الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 07th February,2005 العدد : 92

الأثنين 28 ,ذو الحجة 1425

معجم موازين اللغة
صالح بن سعد اللحيدان
تتمثل اللغة أول ما تتمثل به في استقامة الحرف مع الحرف الذي يليه حتى تكون الجملة مكتملة بما يحسن السكوت عليه فتقبله الفطرة وتأخذ به السليقة ويستدعيه العقل فحينئذ تكون الألفاظ مؤدية للمعنى المراد على كل حال وأصل الكلام عن (لغة المسلمين) أنه يتركب من اسم وفعل وحرف، ولا يكفي هذا بل ضرورة لازمة لا بد من الوقوف على حقيقة أمر هذه التراكيب، وذلك حتى تستقيم اللغة بما يحسن القيام به تخاطباً.
فالاسم: ما دل على شيء مُعين فقط مثل اسم الإنسان أو اسم الحيوان أو اسم الجماد أو اسم النبات.
ولا يكون هذا حاصلاً إلا بضابط دال على ما وضع له أصلاً، وهذا إنما أذكره لوجود (المشترك اللفظي) بين معنى ومعنى آخر لا يتفقان، وذلك مثل اسم:
1 ذئب للإنسان والحيوان.
2 أسد لقبيلة معروفة وللحيوان.
1 جبل للإنسان، ولجماد
2 جبل للقوي والعاقل القوي.
3 صبار للإنسان، والنبات.
2 صبار لشديد الصبر وللأنثى بكسر الصاد.
1 ماء لموضع معروف ولجماد.
2 ماء للسيل والبحر من باب المجاز.
وهكذا يكون الأمر في المشترك اللفظي بين اسم واسم لهذا معنى ولذاك معنى آخر يغايره تماماً..
قال ابن لحيدان ولاسم الإنسان الموضوع علماً عليه وهو مشترك كما مر قريباً فلا بد (وللحال كذلك) من الإضافة والصفة دون ميزان من موازين اللغة فتقول مثلاً:
1 أسد بن منصور.
2 ذئب بن خالد.
3 جبل بن علي.
4 ماء بن فهد.
5 صبار بنت ناصر.
والميزان الصرفي تقبله هذه الأسماء لا من باب الأصل لكن من باب الشبه فتقول مثلاً أَسَدٌ على وزن فَعلٌ.
ذِئْبٌ على وزن فِعْلٌ.
جَبَلٌ على وزن فَعَلٌ.
ماء على وزن فَعْلٌ.
صبار على وزن فِعال.
لكن هذه كلها لا توزن لمعرفة وزنها ضرورة وكما دخلت العجمة والأسماء الولدة والفجة والركاكة في (الأفعال) في لغة المسلمين كذلك دخل هذا كله الأسماء خذ مثلاً:
1 جهانة.. اسم لمؤنث.
2 لينا.. اسم لمؤنث.
3 سها دانة .. اسم لمؤنث.
4 عباير .. اسم لمؤنث.
5 نادين .. اسم لمؤنث.
6 ملاك .. اسم لمؤنث وهذا ممنوع شرعاً.
7 قيصرة .. اسم لمؤنث.
8 ديانا .. اسم لمؤنث.
9 إليزبث .. اسم لمؤنث.
10 إليزبت .. اسم لمؤنث.
ومثل:
1 قايد والأصل.. قائد.
2 دهام بفتح الدال والأصل ضمها.
3 فرعون وهذا منهي عنه.
4 قديد وهذا سامج.
5 جعل وهذا قبيح.
6 جهاد والأصل أنه: مُشترك لفظي)
والبعد عنه (حسن)، مجاهد هذا بديله للمذكر.
مجاهدة هذا بديله للمؤنث.
7 يسوع تسمى به بعض المسلمين، وهو خطأ واضح.
8 جون والبرنس تسمى بهما بعض المسلمين وهو خطأ واضح.
9 ساهم وهذا مشترك غامض.
10 ضريبي وهذا مموج.
وأصل هذا (كله أو بعضه) إنما جاء من أبواب:
1 الجهل بالمراد.
2 التقليد الأرعن.
3 الإعجاب البليد.
4 التفاخر الأجوف.
وانظر الأسماء (مذكراً ومؤنثاً) تجد أن لعدم الحقيقة لوعي الآثار دوراً مهماً في حصول الأسماء ارتجالاً، والا ففي الآثار الصحيحة ضرورة السير على حسن اختيار الاسم وقوته وما يدل عليه من جمال وثقة وأصل لازم له.
ولهذا تجد بجانب هذا أن العبارات التي يتداولها كثير من الناس في الصحف وفي المخاطبات والرسائل والمقالات وتحرير المسائل العلمية تجد أنها ركيكة، وكنت قل قدمت قبلاً ما موجبه الترك وإلا فالعلماء والمحققون والمسؤولون عن الكتابة في الدوائر الرسمية والمستقلة، وفي دور النشر والمجلات نظر هذا لخطورة آثاره على الأمة المسلمة.
ردود لغوية
* بكري بن محمد حمادة.. مصر.. طنطا
ابن قتيبة أقوى لغة من الجاحظ ولعل هذا يعود إلى أمرين:
1 العجلة وروح الدعابة عند الجاحظ
مما يعكر صفو الألفاظ والجمل وقوتها.
2 كتابات الجاحظ جاءت ما بين خاطرة وفكرة.
* سالم بن يحيى عسيري.. اليمن.. صنعاء
لا يمكن حسب فهمي تعديل اللغة العامية إلى العربية الصحيحة إلا بعد نظر مكين وقياس صائب فبعض الألفاظ العامية لا تقوم.
* إبراهيم بن عبدالله الحمد
خالد بن فهاد الدخيل حائل
(حائل) لعل المراد به حاجز من الحجز وهو:( المنع وبين حجز ومنع العموم والخصوص من وجه واحد.
ولا أعلم سبب التسمية لكن تبادر إلى ذهني أمران:
1 حجز أجا عن سلمى بواد معروف فسمي الوادي بحائل.
2 من لجأ إلى حائل حيل بينه وبين عدوه لشدة أهله وكرمهم.
*أحمد بن سعيد بن أحمد البارقي.. جيزان
النجم من الناحية الاسمية اللغوية يختلف عن الكوكب، كذا يختلفان من حيث المسار.
إجابات علمية
* سالم بن يحيى الضمدي.. صامطة
سبب قوة لغة وطرح الإمام العلمي أنه عاش زمناً بين (مضارب هذيل)
* محمد بن تركي الخياري.. الرياض
تراجم الإمام البخاري التي في الصحيح هو الذي وضعها، وهي تراجم علمية موهوبة عالية القيمة العلمية جداً لمن تدبرها ووعاها، (ومذهبه) محدث مجتهد مطلق.
* حصة. م. أ.. جدة
(ابن سعد) في آخر (طبقاته الكبرى) ترجم كثيراً لنساء عالمات مجددات فعودي إلى ذلك
* سمدان.. ل. ط.. الدمام
هذا بينك وبين الزوجة ويصعب عليَّ جداً (كتابة إجابة خطية) دون معرفة الاسم والعنوان كاملين (وصندوق البريد الذي ذكرت يخص رجلاً آخر) آمل ضبط الأمر ودقته خلفاً.
* علي بن عبدالله بن زيد الرشيد.. الرس.. يصلك خطاب مفصل عن (زراعة الشعر)
* م. م. م الرياض
أحلت رسالتك إلى سماحة مفتي عام المملكة
* خالد ي.. جدة.. طريق المدينة
لازم العلاج حتى يكون الطبيب هو الذي يوقفه.
* داود بن حسين زكي الملا.. الأحساء
لا شكر على واجب لكن (ابن السوداء) أو (ابن سبأ) حقيقة واقعة تثبت من حيث السند وتحرر العقل من العصبية والهوى وتغليب العاطفة.
أقدر لك دوام الصلة،،
* سالم بن وقدان الرشيدي.. حائل
(سالم) هو مولى أبي حذيفة (صحابي جليل) كبير القدر في هذه الأمة.
* ودنان بن عايش السالمي.. الطائف
الذي تسأل عنه (لا أعرفه).
* نجلاء. م. ي.. قطر
عزوفي عن المشاركات والرسميات (له ما يُبرره).
إجابات خاصة
* م. ل. ي.. الدرعية
لا بد من التأني حال القراءة، والا تحكم على كتاب حتى تنتهي من قراءته ومعرفة ترجمة مؤلفه.
* عبدالعزيز ل. ل. الكويت.. النقرة
آمل زيارتي (لأمر مهم).
* خالد بن بادي بن نهار المري.. الدمام
الفراسة قرينة من القرائن وليست دليلاً.
* هُدى. س. م.. القطيف
موضع قبر (علي) رضي الله تعالى عنه لا يعرف تماماً وإن عرفت المدينة التي مات فيها شهيداً.
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
قضايا
حوار
تشكيل
كتب
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved