Culture Magazine Monday  19/03/2007 G Issue 191
الجزيرة الثقافية
الأثنين 29 ,صفر 1428   العدد  191
 

رشح الأديب الشاعر عبد الله باشراحيل كلاً من حنان السيف الناقدة الأديبة الكاتبة بصحيفة الجزيرة، والشعراء الأستاذ محمد الشدوي، والأستاذ عيسى جرابا، والأستاذ عبد الخالق الزهراني، لنيل جائزة استثنائية بجامعة المنيا لجائزة الشاعر عبد الله محمد باشراحيل للثقافة والإبداع للشباب في دورتها الأولى ...>>>...

يتجاذب المبدع العربي مع مجتمعه حبال الخلاف، وِردٌ فيما يراد أنه إبداع، وصِدَارٌ بما يزعم أنه فضائحي يخرج عن نمط المألوف كتابةً منذ الأزل.

إلا أن غَزْل الصبر بين المبدع ومجتمعه قد تفتل ليعود إلى صورته الأولى.. فذاك ما تظهره مشاريع روايات ميرال الطحاوي في (الخباء)، وعلاء الديب في (أيام ...>>>...

بعد أكثر من عقد على غياب الروائي يوسف إدريس، غيب الموت قبل نحو عام الروائي نجيب محفوظ، ليصبح الأديبان في برزخ الغياب، إلا أن حضورهما سيظل مواظباً على ألقه.. تدفعه إلى التألق سيرة جائزة نوبل حيث حازها الأخير منتصف الثمانينيات، فيما رفضها الأول حينما عرض عليه مندوبها آنذاك أن تكون مناصفة مع ...>>>...

في العدد الماضي استبدلت - سهواً- صورتان بصورتي الأستاذ الدكتور سّيار الجميل والدكتور محمد الباردي، فعذراً. ...>>>...

*الثقافية:

عبدالعزيز الخويطر، إنسان بارك الله في عمره وعمله، ورغم أنه لم يتحْ له ما يتاحُ للآخرين من وقت للبحث والاسترخاء فقد بات نموذجاً رائداً لإدارة الوقت، فهو الدكتور الأول، وهو وكيل الجامعة، وهو رئيس الجهاز واللجان، وهو (الوزراء) وهو المستشار، وهو الوجه الاجتماعي الذي لا يغيب عن ...>>>...

* الثقافية - تركي الماضي:

ضمن خطتها لجعل السياحة مستديمة طوال العام، تستعد عنيزة لانطلاق المهرجان الأول للثقافة والتراث خلال الفترة من 21-3-1428هـ ولمدة عشرة أيام ويشتمل على محاضرات وأمسيات وندوات ومسرحيات في فرعي الجمعية الخيرية الصالحية: مركز صالح بن صالح، ومركز نورة بنت عبدالرحمن، ...>>>...

* الثقافية - علي المجرشي:

في كتابات (عبد الله الناصر) تجتمع شخوص المثقف والباحث والقاص والروائي، وإذا كان معروفاً بمجموعاته القصصية التي صدر منها: (أشباح السراب) و(حصار الثلج) و(سيرةُ نعل)، و(الشجرة)، فإن له روايتين تحت الطبع هما: العرق الأخضر والعوجا، ودراسات في الطريق عن: ذي ...>>>...

بدءاً، أكتب هذه الرسالة تطفلا على حمى النقد الأدبي الذي يتزعمه محلياً أستاذنا القدير الدكتور عبدالله الغذامي، إذ لست ناقداً أدبياً ولا قارئاً ملتزماً به أو له، لكن المحرض لهذه الرسالة هو الاعجاب والتقدير لما حمله العدد الأخير من (الثقافية) بتاريخ 22-2- 1428هـ، فأقول:

كم هو جميل احتفاؤكم ...>>>...

معرض الكتاب الدائم في الرياض.. (المكتبة التراثية) لا تشارك في فعاليات المعرض الدولي في أرض المعارض لأنها كما يقول المنظمون ليست دار نشر، إنما هي مكتبة.

بحثنا عن سليمان الوايلي صاحب المكتبة، ولم نعثر إلا على (عبد الله).. الرجل الأنيق، المتحدث اللبق؛ حيث أشار إلى أن ملاذهم الآن.. هو (دار ...>>>...

(طول عمري مستغيثة ولابسة دروبي بالمقلوب!!).. هكذا افتتحت نصاً أقبض من خلاله على بعض ذاتي، صدمتني العبارة بلاوعيها الطافر هنا فوق جفاف النص والسياق. رحت أتأملني من وراء العبارة، وأتأمل كيف تكتبنا اللغة رغماً عنا حتى لو كان بالمقلوب!! ما الذي جعلني أكتب (لابسة دروبي بالمقلوب) فكيف تُلبس الدروب ...>>>...

بين يدي الآن كتاب نفيس في بابه فهو الكتاب المتكامل في موضوعه، وإن كانت بعض الفقرات أو الفصول فيه قد طرقت من مؤلفين آخرين.

وهو كتاب نفيس لأنه نتيجة جهد يقتضي البحث والتنقل وبذل الوقت والمال في السفر والانتقال.

مؤلفه الأستاذ الباحث خالد بن زيد بن سعود المانع، ولم أجد في الكتاب ترجمة للمؤلف ...>>>...

أثبت الشيخ عبدالعزيز بن عبدالمحسن التويجري دائما أنه على قدر المسؤولية، وأكثر، وأنه يستحق أن يخطو بعد ذلك خطوات، ويرفع درجات، لأنه ملأ المكان الذي كلف بملئه وفاض، والنتيجة كانت دائما أن المسؤولين يولونه زيادة ثقة، ويرفعونه درجات ودرجات، ففي عام 1375هـ أمر الملك عبدالعزيز - رحمه الله - ...>>>...

أشرت في المقالة السابقة إلى أن هناك مرحلتين من مراحل التحديث الشعري في المملكة، بدأت الأولى في الخمسينيات بينما بدأت الثانية بعد ذلك بعشرين عاماً.

في الفترة الأولى، أي فترة الخمسينيات، ظهر عدد من الشعراء الذين تبنوا توجهات شعرية خارجة عن النمط السائد وعلى نحو لم يتكرر في بعض وجوهه إلا بعد ...>>>...

* الليل... هذا الأسود الشجي، يخرج من عباءة الشاعر ليفتتح آفاقا واسعة من البهاء والصور والأخيلة.. فهو عالمه الخاص الذي يبذر فيه المحبة والشجن.. وهو رؤيته ورؤاه.

إنه هذا الشاعر الذي يمنح لكل صباح عربي: نزفه ودموعه، وآهة الصبر العربي الذي تدجن به.

يشعل كل صباح عربي: غضبه وعتمة طريق الغد ...>>>...

الحديث هنا عن الإعلام المرئي، فالوثيقة في الإعلام تعني كشف الحقائق الموضوعية كما هي في الواقع من خلال رؤية واعية لهذا الواقع، وكما يقال في عملية التوليف (إذا أضيفت لقطة إلى لقطة ثانية فإنها تعطي معنى ثالثا) هنا فقط يكمن التدخل في أعطاء الوثيقة معنى جديدا غير ما هو في الواقع وهو ما يطلق عليه ...>>>...

مقابل مكتبي في وكالة وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية يوجد مكتب مرتّب منظّم يعمل فيه رجل مرتب ومنظم وجميل يتحلى بقدر عظيم من النبل والشهامة والخلق والحياء، ويتمتع بحظ هائل من القبول والاحترام والتقدير ممن يتعاملون معه، إنه الصحافي القدير المستشار الفني الفنان التشكيلي الكبير (سمير بن ...>>>...

في النهاية هي لحظة وسط بين الصحو والغيبوبة، لا يفتأ يتوسلها القلم، فيمضي مشياً ركضاً قفزاً إليها.. وإذا ما حان اللقاء سرعان ما ينكفئ أحدهما في الآخر..ساعتئذ يفنى القلم في اللحظة أو تفنى اللحظة في القلم..وبين البين تختتل الدواة لذاك اللقاء، فتحيل ما وسعها إلى كلمات ...ومن هذه الكلمات تلك التي سكنت ...>>>...

ينقسم كتاب (لماذا يكرهوننا؟) إلى ثمانية فصول يبدأ الفصل الأول بقضية العصر(الإرهاب) والمعالجة الدراماتيكية التي أعتدنا عليها، أي البحث في تفاصيل معنى الإرهاب، والسرد التاريخي لنشأة الإرهاب العالمي والخلفيات الإيديولوجية التي تختبئ عادة وراء التلاعب في فرد المفهوم وتحريك زوايا مكعبه، والإرهاب ...>>>...

من ينكر قامة فكرية ونقدية كالغذامي لابد أنه خارج التاريخ وخارج الحاضر وخارج المستقبل. فالغذامي (هي) أعلى قامة نقدية أنجبتها الجزيرة العربية منذ الجاهلية حتى العصر الحاضر، لا يكابر في ذلك إلا مكابر، إن النقد لدينا ينقسم قسمين: ما قبل الغذامي وما بعد الغذامي. وعلى الرغم من انني من الذين ...>>>...

كلنا احتفاء بالأديب والناقد الكبير د. عبد الله الغذامي.. هذا الذي أخرج أدبنا من ضيق المحلية إلى رحب العالمية، كنا قبله - دون المبالغة الممقوتة - لا نجد لأدبنا خارج المملكة صداى يذكر، وإن...، فإنما يذكر في دراسات مبتسرة أو مجاملة أو مداهنة حتى برز هذا الفارس إلى ميدان الحلبة فأصبحنا نسمع صدى ...>>>...

أيّها السادة الكرام:

لمّا تقدّم الحارث بن كلدة لمقابلة كسرى ملك الفرس، سأله هذا: من تكون؟ قال: أنا طبيب العرب. فقال كسرى: وما حاجة العرب إلى طبيب مع جفاء طباعهم، وغلظ أبدانهم؟ قال الحارث: إذا كانوا كما قال الملك، فإنّهم إلى الطبّ أحوج وأشدّ عوزاً. وفي العام التالي، أقبل الحارث بن كلدة مع ...>>>...

لم أتفاجأ بهذا الكتاب لمعرفتي بطموح وإقدام مؤلفه وإصراره على النجاح والاتقان، لقد صدر حديثاً عن مكتبة العبيكان كتاب جديد لمعالي الأستاذ الصديق عبدالرحمن بن محمد السدحان بعنوان: (قطرات) من سحائب الذكرى، وهو كتاب فاخر يقع في 379 صفحة من القطع المتوسط. الكتاب في مجمله عبارة عن سيرة ذاتية ...>>>...

في المبتدأ يقول جبران خليل جبران (وليحب أحدكما الآخر، ولكن لا تجعلا من الحب قيداً. وليكن حبكما بحراً يتهادى بين شاطي روحيكما) الحديث عن تنمية دور المرأة في تشكيل الحاضر يعتره ارتباكاً غير سائغ بسبب خوف كل طرف في بيان المؤثرات وتعليق هذا التخاذل بالمجتمع قد يأتي مع هذه الفرضية الحق، فنحن ...>>>...

قبل الحديث عن الإضافة الجديدة للدكتور عبدالرحمن بن صالح الشبيلي للمكتبة العربية المتمثلة في كتابه الجديد المعنون (خالد بن أحمد السديري في حوار تلفزيوني توثيقي) فإني أود بادئ ذي بدء أن أسلط بصيصا من الضوء على هذا الرجل الفذ (الشبيلي) الذي يسلط هو الأضواء دوما على الآخرين، مكتفيا بدور ...>>>...

نظراً لكثافة الأنشطة التشكيلية على الساحة المحلية مما يتوجب متابعتها ومسايرتها بشكل يحقق لها الخدمة الإعلامية التي تعتز (الجزيرة) الثقافية بأن تكون الرائدة فيها على مدى العشرين عاماً ونيف، نشير إلى أننا سنكون معكم ومع كل جديد في أخبار الساحة من خلال الصفحة الثقافية في العدد اليومي.

إضافة إلى ما ...>>>...

قبل الدخول في ما نحن بصدده اليوم وهو إبداع الفنانات التشكيليات يجب الإشارة إلى أن تسميتنا لهذا الفن باسم (الفن النسائي) يأتي تبعا لما يتم تسميته به عند الكتابة أو البحث أو الدراسة حول الفنون التشكيلية للتفريق به بين جنس المؤدي وليس مستوى العمل، فالإبداع لا جنس له أو جنسية أو حدود سياسية ...>>>...

استكمالاً لعرض رؤى ومشاهد من معرض مساجد تشد إليها الرحال:

الأنشطة الفنية:

استمر المعرض - الذي شارك فيه 17 فناناً وفنانة من العالم الإسلامي- استمر ما يقارب الثلاثة أشهر كفترة مناسبة لمثل هذه العروض حتى يتسنى لمن هم خارج المنطقة زيارتها ولسكان المدينة تكرار الزيارة، وخلال هذه المدة عكف المنظمون على ...>>>...

منذ أسابع انتهى المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية وانتهت معه دورة حملت اختلافها مثلما هو متشابهاتها.

ارتبطت بهذا الحدث الثقافي الهام منذ بداياته وكنت ذكرت في كتابات سابقة أن المهرجان الأول حظي بحضور كبير من الفنانين التشكيليين وأن المشاركة فيه كانت مقننة بل إن الدعوات التي وجهت ...>>>...

يعرف ألن أجلاتون صاحب كتاب قيادة المنهج المنهج الخفي أو ما يسمى أحياناً (المنهج غير المدرس) بأنه تلك الأوجه من التمدرس غير المقصود التي من شأنها إحداث تغييرات في فهم الطلاب والأطفال ومرئياتهم وسلوكياتهم؛ بمعنى أن النشء يتعلمون قدراً عظيماً في المدرسة من غير مصادر المنهج المقصود أو المعد من ...>>>...

تستعد الفرقة المسرحية بجمعية الثقافة والفنون بمنطقة القصيم لتمثيل المملكة (مهرجان الكاف 24 ساعة عروض مسرحية دون انقطاع) خلال الفترة من 27 إلى 29 مارس 2007هـ، والذي سيقام بدولة تونس الشقيقة وذلك بعرض بمسرحية ارتكاس وهذا رقم غير مسبوق لمسرحية سعودية أن تشارك في هذا العدد من المهرجانات ...>>>...

ضمن عروض مهرجان الجنادرية المسرحي لهذا العام عرضت ورشة الطائف المسرحية مسرحية (عندما يأتي المساء) تأليف فهد الحارثي وإخراج أحمد الأحمري وتمثيل (الفريق) المسرحي مساعد الزهراني! وهي من المسرحيات القلائل التي حضرتها بسبب ظروف خاصة.

عندما يأتي المساء مسرحية مونودرامية مشحونة لحد الامتلاء اتخذت ...>>>...

انطلقت في الشارقة الاثنين الماضي فعاليات مهرجان (أيام الشارقة) المسرحي حيث افتتح المهرجان في دورته السابعة عشرة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة مساء أمس بقصر الثقافة وستستمر فعاليات المهرجان حتى التاسع والعشرين من مارس الجاري ويقدم خلال هذا المهرجان ...>>>...

في اتصال هاتفي مع الأستاذ والكاتب النشط محمد الدبيسي نائب رئيس نادي المدينة المنورة الأدبي كنت أسأله عن مجلة (الآطام) وعن تعثر وصولها فذكر أن تأخرها بسبب تكاليف شحنها وأجرة إرسالها بالبريد؛ إذ تكلف أكثر من قيمتها فقيمتها في المكتبات ستة ريالات، بينما أجرة نقلها بالبريد إلى الرياض ب8 ريالات ...>>>...

تأليف: رياض رمزي

بيروت دار الساقي 2007

لماذا اتجهت البلاد نحو الكارثة؟ لماذا عوقب مواطنوها بهذه الدرجة من القسوة؟ لماذا اغتنى الغرباء من حروبها؟ أسئلة يطرحها رياض رمزي، مع غيرها الكثير من تلك التي لم يرد لها جواباً، بل أراد حصراً أن يلج شخصية ذلك الدكتاتور الذي أدهش العالم بمخيلته الخصبة ...>>>...

تأليف: جمال قنديل

القاهرة: هلا للنشر 2007

(... كان اهتمامي ينصب على محكمة الأحوال الشخصية. .التي شاهدت فيها صراعاً مريراً بين الرجل والمرأة، وكثيراً ما تساءلت هل المرأة ضحية الرجل، أم العكس؟، ولكن الأعم هو أن الرجل ضحية المرأة، فكيد النساء معروف للجميع ومواقف النساء كما رويت في الكتب ...>>>...

تأليف: بول غرانيل

ترجمة: محمد صباغ

دمشق: دار الفكر 2007م

كتاب يتحدث عن جرائم أمريكا في حروبها بشتى بقاع العالم بدءاً بجنوب شرق آسيا ومروراً ببعض دول أمريكا اللاتينية فصربيا وانتهاءً بأفغانستان والعراق.

بعد المقدمة خصص المؤلف فصلاً للاعتداءات الأمريكية على فيتنام ولاوس وكمبودية وذكر ...>>>...

تأليف: ستيفن هـ. مايلز

ترجمة: فايزة المنجد - محمد فداء الهاشمي

بيروت: الدار العربية للعلوم، 2007

لقد صُدم المجتمع العالمي بالصور الفوتوغرافية للطاقم العسكري الأمريكي وهو يرسم ابتسامته العريضة فوق السجناء العرب والمسلمين. إن قيام الولايات المتحدة بالتعذيب المنهجي للسجناء في السجون التي ...>>>...

تأليف: مايكل جوردن برنارد تراينور

بيروت: الدار العربية للعلوم 2007

يقدم الكاتبان مايكل جوردن (المراسل العسكري الرئيس لصحيفة نيويورك تايمز، الذي قضى مدة الحرب مع قيادة القوات البرية المتحالفة)، بالاشتراك مع الفريق المتقاعد برنارد تراينور (من سلاح البحرية والمدير السابق لبرنامج الأمن القومي ...>>>...

تأليف: غازي الذيبة

عمَان: وزارة الثقافة الأردنية2007م

الكتاب يتضمن قصيدة نثر واحدة، حمل مضمونها سيرة ذاتية لطفل المخيم، يصور المؤلف عبر هذه القصيدة النثرية الطويلة، أهم تفاصيل رحلة اللجوء والشتات، والحنين الدائم للوطن، وصورة الوطن الحلم فيه، والتي تبقى عالقة في الذاكرة، تكبر كلما كبر هذا ...>>>...

تأليف: كينيث آر.تيمرمان

بيروت: دار العلم للملايين2007

جمهورية إيران الإسلامية، الخطر الأكبر الذي يهدد الولايات المتحدة الأمريكية، هذا ما يبحثه الكاتب في صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية كينيث آر تيمرمان في كتابه الجديد المثير للجدل الذي يعتبر من الكتب الأكثر مبيعاً والمرشح لجائزة نوبل ...>>>...

تأليف: سيف الإسلام بن سعود بن عبد العزيز آل سعود

بيروت: دار الفارابي، 2007

البحث عن الكنز الذهبي الذي قيل إأن الأتراك قد خلفوه وراء ظهورهم وهم يغادرون آخر معاقل سلطانهم في جزيرة العرب قبل أقل من مائة عام، لا يمثل جوهر هذه الرواية. الأهم من كل هذا هو ذاك البحث عن مكنونات النفوس البشرية ...>>>...

تأليف: جمانة حداد

بيروت: دار النهار2007

(لقد كان كل كاتب سنحت لي الفرصة أن التقي به، فريداً من نوعه، لكنهم جميعا، كما وصف رامبو الشعراء مرّةً في رسالة إلى صديقه بول دومونيه (15 أيار 1871)، وفق صفة بروميثيوس في الميثولوجيا اليونانية: أنا أراهم كلّهم لصوص نار، روائيين وشعراء، ناظمين ...>>>...

تأليف: الدكتور جمال زهران

بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية 2007م

في ضوء مجموعة التحولات التي شهدها النظام الدولي في حقبة التسعينيات، وتداعيات ذلك على المنطقة العربية والصراع العربي - الإسرائيلي، فإن موضوع هذه الدراسة يتحدد في تحليل حالة توازن القوى الإقليمية وانعكاساتها على تطور الصراع ...>>>...

تأليف: مجموعة كتَاب

الكويت: مجلة العربي

(كتاب العربي - 66)، 2007م

يحتوي الكتاب على محورين، المحور الأول بعنوان: (المشارقة والمغاربة قضايا ثقافية ولغوية)، والمحور الثاني بعنوان: (المشارقة والمغاربة بين الإبداع والتواصل)، تناول المحور الأول أربعة موضوعات: الأول للدكتور التونسي عبدالسلام ...>>>...

تأليف: شاكر لعيبي

بيروت: رياض الريس 2007

الفرضية التي يطرحها الكتاب هي أن العمارة العربية الإسلامية، تحاول التقليل من حجم ظهور النساء في الفضاءات المعمارية. وأن ثمة أيديولوجيا معروفة بخصوص النساء تبرز عبر وسائل ومواد ملموسة لا تقبل الا القليل من التأويل. وهي تجد لها تمثيلات صريحة في أنماط ...>>>...

حجمه يفوق أحجامهم بوضوح، مع هذا كان يحاول الركض معهم - ورغماً عنهم - خلف الكرة بقفزات غير متزنة تاركاً ضحكة على وجهه لا يستطيع أحد إعرابها بين البلاهة والبراءة!! فمه اعتاد أن يكون مفتوحاً بتلك الضحكة، ليس لأن أمراً مضحكاً يحدث.. وإنما لأن فمه لا يحسن سوى هذه الضحكة.. يواصل خطواته وقفزاته المتأرجحة ...>>>...

خمس وعشرون من عمري ومشواري

مرت وما عَلِقَتْ منها بذاكرتي

قد عشتُ خمساً وعشراً في ملاعبها

وكنت في خمسها الأولى يقيدني

وكنت في عشرها الأخرى أخا لعبٍ

من كوة الذهن أرنو نحو سالفها

أرى وقائعها - رغم البعاد - دنت

أواه يا لحظات الأنس ما لحظت ...>>>...

طقس (اذاري) أطل في إشراقة يوم (سبت)، ثالث وثلاثون؟!! وهلة أولى!! تغير مفاجئ.. في هذه الإشراقة (السبتية)!! عن جو مفعم بشيء غير حميد!! على غير العادة بمثل هذا التوقيت!! وبدهشته المستمرة للتو!! حيث عانى منذ فترة وجيزة من (التهاب شعبوي حاد) مما ساعد في التأثير على استقرار صحته المعتلة دوماً هبوطاً ...>>>...

تطل أمل الدحيلان على القارئ من خلال عمل قصصي جديد وسمته بعنوان: (عاشقة الكتابة)، وضمنته بعداً تجذيرياً لأصل الحكاية، وفصل الخطاب، ذلك الذي يحرك الطاقة السردية نحو فعل استرجاعي تؤكد الكتابة في ثناياه على أنها المعنية في اقتفاء أثر كل صغيرة وكبيرة في حياة هؤلاء الشخوص الذين يتخلقون من رحم ...>>>...

(1)

(الحربُ يا للغباء)!

أرهطٌ من المرضى يرفع الحياة؟

فالقتل - ليس الألم العابر-

القتل دائماً يهيمن!

نفساً نفساً ذي الأمنية رماداً بين يديك،

تكاد تأكل وجهك، تبيد حلماً دارى

عينك عن العالم:

دمٌ على الحواف الغضة،

دمٌ على حجرٍ مطحون،

دمٌ بلا ندمٍ أو رجاء؛ فالصورة

تذهلُ، تخرس، وتخفي كما لو ...>>>...

يا قارئ المنفى على ورد المساء

هذا أوان باكر للتعتعة

بدّل مسارات الجوى

اجعل دماء العتمة العرّى سنا

واحمل هجيراً قد توارى في زمان المعمعة

المنحنى خلف المدى

يغوي المسافات التي تهذي لياليها

على خد الثرى

فلتغتدي في فجرها

مستلهماً بوح الحكايات التي لا تنتهي

مستجمعاً كل الرؤى

جفف منافيك التي كم ...>>>...

هواك أجمل ذكرى.. عانق القلبا

وصبح وجهك.. عطر يملأ الدربا

ومقلتاك إذا لاحا كأمنية

طاب الشباب.. ولم يبصر لها ذنبا

ماذا أحدث عن دنياك يا قدري؟

وكيف أقرأ فيك الفن والكتبا؟

أم أين أهرب عن مغناك.. وا عجبي!

وأنت مغنى لقلبٍ أدمن الحبا؟ ...>>>...

احتضار

قولي لها إني سئمت حياتي ونسيت نفسي في تغرب ذاتي

في وحدتي كل الطموح عن المنى فخطى الشتات تمكنت بشتاتي

قولي لها إن الفراق أحاطنا بالموت تلكم غربة الأموات

أنا إن تذكرت اللقاء بكيته وإذا نسيت بكيت كل حياتي

هي لهفة وأنا ترقب عاشق والعمر يقهر أعذب البسمات

هي دمعة والعمر بعض لهيبها وأنا ...>>>...

رحل الأديب القاص عبد الله السالمي عن عمر ناهز السابعة والخمسين عاماً.. فقد لملم (السالمي) يرحمه الله أوراقه بشكل مفاجىء، كعادة الموت حينما يطل وعلى حين غرة.. كنا فيها معشر أهل القصة على وجه التحديد غافلين عن أحبتنا، وهم كعادتهم يتأملون بالآتي خيراً لعلهم يتصلون بمن حولهم، ويتواصلون مع من ...>>>...

معلوماتي عن الراحل عبدالله السالمي قليلة لسببين، أولهما يتمثل في أن الكاتب قد انقطع على المشهد الثقافي والأدبي ولم يعد له نشاط ملموس سوى عمله القصصي الوحيد (مكعبات الرطوبة)، فهذا الانقطاع في التواصل جعل الحكم أو الحديث عن تجربته قد يكون محدوداً.

أما السبب الآخر فإنه يكمن في أنني لا أجد ...>>>...

(لم تكن لي علاقة مباشرة بالأديب القاص عبدالله السالمي، إنما ظللت أقرأ له حتى توقف، وبعد توقفه، التقيته في مكان ما - لم أعد أذكره - فكان السالمي يبني أسوار عزلته. فكان فراقه للقصة القصيرة والرواية موحياً ومؤلماً؛ إذ رأى أن الصمت هو أقرب الطرق وأنجعها في وقت لم تعد القصة مثمرة - حسب رأيه - ...>>>...

قال السالمي في لقاء قديم معه عن شجون القصة... قال (القصة سيفي الخشبي المكسور لمقاومة هذه اللغة الجائرة) هذا السيف الذي نجاهد طويلا ككتاب كيلا ينكسر ... أحيانا تكسره مكعبات الحديد الصلب التي تمنعه من قول ما يريد وأحيانا أخرى يكسره الأصدقاء... عشاق الكلمة... الذين يتحلقون حول نارها... ويبدون في وهجها ...>>>...

يعد الأديب الراحل عبد الله السالمي شخصية قصصية مميزة، كان له قصب السبق في تبني رؤى جديدة، وخيارات صعبة في بناء مشروع قصصي حديث، إذ يعد السالمي مع سليمان سندي ومحمد علي علوان أصحاب تجربة جديدة في كتابة القصة بفنياتها الجديدة، حيث تعتمد تجارب هؤلاء على صياغة الحدث بطريقة المنلوج الداخلي، أو الجوار ...>>>...

الأديب الراحل عبدالله السالمي عرف بمجموعته القصصية الأولى والأخيرة (مكعبات من الرطوبة). فكان على مدى ثلاثة عقود اسمه ملازماً لهذا العمل الذي رسخ فيه مفهوم الكتابة القصصية في تجربتنا المحلية.

فقد عرف القاص السالمي -رحمه الله- من خلال كتاباته الأولى في صحيفتي الجزيرة والرياض من خلال أوراقهما ...>>>...

إن تجربة القاص السالمي تعد قناة معرفية عبرت من خلالها هذه الأجيال المهتمة بالإبداع القصصي على وجه التحديد.

كما أن تجربته ثرية وفاعلة في وقتها آنذاك؛ حيث قدّر له متابعة المشهد السردي لدينا، ليطلع عن قرب على تجربة ذلك الجيل من كتَّاب القصة من أمثال حسين علي حسين ومحمد علي علوان، وجبير ...>>>...

رحيل السالمي في هذا الوقت هو فاجعة وألم لا يمكن لنا تجاوزها دون عناء ومشقة، لأننا أحوج ما نكون إلى كتاب لهم خبرة في مجال الإبداع رغم تواريهم ونأيهم على نحو ما فعل صديقنا الراحل السالمي قبل موته. لقاءاتي بالراحل السالمي كانت محدودة، فكانت أبرزها وآخرها في مدينة الخبر أثناء توقفه عن الكتابة، ...>>>...

تجربة غير مريحة على الأقل.. رضة خفيفة مفاجئة.. تحدث غالباً نتيجة لمحاولة عبور الممر بدون اشعال النور.. ليس الأمر كبيراً.. مجرد خدش صغير سيزول بالتأكيد.. مع ذلك يبقى السؤال.. لماذا نخدش أصابعنا أو أصابع أصدقائنا أحياناً..! كيف تأخذ العبارات البسيطة المتواضعة.. شكلاً مختلفاً في نهاية الأمر؟!.. كيف ...>>>...

كُلٌّ منا يغني على همِّه.. على ليلاه.. على أمه.. العشماوي اختار أمته الأشمل. فهي القريبة. والحبيبة.. والأم الرؤوم.. فيها يجد المسكن. والسكينة.. ومنها يستوحي التاريخ بما له. وما عليه.. وعليها يبني حسابات المستقبل.. وجسور الحركة القادمة إلى ماهو أمثل وأفضل.. بداية مع وقفته ...>>>...

قرأت يوم الاثنين 8-2-1428هـ العدد رقم (188) عن موضوع الروايات السعودية خلال العام المنصرم 1427هـ وعدد كبير برزت على الساحة الأدبية لكن للأسف أغلب هذا الإنتاج مطبوع خارج الوطن الكريم وهنا لي بعض (الرؤى) المتواضعة حول الروايات.

* الروايات عموماً لها جمهور كبير ومميز يعشق التحليل والقراءة الجادة إلى ...>>>...

قبل سنتين تقريباً وبعد عودتي من خارج البلاد توجهت إلى أحد الأصدقاء لزيارته وبدلاً من أن أحضر له هدية من الخارج أهداني هو كتاب (مجلد الأعمال القصصية الكاملة) للقاص والروائي إبراهيم الناصر الحميدان. وقد كنت قبل ذلك قد اطلعت على بعض روايات كاتبنا المتميز ولكن ليس جميعها. وحينما نظرت إلى الكتاب ...>>>...

خمسة وعشرون عاماً أمضاها الأديب عبدالمقصود خوجة خلف اثنينيته داعماً حركتنا الثقافية بجهده وماله ووقته! وليس المجال هنا مجال ثناء وهو حقيق به، جدير بكل ما يستحقه الوطنيون الرائعون من شكر وذكر، كفاء ما بذلوا وقدموا، مواصلين نجاحهم، ومستثمرين - بوعي نادر- ما أفاء الله عليهم من ذات اليد، لذات ...>>>...

حقيقة.. لقد أصبح ملحق الجزيرة (الثقافي) متميزاً ومنبراً وصوتاً للمثقفين الذين يتسابقون للحصول عليه مع إشراقة صباح كل يوم اثنين؛ فلم يعد محل اهتمام كبار الأدباء والمثقفين فقط، بل أصبح محط أنظار الجميع، سواء كانوا صغار المثقفين والأدباء أو الهواة أو محبي الأدب والثقافة الذين شعروا باهتمام الملحق ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة