن العواد أن نتجاوز تقويم الغذامي للعواد ولخطاب خواطر مصرحة، يقول الدكتور عبدالله الغذامي في كتاب حكاية الحداثة.

(ولسوف يكون محمد حسن عواد هو الأكثر حسا وحماسا لتفهم شرط التحول، وجاء كتابه خواطر مصرحة الذي صدر في الوقت ذاته ...>>>...

لا شك أن المملكة العربية السعودية كدولة قد جمعت أطراف القوة التي جعلت منها رقما لايمكن تجاوزه دوليا فهي قوة روحية واقتصادية وسياسية، فالمملكة هي حاضنة الحرمين الشريفين ورائدة العالم العربي والإسلامي، وهي دولة كبرى اقتصاديا، وتمثل أكبر قوة نفطية عالميا، فوق ذلك فهي تنعم باستقرار سياسي مثالي ...>>>...

عرفت أستاذنا وأديبنا الكبير محمد حسن عواد رحمه الله قبل خمسة عقود، وأكبر الظن أن سبيل ذلك أستاذي الكريم الفاضل محمود عارف رطب الله ثراه، الذي عرفته قبل معرفتي للعواد بنحو عامين.

وكان الأستاذ العواد يومئذ يشغل رئاسة الغرفة التجارية بجدة، واعتقد أن معالي الأستاذ محمد عبدالله رضا هو الذي وضعه ...>>>...

العواد ومدرسة مكة النقدية:

أسس العواد ثقافته في وقت مبكر، مما أتيح له من القراءات في الآداب العربية التراثية، ثم انتقل إلى بناء ثقافة جديدة تقوم على أسلوب النثر الحديث الذي ظهر منذ مطلع القرن التاسع عشر، المعروف بعصر النهضة، ذلك أن الاحتكاك بالحضارة الغربية بدأ في هذا الوقت، بظهور ...>>>...

-1-

(فِتْنَة): رواية للكاتبة أميرة القحطاني (بيروت: دار العلم للملايين، مارس 2007). تقع في 134 صفحة، من الحجم المتوسط، و12 فصلاً.

عَتَبَاتها لا تُؤْذِن بفِتْنَة، فيما عدا العنوان. فلوحة الغلاف الأمامي تحمل فروع شجرة شوكيّة باهتة، تُطلّ من خلفها ثمارُ تفاح، على ما تبدو، ناضج بعضها وبعضها ...>>>...

فكرت أكثر من مرة في كتابة مسرحية من النوع (التراجيكوميدي) اسمها طاير. وطاير هذا شاب ريفي خلوق بسيط، لا علاقة له بالطيور ولا بالطيران، وإن أوحى اسمه النادر الغريب بذلك، لكنني أجلت تنفيذ هذه الفكرة الآن لما يشتمل عليه هذا العمل من شخوص وتداعيات كثيرة تحتاج إلى وقت!

لقد عرفت (طاير) عن قرب في ...>>>...

(اكتبي)، التقطت هذه الكلمة العابرة من أحدهم وقررت دون تفكير الخوض فيها.

ساعدني على ذلك قربي من الكتب وحبي للأدب وقدرتي على الصياغة في بعض الأحيان ولو بشكل متواضع.

حقيقة لم أجد صعوبة في كتابة (فتنة) في بادئ الأمر وقد انتهيت من كتابتها في أقل من شهرين، وهذا الأمر أثار استغرابي وكنت أتذكر أحاديث بعض ...>>>...

** العنوان أعلاه هو امتداد لما كتبه الزميل القدير الأستاذ عبدالله الكعيد بالزميلة (الرياض) تحت عنوان (التماهي اللطيف..بين عنيزة والقطيف) وحول ما كتبه الأستاذ الكعيد.. جاءت كتابة الشيخ محمد موسى الصفار...

** وما بين تلكم الكتابتين من مساحات التقاء وإشارات احتواء..مثل ما بين تلكم البلدتين ...>>>...

عفّون هذا هو اسمه الذي ينفرد به إذ لا أحد في مدينتنا الجنوبية الوادعة يحمل هذا الاسم عداه، ولذا ما أن تنطق به حتى يعرف السامع من المقصود.

ذات مرة سألنا معلم اللغة العربية عن معنى هذا الاسم فردد مستغفراً: أعوذ بالله!

وبعد إلحاحنا قال: مشتق من العفن، أو العفونة.

ثم استدرك:

- وهذا ...>>>...

إذا استعدنا مقولة الغذامي عن الذات الفردية الواعية المتحررة، والذات الاجتماعية المحافظة، فإننا نتوقع أن نجد في العمل مستويين من الأداء، ظاهري وجوهري، وهو ما تحقق في (التوأمان)، حيث نلاحظ أن المسألة ليست انشطار العمل بشكل رأسي بين الشكل الحديث والمضمون التقليدي، كما قد يبدو لأول وهلة، بل ...>>>...

أنا ممن يحب الكتب على تنوُّعها لدرجة كبيرة. ولا أعرف كتاباً اشتريته أو وقع في يدي أو أُهدي لي إلاّ أتيت عليه في وقت سريع. واليوم أُهدي لي كتاب أحببت أن يشاطرني القراء الكرام بعض تجلياته، وبعض صعوباته، ويطلعوا على الجديد في تناوله.

عنوان الكتاب: (عقل تطارده الأشباح .. جاء في 171 صفحة من ...>>>...

تناولت في مقالي السابق المعنون ب(المقالة والنقد الأدبي: تجاهل النقاد والاستنساخ!) المعضلات التي تحول دون دراسة فن المقالة؛ من واقع تجربة لصيقة. وها أنا اليوم أكمل ما بدأت به في ظل امتداد التأزم النقدي إزاء فن المقالة منذ توقف الدراسات والإصدارات زهاء عشرين عاما، تلك التي حاولت المساس بهذا الجنس ...>>>...

تدافعت في مطلع العقد السابع من القرن العشرين في سورية أصوات شعرية جديدة تتلمس تجربة أخرى غير ما ورثت وما زامنت من شعر التجربة الحداثية. ومن أنقى وأبقى تلك الأصوات ما كان لذلك الرعيل الذي قضى بعضه وتوقف بعضه ولا زال بعضه يحترق شعراً، وفي الصدارة أعدد: منذر مصري، نزيه أبو عفش، محيي الدين ...>>>...

تعبير كنز لا يعني سوى شيء ثمين من الذهب أو المجوهرات تركها الآباء والأجداد وتركها ملوك وتركتها حضارات قديمة ويعثر عليها سكان معاصرون أو قراصنة أو مافيات للمتاجرة بها فيصبحون من أصحاب الملايين، وقد يصدرون مجلة أو ينشئون قناة فضائية كنوع من الحج الثقافي لغير المؤمنين، أو قد تعثر عليها مؤسسات ...>>>...

قرأت قصيدة الشاعر معيض البخيتان في العدد قبل الماضي فكانت هذه القصيدة

أهو التصابي يا معيض؟ أم الجنون هفا فغنَّى؟

أم يا ترى التَّخريف داعب بالقريض شعورهنَّ؟

أنا ما على النِّسوان حرباً بالقوافي بل لهنَّ

ندري فهنَّ الجاذبات ونحن صرعى جذبهنَّ ...>>>...

صدى حنيني وإجهاشي وإنشادي

فدى لماضيك يا ريحانة الوادي

أنت البدايات.. قبل البدء كنت هنا

فواحة بأريح المسك والكادي

كنت المنار لكل العابرين ولم

تزل رسومك تهدي الرائح الغادي

أشتم في تربك الزاكي عبير دمٍ

أظنه فاح من أجداث أجدادي

وما الرياح التي تجتاح ذاكرتي ...>>>...

يا حلوة الصوت الذي

يروي حديث الترمذي

أنا في حروفك مغرم

والصوت فيه تلذذي

يا نفس، حُبي سندري

لا، هام فيها الأحوذي

سيف الصبابة للسما

ع لسندريلا فاشحذي

نطقت، فأجفل روعنا

صكت سماع المحتذي:

(ماذا وراءكَ يا كُسيِّ

رُ؟) فالتمست تعوذي

الحرف أنَّ من الضرا ...>>>...

يلاحظ أن بعض ممتهني التصوير الفوتوغرافي يمارسون هواياتهم في التقاط صور اللوحات التشكيلية في أي معرض يقام دون أن يكلفوا أنفسهم الاستئذان من المسئولين عن المعرض أو حتى من صاحب المعرض، بعض هؤلاء يتعاملون مع هذا الاعتداء كما يجب أن نسميه باحتراف إذ يحضرون معهم العدة الكاملة للتصوير ومنها القاعدة ...>>>...

*إعداد - محمد المنيف:

ليس بغريب على أعضاء جماعة تعاكظ هذا التحرك الدبلوماسي الجميل بالتعريف بنشاطها وتذكير الساحة بتواجدها الفاعل والمساهم في مسيرة الفن التشكيلي السعودي.. وجميل أن تعود لنا جماعة تعاكظ بين فترة وأخرى بنشاط جديد يتواصل مع الجمهور المتلقي الذي أخذت الجماعة على عاتقها تقديم ...>>>...

أثارت مسابقة السفير التشكيلية الثانية، استطلاع العديد من المتابعين منذ بداية التقديم وحتى إعلان نتائج لجنة التحكيم ثم نتائج التصويت، كأسلوب جديد ومشوق في المسابقات التشكيلية، ربما يساهم في تثقيف المجتمع بصرياً بشكل أو بآخر.

واختلف روّاد المعرض حول نتائج المسابقة بسبب فوز العديد من الأسماء التي ...>>>...

حظي المعرض الثنائي للفنان عبد الله نواوي والفنانة نادية رشاد. الذي قدّم فيه النواوي 20 لوحة فنية من آخر أعماله التي تعتمد على التجديد وبأسلوب حديث للفنان، كما قدّمت الفنانة نادية رشاد عدداً من أعمالها التي اعتمدت فيها على الأسلوب السريالي. المعرض كان مثار إعجاب الكثير من الحضور الذين امتلأت بهم ...>>>...

أخذ الفنان نايل ملا مدير جاليري روشان في العد التنازلي مقترباً من موعد إقامة معرض اللوحات الصغيرة المزمع إقامته في جاليري روشان قريباً بعد أن تأجل لأسباب عدة جعلت التشكيليين والساحة تزداد شوقاً لهذا المشروع الجميل الناجح، الزميل نايل ملا أحد الأسماء المتحركة والمعروفة بالإنجاز المتواصل حقق أخيراً ...>>>...

في قرار مفاجئ من الزميل عبد الله حماس رئيس بيت التشكيليين وصل الصفحة عبر رسالة جوال تضمنت الرسالة ما يمكن اعتباره تنازلاً من الفنان حماس للفنان محمد حيدر لرئاسة البيت، ومع أننا واثقون من الرسالة إلا أن القرار كان مثيراً للتساؤل، لماذا تنازل حماس عن رئاسة البيت وكيف تم تكليفه لزميله الفنان حيدر الذي ...>>>...

في الفترة الأخيرة برز تحرك إيجابي للتشكيليين الشباب في شمال المملكة تحديداً في منطقة الجوف، إذ تبيّن خلال الأيام الماضية العديد من الأنشطه كما تشكّل هناك جماعة سيعلن عنها قريباً تضم مختلف التشكيليين والتشكيليات. ...>>>...

عشرة أعوام مضت على قيام جماعة الفنون التشكيلية بالقطيف، وبها احتفلت الجماعة بهذه المناسبة الأسابيع السابقة بإقامة معارض متنوعة (السنوي لأعضائها وآخر للشباب ومعرضين فرديين لفاضل أبوشومي وخاتون الجشي)، بالإضافة إلى مطبوعة ذات أهمية في توثيق تاريخي للفن التشكيلي في القطيف.

المعرض السنوي تقليد ...>>>...

*حوار - إبراهيم كبة - سورية - الرقة:

يظل للمرحوم الروائي، القاص، المؤرخ، الدكتور عبدالسلام العجيلي حضوره رغم غيابه، ويمثل لنا في «المجلة الثقافية» انتماءً خاصاً؛ فقد اقتصر - في سني عمره الأخيرة-رحمه الله- على النشر في «الثقافية» والاحتفاء بمحرريها وكتّابها، كما حصلت «الثقافية» -كذلك - على ...>>>...

أن تسمع صوتا هنا هو أغرب ما قد يحصل على الإطلاق، كل شيء هنا يتناغم بصمت مع حركة الأيدي، حتى أنا - المتحدثة الوحيدة بالمدرسة - بدأت حصتي في الكلمات تنكمش وتتقلص شيئا فشيئا، ولم تسلم علاقتي الزوجية من هذا الصمت المطبق علي، خاصة أن حساسية زوجي المفرطة نحو حركات كفي والتي تصدر دون قصد أثناء كلامي ...>>>...

ليست صدفة أبداً، أن أكون حيث لا أريد، وأن أفعل ما لا أرغب، وأن أمتلك ما لا أشتهي.

في النهاية الأبعد، كان لي القرار الأصعب، وربما الأقرب حينها، بل وربما الأنسب.

= = =

أبشعُ من أن لا أكون أنا كما أنا، هو أن أكون كما يريد الآخرون، عندها أكون مسلوباً ومستلباً، حتى من أبسط مقومات الحياة، فالخطأ يدلني ...>>>...

*مطالعات -عبدالحفيظ الشمري:

كأنه يكتب للمسرح نصاً، يطل إبراهيم بادي على القارئ من خلال عمل روائي جريء يسمه بعنوان (حب في السعودية) ويحمل في ثناياه بعداً تأثيرياً يصوغ مفارقة العاطفة والعقل.. ذلك الذي يتجسد في صراع الحب، واعتلاج العقل حينما تصبح العلاقة الإنسانية حاملة لعناصر حياتها وموتها ...>>>...

أورقتُ حُبَّكِ،

ألقيتُ تينَ جنوني

على عشبكِ النرجسيّ الجميلْ.

وأوشكتُ أنْ أتساقطَ كُلّي

على رملك القمريِّ الصقيلْ.

ولكنني..

كي أضمَّكِ في غَسَقِ المستحيلِ

تريثتُ حيناً من الحُّبِ

حتى أُذيبَ جليدَ التساؤلِ،

حتى أراكِ تُعيدين ترميمَ روحكِ

في نبضيَ الواجفِ المشتعلْ.

أورقتُ حُبَّكِ،

أين ...>>>...

تعتَريني إذا ذكَرْتُكِ رَعْشَهْ

مِثْلَ جَفْنٍ يَخشى قذى طالَ رِمْشَهْ

وَجَميلٌ من المُحِبِّ اصْطِبارٌ

وَتَغاضٍ بَقيةِ في الحُبِّ دَهْشهْ

وحَرَيٌّ أنْ يُحْسِنَ الظَّنَّ خِلٌّ

بِخَليلٍ يَنْأى بِهِ أنْ يَغُشَّهْ

لكنِ الصَّبْرُ عيلَ مِنِّي فَفاضَتْ ...>>>...

مرّ السحاب

تمرّ أوصاب الرحيق (بورد) أبياتي

على رمش الحقيقة

والخيال الطلق

يومض في نُهى (ظلماتها الخمسين)

من أعلى ومن أدنى العُباب...

* * *

حطت على باب

تهشم في بقايا شرفة التغريد

و(المزلاج) يرصد كل أحداث السفينة

منذ أن عزمت على الإبحار

في لجج البيان بدون بوصلة

تجيد الوصف في حلك ...>>>...

وقف أمام الكرسي.. أحنى قامته.. تمتم بكلمات هامسة.. (عاد أدراجه إلى الوراء) بخطوات وئيدة. اتّجه نحو غرفة صغيرة. واستأنف يفتّش عن ورقة اندسّت بين كمّ الأوراق المتناثرة على سطح طاولة خشبية عتيقة.. منذ لحظة رؤيته الكرسي الدوار.. لم ينفك تفكيره.. امتشق غطاء القلم الأحمر وأمضى بسنه على حروف أربعة كانت ...>>>...

عندما أهداني الصديق الأستاذ عبدالرحيم الأحمدي نسخة من روايته (وادي العشرق) سألته:

هل تنصحني بقراءتها؟!

ضحك طبعاً من غرابة السؤال، ولكنني أصرّ على المبادرة به كنوع من الاستفزاز أو استشفاف قناعة الكاتب تجاه كتابه، وحين رأيت الرجل يصرّ عليّ أن أقرأ.. قرأت!

حتى اللحظة لم أتجاوز في قراءتي ...>>>...

قصائد في ذاكرة الوطن

عبد الله الحميد

160 صفحة من القطع الكبير

(1-2)

ذاكرة الوطن تتسع لكل الأشياء.. إنها المخزون الذي يستوعب كل الطموحات, وجميع الإحباطات.. والإسقاطات.. يفرزها ثم يبرزها من خلال عرض فوتوغرافي جغرافي وديموغرافي تبين معه ملامح الصورة الجميلة منها.. والدميمة.. وما هي بين ...>>>...

الذي يقرأ كتاب: (مراجعات الماشي - تأملات في الفن والفكر والحياة)، ويتأمل منهج المؤلف، ويحلل طريقته في الطرح والتناول، عم يلاحظ قصر فقرات الكتاب، سوف يدرك دون عناء أن الأستاذ (عبدالواحد اليحيائي) ابن بار للحاسب الآلي والشبكة العنكبوتية، وذلك يعني تلقائياً أنه في الوقت ذاته ابن زمانه ومرحلته ...>>>...

الشاعر الفذ الأستاذ علي زين العابدين من الأصوات الشعرية التي كان لها حضورها الأثير في الشعر الاجتماعي الوجداني النابض بعد منتصف القرن الرابع عشر الهجري، وهو من الشعراء التقليديين المولعين بتقليديتهم المباشرة المسكونة بالألفة والبساطة، والعاطفة الإنسانية المعبِّرة.

- من قصائده نلحظ ذلك ...>>>...

لا يقتصر تكريم المبدعين أو الرموز الفاعلة في حقول الفكر والثقافة أو في الاحتراف المهني والعملي على جملة من الأحياء أو في منظومة الوظيفة القائمة بل حتى المرضى أو الموتى ربما يحصلون على لون من الاحتفاء والاحتفال في السؤال ومعاودة الزيارة وإعادة طبع ونشر بعض الأعمال المشهورة أو دراسة منجزاتهم ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة