تكوين سعد الدوسري محمد الدبيسي
|
ما بين (انطفاءات الوالد العاصي) 1987م.. و(بلاط السيدة الأخيرة) 1989م
و(الرياض نوفمبر 1990م) (وهذا التاريخ جزء من العنوان.. وليس
سنة طباعة..!) وباتجاه الأبيض..!
فوارق حبر.. ومفارق اتجاه.. ومعابر ........
التفاصيل |
|
|
الكردي تجيب الشريف عبر« نبض القصيد»
|
إلى الوالد الكريم الأستاذ سليمان بن عبد العزيز الشريف.. فكم أسعدني احتفاؤه بشعري في رائعته التي نُشرت في المجلة الثقافية لصحيفة (الجزيرة) يوم الاثنين التاسع من ربيع الأول بعنوان (ليس وقفاً على الرجال ........
التفاصيل
|
|
الإبداع بين العزوف والتحول
|
* الثقافية ع.ش:
يلحظ القارئ هجرة العقول إلى قنوات العرض الجديدة، تلك التي تقرب الأشياء بشكل مدهش؛ فالقارئ المثقف، أو من يهتم بالثقافة أخذ على عاتقه مهمة التحول نحو هذه الوسائط الجديدة، فلم يعد ........
التفاصيل
|
|
علوي الصافي.. بين جسر الحياة والتنهدات
|
هذا الجزء من كتاب (هؤلاء.. مرّوا على جسر حياتي) للأستاذ علوي طه الصافي، نشرت حلقاته في (المجلة الثقافية) بجريدة الجزيرة في الفترة الواقعة بين 1222004م، وكانت هذه الحلقات تنشر بعنوان (هؤلاء ........
التفاصيل
|
|
|
(الموسوعات) اشتغال في مفاهيم (كان)
|
* الثقافية:
الموسوعات والتراجم والمصنفات وما إلى ذلك من مسميات، تظل جهداً كبيراً يندرج في مفاهيم (كان).. تلك التي تمتاح من الماضي، قضِّه وقضيضه، فلا يفارق الباحث شاردة أو واردة إلا ويسبغ عليها من ........
التفاصيل
|
|
|
|
محمد عابد الجابري .. ونقد النقّاد
|
* الثقافية ع.ش:
ليعذرني القارئ الكريم إن عاودت الحديث عن النقد والنقاد الذين قلت عنهم إنهم مصابون في الحقيقة بأوهام (الأنا) وأورام ال(نحن)، والآن أضيف إليهم الناقد محمد عابد الجابري الذي شغل عن ........
التفاصيل
|
|
المزايدة يؤرخ لثقافة الانتخابات
|
في كتاب يعد الأول من نوعه عن شؤون التجربة الانتخابية جاء بعنوان (الانتخابات البلدية) من إعداد الأستاذ علي عبدالله المزايدة.
الطبعة الأولى من الكتاب جاءت مشتملة على العديد من المواد والصيغ ........
التفاصيل
|
|
|
ما وراء الخطاب...!!! أمل زاهد
|
تتجه المدرسة التحليلية في الفلسفة إلى تحليل الفكرة إلى عناصرها الأولية ورائد هذه الفلسفة هو (برتا نرد رسل) وهو يصف منهجه قائلاً: (منهجي أن أبدأ بشيء ما، فيه غموض ولكنه باعث على الحيرة، شيء يبدو ........
التفاصيل
|
|
بانوراما أضلاع هذا الرجل!! عبدالله الجفري
|
* البارحة.. تسللت نسمة من ربيع مهاجر إلى أضلاع رجل عجوز.
سرى الدفء فيها بعد أن دعكها البرد، والصمت، والوحشة، والوحدة.. من وقتٍ طويل!
تتوق أضلاع هذا الرجل العجوز: أن (تتشيطن)، ولو بعري النظرة.
أن ........
التفاصيل
|
|
|
|
أعراف الحجيلي وبرج الكلام محمد جبر الحربي
|
يمثِّل الشاعر البهي عيد الحجيلي مع مجموعة من مجايليه امتداداً جميلاً للقصيدة الحديثة في السعودية ببعدها العربي القديم والحديث، وبقدرتها الكبيرة على فتح الفضاء أمام الشاعر الذي تعدَّدت موارده ........
التفاصيل
|
|
|
نصفنا التعليمي سهام القحطاني
|
يقول نيتشه: (إن النمر يعرف جيداً كيف يجب أن يكون نمراً، والعنكبوت يحيا مثلما تحيا العناكب والسنونو تطبعت بالطباع التي تليق بالسنونو، سوى الإنسان وحده ملزم بأن يتعلم كيف يجب أن يكون إنساناً).. ........
التفاصيل
|
|
|
|
|
|
إطلالات تشكيلية
|
(الضامن) يتابع نشاطه بنجاح
الفنان عبدالعظيم الضامن من الفنانين الأكثر نشاطاً وتحركاً في محافظة القطيف حيث كان آخر خطواته إقامته معرضا مشتركا في عمان مع الفنانة العمانية طاهرة اللواتي إضافة إلى ........
التفاصيل
|
|
|
|
|
قصتان قصيرتان أحمد الدويحي
|
(1)
الدّية
ضوء صغير يتسلل إلى غرفة صغيرة حقيرة عارية باردة الجدران، لم يُبصر بها موطئ شمس منذ ثلاث سنوات، ليُكتشف صباح اليوم شريط الذاكرة.. صورة و(منلوج) صوت داخلي لحياة كاملة.
مضى يتخيل عجزه في ........
التفاصيل
|
|
عدسة نسيج نص وتصوير: أحمد القاضي
|
عندما تسنح لك فرصة القفز على الزمن وتنظر لتلك الفترة الخلاقة من زمن لا تمت له بصلة سوى شبهك بذاك الإنسان وتقرأ مفردات الحياة وتتماهى لتكون منسوجة من نسيج حياة ليست متخيلة. يقول الكاتب الهولندي ........
التفاصيل
|
|
قصة قصيرة جداً النبوءة منصور المهوس
|
لم يكن الامتداد ولا رحابة البراءة هي العلامة الوحيدة بينهما، بل استمدا من عشب المطر علامة أخرى، عندما يأتي يشرع لهما باباً يتعلمان فوق عتباته المعشبة سحر الكلمات، مذهولين بانبعاث العشب من بين مفاصل ........
التفاصيل
|
|
قصيدة من يوميات أبي فراس يوسف فضي الرحيلي
|
1
تدثر بالقريض فهذه الدنيا
سواقي الليلة الغبراء يا داحس
أرى زحف التولي راية سلبت
بذور شباط واعتمرت هوى مارس
حبيس في مسامرتي رحيب الأم
س في غده معلقة بلا فارس
وعنقود من الأنواء أقطفه
فيقطفني ........
التفاصيل
|
|
|
قصة قصيرة طرق لا تؤدي إلى روما أحمد البشري
|
الحجارة لا تكفي لردم سيل الخطوط البيضاء والصفراء في بصره، لا الذهاب يشبه البحر ولا باب الرجوع ممسكاً بالأرصفة، بين شارع وآخر يتعلق الركاب بمرتبة الريح حتى ضفتي مسعود بن مطلق، وحين لا يتكاثرون ولا ........
التفاصيل
|
|
قصيدة خيبر حمد حميد الرشيدي
|
ألا سبحان من صور | جمال ثراك يا خيبر | وأنبت فيك أشجاراً | ونخلاً باسقاً أخضر | وفجر من عيونك كل | نبع فاض كالكوثر | ليسقي من ربوعك أس | مر الجنبات والأحمر | ........
التفاصيل
|
|
|
|
|
|
شيء عن القشعمي
|
بداية وكي أكون واضحاً أقول إني لم أطلع على ما كتبه الشاعر محمد العلي ولا حسين بافقيه ولا عبد الحفيظ الشمري ولا غيرهم حول (بدايات) القشعمي بل إني حقيقة لم أقرأ (بدايات) القشعمي، ولم يستحثني الاسم ........
التفاصيل
|
|
«الثقافية».. كشفت عن (مهنية) لافتة!!
|
* ليس يسيراً أن تقرأ مطبوعة ما.. ثم تقدم حكمك عليها منذ القراءة الأولى لأن الانطباع الأول إنما يكون دائماً متسرعاً، وخارج أطر الموضوعية، فوق أن فيه بعض الحيف وكثيراً من عدم العدل.. ولذلك فقد ظللت ........
التفاصيل
|
|
البوهيمية والصعلكة ووعي المصطلح
|
يقال إن البوهيمية نتيجة مؤثرات فكرية هي وليدة صراع سياسي واجتماعي بين المهمشين، كرد فعل يقاوم العلاقات بين الطبقات بحثا عن الحياة من خلال الحرية، تشكلت في أوروبا في القرن التاسع عشر ومنها انطلقت ........
التفاصيل
|
|
إلى سادنة الثقافة: آمال ليست ضرب خيال!
|
منذ بضع سنوات استبشرنا بولادة خداج لإحدى أهم الوزارات التي تهم الثقل الإنسي، ألا وهي وزارة الإعلام و(الثقافة)!!، حتى وإن كانت تتزاحم مع صرح آخر له أهميته أيضاً، إلا أن هذه الخطوة تعتبر ولا شك ........
التفاصيل
|
|
|
الجفري في الأدب السعودي
|
لوتر الفريد في الأدب السعودي، هكذا قال عنه الدكتور محمد الصادق عفيفي في كتابه دراسات في الأدب السعودي.
كتب الأقصوصة والمقالة الذاتية والخاطرة وقد تفرد في أسلوبه بالكلمة الحية، والعبارة المجنحة، ........
التفاصيل
|
|
حول ورقة المبارك: هل العقل شاهد زور؟
|
* الثقافية علي سعد القحطاني:
كان للأستاذ فيصل بن عبدالله السويدي مداخلة على الورقة (هل العقل شاهد زور؟) التي ألقاها الدكتور راشد المبارك في ثلاثائية المشوح وذلك مساء الثلاثاء 611426هـ الموافق ........
التفاصيل
|
|