اطلعت على المقال المنشور في جريدة الجزيرة يوم الاثنين الموافق 8 أغسطس 2022 بعنوان: (المساجد القديمة في بلدة عودة سدير أئمتها ومؤذنوها ووكلاء أوقافها إلى عام 1405هـ)، بقلم كاتبه الأستاذ الأخ/ خالد البرغش، ونظراً لأن هذا المقال يدخل ضمن اهتماماتي إضافة إلى كوني أحد أبناء عودة سدير، أتقدم بالشكر للأخ/ خالد على اهتمامه بهذا الجانب من تاريخ البلدة، وعلى البحث والاستقصاء الذي بذله في سبيل كتابة هذا المقال الذي وثق جوانب مهمة من تاريخ عودة سدير. ورغم ما قدمه الأخ/ خالد من عمل جيد سيكون محل اهتمام وامتنان أهالي عودة سدير، إلا أن لدي بعض الملاحظات الشكلية التي لا تؤثّر في جزالة العمل، ولا تأتي إلا من باب الاهتمام وليس النقد، ومن باب تحري الدقة ممن هو حري بها، مصداقاً لقول الشاعر:
ولم أر في عيوب الناس عيباً
كنقص القادرين على التمام
والملاحظات كما يلي:
1- استعرض الأخ/ خالد في مقاله عدداً من الأقوال حول المصادر المحتملة لاسم بلدة (عودة سدير)، ورغم أن (الأسماء لا تعلل) كما يقال، إلا أنني أضيف احتمالاً آخر لهذه التسمية ولعله يكون من أكثر المصادر المحتملة منطقيةً، حيث يحتمل تسميتها بالعودة على اسم (عودة الفرعة) وهي بلدة آل شماس المندثرة في فرعة وادي الدواسر التي رحلوا منها قبل استقرارهم في عودة سدير.
2- نسب الكاتب في مقاله جميع أسر العودة من عشيرة آل شماس إلى الوداعين الدواسر مباشرة دون ذكر عشيرتهم (آل شماس) رغم شهرة العشيرة وكونها بيت الإمارة في البلدة.
3- الأخ/ خالد من الكتاب الذين يلتزمون بضوابط الكتابة وخاصة ضوابط التوثيق عند كتابة المقالات التاريخية أو المقالات التي تتعلق بالأنساب والأسماء وأشير هنا إلى ضابط الاتساق عند ذكر أسماء الأسر، حيث ذكر سلاسل أنساب الشخصيات التي تناولها المقال منتهية باسم الأسرة وهو عبارة عن اسم جدها موصولاً بـ(ال) للنسبة إلى ذلك الجد، ويلاحظ ذلك عند ذكر أسر (الشويش، الضويحي، الدباس)، في حين يكتفي عند ذكر أحد رموز أسرة (الحسين) بكتابة (ابن حسين) أو (ابن سعيد)؛ و(سعيد) هو (سعيد بن حسين) جد فرع (آل سعيد) الذي تنتمي إليه أسرة الحسين وأسر الشويش والزيد والمحمد، وأخيه (سلطان بن حسين) هو جد فرع (آل سلطان) الذي تنتمي إليه أسر الدباس والضويحي والراجح؛ وكان من المفترض توحيد مسميات الأسر كما يلي: إما: (ابن حسين، ابن دباس، ابن شويش، ابن ضويحي). أو: (الحسين، الدباس، الشويش، الضويحي)؛ حتى لا يحصل تعتيم غير مقصود على مسمى إحدى الأسر يؤدي إلى لبس في نسبة أحد رموزها. وأود الإشارة بأن ما أورده الكاتب من تسلسل للأسماء وسلاسل للأنساب لأسر (آل شماس) عموماً وأسرة (الحسين) خصوصاً صحيح. وأن أسر (الحسين، الشويش، الضويحي، الدباس) أبناء عمومة يجتمعون في جد واحد. إلا أن إغفال مبدأ الاتساق عند إيراد أسماء الأسر قد يسبب بعض اللبس عند بعض القراء مما يتنافى مع حرص الكاتب على أن يكون مقاله واضحاً للجميع.
4- من الأمور المطلوبة في منهجية البحث حتى وإن كان على شكل مقال وضع ما يُعَرِّف بالشخص من عمل وما يشتهر به من مسمى تلافياً لعدم قدرة القارئ على التفريق وتجنباً للبس والخلط بين من يرد ذكرهم، ولعل الأمثلة الواردة في الفقرات التالية تعكس احتمالية اللبس في أسماء الرموز، فالفقرة رقم (3) ورد فيها ذكر أمير بلدة العودة (سلطان بن حسين) ولم يتم ذكر اسم أسرته (الحسين). والفقرة رقم (4) ورد فيها ذكر أمراء البلدة (سلطان بن حسين) و(حسين بن سعيد) ولم يتم ذكر اسم أسرتهم (الحسين)؛ علماً بأن (حسين بن سعيد بن حسين) هو جد (أسرة الحسين) المنسوبة إليه، وهو من أشهر رموز البلدة؛ حيث تولى إمارة عودة سدير وإمارة غزو سدير في نفس الفترة، وقد قتل -رحمه الله- عام 1194هـ أثناء عودته من إحدى غزواته مع الإمام عبدالله بن محمد بن سعود -رحمه الله-، ورد ذكر مقتل (حسين بن سعيد) في معظم تواريخ نجد الشهيرة ومنها (عنوان المجد في تاريخ نجد) في معرض تدوين أحداث العام 1194هـ. والفقرات رقم (8) ورقم (10) ورد فيها ذكر أمير البلدة (حسين بن سلطان) ولم يتم ذكر اسم أسرته (الحسين). والفقرة رقم (11) ورد فيها ذكر أمراء البلدة (حسين بن سلطان) و(محمد بن حسين) و(زيد بن حسين) ولم يتم يذكر اسم أسرتهم (الحسين). والفقرة رقم (13) ورد فيها ذكر أمير البلدة (محمد بن حسين بن سلطان بن حسين) وإمام البلدة (سعد بن محمد بن حسين) ولم يتم ذكر اسم أسرتهم (الحسين)، علماً بأن (محمد بن حسين الحسين) هو جد فرع (آل محمد) أحد فرعي أسرة الحسين. والفقرة رقم (14) ورد فيها ذكر أمير البلدة (محمد بن حسين بن سلطان بن حسين ابن سعيد الودعاني الدوسري) وتوقف عند (ابن سعيد) ثم نسبه للوداعين الدواسر مباشرة ولم يذكر اسم أسرته (الحسين) ولا اسم عشيرته (آل شماس). والفقرة رقم (15) ورد فيها ذكر إمام البلدة (عبدالله بن محمد بن حسين الودعاني الدوسري) وأخيه أمير البلدة (زيد بن محمد بن حسين) ولم يتم نسبتهم لأسرتهم (الحسين) ولا لعشيرتهم (آل شماس)، رغم أن (زيد بن محمد الحسين) أحد أشهر أمراء بلدة عودة سدير ورمز من رموز منطقة سدير، علماً بأنه تم إيراد أسماء غيره ممن تولوا إمارة البلدة من أبناء العمومة من أسر آل شماس الأخرى مسبوقة بلقب الأمير ومنتهية باسم الأسرة في نفس الفقرة وفي نفس السياق. والفقرة رقم (16) ورد فيها ذكر إمام البلدة (سعد بن محمد بن حسين بن سلطان بن حسين ابنسعيد الودعاني الدوسري) وتوقف الكاتب عند (ابن سعيد) ثم نسبه للوداعين الدواسر مباشرة ولم يذكر اسم أسرته (الحسين). ويلاحظ في جميع الفقرات السابقة عند ذكر رموز أسرة الحسين التوقف عند مسمى (ابن سعيد) وفي بعض الحالات عند مسمى (ابن حسين) دون ذكر اسم الأسرة (الحسين) الذي تعرف وتشتهر به، في حين تم ذكر أسماء الأسر الأخرى، والأمثلة التي تم إيرادها تؤكد احتمالية الخلط واللبس في أسماء الرموز، وتستلزم التعقيب على المقال للتصحيح؛ زيادةً للفائدة، وتحرياً للدقة في التدوين، واستشعاراً للأمانة التاريخية، وحفظاً لتاريخ الأسرة وتخليداً لمآثر رموزها.
إن علمي بقدرة الكاتب على التمام قد شجعني على طرح تلك الملاحظات، مع تكرار الشكر له ولكل قارئ يشاركنا الاهتمام بتاريخنا ويحرص على توثيقه على الوجه الأصح والأكمل.
كما أتقدم بالشكر الجزيل لسعادتكم والمسؤولين في الجريدة للتجاوب والتكرم بنشر التعقيب.