الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 17th May,2004 العدد : 59

الأثنين 28 ,ربيع الاول 1425

نذير توريا كولف
مبعوث الاتحاد السوفييتي في المملكة
صدر حديثاً كتاب بعنوان (نظير ثور ياكولوف.. مبعوث الاتحاد السوفييتي في المملكة العربية السعودية 19281935 رسائل يوميات تقارير).
وقد أعده باللغة الروسية السفير الدكتور طاهر منصوروف وأعده باللغة العربية وعلق عليه الدكتور ماجد بن عبدالعزيز التركي كما قدمه صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية.. حيث جاء الكتاب في نحو 555 صفحة من القطع المتوسط.
وهو في أصله مجموعة من الرسائل والوثائق واليوميات التي كتبها بالروسية المبعوث السوفييتي نورياكولف المسلم الكزخي خلال عمله في جدة.
ويعد الكتاب مرجعا مهما في التاريخ السياسي المعاصر، ولاسيما أنه صاحب مراحل قيام هذا البناء السعودي الشامخ، والصداقات والنجاحات الدولية الكبيرة التي حققها، وعرض المبعوث السوفييتي ذلك في مخاطباته الرسمية، ومدوناته الشخصية، كما حفل الكتاب بتوثيق دقيق للزيارة التاريخية التي قام بها الملك فيصل رحمه الله (وزير الخارجية آنذاك) الى موسكو عام 1932م التي تعد إرثا تاريخيا للعلاقات السعودية الروسية، لذا فقد اعتنيت باعداد أرشيف وثائقي لصور الزيارة في مناسباتها ولقاءاتها المختلفة، فالكتاب حافل بالكثير من المعاني والمواقف العظيمة، والوثائق الجديرة بالاهتمام من قبل السياسيين والمثقفين والاعلاميين وأساتذة التاريخ المعاصر.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
المنتدى
كتب
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved