Culture Magazine Monday  14/05/2007 G Issue 198
الجزيرة الثقافية
الأثنين 27 ,ربيع الثاني 1428   العدد  198
 
* الثقافية - علي بن سعد القحطاني:

برعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، الرئيس الفخري لمؤسسة حمد الجاسر الخيرية، عقد الاجتماع السنوي الخامس لمجلس أمناء المؤسسة وذلك بدار العرب بمنزل الشيخ حمد الجاسر - رحمه الله - وكانت صحيفة الجزيرة من أبرز الصحف التي قدمت ...>>>...

* الثقافية - عبدالحفيظ الشمري:

منذ أن تأسس مشروع سلمى الخضراء الجيوسي (بروتا) لايزال يحبل أحلاماً، ويلد خيالات زاهية بأن تعود للتراث العربي هيبته وبهاؤه إلا أننا ومنذ تأسيسه عام 1980م مازلنا ننتظر ما الذي ستقدم (سلمى) لوحدة الإبداع الإنساني الذي ظلت تنادي به رغم أن هنا وهناك من الانقسامات ...>>>...

* الثقافية - أ. ن:

(هتاف الليل) ديوان شعري جديد للشاعرة نورة البواردي، وقد حمل الديوان عددا من القصائد منها هتاف الليل والتي جاءت عنوانا للديوان وقصيدة سماء الروح وأخت الربيع وقصيدة مشاهد للصبابة.

وقد جاء الديوان في 91 صفحة من القطع الصغير. ...>>>...

* الثقافية - أنور العنزي:

صدر عن دار بيسان للنشر والتوزيع والإعلام رواية جديدة للدكتور شكيب خوري جاءت بعنوان (الإنطاكي) وحملت الرواية تجارب متعددة صاغها كاتب الرواية بطريقة مبتكرة.

الجدير بالذكر أن الدكتور شكيب خوري مخرج وكاتب مسرحي وأستاذ جامعي نال عددا من الجوائز. ...>>>...

الثقافية - إبراهيم التركي:

في مساكن (دٌمَّر) كان اللقاء مع الهرم الشعري سليمان العيسى.. سبقتنا إليه المشاعر فبادرنا بالشعر، وذكّرناه (بالذرى الشم) فاستعاد الصحراء الأم، وجاءت (القبيلة) من عاشق القمم وسليل القيم..! وتساءلنا.. ما الذي سيقوله شاعر ما كان يوماً قبلياً، ولا طائفياً، ولاإقليمياً..؟ أو: ...>>>...

إهداء إلى «الثقافيه» في صحيفة الجزيرة التي كرمتني بنشر بعض قصائدي على صفحة خاصة من صفحاتها. مع أطيب التحية.

أحلُم.. أنّي شاعِر القبيلة

قبيلتي..

أضخم ممّا يحلُم اللَّقب

تمتدُّ في التاريخ..

لا يدري أَحَد..

أين رستْ جذورها

وكم توهَّجتْ..

وكم توارى نورُها

ما برحتْ قبيلَتي تصارعُ ...>>>...

* الثقافية:

لم تستطع الدبلوماسية المرهقة أن تنأى بالشاعر السفير، الدكتور عبد العزيز خوجة عن مقاربة الهوى، ومحاورة الغمام والحمام والجوى.

لمع نجمه في عتمة الواقع اللبناني، وظل بدراً في فضاء الشعر الوجداني، وأصدرت ديوانه عن (دار بيسان)، وأعقبته الدار العربية للعلوم بديوان جديد (مئة قصيدة وقصيدة ...>>>...

* الثقافية - عبدالحفيظ الشمري:

مشروعنا الأدبي ولا سيما الإبداعي منه (قصة) ورواية بات في مهب رياح الغياب، والتشظي إذ لم يكن هناك حاضن حقيقي يعيد لهذه الألوان شيئاً من بريقها وقوتها أو حتى دورها الواقعي لأن هذا المشروع تنازعته فكرتا (الغياب الجمعي) و(تشظي التجربة).. ففي الأولى ظل المشهد العام ...>>>...

* الثقافية :

صالح العثيمين شاعر كبير، سبق معظم - إن لم يكن كلّ - شعراء الجزيرة العربية بإصدار ديوانه الأول (شعاع الأمل) عام 1378هـ بتقديم الناقدة جليلة رضا، ثم تقطع نشر شعره على أجزاء في الصحف والمجلات، حتى غاب نهائياً خلال سنوات مضت، وعاد مؤخراً حين كرِّم في معرض الكتاب الدولي الثاني ...>>>...

* الثقافية:

عن دار بيسان صدر كتاب مرجعيٌّ شامل عن (التصوُّف الإسلامي) لمؤلف أسمى نفسه (صهيب الرومي)، وغاب اسمُه الحقيقي رغم أنَّ الكتاب شامل في مضمونه ومعالجاته ومتميز في رؤيته وإن اختلف معه قارئه في إجمالٍ وتفصيلات هي ما يتم عادة مع المؤلِّفين والمؤلَّفات.

تحدث المؤلف عن حركة التصوف التي انتشرت ...>>>...

* الثقافية - عبد الحفيظ الشمري:

بين عبد القدوس الأنصاري صاحب رواية (التوأمان)، وعبد الواحد الأنصاري في (الأسطح والسراديب).. بينهما تعالق معرفي يشي بأبعاد عميقة لتجربة فريدة اجتهد الأول فيها فأصبح رائداً، ونفذ الثاني من خلالها فأضحى مرمى حجر عن شهرة سلفه في مجال الإبداع الروائي على وجه ...>>>...

* جازان - إبراهيم بكري:

فازالزميل محمد عطيف محرر الثقافية بجائزة الأمير محمد بن ناصر للتفوق في فرع المواهب الأدبية فرع الرواية.. والعمل الفائز للزميل هو باكورة إنتاجه في هذا المجال، حيث سبقته مجموعة قصصية بعنوان (ما لم أكن أعرفه).

تعتبر رواية الشمس التي رحلت للروائي والقاص محمد بن يحيى ...>>>...

* جدة - صلاح مخارش:

(اشتريت ناياً/ سكبت بجوفه ماء ورد/ نفخته.. ترنّح باسمك) هذا جزء من (الهتك) الذي بدأ به الشاعر عبدالله ثابت السير على مساحة شاسعة من الكتابة العميقة. محاولته الأولى لإعادة تعريف الأشياء من حوله، يقول عن ذلك: (إنه إفصاحي، لثغتي الأولى التي تجرأت بها على الفن، وأذكر أنني ...>>>...

* الثقافية - عبدالحفيظ الشمري:

في مشهدنا الأدبي رؤية تصير إلى تحول أليم من تجربة إلى مجرد ظاهرة ليست مهمة، بل على درجة من الحياد والهامشية، إلا أن التوقف عندها قد يفيد..

فالحديث عن الإقلال، والانتقاء بات ضرباً من التعالي، وصياغة (الأنوية) إذ نجد أن شاعراً مثل محمد العلي يُصاغ حول تجربة ...>>>...

* الثقافية - علي بن سعد القحطاني:

عرض برنامج (حياة إنسان) في قناة المجد العامة حلقة خاصة عن سيرة العلامة الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي رحمه الله (1307 - 1376هـ)، ورصد من خلاله العديد من المواقف الإنسانية والاجتماعية والتربوية لهذا العالم الجليل الذي كان يجسد لغة التسامح والتواصل والمحبة مع ...>>>...

أغنى الشيخ عبدالعزيز بن عبدالمحسن التويجري ميادين كثيرة من ميادين الحياة، فأجزل البذل وأجاد، وأثرى ساحات شتى من ساحات العطاء خدمة للدين والوطن فتفرد في العطاء.

وبمثل كرم العطاء الذي عرف به، ظل يعطي ويجود، فقام بمجموعة من المشاريع الخيرية، ولم تقتصر مشاريعه الخيرية على وطنه وأبناء وطنه؛ ...>>>...

قبل الحديث عن النصوص أو الاقتباسات المطلعية في الرواية، وهي نصوص تجيء بمثابة العتبات للنص، من المهم أن نتوقف عند أبرز مفاتيح العمل، أو عتباته، أي العتبة الأولى والكبرى ربما، وهو العنوان. ولعل أول ما يلفت النظر هنا هو ورود العنوان على شكل نكرة وليس معرفة. فبدلاً من (الجاهلية) التي تعودنا دلالاتها ...>>>...

هي الرواية (التميز) ، هي السرد عندما تكتمل مفاتنه، هي الشعر الذي يتحول إلى قصة ساحرة، هي السماء التي تمطر إبداعا، هي الأرض التي تزهر ياسميناً هي الجمال الحقيقي، الجمال الذي جاء طبيعياً لكاتب طوع موهبته فأطاعه القلم.جمالا تجسد في مشاعر (ناصر) الصادقة وفي عشقة الحقيقي ل(مها).

قرأت (سقف الكفاية) أو ...>>>...

(1)

قال الأستاذ الناقد عبدالله عبدالجبار عن الأستاذ محمد حسن عواد: وإذا أمعنا النظر في شعر الواعد ألفينا أكثره شعراً ذهنياً يغلب عليه التأمل الذاتي والنزوع الفلسفي ولا تكاد تجد فيه عاطفة أو إحساساً عميقاً إلا في النادر وهو في هذا يشبه أستاذه العقاد. وقال: ولكن شيئاً هاماً تفتقده في ...>>>...

تطرّقتُ في المساق السابق إلى بعض ملامح البنية النفسية في رواية (فِتْنَة)، للكاتبة أميرة القحطاني (بيروت: دار العلم للملايين، مارس 2007)، ومنها إعجاب البطلة بكثير من الرموز الذكوريّة، سواء تلبّست شخصيّاتهم بالأدب، أو بالفنّ، أو بالثورة السياسية، مع غياب تام لأي رمزٍ أنثويّ يبعث على الإعجاب ...>>>...

مع تزاحم الأحداث واشتداد حدتها في هذه البقعة من الأرض، ومع توالي الكوارث والمآسي المتدفقة علينا من بوابة الهيمنة الأمريكية وربيبتها الإسرائيلية، وبالتحديد بعد غزو العراق ثم حرب لبنان، ارتفعت الأصوات التي تتراشق بالاتهامات، واحتدم المناخ الثقافي واكفهر بخطاب مشحون ومتشكك في مسيرة التنوير العربي ...>>>...

بعض أصدقائي من الأكاديميين المرموقين يصرون على مفاجأتي باهتمامات إبداعية تبعدهم كلياً عن رصانة البحث الأكاديمي وعقلانيته، كأن أكتشف أن أحدهم رسام أو عازف لآلة موسيقية أو شاعر وغيرها من ضروب الإبداع وذنوبه.

أقول هذا وبين يدي الإصدار الجديد لصديقي الباحث والناقد العراقي الدكتور محمد صابر ...>>>...

ليس هناك لغة من اللغات المعروفة في العالم فيها من الحِكم والأمثال كما في لغتنا العربية.. فاللغة العربية ليست اللغة الشاعرة فحسب.. وإنما هي اللغة الحكيمة أيضاً. لقد خلف لنا الأسلاف ثروة كبيرة من هذه الحِكم والأمثال التي نفخر بها ونعتز ولاسيما أنها خلاصة أفكار وحصيلة تجارب تنمي في الأجيال ...>>>...

يحدّد المفكر المعروف محمد عابد الجابري الإشكالية الأساسية في الفكر العربي الحديث والمعاصر (بأنها تتمثّل في مشكل الاختيار بين النموذج الغربي في السياسة والاقتصاد والثقافة. . . إلخ، وبين (التراث) بوصفه يقدّم أو بإمكانه أن يقدّم، نموذجاً بديلاً و(أصيلاً) يغطي جميع ميادين الحياة المعاصرة ومن ...>>>...

(لا تسلني يا ولدي كيف أكتب نصوصي الأدبية.. إنها عبارة عن ومضات معبرة عن شحنات التفكير في هاته الحياة).

من حديث محمود المسعدي لسيار الجميل، مارس 1986

مقدمة

مضى على رحيل الأستاذ الأديب التونسي محمود المسعدي أكثر من سنتين من دون أن نقرأ عنه شيئا ذا بال، وكنت قد كتبت سلسلة مقالات نقدية في ...>>>...

خصص المفكر العربي عبدالوهاب المسيري الفصل الرابع من كتابه (دراسات معرفية في الحضارة الغربية) لحوار مطول مع مؤرخ أمريكي هو كافين رايلي متناولاً قضاياً متعددة مما جاء في كتاب الأخير (الغرب والعالم) الذي ترجمه المسيري وهدى حجازي إلى العربية ونشر ضمن سلسلة عالم المعرفة. وفي سياق محاولتي تقديم قراءة ...>>>...

عدد المهاجرين العراقيين إبان حكم الدكتاتور العراقي بلغ ثلاثة ملايين مهاجر كان بينهم ثلاثة آلاف مثقف عراقي بين كاتب وصحفي وفنان، وتعبير المثقف هنا محصور في مجالي الأدب والفن، وليس الثقافات الأخرى في مجال العلوم الاجتماعية والتربوية والمهنية.

وبعد سقوط النظام على يد قوات التحالف تردّد ...>>>...

الكتاب الثاني في هذا المحور هو كتاب (أمريكا والسعودية حملة إعلامية أم مواجهة سياسية) للدكتور غازي القصيبي، أول ما يلفت انتباه القارئ في غلاف الكتاب، العنوان والصورة، العنوان (أمريكا والسعودية)، فجاء اسم أمريكا قبل اسم السعودية، وهو ما قد يثير سؤالا حول تلك التراتبية في العنوان، وما تحمله من معنى ...>>>...

من الطبيعي أن يوجد اختلاف بين البشر في كثير من الموضوعات والقضايا في مجالات عدة، وهذا الاختلاف يعبِّر عن الإدراك الأولي لعملية النقد، وعلى الرغم من أن هذه العملية ذات تركيبة عقلية إلا أنها وبفعل عوامل مهمة منها اللغة ومستوى الفرد وبنية المجتمع والمؤثرات الخارجية وكذلك عوامل نفسية، حيث إنها بفعل تلك ...>>>...

بعد مجموعته الأولى: (عيون على بوابة المنفى) الصادرة عام 1993م، والثانية الصادرة عام 1999م بعنوان: (بحر يجلس القرفصاء).. أصدر الشاعر (دخيل الخليفة) مجموعته الشعرية الثالثة (صحراء تخرج من فضاء القميص).. عن دار (المدى) للثقافة والنشر.

والمجموعة تضم عنوانين كبيرين هما: (صحراء نَقَشَتْ وشْمَها في ...>>>...

لعلّ من أولى السمات الفنية للشعر انفتاحه على التجريب الواعي، وربما كانت هذه الخصيصة من أسباب بقاء الشعر، في ظل ظهور فنون تحيا حيناً من الدهر ثم تموت، أو تتألق حينا، ولكنها ما تلبث أن تخبو.

وقد كان لتغيير موقف المتلقي للشعر في هذا العصر أثر كبير في تغير بعض أنماط كتابته، فلم يعد المتلقي (المعوّل ...>>>...

تعددت الكتب التي رصدت التغيرات الاجتماعية والثقافية في المملكة العربية السعودية منذ تكوينها في مطلع القرن الماضي، وكان للتعليم نصيب جيد في هذا الرصد - الشخصي والرسمي - وبخاصة بعد الاحتفال بالذكرى المئوية لتأسيسها (1419هـ - 1999م).

ولقد كان لي شرف الإسهام في مراجعة حلقات (من سوانح الذكريات) لأستاذ ...>>>...

الأسبوع قبل الماضي شاركنا جمعية الثقافة والفنون احتفاءها بجماعة تعاكض واليوم نحتفي ونسعد بجديد جماعة مكة تشكيلا لمجلس إدارتها وافتتاح صالة معارضها، هذا التجدد والتواجد والمنافسة بين الفنانين من خلال الجماعات والمجموعات التي تجمع شتات الأسرة التشكيلية تعتبر ظاهرة صحية في الساحة التشكيلة عامة وعلى ...>>>...

*إعداد -محمد المنيف:

زفَّ لنا الزميل التشكيلي الناقد أحمد منشي قبل أيام خبرا أسعد كل التشكيليين، هذا الخبر حول افتتاح مجموعة مكة للفنون التشكيلية قاعة عرض خاصة بها. والحقيقة أننا إذا عدنا لهذه المجموعة وما تحمله من جمال في الاسم وبما تشتمل عليه من أسماء مهمة ورائدة وفاعلة على مستوى الساحة ...>>>...

لا يخفى علينا أن التعليم المرتبط في الفن التشكيلي محليا لا يمثله سوى أقسام التربية الفنية في كليات وجامعات المملكة للبنين والبنات، وأن الأعداد المتزايدة من خريجي وخريجات هذه الأقسام لا يجدون منافذ وظيفية سوى في تعليم التربية الفنية في مدارس التعليم العام!

هذه المخرجات التعليمية ولّدت ما يمكن أن ...>>>...

فلاته في الجمعية

* تواجد فلاتة بالجمعية هل يعيده للساحة؟

انضمام الفنان إبراهيم فلاتة إلى لجنة الفنون التشكيلية بفرع جمعية الثقافة والفنون مكسب للساحة، فهو فنان يمتلك التميز رغم ابتعاده السابق عن الساحة بسب الدراسة، جاء اختياره للعضوية موفق من قبل المعنيين بالترشيح، الفنان إبراهيم مسكون بالإبداع ...>>>...

عبدالله الشلتي هو واحد من الفنانين المتميزين في ساحة مليئة بالأسماء والتجارب والمشاركات، هو ابن بيئته ومكانه (أبها). وهو وإن بدأ مع أنشطة أقيمت في النصف الثاني من السبعينيات الميلادية إلا أنه من الرعيل الأول الذي ظهر وأثّر في أبناء منطقته (عسير).

الشلتي عمل في التعليم بأبها بعد إنهائه ...>>>...

اندفعت عجلات السيارة، وقعت عيناي على عداد السرعة وإذا به يشير إلى 180 كم في الساعة وبعد.. ازداد العداد إلى أن قارب 190 كم في الساعة. صرخت أمي انتبه أيها السائق المتهور هدئ من السرعة، وفجأة صرخت عجلات السيارة حين ضغط السائق على كابح السيارة لإيقافها وأصدرت صوتا، ولكن أحسست بشيء يقذفني من خلفي ويطيح ...>>>...

مساءُ الخير يا جرحي

مساءٌ كله ألمُ

مساءٌ ضمّ أحلامي

ولم يشفِ بها قرحا

مساء الدمع والحيره

مساء الجفّوة المرّه

تنادي كل أحزاني

فتوقد للجوى جمره

فيا أرضي ويا منفى

ويا نبع الهوى الأصفى

أحبك بارتعاشات

صباها لافح الذكرى

أحبك

تشهق الأبواب

تطربني

أغانيها

أحبك

سكّر الأيام ...>>>...

*مطالعات -عبدالحفيظ الشمري:

بلغة هادئة، وبخيال محدود، وبواقعية تركتها الذاكرة على رصيف أحداث صارت.. نجلس من (الراوي) الذي يحمل البطل (عارف) في رواية (قهوة أمريكية) للراوئي أحمد زين، بحملة مسغبة الإجابة المكرورة عن سؤال: من أنت؟.. إذ لا تقف الإجابة مهادنة رغم صمتها، ولا يفر السؤال نحو هامش حري ...>>>...

بانت بوجه

ما كدت أنساه

وقالت سلاماً أحقاً ما أراه

وأي أمر في الكون

تناقلته أخباري

فغدا حقيقاً مناه

وقلت في نفسي

وقد خبت

أيها النفس هل ترين

جناياه..؟

زمن تولى

ولم أر مقلتي

بالدمع ظاهرة... والصمت تخشاه

آه يا من لها

حلم تبقى

من سالف الأيام.. كيف أخشاه

فتساقط الوقت

من وجع الأنا

آه يا ...>>>...

لأمر ما تواطأوا على وأد موهبته.. لسبب لا يعرفه، اجتمعت شياطينهم على تحطيمه.. آلوا أن يسحقوه في يوم عاصف.. فاستطالت آذانهم تلقف كلماته.. وجحظت عيونهم تقرأ نبساته.. فإذا كتب أغلظوا النقد له.. وإن ألقى أسمعوه ما يكره.. ومع ذلك احتمل أذاهم صابراً.. وتلقّى سهامهم باسماً.. فأروه مع عبوسهم ازوراراً.

ذات ...>>>...

ليلة شتوية:

طرقات هزت سكون تلك الليلة.. التفتت شذا باتجاه الباب:

- معقول نوف للآن ما نامت؟

- ليش ما تكون نوير؟

- لاااا.. لا تقولين!!

كنت قد حركت المفتاح.. حين دفعني الباب للوراء.. انفجر من فتحته وجه مشرفة المبنى نادية.. وشهقة فزع من قاع حنجرة شذا.. أما أنا فوقفت أعدل هيئتي وأنا أنظر ببرود غبي ...>>>...

يقول أستاذنا عبدالكريم الجهيمان في مذكراته إنه ولد من أبوين من قريتين متجاورتين هما غسلة والوقف.. وإنه عندما كبر سأل والدته عن سنة مولده فقالت إنه ولد قبل سنة الرحمة بخمس سنوات. والمعروف أن سنة الرحمة عام 1337هـ (1918م).. رغم أن الشيخ حمد الجاسر رحمه الله من مواليد 1327هـ يقول إنه عندما قدم ...>>>...

4.40 فجراً

بالرغم من النافذة المفتوحة على مصراعيها والمروحة الكهربائية التي تعمل بأقصى طاقتها، إلا أن أمواجاً من حرارة حارقة تسري في عروقي الضيقة، كما أن الغدد تعمل بكل جهد ونشاط، حالة من القهم الذي أعيش لا تزال ترزح بثقلها عليّ. وأنا ممزق ومرمي في فراشي الوثير كخرقة بالية، صرت أكره هذا المسمى ...>>>...

قصائد في ذاكرة الوطن

عبد الله الحميد

160 صفحة من القطع الكبير

(2-2)

أما شاعرنا عبيد مدني فمقطوعته انطباعية زاخرة بالوفاء للقيادة والزعامة التي نقلت شعبها من عصر البداوة إلى حاضرة التحضر:

بدت المعالم في شفير الوادي

فاستوفز الركب الشعاع البادي ...>>>...

مدخل

لن أتحدث عن فلسفة التجديد وهي تغيير المتحرك إلى الأفضل الإيجابي وعدم المساس بثوابت العقل والمنطق النابعة من قيمنا الجميلة.

- النادي الأدبي بحائل له أكثر من 13 عاماً، بعد هذه السنوات نريد خلق (خلايا) أدبية ثقافية عاملة ومنتجة لإيجاد أرضية مشتركة بينه وبين أبناء منطقة حائل وغيرهم من ...>>>...

لعناية (صاحبنا) الفارس: أبي يزن مع مصافحة اليد .. السلام عليكم،

لا لشيء. إلا لأنني قرأت (عثار النقد) في مجلتك الثقافية وانتابني كونك إنساناً حياً تحس وتشعر، تغضب وتفرح، تدرك وتعمل، وبأنك قادر على استيعابنا كما لا قدرة لنا نحن على استيعابك، وآمنت بك معلماً وأساتذاً، كاتباً وموجهاً، واخترتك أخاً ...>>>...

المكرم مدير التحرير للشؤون الثقافية

للمبدع في أي كان توجهه مكانة مرموقة و(كاريزما) معينة تسامق في علوها مع ما يتطلبه الظرف والمرحلة وقوة الأداء ونوعية الآلية المناسبة لذلك.. وقد يعيش متماهياً مع الوظيفة احترافاً وهواية لتحقيق ما هو الواجب فعله تجاه نواحيه الشخصية والاجتماعية، وقد تضطره الظروف ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة