الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 04th September,2006 العدد : 169

الأثنين 11 ,شعبان 1427

خصائص الخطاب الأدبي في رواية الصراع العربي الصهيوني
دراسة تحليلية

تأليف: عبد القادر شرشار
بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية 2006
يتناول الكتاب الصور والتخيلات التي تحكم الروائي العربي عند تناوله لمسألة الصراع العربي الصهيوني، محاولاً الإجابة عن أسئلة تتعلق بالأفكار المسبقة التي تتحكم في شكل التمثُّلات.
في مدخل دراسته عالج المؤلف إشكالية تحديد (النوع الأدبي) في الدراسات النقدية الحديثة، من خلال إمكانية البحث عن تأسيس نوع أدبي يُدعى رواية الصراع العربي الصهيوني، معتمداً على مفهوم المدونة في النصوص الروائية التي يفترض أن تحقق مبادئ الشمولية والتمثيلية والانسجام.
(... وعليه فقد اجتمع في خطاب رواية الصراع العربي الصهيوني مجموعة من العلامات والقرائن مما يستوجب النظر إليها باعتبارها نوعاً أدبياً قائماً بذاته.. وحصر الناقد عبد القادر شرشار نصوص مدونته في كل من روايتي غسان كنفاني: رجال في الشمس (1963)، وعائد إلى حيفا (1969)، و رواية إميل حبيبي الوقائع الغريبة في اختفاء سعيد أبي النحس المتشائل (1974)، وأسطورة ليلة الميلاد، (1977) لتوفيق المبيض، و(الحرب في بر مصر) (1978) ليوسف القعيد و(كنت جاسوساً في إسرائيل: رأفت الهجان) (1990) لصالح مرسي، و(سلام على الغائبين) (الطبعة 31981) ثم رواية (المرصد) (1980) للروائي حنا مينة).
يبحث المؤلف في الفصل الأول عن خصائص الخطاب الروائي في نص (الوقائع الغريبة في اختفاء سعيد أبي النحس المتشائل) لإميل حبيبي من خلال التعرض للبنيات السردية التي شخصت قضية الصراع العربي الصهيوني، عبر تفكيك العناصر والأشياء والعلاقات قصد إبراز منطقها الداخلي.. مما يتيح أمام الروائي إمكانية النفاذ إلى أعماق القضية، غير مهتم بالدعم الإيديولوجي أو الديني للصراع.. إذ يحسم الصراع في النهاية حسب إميل حبيبي بحل ميتافيزيقي خيالي يحيل على قراءات مستقبلية لموضوع الصراع.. ثم يتناول قضية الصراع في الفصل الثاني من خلال الشخصية في رواية الصراع العربي الصهيوني: شخصية الأنا ثم شخصية الآخر.. ثم يبحث في أهم العناصر التي تبرز في رواية الصراع العربي الصهيوني، مثل المعتقل، والحرب والنزوح والتهجير، والأرض والأسطورة.. ويأتي اختيار هذه الموضوعات باعتبارها تحدد ملامح رواية الصراع، من كونها تتميز بالتكرار داخل نصوص المدونة، كما تؤدي وظيفة دلالية فيما يخص التعبير عن الموقف من قضية الصراع.. فالسجن يرد داخل النص من أجل محاورة الآخر في (الوقائع الغريبة) لإميل حبيبي، وفي (المرصد) لحنا مينة.. كما كان مجالاً للتعرف على وجهات نظر أطراف الصراع العربي الصهيوني.. كما أن الحرب تعد من أكثر الموضوعات إنتاجا للدلالة لقضية الصراع.. وترد وفق عينة من المفردات المعجمية التي تبلور تجلياتها مثل الثورة والمعركة والقتيل والموت والهزيمة إلخ.. وحضور الحرب متفاوت جداً بين نصوص المدونة كما يرى الناقد شرشار.. فبينما يمتد حضورها بنسبة كبيرة في نصوص (أسطورة ليلة الميلاد)، لتوفيق المبيض، و(سلام على الغائبين) لأديب نحوي، و(المرصد) لحنا مينة، و(الحرب في بر مصر ليوسف القعيد) نجدها تأتي مختزلة في (الوقائع الغريبة) وهي موضوعة يفرض حضورها روائياً طبيعة الصراع الإسرائيلي.
أما عن حقل النزوح والتهجير الجماعي، فهو أكثر الموضوعات تفجيراً لمأساة الإنسان الفلسطيني.. وقد تجلى هذا الحقل عبر مستويات عدة، مثل الطفل الذي تقدمه النصوص الروائية خائفاً مذعوراً، والمرأة الفلسطينية التي تقاوم الوضع الاجتماعي بالتحدي، ومشاهد الدمار التي ترافق الطرد من هدم للقرى ونسف للمنازل. ويركز المؤلف في هذا الفصل أيضاً على الأسطورة، معتبراً أهميتها في كونها شكل توظيفها في رواية الصراع شكلا من أشكال الهروب من وضع تاريخي متأزم، بفعل العجز عن تفسير الهزائم العربية إلى عالم خيالي يعتمد الطريقة الخرافية في فهم الصهيونية.
ويصل الكاتب في دراسته إلى خاتمة تؤكد الفرضية التي انطلق منها، التي تجعل لرواية الصراع العربي الصهيوني قرائن وعلامات تميزها عن الرواية العربية ككل، كما تعطيها شرعية النوع الأدبي.
يقع الكتاب في 268 صفحة من القطع الكبير.
الصفحة الرئيسة
فضاءات
تشكيل
كتب
مداخلات
الثالثة
مراجعات
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved