أ.د.عبدالله بن عبدالرحمن الحيدري
أقرَّ مجلس الوزراء الموقر في المملكة العربية السعودية عام (2023م) ليكون عام الشعر العربي، ومن هنا فقد خطرت في بالي فكرة تدور حول الشعر، واخترت العلاقة بين عناوين الكتب السعودية والشعر، فوجدت أن بعض المؤلفين اتكأوا في تسمية كتبهم الإبداعية أو النقدية على بيت من الشعر، ولاحظت أن معظم الأبيات مشهورة ومتداولة وسائرة على الألسن، كما لاحظت أن بعضها شواهد نحوية، ومن هنا يمكننا تفسير استدعاء هذه الأبيات إذ إنها قد تكون علقت بالذاكرة من أيام الدراسة المبكرة، كما غلب على الأبيات كونها من الشعر القديم، في حين وجدنا بيتًا من الشعر الأندلسي المتأخر، وبيتين من الشعر الحديث لشاعرين مشهورين، وهما: أحمد شوقي، وعبدالله الفيصل.
وأما الشعراء القدامى فهم: امرؤ القيس، وطرفة بن العبد، والصمّة القشيري، والمعقر البارقي، والأحوص الأنصاري، وأبو تمّام، ولسان الدين ابن الخطيب.
وقد وجدت أحد عشر كتابًا سعوديًا اتكأت في عناوينها على الشعر، ومن المتوقع وجود عناوين أخرى، وهي هنا مرتّبة بحسب أقدمية صدورها:
1. ومررتُ بالدهناء
وهي سيرة ذاتية كتبها الدكتور جميل بن عبدالله الجشي، وصدرت في الخبر عام 1419هـ، والعنوان مأخوذ من قول الأحوص الأنصاري (ت105هـ):
يمرون بالدهنا خفافًا عيابُهم
ويرجعن من دارينَ بُجرَ الحقائبِ
2. عشيات الحِمى
وهو عنوان ديوان شعر لخالد بن محمد الخنين صدر في عام 1422هـ/2001م، وسيرة ذاتية لحمد بن سعود البليهد صدرت في عام 2022م، والعنوان مأخوذ من قول الصمّة القشيري:
فليست عشياتُ الحِمى برواجعٍ
عليكَ ولكن خل عينيك تدمعا
3. وقوفًا بها: ثلاث ظواهر في الشعر العربي
وهو كتاب نقدي من تأليف الزميل الدكتور عبدالله بن سليم الرشيد، وصدر عن نادي المدينة المنورة الأدبي عام 1432هـ/2011م، والعنوان مأخوذ من قول امرئ القيس:
وقوفًا بها صحبي عليّ مطيهم
يقولون لا تهلك أسى وتجملِ
أو من قول طرفة بن العبد:
وقوفًا بها صحبي عليّ مطيهم
يقولون لا تهلك أسى وتجلدِ
4. زمان الوصل: الأندلس في القصيدة العربية المعاصرة.
وهو كتاب من تأليف الدكتور أحمد بن سعيد العَدواني، وصدر عن نادي الباحة الأدبي عام 2014م، والعنوان مأخوذ من قول لسان الدين بن الخطيب (ت776هـ):
جادكَ الغيثُ إذا الغيثُ همى
يا زمانَ الوصل بالأندلسِ
5. تنورتها من أذرعات:
وهو كتاب نقدي من تأليف الزميل الدكتور عبدالله بن سليم الرشيد، وصدر عن النادي الأدبي بالرياض عام 1436هـ/2015م، والعنوان مأخوذ من قول امرئ القيس:
تنوّرتها من أذرعاتٍ وأهلها
بيثربَ أدنى دارها نظرٌ عالِ
6. كلكم يطلبُ صيد: فصول أدبية ومقالات ثقافية
وهو كتاب نقدي من تأليف الزميل الأستاذ حسين محمد بافقيه، وصدر عن كنوز المعرفة بجدة عام 1438هـ/2017م، والعنوان مأخوذ من قول الشاعر:
كلكم يمشي رويدْ
كلكم يطلبُ صيدْ
غير عمرو بن عبيدْ؟
7. مشيناها: حكايات ذات
وهي سيرة ذاتية للدكتور عبدالرحمن بن صالح الشبيلي -رحمه الله-، وصدرت في عام 1440هـ/2018م، والعنوان مأخوذ من قول الشاعر عبدالعزيز الدريني (ت697هــ):
مشيناها خطى كُتبت علينا
ومن كُتبت عليه خطى مشاها
8. واستقرت بها النوى
وهو عنوان سيرة ذاتية كتبها الدكتور حمزة بن قبلان المزيني، وصدرت عن دار مدارك عام 1441هـ/2019م، والعنوان مأخوذ من قول الشاعر المعقّر البارقي:
فألقت عصاها واستقرت بها النوى
كما قرّ عينًا بالإياب المسافرُ
9. حمد الجاسر: صدى السنين الحاكي
وهو كتاب من تأليف الدكتور عائض بن بنيّه الردّادي، وصدر في الرياض عام 1443هـ/2021م، والعنوان مأخوذ من قول أحمد شوقي (ت1351هـ/1932م):
مثّلتُ في الذكرى هواكِ وفي الكرى
والذكرياتُ صدى السنينَ الحاكي
10. جسر من التعب :بحوث ومقالات عن د. عبدالمحسن القحطاني.
وهو كتاب صدر بمناسبة تكريم د. عبدالمحسن بن فرّاج القحطاني، وصدر عن نادي جدة الأدبي وجمعية الأدب العربي عام 1444هـ/2022م، والعنوان مأخوذ من قول أبي تمام (ت231هـ):
بصرتَ بالراحة الكبرى فلم ترها
تُنالُ إلا على جسرٍ من التعبِ
11. من أجل عينيك
وهو كتاب من تأليف عبدالله باجبير، وصدر في عدة طبعات، ولم أعرف تاريخ الطبعة الأولى، والعنوان مأخوذ من قول الأمير عبدالله الفيصل (ت1428هـ/2007م):
من أجلِ عينيكِ عشقتُ الهوى
بعد زمانٍ كنتُ فيه الخلي
وهذا البيت وإن كان من الشعر الحديث أو المعاصر، فإنه اكتسب شهرته من غناء أم كلثوم لهذه القصيدة، إضافة إلى أن هذا البيت هو مطلعها.
وقد يكون بيت امرئ القيس:
تنوّرتها من أذرعاتٍ وأهلها
بيثربَ أدنى دارها نظرٌ عالِ
هو أقل الأبيات شهرة من بين الأبيات التي استند إليها المؤلفون، إذ معظمها من الأبيات السائرة على الألسن؛ ولكن الدكتور عبدالله الرشيد حين اتكأ على هذا البيت، وهو من شواهد النحو أراد أن يذكّر القراء بأهمية الشعر القديم وبأحد فحوله الكبار، وأن تستعيد ذاكرتهم ما قاله النحاة حول جواز صرف «أذرعات» ومنع صرفها، وهو مقصد نبيل بلا شك.
** **
- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية