الاستقرار السياسي والاجتماعي
|
*عبد الباري أحمد الدخيل
نقصد بالاستقرار السياسي والاجتماعي وجود نظام مقبول من العلاقات بين قوى الأمة وأطرافها.
الاستقرار السياسي والاجتماعي.. ضرورته وضماناته.
المؤلف: الشيخ حسن موسى الصفار.
الناشر: الدار العربية للعلوم، بيروت.
الطبعة الأولى، 1426هـ، 2005م.
كعادته ينشغل بهموم الأمة ويبحث عن الجرح النازف في جسدها ثم يقرأ ويبحث ويناقش ليصف الدواء، ها هو ذا الشيخ حسن الصفار كالطبيب الحاذق يعود من جديد ليضع يده على الجرح، كما شخص أمراضا سابقة ك(التنوع والتعايش، بحث في تأصيل الوحدة الاجتماعية والوطنية) و(السلفية والشيعة نحو علاقة أفضل) و(السلم الاجتماعي.. مقوماته وحمايته) و(الخطاب الإسلامي وحقوق الإنسان) و(كيف نقرأ الآخر) و(رؤية حول السجال المذهبي) يعود اليوم وفي يده وصفة ل(الاستقرار السياسي والاجتماعي) واصفا ضرورته وضماناته.
فهذا الشرق الذي يمتاز بثرائه الروحي، والعمق التاريخي، وبداية حضارات عظيمة نقلت الإنسان إلى حالات أفضل وعلى رأسها الحضارة الإسلامية، وإلى جانب ذلك هناك الثروات الهائلة مثل النفط الذي يمثل شريان الحياة الاقتصادية ووقود الحركة الصناعية في العالم الحديث.
ولكن ويا للأسف الشرق الأوسط الذي كانت هذه صفته، اليوم هو مصنف ضمن أكثر المناطق تخلفا في جميع حقول التنمية الإنسانية.
إن أهم أسباب التخلف في منطقتنا - كما يقول الشيخ الصفار - هو فقدانها للاستقرار السياسي والاجتماعي، حيث تعيش مجتمعاتها حالة مزرية من الاضطرابات الداخلية نتيجة لاختلال العلاقات بين أطرافها السياسية والاجتماعية. (ص10).
يا ترى ماذا فعل هذا الخلل وماذا أنتج؟
يقول الشيخ الصفار: هذه الأرضية أتاحت الفرصة لبروز القوى المتشددة وسط كل جهة، وفتحت الباب لتدخلات من خارج المجتمع. (ص 11).
اليوم تبدو الحاجة إلى الاستقرار السياسي والاجتماعي كواحد من أهم الحاجات، وأبرز التحديات التي تواجه الأمة الإسلامية.
فالاستقرار هو الذي يضع الأمة على طريق الوحدة ويتيح لها فرص التنمية والبناء، ويمكنها من التوجه للتحديات الخارجية.
ومع انعدام الاستقرار يبقى التطلع للوحدة مجرد شعار وأمنية، وتتلاشى اهتمامات التقدم والبناء، وتضعف الأمة أمام مواجهة التحديات.
لكن ما هو المقصود من الاستقرار السياسي والاجتماعي؟
يجيب الشيخ الصفار: نقصد بالاستقرار السياسي والاجتماعي وجود نظام مقبول من العلاقات بين قوى الأمة وأطرافها. (ص15).
ثم يرصد الخلل من خلال اضطراب العلاقات الداخلية للأمة في أبعاد ثلاثة:
- العلاقة بين الدول الإسلامية.
- العلاقة بين حكومات البلاد الإسلامية وشعوبها.
- العلاقة بين فئات الأمة مع بعضها.
ثم يبين سماحته أن الضمان للاستقرار يكون في الإصلاح السياسي، الذي (تتأكد الآن أكثر من أي وقت مضى ضرورة مبادرة الأنظمة السياسية إلى القيام بإصلاح شامل) (ص25).
كما أن الأمة تحتاج إلى (ثورة ثقافية لجهة الوعي بحقوق الإنسان، وقبول التعددية، واحترام الرأي الآخر، واجتناب أساليب العنف) (ص27).
ومما لاشك فيه أن (وجود المؤسسات الأهلية، التي تتبنى الدعوة إلى تحقيق الاستقرار السياسي والاجتماعي بين الدول الإسلامية، وبين الحكومات والشعوب، وبين الفئات والتجمعات داخل الأمة أمر مطلوب) (ص 28).
إن من أهم ضمانات الاستقرار هو مبدأ الشورى والمشاركة سواء على مستوى الأفراد أو الأمة، كما أن (القدرة على التعاون مع الآخرين والنجاح في العمل الجمعي، هو مظهر لنضج الوعي، وسمو الخلق، وهو مفتاح التقدم والنهوض على الصعيد الفردي والاجتماعي.
فحين يتعاون الإنسان مع الآخرين يتسع أفق تفكيره) (ص57).
ثم يبين الشيخ الصفار إشكاليات وعوائق التعاون التي من أبرزها (عدم الشفافية والمكاشفة عند بحث العلاقات) (ص69). وهناك عائق آخر يتمثل في (التسمر أمام نقاط الخلاف، وسيطرتها على الأذهان والنفوس) (ص72).
ثم يختتم الشيخ حسن الصفار خطابه بالإشارة إلى (خطاب التطرف وأثره على الاستقرار والأمن) موضحا سماحته أن الأمة (دفعت ثمنا باهظا لخطاب التطرف والتشدد على الصعيدين الداخلي والخارجي. فقد كرس هذا الخطاب حالة التشرذم والنزاع داخل الأمة) (ص 81).
aaldakhil@maktoob.com
| | |
|
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى
chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى
admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved
|