الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 9th June,2003 العدد : 15

الأثنين 9 ,ربيع الثاني 1424

أكثر من شعر شوقي وحافظ والشابي ونزار أبيات
وتعبيرات تحولت "أمثالاً" في الشعرية العربية المعاصرة
عبدالله السمطي
نتمثل دائماً بالشعر القديم في مواقف وتجارب مختلفة في الحياة، ونستحضر أبياتاً لفترة العبسي او طرفة بن العبد، وزهير بن ابي سلمى، وأحياناً: ابو تمام والمتنبي وابو العلاء المعري، وقد نصل الى استحضار أبيات لم يعرف قائلها الشعر القديم تحولت أبياته الشعرية الى امثال وحكم نستدعيها في مناسبات متعددة، وربما كان من فضاء هذه الأبيات:
ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا
ويأتيك بالأخبار من لم تزود
والنفس راغبة إذا رغبتها
وإذا ترد إلى قليل تقنع
ذهب الذين تحبهم
وبقيت مثل السيف فردا
ولكن البلاد اذا اقشعرت
وصوّحَ نبتُها رعُي الهشيمُ
إن الثمانين وبلغتها
قد أحوجتْ سمعي إلى ترجمان
ذو العقل يشقى في النعيم بعقله
وأخو الشقاوة في الجهالة ينعمُ
إذا أنت أكرمت الكريم ملكته
وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا
الخيل والليل والبيداء تعرفني
والسيف والرمح والقرطاس والقلمُ
خفف الوطء ما أظن أديم الأرض
إلا من هذه الأجساد
هذه الأبيات وغيرها آلاف وآلاف نتمثل بها كثيرا في حياتنا، فما هي الأبيات والتعبيرات الشعرية التي أنتجها الشعراء العرب المعاصرون وصارت هي الأخرى أمثالاً نتمثل بها في مواقف حياتنا المتعددة؟ خاصة وان الشعر في عصرنا الحديث وبرغم ما يقال عنه من محدودية قرائه لقي انتشاراً واسعاً بين القرأ العرب بحكم تعدد وسائط النشر من مجلات وكتب وإذاعات مرئية ومسموعة، وايضا انتشاره عبر فن الغناء وبحناجر كبار المطربين مثل: أم كلثوم وعبدالوهاب وفريد الاطرش وعبدالحليم حافظ وفيروز فما زال الشعر في رأيي هو أكثر الفنون العربية القولية انتشاراً وتوزيعاً وسماعاً بين القراء العرب.
إن أبياتا وتعبيرات كثيرة جداً تحولت الى امثال يتمثل بها، وبالطبع ليس القصد هنا احصاء هذه الأبيات والتعبيرات، بقدر ما نشير الى بعضها كنماذج على انتشارها وتحولها الى ظاهرة شعبية جديرة بالدراسة والتقصي. ولعل من أكثر الشعراء المعاصرين الذين تحولت أبيات كثيرة لهم الى "أمثال" تستدعي دائماً حتى بين العوام من الناس هو الشاعر أحمد شوقي فمن أبياته الشهيرة:
وما نيل المطالب بالتمني
ولكن تؤخذ الدنيا غلابا
وإنما الأمم الأخلاق ما بقيتْ
فإن همو ذهبت أخلاقهم ذهبوا
أحرام على بلابله الدوح
حلالٌ للطير من جنْسِ؟
وتعطلت لغة الكلام وخاطبت
عينيّ في لغة الهوى عيناك
دقات قلب المرء قائلة له
إن الحياة دقائق وثوانِ
فارفع لنفسك بعد موتك ذكرها
فالذكر للإنسان عمر ثانِ
خدعوها بقولهم حسناءُ
والغواني يغرهن الثناءُ
نظرة فابتسامة فسلام
فكلامٌ فموعد فلقاءُ
ومن أبيات الشاعر حافظ ابراهيم الشهيرة، بيته عن الأم الذي يتداول بكثرة في الخطب البرامج الإذاعية والتلفزيونية البيت القائل:
الأم مدرسةٌ إذا أعددتها
أعددت شعباً طيب الأعراقِ
ويجيء بيت أبي القاسم الشابي الشهير:
إذا الشعب يوماً أراد الحياة
فلا بد أن يستجيب القدر
بوصفه علامة على التآزر الشعري والمضمون الواقعي المتحرك، الذي يربط الواقع بالقدر الذي يصغي لإرادة الحياة، وإرادة الشعوب في ممارسة حق الحياة. وهو بيت متداول بكثرة في الأدبيات العربية المعاصرة وهذه طائفة من الأبيات والتعبيرات التي تحولت أمثالاً شائعة
بشارة الخوري:
عش أنت إني مت بعدك
إبراهيم ناجي:
يا فؤادي لا تسل أين الهوى
كان صرحاً من خيالٍ فهوى
لا تقل شئنا فإن الحظ شاء
أحمد عبدالمعطي حجازي:
في الزمن المملوء أخطاء
مطالب وحدك ألا تخطئا
صلاح عبدالصبور:
يا صاحبي إني حزين
انفجروا أو موتوا
أمل دنقل:
"لا تصالح. ولو قلدوك الذهبْ"
نزار قباني:
يا امرأة تتمنى أن احررها
في حين أبحثُ عن أنثى تحررني
كل أنثى أحب أول أنثى
ليس عندي في الحب حبٌّ أخيرُ
بالناي والمزمار
لا يحدث انتصار
ومن المعروف أن نصوص نزار قباني هي الأكثر شهرة وذيوعاً بين القراء العرب خاصة وأن قصائد كثيرة جداً لنزار قباني غناها عدد كبير من المطربات والمطربين العرب ومنهم: عبدالحليم حافظ "قارئة الفنجان" و"رسالة من تحت الماء"، فايزة أحمد "رسالة من امرأة حاقدة"، ونجاة "إلى رجل"، و"أيظن" و"أسألك الرحيلا" كما غنى له: كاظم الساهر، وفيروز، وأصالة نصري، ولطيفة وغيرهم.
ولعل شهرة الشعر وكثرة تداوله، تحول بعض تعبيراته الى امثال يتم التمثل بها في حالات كثيرة من الفرح أو الألم أو الحب أو الحزن.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
قضايا
حوار
تشكيل
كتب
وراقيات
ذاكرة
مداخلات
المحررون
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved