علي الزهراني (السعلي)
معنى القصة من وجهة نظر سعلية:
-القصة:
فن أدبي يسرد حكاية من المجتمع مختزلة، بذاكرة الكاتب ينثرها واقعاً بخياله، يترك ختامها بعيني القارئ.
بعد أن شرحنا التعريف في مقالي السابق نشرع الآن إلى:
1- العنوان
2- شروط كتابة القصّة
3- القَفْلة وأسميها «المخاتلة» غير المتوقعة
4- أنواع القصة القصيرة والقصيرة جداً والقصة الطويلة
بسم الله نبدأ:
1- إن العنوان مهارة لا يتقنها سوى القاص المتكمن فهي أول عتبات مايقرؤه أو يسمعه المتلقي ومن هنا تكمن أهميتها، ولعل من المناسب ذكره أن لكل كاتب طريقة في اختيار عنوان لقصته فمنهم يترك العنوان في آخر النهاية فقد تكون من الختام تأتي فكرة العنوان وهناك الكثير ومنهم محدثكم لا يمكن يكتب حرفاً واحداً في سرد حكايته إلا وتخمرت كتابة حروف العنوان، حسناً دعونا نقوم بتجربة حيّة الآن سأكتب نصاً ق.ق.ج قصة قصيرة جداً :
(قرص أذنه، مالت أوراقه، فتناثرت الأفكار تحت قدميه)
فاختاروا معي عنواناً مناسباً لهذه الأقصوصة:
- بلا حُبّ
- عزاء حرف
- جيش بلا قائد
- احتيال
وقد يختار أحد منكم عنواناً غير ما كتبت، فالعنوان مهم جداً بل أول سطر من النص القصصي هو مفتاح استفزاز وتشويق القارئ الكريم، هنا تدارست مع صديقي محمد مدخلي في إيجاد عنوانٍ لهذا النص فكتب «انفراط» أرأيتم العنوان شرطه من وجهة نظري لا يرتبط بأي كلمه جاءت في النص حتى لا يفهم المتلقي النص من العنوان فيشيح نظره عنه ولا يكمله.
2- من أهم الشروط في كتابة القصة بعد العنوان اختيار مقدمة تثير القارئ وتشدّه لقراءة البقية أذكر مرّة في ورشة قصصية بأدبي جدة قال الفيلسوف علي الشدوي عند المقدمة عبّر عنها بقوله ( مثل مَنْ يدفع الباب بقدميه ) بالضبط لابد إثارة القارئ وتجعله يفتح عينيه أكثر مندهشاً مستغرباً وهكذا، لا تجعل المقدمة طويلة فيها الكثير من التصوير الملل والتشبيهات الكثيرة وأنت بعد لم تبدأ في سرد القصة بعد.
- أنواع القصة:
فالبحث عنها بالشيخ قوقل تأتي بالآتي:
وقد قسَّم الأدباء القصة من حيث، الطول والقصر إلى أقسام هي:
الرواية: هي أكبر الأنواع القصصية حجمًا.
الحكاية: وهي وقائع حقيقية أو خيالية لا يلتزم فيها الحاكي قواعد الفن الدقيقة.
القصة القصيرة: تمثل حدثًا واحدًا، في وقت واحد وزمان واحد، قد يكون أقل من ساعة، وهي حديثة العهد في الظهور.
الأقصوصة: وهي أقصر من القصة القصيرة وتقوم على كتابة منظر واحد.
القصة: وهي وسط بين الأقصوصة والرواية، ويحصر كاتب القصة اتجاهه في ناحية ويسلط عليها خياله، ويركز فيها جهده، ويصورها في إيجاز.
وكل هذه الأنواع تحتاج تفصيلاً بمنظور عصري الآن في مقال قادم بإذن الله.
سطر وفاصلة
الأنثى بمواصفات سعليّة:
حين تضحك تغرّد البلابل
تحزن تضيء كالقمر
الأنثى بوابة السعادة في كل حالاتها
الأنثى عطر السماء
صبر الصحراء، وأغنية مطر
الأنثى بدمعها ترسم تفاصيل الماضي
تحاكي الشمس من خيوط الفجر
الأنثى بلسم لجراح الحياة