الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 5th April,2004 العدد : 53

الأثنين 15 ,صفر 1425

1424هـ عام النشاط الحافل لنادي مكة الثقافي الأدبي
قدّم نادي مكة الثقافي الأدبي خلال عام 1424هـ أنشطة حافلة كان من بينها المحاضرات القيّمة، والحوارات المفيدة، والأمسيات الماتعة، والإصدارات النافعة، والدورات الهادفة.
وكان من أبرز أنشطة النادي مسابقة النادي الرمضانية السنوية لتكريم حفظة القرآن الكريم برعاية صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة، ومسابقة تكريم حافظات القرآن الكريم برعاية حرم صاحب السمو الملكي أمير منطقة مكة المكرمة.
المحاضرات
وقد أقام النادي خلال هذا العام عشر محاضرات وهي محاضرة معالي الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، عن مناهج تفسير القرآن الكريم.. عرض تاريخي ومنهجي، ومحاضرة معالي الدكتور عصام البشير، وزير الشؤون الدينية والأوقاف بجمهورية السودان بعنوان نحن والغرب، ومحاضرة فضيلة الدكتور محمد بن الحبيب ابن الخوجة عن حازم القرطاجي وأثره في النقد من خلال كتاب المنهاج، ومحاضرة فضيلة الدكتور عايض القرني بعنوان ليلة خير من ألف ليلة، ومحاضرة فضيلة الدكتور عبدالعزيز عبدالفتاح القارىء بعنوان القراءات القرآنية أغلى مصدر للغة العربية، ومحاضرة الشيخ خالد العنزي عن صفات حملة القرآن الكريم، ومحاضرة تحديث تعليم العلوم الشرعية.. أصول الفقه نموذجاً للدكتور محمد حسن الزهراني، ومحاضرة بعنوان دفاع عن الشعر العربي للدكتور مصطفى عبدالواحد، ومحاضرة الأستاذ حسين محمد بافقيه بدايات النهضة الأدبية الحديثة في مكة المكرمة ومحاضرة عن البرمجة العصبية على ضوء الشواهد الإسلامية للأستاذ بشيت المطرفي.
الحوارات والأمسيات
كما نظّم النادي حوارين الأول بعنوان ظاهرة الإرهاب والغلو.. الدوافع والعلاج شارك فيه الدكتور هاشم بكر حريري والدكتور أحمد بن نافع المورعي والدكتور عادل غباشي وأداره الدكتور محمود حسن زيني. أما الحوار الثاني فكان بعنوان الاضطرابات العاطفية والسلوكية لدى الأطفال والمراهقين، وقد شارك فيه فضيلة الدكتور سعيد بن مسفر والدكتور أحمد السيد إسماعيل، وأداره الدكتور خالد إسماعيل يوسف.
وتضمّن النشاط المنبري للنادي أيضاً ثلاث أمسيات شعرية أحيا الأولى الدكتور بهاء الدين عزي وشارك في الثانية الأستاذ حسين محمد سهيل والأستاذ عبدالله بن صالح آل جازان.. كما قدم شعراء منتدى الشباب أمسية شعرية شبابية.
الإصدارات
وقد أصدر نادي مكة الثقافي الأدبي خلال عام 1424هـ عدداً من الإصدارات الدينية والأدبية كان من بينها كتاب حسن الخلق.. مكانته وحقيقته للدكتور محمد بن سعد الشويعر، ودراسة موضوعية فنية للأستاذة فاطمة بنت مستور قنيع المسعودي، المعيدة بقسم اللغة العربية، بعنوان الصورة الشعرية عند طاهر زمخشري، وديوان شعر بعنوان أحلام الحب للشاعر المكي الشاب ممدوح عباس لمفون.. إضافة إلى دورية النادي البلد الأمين.
منتدى الشباب
وكان لمنتدى الشباب في النادي عدد من الأنشطة الفاعلة تمثّلت في إقامة دورات صقل للمواهب الطلابية الأدبية ولقاءات وأمسيات شبابية، إضافة إلى مشاركات خارجية في بعض الأندية الأدبية.
مشاركات أخرى
هذا وقد واصل النادي فتح أبوابه خلال إجازتي عيد الفطر المبارك وعيد الأضحى، واستقبل أعداداً من أبناء مكة المكرمة وضيوفها.. وقام بتوزيع إصداراته عليهم.. كما كانت له مشاركات في العديد من الفعاليات الثقافية والأدبية والاجتماعية.. ومشاركات في معارض الكتاب المحلية والخارجية.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
قضايا
تشكيل
كتب
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
منابر
مراجعات
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved