الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 1st November,2004 العدد : 83

الأثنين 18 ,رمضان 1425

يعتبر الأول من نوعه على مستوى محافظة الطائف
المناهل..مركز للفنون التشكيلية بجمعية فتاة ثقيف
* الطائف هلال الثبيتي:

افتتح وكيل محافظة الطائف عبدالله بن ماضي الربيعان خلال فصل الصيف الماضي مرسم المناهل للفنون التشكيلية وذلك بمقر جمعية فتاة ثقيف الخيرية.
وقد حظي مرسم المناهل بحضور كبير خلال فترة الصيف وشهد العديد من الفعاليات والانشطة المختلفة خاصة محبي الفن التشكيلي وهو يعتبر الاول من نوعه على مستوى محافظة الطائف اذ يخدم الكثير من اغراض الفن التشكيلي حول هذا المرسم كان لنا هذا اللقاء مع صاحبة المرسم الفنانة التشكيلية مناهل الوقداني فتعالوا معنا الى هذا الحوار.
* كيف بدأت فكرة مرسم المناهل للفنون التشكيلية؟
بدأت فكرة مرسم المناهل للفنون التشكيلية من قلب جدة من دارة صفية بنت زقر الفنانة التشكيلية الرائعة التي قدمت الكثير لمحبي الفن التشكيلي وسهلت لهن تدريسهن بشكل رائع فقد فكرت ان يكون في محافظة الطائف مكان يحل نفس الاهداف والانشطة التي تساعد محبات الفن التشكيلي على دراسة الابداع فيه واتمنى ان يصل في يوم من الايام الى مستوى (دارة صفية بن زقر).
* ما هي الانشطة التي نفذت في المرسم خلال الفترة الماضية؟
هناك العديد من الانشطة التي نفذت في المرسم ولكن كان أهمها:
دورات رسم للكبار والصغار، معرض الفنانة التشكيلية القديرة فوزية عبداللطيف بالاضافة الى
تنظيم الامسية الشعرية للفنانة والشاعرة سماح.
* هل حظي المرسم بزيارات خلال هذه الفترة؟
لقد شهد المرسم زيارات لعدد من الشخصيات في محافظة الطائف وفي مقدمتهم الاستاذ عبدالله بن ماضي الربيعان وكيل محافظة الطائف وزيارة الفنانة التشكيلية القديرة صفية بن زقر وزيارة الشاعرة والفنانة التشكيلية سماح.
* ماذا يوجد بالمرسم؟
يوجد بالمرسم صالة عرض لعمل المعارض الفردية والمعارض الجماعية ومرسم حر تشترك فيه الفنانات لاظهار ابداعاتهن ومكتبة للاطلاع الفني والثقافي واعلام سمعي وبصري بالاضافة الى فصلين دراسيين مجهزين بما يلزم الفن التشكيلي من اجهزة
حاسب آلي لاقامة الدورات المتعلقة بالفن التشكيلي مثل الفوتوشوب وغيره من برامج اخرى تخدم الرسم والابداع الفني التشكيلي.
* كيف يمكن تفعيل دور المرسم في خدمة الوطن وابنائه؟
انطلاقاً من مسيرة التنمية الشاملة للوطن الغالي المملكة العربية السعودية ومن اجل المساهمة في هذه المسيرة المباركة اتت فكرة انشاء هذا المركز لاتاحة الفرصة لهواة الفن التشكيلي للالتقاء والحوار وتنمية مهاراتهم ومواهبهم لاثراء هذا الفن الجميل.
كما ان المركز سوف يتيح لرواده برامج تدريب متنوعة في المجالات الفنية والثقافية والاهم هو تحقيق التواصل بين الفنانات التشكيلية بمحافظة الطائف مع بعضهن من جهة
ومع المجتمع من جهة اخرى بما يخدم فرص الفنانة الطموحة نحو تطوير قدراتها ومساهماتها في خدمة الوطن راجين من الله ان يحقق احلامنا وطموحاتنا لخدمة هذا البلد الحبيب.
* ما هي اهداف المركز؟
المركز لم يأتِ فراغ بل اتى بعد جهد وتفكير ودراسة ودعم معنوي ويهدف الى التقاء الفنانات التشكيليات بمحافظة الطائف بما يطور ابداعاتهن وافكارهن الفنية وتدريس الفنون التشكيلية بمختلف انواعها في دورات شهرية وتنمية الاهتمام بالاطلاع والقراءة لدى الكبار والصغار وذلك باستخدام مكتبة المركز والاهتمام بتنمية مهارات الرسم لدى الاطفال وذلك بتخصيص وتنفيذ برامج دورات فنية لهم واقامة الندوات والمحاضرات في مختلف التخصصات التعاون مع المدارس والمؤسسات الحكومية والخاصة في نطاق اهداف المركز والتواصل مع المجتمع المحيط في جميع المناسبات واستثمار اوقات الفراغ لدى العديد من فتيات المحافظة.
* ما هي خطط المركز المستقبلية؟
اقامة المعارض التشكيلية الفردية والجماعية واقامة دورات الحاسب الآلي لبرامج الرسم المختلفة واقامة الامسيات الشعرية النسائية واقامة الندوات والمحاضرات وعمل مسابقات تشجيعية للفنانات والمشاركة في الاحتفالات السنوية للتنشيط السياحي بمحافظة الطائف والاحتفالات الوطنية مثل الجنادرية واصدار تقويم مستوى هجري خاص بالمركز يضم لوحات من اعمال الدراسات في المركز.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
تشكيل
مسرح
ذاكرة
مداخلات
الملف
الثالثة
مراجعات
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved