خالد محمد الدوس
ولد العالم الألماني (رالف داهر ندوف) في مدينة هامبورغ عام 1929 وهو من أوائل الداعين للنظرية الصراعية الجديدة والتي تدرج ضمن النظريات الوسطى التي تقوم جزئياً على الماركسية. ومن العلماء البارزين الذين اهتموا بدراسة الطبقات الاجتماعية داخل المجتمع من خلال أبحاثه ودراساته في علم الاجتماع. فبعد أن أنهى تعليمه العام التحق في جامعة هامبورغ بين عامي 1947 و1952, فنال البكالوريوس والماجستير، ثم انتقل لمواصلة تعليمه العالي إلى بريطانيا وتحديداً في كلية لندن للاقتصاد فحصل على شهادة الدكتوراه في علم الاجتماع عام 1956 فكانت رسالته بعنوان (العمالة غير الماهرة في الصناعة البريطانية) ليعود إلى بلده ألمانيا وتولى عدة مناصب في علم الاجتماع في العديد من الجامعات ومنها جامعة توبنغن (1960- 1964), وجامعة هامبورغ (1957-1960), وجامعة مونستانز (1966-1969), وكلية لندن للاقتصاد, كما عمل في مراكز الدراسات المتقدمة في العلوم السلوكية في بلوالتو, ومديراً لمدرسة لندن للعلوم الاقتصادية وكان أستاذاً زائراً للكثير من الجامعات الأمريكية، حيث كان اهتمامه بالنظرية الماركسية لاسيما وأنه تأثر كثيراً بالأفكار والمبادئ التي جاء بها الأب الروحي للصراعية كارل ماركس سواء الاجتماعية منها أو الاقتصادية وبالذات تلك التي تتحدث عن الطبقات والصراع الطبقي ومع ذلك فتأثره لم يكن كلياً وإنما بدرجة نسبية، ويظهر ذلك في عدم اتفاقه معه على أن الصراع ليس محصوراً بين العمال ومالكي وسائل الإنتاج فقط. وإنما هناك أنواع أخرى من الصراع من بينها الذي يحدث بين ذوي البشرة البيضاء والبشرة السوداء (التميز العنصري).., وأيضاً بين الآباء والأبناء داخل الأسرة، وبين المعلمين والطلاب في المدارس والجامعات وغيرها. ولذلك اعتبر الصراع سمة مميزة للحياة الاجتماعية يحدث نتيجة تعارض المصالح بين طرفين أو أكثر كما أنه يأخذ أشكالاً مختلفة ومن أشهر مؤلفاته الرئيسية كتابه (الإنسان الاجتماعي) وكتابه (مقالات عن نظرية المجتمع) وكتاب (فرص الحياة), كتاب (الطبقة، والصراع الطبقي في المجتمع الصناعي) وفي هذا الكتاب اهتم داهرندوف بالحقيقة المحيرة وهي أن البناءات الاجتماعية لديها القدرة على أن تنتج في داخل ذاتها عناصر الإحلال بالقوة والتغيير, وقد حاول العالم الراحل وضع نظرية عامة عن صراع الطبقات والتغير الاجتماعي مستفيداً من نظريات القهر ولتحقيق هذا الهدف تقدم إلىختبار النظرية الماركسية عن الطبقات فنقدها, ثم عمد إلى التعامل مع مشاكلها باختبار الصراع الصناعي والسياسي في المجتمع الصناعي الحديث, ولتأثر العالم داهرندوف بمدارس كارل مارس وماكس فيبر حاول المزج بين أفكارهما في منهجه النظري ثم طبقها على الصراع الطبقي في المجتمع الحديث. وقد أقام داهرندوف نظريته على أساس نظرية القهر التي تفترض وجود التغير الاجتماعي والصراع الاجتماعي والقهر (ومساهمة كل عنصر في المجتمع في تفككه وتغيره وتعتبر هذه الافتراضات أسس نظرية الصراع في المجتمع. وقد أشار داهرندوف إلى أنه ينبغي أن تنقسم النظرية السوسيولوجية إلى قسمين:
1- نظرية الصراع: وهذه تهتم بدراسة صراعات المصالح وأشكال القهر التي تحافظ على سلامة المجتمع.
2- نظرية الوفاق: وهذه تركز على دراسة الدمج في المجتمع مثل النظرية الوظيفية.
وهنا يعترف داهرندوف أن المجتمع لا يمكن أن يوجد بدون وجود الصراع والوفاق معاً, واللذان يكملان بعضهما البعض. وقد عرف النظرية السوسيولوجية كونها مجموعة قوانين يستخرج منها استنتاجات دقيقة لها فاعلية في تفسير وشرح سلوك وتفكير الناس من واقعها الحقيقي.
توفي العالم الشهير داهر ندوف في مدينة كولن الألمانية في 17 يونيو 2009م عن عمر يناهز الثمانين عاماً بعد إصابته بمرض السرطان. تاركاً إرثاً من الأبحاث الرصينة والمؤلفات الغنية التي مازالت تشكل مرجعاً هاماً للباحثين والدارسين في علم الاجتماع وميادينه المختلفة.