الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 14th February,2005 العدد : 93

الأثنين 5 ,محرم 1426

بدعم صندوق التنمية الثقافية في مصر
انطلاقة فعاليات سمبوزيوم أسوان للنحت بمشاركة 16 فناناً مصرياً وعالمياً

* الثقافية محمد المنيف:
انطلقت قبل أيام في مصر الشقيقة فعاليات الدورة العاشرة لسمبوزيوم النحت بأسوان والذي يقيمه صندوق التنمية الثقافية وهو أحد مؤسسات وزارة الثقافة المصرية بالتعاون مع محافظة أسوان، ويستمر حتى الخامس والعشرين من مارس القادم بمشاركة 16 فناناً في مجال النحت، منهم عشرة فنانين من مصر والبقية من دول عربية وأجنبية جاء على النحو التالي:
ليونارد راكينا من فرنسا، ورينيه كوينج من سويسرا، وسيسسل بيرنستن من النرويج، وتوني كالي من هولندا، وماتويل نوريس من سويسرا..
أما الفنانون من مصر فهم:
ناجي فريد، أحمد القرعلي، محمد رضوان، ارم اجوب، عصام درويش، حسن كامل، شريف عبدالبديع، فيفا ليتاتوني، طارق كومي، هاني فيصل.
وقد تحدث الفنان آدم حنين قوميسيير السمبوزيوم في المؤتمر الصحفي، مشيراً إلى أن غالبية المشاركين في هذه الدورة من الذين شاركوا في دورات سابقة، حيث قامت اللجنة المنظمة للمحترف بدعوتهم من جديد لفتح الفرصة أمامهم للتعامل مع قطع كبيرة من صخور الجرانيت.
وقال الفنان حنين: إن إبداعات الفنانين المصريين العشرة المشاركين في السمبوزيوم سيتم نقلها لتوضع في متحف مفتوح أمام مركز التنسيق الحضاري في قلعة صلاح الدين الأيوبي في العاصمة المصرية.
كما أضاف أنه سيتم الاستعانة بتجميل ميادين مدينة الأقصر بصعيد مصر بالاتفاق مع المجلس الأعلى للمدينة بأربع قطع من السمبوزيوم بعد إزالة التماثيل المشوهة والمستنسخات الرديئة المقامة في ميادين المدينة.
وحول استيعاب إبداعات الفنانين في العامين القادمين في المتاحف بالقاهرة والإسكندرية قال الأستاذ صلاح مرعي المدير الإداري للسمبوزيوم بأن التماثيل التي أنتجها السمبوزيوم احتلت المتحف المفتوح في أسوان إضافة إلى التماثيل التي تم نقلها إلى القاهرة والإسكندرية وغيرها من المدن، فقد امتلأ المتحف ولن يستطيع استيعاب المزيد خلال العامين القادمين.
ووجه القائمون على السمبوزيوم في مؤتمرهم الصحفي رسالة إلى وزير الثقافة المصري بالتدخل لإنقاذ التماثيل والأعمال الفنية ذات القيمة الفنية التي أدى وضعها في بعض المناطق كميدان المساحة والحديقة الدولية بشكل غير فني إلى عدم إبراز قيمتها الجمالية.
الجدير بالذكر أن القيمة العالية للسمبوزيم في أسوان أدى إلى تحريك عدد من الفعاليات المماثلة الأخرى في متحف محمود مختار والمنصورة، كما جاء على لسان المسؤولين عن سميوزيوم أسوان مع توقع وجود هيئة أو سقف في المستقبل لكافة هذه الفعاليات وربطها بالسمبوزيوم الأم في أسوان.
يشار إلى أن السمبوزيوم بدأ دورته الأولى في عام 1996 وأنتج خلال هذه الأعوام أكثر من 143 عملاً فنياً أنجزها
زهاء 120 فناناً من مصر ومختلف بلاد العالم، ومن المتوقع أن يضاف هذا العام إلى الإبداعات 15 عملاً نحتياً جديداً..
وقد كانت فكرة إقامة سمبوزيوم أسوان الدولي للنحت تهدف لتجميع فناني نحت الحجر في أسوان لإبداع بعض الأعمال، ثم تطورت الفكرة ليتمخض عنها فكرة تأسيس متحف لهذه الأعمال في الهواء الطلق وصولاً إلى إنشاء ورشة دائمة وإعداد مراسم لاستضافة الفنانين، فنجحت التجربة بمشاركة مشاهيرالفنانين من مختلف أنحاء العالم، وكان لمحافظة أسوان التي تزخر بصخور الجرانيت الفرصة والحظ الأوفر لمثل هذه الفعاليات الإبداعية.
تهيئة الظروف والإمكانيات
هذا المحترف العالمي يأتي ضمن اهتمامات صندوق التنمية الثقافية التابع لوزارة الثقافة المصرية بالتعاون مع
كافة التكاليف والمهام المالية والإدارية للسمبوزيوم، ومنها تكاليف السفر من البلد المقيم بها الفنان إلى مدينة أسوان ذهاباً وإياباً، على خطوط الطيران الوطنية المصرية.، وكذلك الانتقالات الداخلية داخل جمهورية مصر العربية والانتقالات الخاصة بالزيارات الثقافية، مع توفير إقامة كاملة للفنان (مبيت+ إفطار+ غداء+ عشاء)، كما تقوم محافظة أسوان من جانبها بتوفير الأحجار المطلوبة بناء علي طلب إدارة السمبوزيوم مع اشتراط أن تكون الأحجار من الجرانيت الأسود بارتفاع لا يزيد على 2 متر، وبوزن لا يزيد على 7 أطنان، والأحمر بارتفاع لا يزيد على 3 أمتار، ووزن لا يزيد على 10 أطنان، المتر المكعب من الجرانيت الأسود 3.5 طن، والأحمر 3 أطنان.
وقد وضعت لجنة السمبوزيوم نظاماً اشتمل على العديد من النقاط تصب في مصلحة الفنان وتهيئ له ظروف العمل
والإبداع في جو مؤطر بمختلف السبل، منها أنه يحق للفنان اختيار أكثر من قطعة، طبقاً لهذه المواصفات، كما توفر المحافظة الأوناش اللازمة لتحميل وتحريك الأحجار، إضافة إلى توفير المعدات اللازمة لرفع وتحريك الأحجار.
كما يقوم صندوق التنمية الثقافية بالتعاون مع المحافظة بتأمين سيارات النقل مع وجود مساعد لكل فنان أو أكثر إذا دعت الحاجة، مع التأكيد على إبلاغ الفنان لإدارة السمبوزيوم بكافة الاحتياجات الفنية التي يتطلبها عمله فيما لم يرد ذكره سابقاً، وذلك طبقاً للمواعيد المرسلة مع الدعوة، يتحمل الصندوق تكلفة علاج الفنانين والتأمين ضد حوادث وإصابات العمل.
ملكية الأعمال
وأحقية تحديد مواقعها
هذا وتعتبر الأعمال المنفذة للسمبوزيوم ملكاً لجمهورية مصر
العربية ممثلة في وزارة الثقافة المصرية، وللجنة العليا للسمبوزيوم الحق في وضع الأعمال بالأماكن العامة بالجمهورية أو متحف أسوان الدولي للنحت في الهواء الطلق ولوزارة الثقافة كافة الحقوق الأدبية والمادية في استخدام الأعمال فيما يخص النشر والإعلان بكافة الوسائل والتي تراعي قيمة العمل وأهميته.
إطلاله على الدورات السابقة
الجدير بالذكر أن الدورات السابقة قد كانت ناجحة ومتميزة ومحققة للأهداف مما دفع المسؤولين في صندوق التنمية الثقافية بوزارة الثقافة للاستمرار في هذا النشاط العالمي فقد مر السمبوزيوم بدورات تسع سابقة ابتداء من:
* الدورة الأولى عام 1996 بمشاركة 17 فناناً من بينهم 3 فنانين مصريين.
* الدورة الثانية عام 1997 بمشاركة 9 فنانين من بينهم 2 من مصر.
* وفي الدورة الثالثة عام 1998 شارك فيها 18 فناناً من بينهم 9 فنانين من مصر.
* وفي الدورة الرابعة عام 1999م شارك في الدورة 13 فناناً من بينهم 4 فنانين من مصر.
* الخامسة عام 2000م شارك 11 فنانا من بينهم 3 فنانين من مصر.
* السادسة عام 2001 شارك فيها 17 فناناً من بينهم 3 فنانين من مصر.
* السابعة عام 2002م شارك فيها 14 فناناً من بينهم 3 فنانين من مصر.
* الثامنة عام 2003م شارك فيها 10 فنانين من بينهم 3 من مصر وواحد من فلسطين.
* التاسعة عام 2004 شارك فيها 11 فناناً من بينهم 3 فنانين من مصر.
* الدورة الحالية العاشرة شارك فيها 16 فناناً من بينهم 10 فنانين من مصر جاء ذكر أسمائهم في بداية الخبر.
الجدير بالذكر أن الاهتمام بالنحت ومحترفاته على المستوى العربي قد أخذت في التطور والتنوع واستقطاب فنانين محترفين عالميين وعرب قدموا في تلك المحترفات أعمالاً معاصرة قدموا من خلال تعاملهم مع خامات الحجر المتميز والقادر على تحمل الظروف المناخية عند وضعه في الميادين..
الكثير من الأعمال الحديثة والتي يغلب عليها التجريد أو الرمزية، فمن تلك المحترفات العربية محترف راشانا ومحترف عالية بلبنان، كما أقيم سمبوزيوم للنحت في الأردن وعمان وسوريا.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
مداخلات
الملف
الثالثة
مراجعات
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved