القنوت في كل ليلة من رمضان
* هل الدعاء والقنوت في صلاة التراويح في كل ليلة من السُّنَّة، أو مِن هدي السلف؟
* ثبت القنوت في حديث الحسن في الوتر [أبو داود: 1425]، لكن تركه أحيانًا أولى، بل كان بعضهم لا يرى القنوت إلَّا في النصف الأخير من رمضان.
* * *
مدى الإطالة في صلاة التراويح إذا كان في المأمومين كبار سنٍّ وشباب متحمسون
* كيف يفعل الإمام إذا كان خلفه في التراويح كبار سنٍّ، وأيضًا خلفه شباب متحمسون يريدونه أن يطيل؟
* عليه أن يتوسط وأن يتَّبع السنة، ولا ينظر إلى هذا المتحمس الذي يريد الإطالة التي تَشق على كبار السن «من صلى بالناس فليخفف، فإن فيهم الضعيف والكبير وذا الحاجة» [البخاري: 90]، حتى الكبير إذا أراد أن يخفف تخفيفًا يُخل بالصلاة مراعاةً له يقال له حينئذٍ: (اجلس)، فالفيصل في ذلك هو السنة، والتوسط في الأمور هو المطلوب.
* * *
صلاة ركعات الوتر الثلاث بسلامين بعد نية صلاتها بسلام واحد
* كنتُ أصلي بالناس التراويح، فنويتُ أن أصلي الثلاث الأخيرة بسلام واحد؛ لتعليم الناس السنة، لكنني صليتُها بسلامين على العادة، ولم أتنبَّه إلا وأنا في التشهد من الركعة الأخيرة، فهل يُعدُّ هذا من السهو الذي يجب فيه سجود السهو؟
* هذا لا يُسجَد فيه للسهو؛ لأنه انتقل من مباح إلى مباح، فلا يُسجَد فيه للسهو، ولا يحتاج إلى سجود.
** **
يجيب عنها معالي الشيخ الدكتور/ عبدالكريم بن عبدالله الخضير - عضو هيئة كبار العلماء، وعضو اللجنة الدائمة للإفتاء -سابقاً-