الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 7th April,2003 العدد : 6

الأثنين 5 ,صفر 1424

لماذا التحامل على المسرح الاجتماعي..؟
تابعت ما كتبه الأستاذ فهد الغريري في ملحق المجلة الثقافية حول مهرجان الجنادرية «18» المسرحي وما تناوله حول مقترحات وملاحظات المسرحيين وغيرهم، فنون المسرحيين والواقع لقد تابعت ما كتب عن المسرح بالجنادرية «18» في معظم الصحف ومعظم ما كتبه النقاد المسرحيون المعروفون ولهم كل الشكر على اهتمامهم ومتابعتهم وان كنت أحد المشاركين الممثلين المسرحيين بالجنادرية «18» ومهرجان الجنادرية من قبل.
وأود أن أدلو بدلوي المتواضع والحقيقة هناك العديد والعديد من الاقتراحات دعوني أولاً أشيد وأشكر الجندي المجهول الأستاذ والفنان محمد المنصور هذا الرجل الذي يستحق منا كل التقدير والإعجاب للجهود التي يبذلها ومتابعته لكل صغيرة وكبيرة ومهما قيل في هذا العملاق قليل في حقه.
ومن الخطوات التي كنت أطالب بها في مهرجان الجنادرية وقام الأستاذ محمد المنصور بتنفيذها والقيام بجولات صباحية لبعض المنشآت الثقافية، كما قمنا بزيارة الأستاذ محمد الشدي وقمنا مع مجموعة من شباب جمعية جدة لزيارة مركز جمعية الثقافة والفنون وكان الأستاذ الشدي استقبلنا وقد أجاب على أسئلة واستفسارات الشباب.
وأيضاً كان لزيارة الأستاذ فيصل بن معمر دعم خاص لدى المسرحيين ومتابعته في حفل الافتتاح ولتصريحه الذي أدلى به بالقيام بإنشاء مسرح متكامل في العام القادم، وهذا بحد ذاته خبر له صداه ونتمنى أن ينفذ في أسرع وقت ومن الأشياء التي طالب بها، ونطالب إنشاء مركز إعلامي داخل فندق المسرحية لمتابعة أخبار المسرح أولاً بأول وإجراء لقاءات وحصول المسرحية على النشرات اليومية أول بأولا.. وليس كما هو حاصل لا يوجد أي صحفي إلا نادر.
وأهم شيء إعادة إقامة الندوات والمحاضرات داخل الفندق كما كانت في السابق لأنها اختفت في جنادرية «18».
وهنا اسمحوا لي أن أوجه تحية للأستاذ فهد الحوشان والأستاذ محمد السحيمي على فكرة بها نتعرف على الأستاذ محمد الناقد الفني ومؤلف مسرحي ولكني لم أتعرف عليه محاوراً مشاكساً ومحاوراً ساخراً، وقد استطاع أن يدير دفة الحوار على المسرح بأسلوب جذاب وشيق مما أضفى على المناقشة وجعلها ساخنة وتحية لكل من ساهم في المسرح من نقاد ولجنة تحكيم أيضاً لما لها من جهود ملموسة أعود للمسرحيات ومسابقة المسرح الذي أرى أن هناك إجحافاً في حق الفرق المسرحية التي تقدم المسرح الاجتماعي، لا أدري لماذا التحامل على المسرح الاجتماعي والتحيز إلى المسرح التجريبي وغيره من المسرحيات ذات الغموض والرمز الفاقع الذي يشطح بالخيال، وأنا لست ضد هذه المدارس بالعكس يجب أن يكون في خطين متوازيين من الاهتمام وتوزيع الشهادات، ولكن يجب أن تكون لجنة التحكيم منصفة، وتكون لجنة اختيار المسرحيات أيضاً منصفة وتكون هناك جوائز لمسرحيات اجتماعية وجوائز للمسرحيات التجريبية في لحظة عدم الاهتمام بهذا اللون وجعله على هامش المهرجان المسرحي فاللجنة هي التي ترغم بعض الفرق المسرحية بتقديم أعمال أكبر من امكاناتها لإرضائها فإذا كان اهتمام اللجنة بلون معين فإنها تلغي هويتنا فهناك مسرحيات اجتماعية تستحق الاهتمام وتستحق الجوائز مثل مسرحية «رشيد بن الملوح» تأليف الأستاذ سعد المدهش وإخراج رجاء العتيبي التي لاقت نجاحا منقطع النظير وهي مسرحية ترفيهية واعية وأرجو أن نتابع ونشاهد الجديد دائماً في مهرجان الجنادرية والشكر موصول إلى جميع العاملين في هذا المهرجان الثقافي.


محمد أحمد الجعبي

الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
المنتدى
كتب
مسرح
وراقيات
ذاكرة
مداخلات
المحررون

ارشيف الاعداد


موافق

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved