محمد عبد الله الحمدان
هذا الرجل النابغة، العجيب في حياته، وعمله، وتصرفاته، وجدّه واجتهاده، ومثابرته على العمل طول حياته. لقد واظب على حِلَق الذكر، وخاصة على شيخه فضيلة الشيخ عبد الله بن محمد بن حميد رحمه الله (الذي ألف عنه كتابا من مجلدين سيأتي ذكره في مؤلفاته).
وإني - أيها الإخوة والأخوات - في حيرة.. كيف أبدأ؟
وماذا أقول عن هذا العبقري الذي أستطيع أن أقول إنه وحيد زمانه.
لننظر أيها السادة لما خلّفه من مئات الكتب المطبوعة والمخطوطة في الرحلات وغيرها، فقد جاب أرض الله الواسعة في الشرق والغرب والشمال والجنوب، ونقّب عن المسلمين في الكرة الأرضية، ودرس أحوالهم، وساعدهم من رابطة العالم الإسلامي.
وقد وجد مسلمين لم يكونوا يحلمون ولا يتوقعون أن تأتيهم مساعدات (تعينهم على معيشتهم وأولادهم وبناء مساجدهم ومدارسهم) من إخوانهم في المملكة العربية السعودية، رغم البعد الجغرافي بينهما.
في مكتبتي - أيها الإخوة والأخوات - أكثر من مائة كتاب من كتبه في الرحلات وغيرها.
وفي جعبته عشرات المخطوطات تنتظر وزارة الثقافة وهيئاتها (الكثيرة)!! لتبعثها من مرقدها وتنشرها للناس ليستفيدوا منها، ويتعرفوا على إخوانهم في أرض الله الواسعة.
كما أقترح على رابطة العالم الإسلامي أن تتبع خطوات الشيخ العبودي، وتنظر إلى إخواننا في أنحاء الدنيا وحاجتهم للمساعدة في أمور دينهم ودنياهم. ويمكنها أن تعثر عليهم من كتب رحلات الشيخ العبودي، أرجو أن تفعلا ذلك.
كما أرجو أن تبادر وزارة الثقافة إلى طبع كتب الرحلات المخطوطة لدى شيخنا.
الكتب التي ألفت عن الشيخ العبودي - رحمه الله - ورحلاته
الأول: عميد الرحالين: محمد بن ناصر العبودي.. حياته.. إسهاماته.. جهوده / د. محمد بن عبد الله المشوح 1424هـ، 494 صفحة.
الثاني: عميد الرحالين: محمد بن ناصر العبودي.. حياته.. إسهاماته.. جهوده / د. محمد بن عبد الله المشوح 1435هـ، الطبعة الثانية 566 صفحة.
جاء في باب (المصادر والمراجع) خطأ في اسم كتاب تاريخ ابن غنام حيث جاء في الطبعتين (مغني ذوي الأفهام) وصحة اسمه هي: (روضة الأفكار والأفهام، لمرتاد حال الإمام، وتعداد غزوات ذوي الإسلام).
الثالث: الشيخ العلامة والأديب الرحالة محمد بن ناصر العبودي.. حياته العلمية، جهوده الدعوية، رحلاته العالمية، آثاره الحميدة، تأليف: (محمد بن أحمد سيد أحمد) عضو هيئة التدريس بدار الحديث الخيرية بمكة المكرمة، هذا الكتاب في مجلدين، صفحاتهما (880).
قدم له الشيخان: صالح بن عبد الله بن حميد رئيس مجلس القضاء الأعلى، وعبد الله بن عبد العزيز العقيل رئيس الهيئة الدائمة بمجلس القضاء الأعلى سابقا، كما أثنى على الشيخ محمد بن ناصر العبودي كل من د. عبد العزيز بن عبد الله الخويطر، ود. محمد بن سعد الشويعر.
جاء تقديم الشيخ صالح بن عبد الله بن حميد في 4 صفحات، وتقديم الشيخ عبد الله بن عبد العزيز بن عقيل في 3 صفحات، كما جاءت مقدمة مؤلف هذا الكتاب في 6 صفحات .. وقد ذكر في المقدمة بعض الأعشاب والنباتات البرية في منطقة القصيم، كالشيح والقيصوم والعرار والجعد والنفل، كما ذكر بعض النباتات البرية المأكولة مثل الحوَّي والبسباس والذعلوق والحمبصيص.
وذكر المؤلف - في مقدمته - أغنى المواقع بالصيد، الظباء والأرانب البرية الجميلة (اللذيذة)، فضلا عن الطيور العابرة والمهاجرة كالحبارى والقطا والحَجَل.
أما الشعراء من المنطقة.. فكثيرون.. ومنهم: زهير بن أبي سلمى، وابنه كعب، وبشر بن أبي حازم، ومحمد بن عبد الله العوني، ومحمد بن عبد الله القاضي، ومحمد بن علي العرفج.. وغيرهم.
وعن أيام العرب: يوم خزاز، ويوم جَبَلَة، ومن معارك العرب التاريخية حرب البسوس وحرب داحس والغبراء. وكانت أرض القصيم مسرحا لمعارك فاصلة، مثل: الصريف (1318هـ)، والبكيرية (1322هـ)، والشنانة (1322هـ)، وروضة مهنا (1324هـ)، والطرفية الثانية (1325هـ).
واستمر المؤلف - حفظه الله - في الحديث عن الشيخ محمد بن ناصر العبودي فذكر نشأته وصفاته، وبيئته، أصوله وفروعه، إخوته، حُسْن أخلاقه، حلمه وسعة صدره، تواضعه، جديته وصبره، قوة حافظته وحضور بديهته، علو همته، مكانته العلمية، شيوخه وأقرانه، مؤلفاته، أعماله ووظائفه، شيوخه: صالح بن إبراهيم الكريديس، عمر بن محمد بن سليم، صالح بن أحمد الخريصي، عبد الله بن محمد بن حميد، الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ، زملاؤه وأقرانه، مؤلفاته، في الرحلات وغيرها.
وعدّ المؤلف 42 كتابا مخطوطا عن كتبه لم تطبع زمن تأليف الكتاب (1431هـ)، وقد يكون بعضها طبع، أعماله وصفاته، إنشاء رابطة العالم الإسلامي.
جهود الشيخ، نماذج من كتاباته الدعوية، كتابه: نفحات من السكينة القرآنية: طبع عام 1398هـ، واجب المسلم، كلمة رابطة العالم الإسلامي في المؤتمر السنوي السادس والثلاثين للاتحاد الإسلامي في أمريكا، كلمة رابطة العالم الإسلامي في اجتماع اتحاد المسلمين الإيطاليين 1997م، فقه الشيخ بِوَاقِعِ أمته، جهود العبودي في المجال التربوي، الشيخ محمد العبودي في بيته، وَلَعُهُ بالقراءة والبحث.
وجاء في بحث الملك المؤسس: عن الحنشل (مطوع الحنشل منهم)، (الحنشل رجاجيل)، (فلان مقعد الحنشل) أي يوقظهم لصلاة أو طعام، فيشعرون به ويأخذون ما معه.
تأملات.. في كتاب (كلمات قضت)
العبودي القاص والروائي
الفردوس المفقود.. الأندلس، شاعرات وشعراء الأندلس
العبودي.. العالم الجغرافي، النسّابة، المؤرخ
معجم بلاد القصيم بقلم حمد بن محمد الجاسر، مقدمة الكتاب.
الجزء الثاني من كتاب محمد بن أحمد سيد أحمد عن الشيخ العبودي وفيه:
السفر.. أسبابه وثمراته
الرحلات.. وأهميتها ودواعيها وأدبها
مقارنة وموازنة بين الرحالتين ابن بطوطة والعبودي
رحلات الشيخ العبودي
الرحلة الأولى والثانية إلى أفريقيا الخضراء
كتاب عن أفريقية الخضراء
مشاهدات وانطباعات في بلدان أفريقية
صور ونماذج من رحلاته
عجائب وغرائب في رحلات الشيخ العبودي، أفطروا بخروف، وجاءت كلمة (أوتوبيس) بدل (حافلة) في مطار نيروبي سُرقَتْ حقيبة الشيخ العبودي من جمرك المطار، ووعده المسئولون بالبحث عنها، ولم يذكر هل وجدت أم لا.
بعد مغادرة نيروبي حلقت الطائرة فوق جبل (كليمنجارو) المشهور وأخبرهم المضيف بذلك، وتعمد الطيار القرب من الجبل ليريه للركاب، وقد وصفه الشيخ العبودي.
ذكر الشيخ صفحة 501 أسباب كارثة زنجبار التي أطاحت بالحكم العربي هناك.
مدغشقر.. بلاد المسلمين الضائعين كما وصفها الشيخ العبودي (ثلاثامات).. اسم حي من أحياء مدينة مدغشقر.
قابل الوفد ملكة قبيلة تيمور العربية، واسمها (باسولا) كما قابل زوجها موسى علي الذي قال إن أجداده وأجداد الملكة جاءوا من مكة.
وصف الشيخ - كما قال المؤلف - موريشيوس، ورينيون، وجزر القمر، وزنجبار، وسيشل، ثم زار الشيخ سلطنة بروناي الإسلامية وكذلك زيارات الشيخ للبرازيل، وكتبه عنها، ثم عرج علي تاهيتي وألف كتابا سماه: جولة في جزائر جنوب المحيط الهادي (فيجي، نيوكلدونيا، جزر سليمان).
كما ذكر الشيخ لاوس وكمبودبا، وزار الهند بل جنوبه (بورما)، وأطل الشيخ العبودي على نهاية العالم الجنوبي ونيوزيلاندا، وزار (بالي) التي سماها (جزيرة الأحلام). وذكر الجزر الخمس الكبرى في اندونيسيا.. وهي: سومطرا، جاوا، كالمنتان، سولاويسي، إيريان جايا. وأبدى الشيخ العبودي إعجابه بالبرازيل والسويد ومسلمي الهند.
تكريم الشيخ العبودي.. والثناء عليه
- الأمير فيصل بن بندر آل سعود أمير القصيم يكرم العبودي، ويأمر بإنشاء مركز ثقافي بـ (بريدة) يحمل اسمه (ولا أدري ماذا فعل الله به).
- كلمة عبد الله بن عبد العزيز بن إدريس عنه.
- كلمة د. عبد الله بن علي بن ثقفان عنه.
- كلمة د. عبد العزيز بن عبد الله بن خويطر عن الشيخ.
- كلمة عبد الله الصالح الرشيد.
- كلمة د. إبراهيم بن عبد الله السماري.
- كلمة د. أحمد بن محمد الضبيب.
- كلمة د. فهد بن عبد الله الرشودي.
- كلمة د. عبد الحليم بن عبد الله العبد اللطيف.
- كلمة د. محمد بن سعد الشويعر.
- كلمة د. أسعد بن سليمان عبده (المطولة) عن الشيخ العبودي (14 صفحة)
(ص 804 من الكتاب الذي نحن بصدده)، قال د. أسعد:
بلدانيات العبودي ريادة وتميّز، في مقدمته شكر المهرجان الوطني للتراث والثقافة، وبارك لمحمد بن ناصر العبودي هذا التكريم الذي هو أهل له، ويشرفه المشاركة في هذه الندوة بحديث عن الجانب الجغرافي (البلدانيات) في إنتاجه. وأضاف: وقد التزمتُ بأن يكون ما أكتبه في حدود 10 صفحات، وبدأ بتقسيم ما نشره العبودي عن البلدان إلى قسمين:
- ما كتبه عن المملكة.. خاصة كتابه المتميز (بلاد القصيم)
- كتبه عن رحلاته إلى بلدان غير المملكة
أولا: كتاب بلاد القصيم الذي صدر عام 1399هـ
ثانيا: كتب رحلات العبودي
مشكلة عناوين.. بسبب كثرة الكتب
كتب مشاهدات وملحوظات
محتوى هذه الكتب
يذكر معاني الأسماء الجغرافية الأجنبية
يستعمل كلمات عربية بمعنى كلمات شائعة لكن ليست عربية
يعرف اللغة الإنجليزية
رحلات عمل
قد يسافر منفردا، وبدون حجز سكن
وقد يرأس وفدا ويُسْتقْبَلُ رسمياً
نصوص مختارة من مشاهداته وآرائه
- جوازات تفتيش
- وصف طائرة (يذم الصف الأول في الطائرة، ويصف معاناته)
- وصف السحاب
- وصف الطريق
- وصف مدينة
- الشفق.. في بلاد البلطيق
- معلومات سياسية
- معلومات سكانية
- الصلاة
- إعجاب بـ (البرازيل)
(عمرها الله تعالى) (سبحان الذي أعطى أهل البرازيل هذا العطاء الجزيل)
أَلَّفَ سبعة كتب عن البرازيل
- إعجاب بـ (السويد)
- إعجاب بـ (مسلمي الهند)
- رأيه في اللباس العربي والعالمي
- مقارنة مسئولين بـ (مسئولين) وأشاد باهتمام المسئولين في سدني (استراليا) بجميع الشوارع حتى التي ليست في قلب المدينة، ويقارنهم بمسئولين في بلاد أخرى يقصرون اهتمامهم بالأماكن التي يراها الناس، أو يمر بها الرؤساء أو الكبراء الذين بيدهم الحول والطول، وَيَدَعُون الأماكن العامة التي ينتفع بها الجمهور من الناس مهملة ذات أوضاع سيئة (ص 816)
- سبب ثراء الدول الصناعية.
- د. إبراهيم بن عبد الرحمن التركي العمرو.. ما قال عنه في ثقافية الجزيرة.
- د. سلطان بن سعد القحطاني.
- علي بن سعيد القحطاني
- عبد العزيز المسند.. (العبودي.. ذاكرة لا تخطئ)
- د. فاطمة بنت محمد العبودي (نِعْمَ المربّي)
- إبراهيم بن أحمد الصقعوب (التكريم المستحق)
- عمل موسوعي عن أوضاع المسلمين (وكالة الأنباء السعودية)
- إسماعيل محمد عثمان العلوي (الشيخ العبودي كما عرفته)
- الوالد المربي: لطيفة بنت محمد العبودي
- كلمات مضيئة ورؤية عن أوضاع المسلمين في العالم الإسلامي
- التطرف والعنف
- الغزو الفكري وعلاجه
- تقاريظ شعرية.. 12 قصيدة
- المصادر والمراجع لكتاب الشيخ محمد بن أحمد سيد
عددها 157، جاء خطأ في اسمين منها.. هما:
1 - (تذكرة أولي النهى والعرفان) وتكملة اسمه: (بأيام الواحد الديّان، وذكر حوادث الزمان)
2 - (روضة الأفكار) وتكملة اسمه: (والأفهام لمرتاد حال الإمام، وتعداد غزوات ذوي الإسلام)
ثم فهرس الموضوعات، وبعده الوثائق.
الرابع: لطائف.. من رحلات الشيخ محمد بن ناصر العبودي
جمع وترتيب عبد العزيز بن سعود العويْد/ دار الثلوثية للنشر والتوزيع بالرياض 1435هـ 602 صفحة
مقدمة الناشر في صفحتين، ومقدمة المؤلف في 16 صفحة، من عناوينها:
- السفر والارتحال سنة في الخلق
- من دوافع الرحلات (وأشكالها)
- وقفة مع رحلات (رحالة الدنيا) الشيخ محمد العبودي
- لقد تميزت رحلات الشيخ بمزايا عديدة.. من أبرزها:
* سمو المقصد
* عنايته الدقيقة بأسماء الأعلام والأماكن
* وصفه الدقيق لرحلاته
* بُعْدُه عن الاستقبالات الرسمية
ثم قال مؤلف هذا الكتاب عبد العزيز بن سعود العويْد:
((وقد يسر الله لي قراءة المئات من كتب الرحلات والذكريات، تنفيذاً لمشروعي العلمي (معجم الرحلات والذكريات)، فلم أقف على رحالة بلغ ما بلغه الشيخ محمد بن ناصر العبودي - حفظه الله - من سعة في الرحلات ووصف لها مع كريم المقصد منها.
ولعلي أو غيري ننشط لفهرسة رحلات (رحّالة الدنيا) الشيخ محمد بن ناصر العبودي لفهرستها (فهرسة موضوعية) وعمل الدراسات العلمية فيها، فإنها تحوي كنوزا حَرِيَّةً بجمعها والاستفادة منها، وما هذا الجهد المتواضع إلا غيض من فيض علمه الواسع))
- على فكرة - اسم عائلة المؤلف (العويْد) هل هو العويْد أم العويّد جرياً على عادة عدم تشكيل الأسماء والأسر عند الكثيرين، ولكني تأكدت أنه العويْد - تصغير عَود (بفتح العين)، ولابُدَّ من تشكيل عين العود.. لأنها تحتمل إذا لم تشكل عدة احتمالات:
- عُوْدْ - من شجرة
- عَوْد.. كبير في السن
- عَوْد.. من العودة وهي الرجوع
- عَوْد.. الرجوع في الشيء وتكراره، ومنه (فإنه أنشط لِلْعَوْد)
في حديث رسول الهدى في فائدة الغُسْل بعد الجماع.
كما قال المؤلف في عنوان سيرة الشيخ العبودي:
- مولده ونشأته
- أسرته
- إخوته
- طلبه للعلم
- شيوخه
- أعماله، والمناصب التي تقلّدها
* مدير المعهد العلمي في بريدة
* الأمين العام للجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
* وكيل الجامعة
* الأمين العام للدعوة الإسلامية
* الأمين العام المساعد لرابطة العالم الإسلامي
واللطائف التي اختارها من 28 كتاباً من كتب الشيخ في الرحلات، قد تضمنت 576 لطيفة (فقرة) (موضوع)، ولكثرتها (كما ترى أيها القارئ) فقد استعرضتها واخترت بعضها.
وقد لاحظت أن الذي أعدّ الكتاب لم يفصل بين اللطيفة وأخواتها، صحيح أن بيانات اللطائف بحرف أصغر ولكن ذلك - في رأيي - غير كافٍ.
وكان المفروض أن يكون هناك فاصل واضح بين اللطائف، ولا يكفي أن يكون الحرف الصغير فاصلاً، خاصة أنه (بحرفه الصغير) هل هو للّطيفة السابقة أقصد الفقرة السابقة.. أم اللاحقة.
وهذا إحصاء بتلك الفقرات (الموضوعات)
قارة آسيا: 34 موضوعا
قارة أفريقيا: 20 موضوعا
قارة أوروبا: 13 موضوعا
قارة أمريكا الجنوبية والشمالية: 18 موضوعا
قارة استراليا: 6 موضوعات
وكما قلت وأسلفت فقد اكتفيت من تلك الموضوعات بما اخترته، مما اعتقد أنه أكثر أهمية من غيره.
على كلٍّ إخواني القراء.. ها هو بعض ما اخترت
- مفتي ألبانيا سجنه الشيوعيون 17 عاما
جاء في صفحة 227 من كتاب الاستاذ عبد العزيز بن سعود العويد (( لطائف من رحلات الشيخ الرحالة محمد بن ناصر العبودي)) قول الشيخ العبودي إنه طلب من مفتي ألبانيا (حافظ صبري كوتشي) (70 عاما) - إشفاقاً عليه - أن يرتاح، ولكنه أصّر على صحبة الشيخ العبودي ومرافقيه وإن كان يعاني من بعض الأمراض بسبب الحبس الطويل الذي تعرض له في عهد الشيوعيين في بلده.
- أبيات للشيخ العبودي: صفحة 396 من كتاب العويد:
قال على لسان بطل المقامات أبي زيد الخيالي معارضا لمعلقة امرئ القيس:
أفاطم، يا أخت البرازيل
ما الذي حدا بك للتلويح بالجهل لي
وكنت امرءاً أنهى الغواة عن الهوى
وأعلن ذاك النهي في كل محفل
فاسمكِ لفظا للعروبة ينتمي
وأصلك للإفرنج بالفعل ينجلي
أفاطم، ما ديني بدينك فا طلبي
لحبك غيري، واتركيني بمعزل
وما نظرت عيناك إلا لتضربي
بسهميك في قلبي تريدين مقتلي
فوجهك وضاح، وثغرك باسم
وجيدك يحكي جيد أدماء مغزل
وللشيخ العبودي قصيدة في الصفحة الرابعة من هذا الكتاب، هذا نصها:
أقول وقد جاوزت ستين حجة
ألا ليت شعري ما يؤول له أمري
رأيت بقاع الأرض طراً وطوفت بي
الرحل من بر بعيد إلى بر
وزرت بلاد الهند والسند كلها
وما كان خلف الهند قطرا ورا قطر
ومن الصين واليابان والمشرق الذي
يقيم به قوم من السمر والصفر
وفتشت بلدان الأفارقة التي
يحل بها السودان من أقدم الدهر
من الزنج والحبشان والبوشمن الأولى
منازلهم في جانب الرأس في البحر
ومن غانة السفلى، وتنزانيا إلى
سفالة ذات الذكر في سالف العصر
وأمريكة الوسطى ومن في جوارها
من السود والكاريب في الأرض والجزر
وعاشرت في كل خليا مفارق
المدة يوم أو أقل من القدر
فلست بِمُحْصٍ من لقيت ولا والذي
رأيت من الأصحاب في الريف والمصر
إذا قال منهم قائل ذو مودة
متى العـود يا هذا؟ أجبت بلا أدري
وألفت في الرحلات كتبا كثيرة
سبقت بها لكتاب في العد والحصر
فلم أر من قد كان في كل عمره
يؤلف هذا القدر في سالف الدهر
ولا كان فيهم قط من كان كاتبا
من الكتب في الرحلات ما زاد عن عشر
وقد بلغت رحلاتي لأن عددها
ثلاث وأربعين سفرا ورا سفر
فلله ربي الحمد والمدح والثنا
ولله ربي الشكر في العسر واليسر
فاطمة البرتغالية
كعادة الشيخ العبودي بإتحاف قرائه بالموضوعات الطريفة التي يواجهها في رحلاته.. ها هو يذكر لنا شيئا عن اعتقادات بعض النصارى في فاطمة البرتغالية التي قيل إن مريم العذراء تجلت أي ظهرت في هذا المكان.
وقد أوحى ذلك إلى الشيخ أن يذكر اسم فاطمة البرتغالية في كتابه (المقامات البلدانية) إمعانا في الخيال، لأن المقامات خيالية كما هو معروف، وأضاف الشيخ:
وذكرتُ ذلك في المعلقة البرازيلية، فقلتُ على لسان بطل المقامات (أبي زيد الخيالي) معارضاً لمعلقة امرئ القيس:
أفاطم، يا أخت البرازيل ما الذي
حدا بك للتلويح بالجهل لي!
أفاطم مهلا بعض هذا التغزل
وإن كنت قد أزعمت وصلي فأجمل
وكنت امرءا أنهى الغواة عن الهوى
وأعلن ذاك النهي في كل محفل
فاسمك لفظا للعروبة ينتمي
وأصلك للإفرنج بالفعل ينجلي
أفاطم، ما ديني بدينك فا طلبي
لحبك غيري، واتركيني بمعزل
وما نظرت عيناك إلا لتضربي
بسهميك في قلبي تريدين مقتلي
فوجهك وضاح، وثغرك باسم
وجيدك يحكي جيد أدماء مغزل
ص 294 سقط الشيخ العبودي لما همّ بركوب الجمل
ص 429 اللغة العربية في: (فيجي)
ص431 مدينة في أوزباكستان اسمها: (قارون جي) ويعني بذلك مزارع البطيخ أو البطيخي المنسوب للبطيخ.
وذلك أن البطيخ عندهم اسمه قارون، و(جي) أداة نسبة في التركية، وبعضها ما زال مستعملا في بلادنا مثل قهوجي وعربجي.
ص 441/442 وقد سألت أهل مدينة (مورمانسك) شمال روسيا عن القمر ظاناً أنه كالشمس لا يرونه، فقالوا إنهم يرون القمر في الشتاء لا في الصيف، لأنه في الصيف يكون محجوباً عنهم بنور الشمس، إذا الشمس تكون طالعة في الليل فلا يُرى القمر وإنما يرونه في الشتاء طيلة الوقت، حيث لا يكون هناك نهار أو شمس تحجب رؤيته.
قالوا الوقت في الشتاء يكون كله ظلاماً دامساً مستمراً، وتكون أنوار الشوارع فيه مضاءة طول الوقت، لا تطفأ على امتداد الشهور المظلمة.
أكلة لحوم البشر
ص 303 تحدث الشيخ العبودي في كتابه (الإسلام والمسلمون في غرب أفريقيا) عن أكلة لحوم البشر، فقال إن أهل قرية (بيغون) في (القابون) متهمون بأكل لحوم بني آدم حتى الآن، وإن كثيرا من الناس يتحاشون أن يمروا بسياراتهم بالقرب من هذه القرية التي تبعد عن العاصمة 140 كيلا.
قالوا: وأهل هذه القرية معروفون بذلك حتى عند الحكومة، وقد تكررت حوادث اختفاء الأجانب في القرية في الليل، وتحاول الحكومة - عبثا - أن تصل إلى خبر عنهم، كما لم تستطع أن تقتلع هذه العادة منهم لأنهم متحدون ضد الحكومة في هذا الأمر، وهم ينكرون ذلك. وأضاف الشيخ أنه سمع هذه الأقوال من أكثر من شخص، وأنهم من الوثنيين الذين لا دين لهم.
ص 362 تكلم الشيخ عن عملة دولة (بوليفيا) الكثيرة العدد فقال إن صرف الدولار الأمريكي الواحد بمائة وخمسة وعشرين ألف بيزة.
على فكرة كان عندنا في المملكة (بيزات ضربت في مسقط)
ص 197 الديانة الهندوكية وقصة عبادتهم للقرد (هنومان) الذي يزعمون أنه أنقذ (سيتا) زوجة كبير آلهتهم في قصة (هندوكية)
الخامس: غرائب وعجائب وحديث المسلمين في رحلات الشيخ محمد بن ناصر العبودي.
جمعه وأعده: عبد الرحمن بن فاضل بن محيسن المالكي 1427هـ 152 صفحة، جمع هذه الغرائب والعجائب من 40 كتابا من كتب الشيخ، وذكر أسماءها، ووضع لكتابه فهرسا من صفحتين. وسيرة ذاتية له في غلاف الكتاب الأخير، وترجمة للشيخ العبودي، ومقدمة للمؤلف في صفحتين، مع ذكر 106 من مؤلفات الشيخ محمد بن ناصر العبودي
- جولة في مدينة سلفادور في شرق البرازيل.
- الرمال الملوّنة، قال فيه الشيخ (كأنها الرمال في بلادنا القصيم)! كما قال حفظه الله (كأنه الرمل الموجود في القصيم)!.
- العرب والعربية في مدينة (رصيفي) البرازيلية.
- ولاية المسلمين الضائعين.
- الإسلام والمسلمون في نيبال
- غرائب الضلال عند كفار نيبال
- الإسلام.. في تشاد (شاد)
- السوق
- سوق (باب شريف) في شاد
- ليس الخنزير لكن ولده
- صور قبيحة.. من (سدني)
- الصحف العربية.. في استراليا
- الحيوان الذي اهتموا به
- أكبر مسجد.. في استراليا
- الإسلام.. في القارة الاسترالية
- الخطبة العجيبة
- زيارتي وافقت زيارة أبي بكر الصديق رضي الله عنه
- الجنس العجيب
- آلات.. من الذهب
- بلعوم الشيطان
- السكان ودياناتهم.. في بورما
- فوق مطار رانقون
- ملابس الرهبان.. في بورما
- اللباس الوطني.. في بورما (الفوط)
- بيت الضعفاء المسلمين.. في رانقون عاصمة بورما
- الحرية التي بهرتهم
- خرافات بوذية.. في بورما
- المسلمون.. في بنما
- الرمل الثمين
- الإسلام والمسلمون في بلغاريا ومقدونيا
- الأقلام التي تكتب على السماء
- لقد هان لحم الغزال
- المسلمون.. في نيوزيلاندا
- مملكة تونقا
- صخرة الجمل
- بلاد القرتشاي وبلاد القبرداي
- كناسات البلدية
- مظهر غير نظيف
- المقبرة بأجرة شهرية!
- الرز في الحقل والسمك في الماء
- يعبدون ما ينحتون
- طبل المسجد
- البقرة المدللة
- آلهة الهنادكة
- حمى الأبواق
- المسلمون.. في (كتلك)
الجسر العجيب مع محارب قديم
أكل لحوم البشر لحم القرد يباع
ببلاد الحمير والدة الأيتام
أغلى بامية في العالم تتعرى لتقيس الثياب
الثمرة داخل الغرفة شجرة ليلي الماء
الإسلام والمسلمون في مورشيوس جزيرة رينيون
منظر غريب زوجة تلوم زوجها أبو جنزير
صورة نادرة رأى رجلا يشبه الوحش عراة.. من الماساي
أسوأ حالة مرور الموت والحياة.. في الهند
متحف هوشي منه البقرة والثور
لباس النساء ولباس الرجال مشكلة القِبْلَة
(تاهيتي) هذه جهة الشرق أم جهة الغرب قسم التعذيب
العرب والمسلمون.. في بيرو الرق.. في موريتانيا
سوق الخضار.. في باليصام حولا.. وشرب بولا
زهور البحرالمسلمون.. في (ماكاو)
لحم الفيل الجِنِّي يسبب الحوادث
الديانات الوثنية في نيجيريا دكان القرآن
الكرامة الإنسانية المهدرة يسجدون للشمس من دون الله
كيف يتم حرق الموتى فقه عظيم
المسلمون في أجاديا دعاية ضد العرب
نهر البرتقال ونهر الماس
وبعد.. فهذا خامس الكتب التي تحدثت عن رحلات الشيخ محمد بن ناصر العبودي. وقد أوردت بعض عناوين بما يشبه الفهرس، ولا يخلو من فائدة، كسابقيه
السادس: الشيخ محمد بن ناصر العبودي من خلال عيون بناته الثلاث
د. شريفة، الأستاذة الدكتورة فاطمة، د. لطيفة، 159 صفحة، 1437هـ وصورة للشيخ مع بناته الصغيرات آنذاك، كتبن مقدمة لكتابهن في 4 صفحات وتمهيد، ثم صورة للشيخ، وصورة له مع بعض طلبة الجامعة الإسلامية ثم تحدثت البنات بعناوين.. منها:
صفات الوالد وسماته
اهتمام الوالد بالتغذية، والدنا نِعْمَ المربّي
ملاحظات للابن ناصر العبودي وصورته
حرص الوالد على العلم، وتشجيعه للتعلم.
وفي الختام كلمة البنات الثلاث عن والدهنّ الحافلة حياته بالعمل الجاد
السابع : (والدي معالي الشيخ محمد بن ناصر العبودي.. العالم الموسوعي)
تأليف د. شريفة بنت محمد بن ناصر العبودي 241 صفحة 1434هـ
الكتاب السادس: الذي سبق هذا هو لبنات الشيخ الدكتورات الثلاث، وهذا خاص بالدكتورة شريفة وهو أكثر صفحات من سابقه، ومادته أغزر وأكثر معلومات، ولكن في الإثنين خير وبركة، وبرّ بوالدهن (جزاهن الله خيرا)
الشيخ.. والشعر
سبق في هذا المقال أن أوردتُ شعرا.. أورده مؤلف كتاب (لطائف من رحلات الشيخ الرحالة محمد بن ناصر العبودي)، وفي هذا الكتاب إضافات ليست هناك.
ص 39 قال الشيخ:
وزوجي.. فلا أنسى جميل أم ناصر
وتربيـة الأولاد إن غبت عن أهلي
أغيب ونفسي منهم مطمئنة
وفي البيت قد ظلت هي الكل في الكل
(معجم أسر بريدة ج 14 ص 298 - 299)
ص 47 قال الشيخ:
شمس التهاني بالسرور أشرقت
وغصون بانات المسرة أورقت
وأنوف أهل الحقد من أهل القلى
قد أرغمت، ودونها قد أطرقت
وعلى الأنامل عض كل مقبّح
عيناه من سفح الدموع تخرقت
من فرج الله الكريم لشيخنا
وإمامنا من حاسدين ومن مقت
ابن حميد ذلك الحبر الذي
في درسه حِلَق العلوم تحلقت
(الشيخ العلامة عبد الله بن محمد بن حميد كما عرفته)
ص 61 قال الشيخ:
أقول وقد عمرت سبعين حجة
لك الحمد اللهم، يا واهب الفضل
وصلت إلى السبعين سنا بصحة
وقوة عزم في الإرادة والفعل
وأصلحتَ أولادي فكلُ بنيَّة
وكل فتى منهم يباهي به أهلي
فأكبر أولادي المهندس ناصر
مهندس معمار يخطط أو يُعلي
(معجم أسر بريدة 14 ص 298 - 299)
ص 69 قال الشيخ:
بعد الأبيات الثلاثة المتقدمة آنفا:
ومن بعدها فالاقتصادي خالد له الصول والجولات في المجمع الدولي
(معجم أسر بريدة ج 14 ص 298 - 299)
ومن شعره:
حمدت إلهي واهب الجود واللطف
إلهاً كريما جلّ حقا عن الوصف
فمن فضله أعطاني سمعاً وناظراً
ومن فضله نجا فؤادي من الحتف
(معجم أسر بريدة جـ 14 صفحة 465)
وبعد الأبيات الثلاثة المكررة.. قال:
ومن بعدها أهديتنا البنت مرسما تخصصها بالإنجليزي في الفصل
(المصدر السابق)
وبعد الأبيات الثلاثة المكررة قال الشيخ:
وسادس أولادي هو الشهم طارق
هو الآن في الديوان ضمن أولي
(معجم أسر بريدة جـ 144 ص 298 - 299)
وبعد الأبيات الثلاثة المكررة قال الشيخ:
وتتلوه في الميلاد ليلى تخرجت خبيرة علم النفس والفكر والعقل
(المصدر السابق ونفس الصفحة)
ثم قال الشيخ بعد الأبيات المكررة:
وخاتمة العنقود (مي) تخرجت
بقسم العلوم، ثم زُفَّت إلى البعل
محتويات الكتاب:
من محتويات الكتاب الآتية التي وضعتها المؤلفة الفاضلة تتبين الموضوعات المهمة التي جاءت في الكتاب:
- المقدمة
- بريدة.. المكان والمحيط الأول
- الزمان/ نقلة بين الماضي والحاضر
- حكاية أب وابنه
- حكاية أم وابنها
- محمد العبودي من خلال عيني زوجته
- علاقة محمد العبودي بالشيخ عبد الله بن حميد
- تيسير الأسباب
- محمد العبودي.. المربي الأمين
- محمد العبودي.. والحزم
- الوالد والإصرار في طلب العلم
- محمد العبودي.. والوقف
- الحث على التعلم ومواصلة التعليم
- جدي الشيخ محمد العبودي
- محمد العبودي.. الكاتب
- محمد العبودي.. والدعوة إلى الله
- أدب الرحلات
- المؤلفات الأدبية
- محمد العبودي.. الروائي والقاص
- محمد العبودي.. والشعر
- محمد العبودي.. في أخبار الرجال
- محمد العبودي.. وأدب التراجم
- إبداعات محمد العبودي في فن المقامات
- كتابات عن محمد العبودي
- محمد العبودي.. على الأثير
- نظرية التعلم الشاملة
ذَكَرَتْ المؤلفة أن كتب والدها تربو الآن (وقت إعداد كتابها) على 300 كتاب
- رحلة من بريدة إلى الظهران قبل 60 عاما
- رحلات.. في البيت
- رحلات داخل المملكة العربية السعودية
- رحلة من بريدة إلى المدينة قبل 60 عاما
ألفه وعمره بين التاسعة والعاشرة، ومن أبوابه (باب الأمثال العامية) الذي صار كتابا موسعاً خمسة مجلدات، ثم ثمانية مجلدات، وباب المصطلحات العامية.
في ذلك الكتاب (الصبياني) الصغير صار كتبا أطول، وسجلات أحفل 13 مجلدا و21 مجلدا.
أسلوب الشيخ القديم.. في الكتابة
في جزء من رسالة أرسلها إلى الشيخ فهد بن عبيد عام 1366هـ قال الشيخ في معجم أسر بريدة (وبعد.. وصل الكتاب فأطار غراب البين من وكر الاكتئاب، وأزال عن يعقوب الحزن بياض المقلة إلخ جـ 4 وفي رسالة أخرى من نفس الفترة يقول الشيخ (وبعد.. وصل الكتاب الحاوي لفصل الخطاب.. فملأ القلب سرورا والنظر نورا.. الخ معجم أسر بريدة ( جزء 14 ص 456)
- ثناء ونقد لكتاب نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب / للمقّري
( سوانح أدبية 61 - 64)
- وفي باب: مصادر ومراجع منوعة (ص231) ذكرت المؤلفة د. شريفة أكثر من 77 مرجعا!! الصفحات 231 - 241
ابتدأتها بمقالي (محمد بن عبد الله الحمدان) عن كتاب الشيخ (والدها) (كلمات قضت) في جريدة الجزيرة العدد 11442 في 4/12/1424هـ
ملحوظة:
لي مقالات - - - - أخر.. عن كتب الشيخ.. أذكر منها:
- مأثورات شعبية / مجلة الجزيرة الثقافية / العدد 245 تاريخ 22/4/1429هـ
- الأصدقاء الثلاثة رواية جميلة ممتعة مفيدة، مجلة الجزيرة الثقافية العدد 378 في 19/10/1433هـ
حول معجم أسر بريدة
ذكرت المؤلفة - وقفها الله - أن بعض الناس القريبين من الشيخ محمد العبودي والبعيدين عنه.. اشتكوا من قصور معلومات بعض الأسر في المعجم، وعَزَتْ ذلك إلى أن المعجم مؤلف ضخم يقع في 23 مجلدا، وفي تنقلات أصول الكتاب الكثيرة بين مؤلف والناشر (دار الثلوثية) والمطبعة في (لبنان) قد تكون سقطت منه (سهوا) بعض الأوراق التي تتعلق ببعض الأسر أو العوائل، فهناك فروع لبعض العائلات لم تذكر في المعجم.
وقد يكون السبب أيضاً أن مؤلف المعجم طلب من أفراد بعض الأسر
ملحوظة:
وَجَدْتُ للأستاذة الدكتورة كتابين - سوى ذلك - هما:
وَجَدْتُ اسميهما، ثم أنسيتهما، شكرا للنسيان!! نسي آدم فنست ذريته.
معلومات عنهم، وعن أولادهم، وتخصصاتهم، ومسيراتهم الدراسية، فتأخروا في تقديم المعلومات له، فابتدأ طبع الكتاب قبل أن يحضروا ما نقص من معلومات عنهم.
وبعد.. فكتاب د. شريفة بنت الشيخ محمد بن ناصر العبودي.. كتاب دسم مفيد حوى معلومات قيمة مفيدة عن والدها الشيخ محمد، جزاها الله وأخواتها خيرا لبرّهن بوالدهن (1)
عود.. على بدء
في أول هذا المقال مررت على كتاب د. محمد بن عبد الله المشوح عن الشيخ العبودي مرور الكرام، لأن الكتب التي جاءت بعده والتي استعرضت بعضها تجمل ما جاء به المشوح مختصرا.
أقول.. إني عثرت في كتاب د. المشوح (عميد الرحالين) (حوالي 500 صفحة) على كلمة للشيخ عبد العزيز المسند رحمه الله في الصفحات (419 - 425) ، قال فيها الشيء الكثير عن حفظ الشيخ محمد العبودي، وبساطته، واكتفائه بالقليل من الأكل، وتحمله المشاق في سبيل إخوانه المسلمين في العالم، ومما قاله الشيخ المسند أنهما في مرة من المرات لم يجدا أكلا في البرازيل (أو غيرها) فأخرج أبو ناصر تمرا عبيطا وبقل (أقط)، وقال نتمتع بهذا لأني تعودت في أفريقيا أني لا أجد الأكل يوما أو يومين فأتمتع بهذا عن الموت فقط.
وأضاف المسند عن الشيخ قوله: والكلام عن العبودي كثير، أهنئه على الذاكرة العجيبة التي يتمتع بها، ومما أذكره - والكلام للشيخ المسند - أنني اتصلت بالشيخ وقلت له إن ابني عمر سيذهب إلى (ريو) ماذا تنصحه أن يسكن؟ قال: شفت الشارع اللي أنا ويّاك نمشي فيه؟ قلت: إيه، قال: شفت الدكان اللي يبيع كذا؟ قلت إيه نعم، وأنا لا أعرف ماذا يقول، قال: شفت اللي نمر عليه مكتوب كذا؟ قلت: كذا، قال: شفت الشويرع اللي ندخل ونشوف راعي المطعم اللي هناك؟ قلت: إيه، قال: هذا المكان تذكر الفندق الذي نزلنا فيه اسمه (كاسترو آفن)؟ قلت: لا والله يا شيخ ما اذكره، قال: لا، لازم تعرفه. فوصفه لي كأنه بيته، ثم قال لي، وهذا الكلام قبل 15 سنة أو أكثر، قال: يمشي وينزل في (كاسترو آفن)، وكنا لما كنت أنا ويّاك كانت الأجرة 24 أو 26 دولارا، الآن أتصور أن (كاسترو) وصل يمكن إلى 30 دولارا، لكن أنا سافرت بعدك ووجدت فندقا يمشي من (الفيد كاسترو) على يمينه، ثم يلقى شويرع صغير، ثم يمشي ويلقى واحدا يبيع قهوة، ثم يمشي على اليسار، ويدخل شارعا على اليسار فيجد فندقا على اليسار سكنته وكانت الأجرة في الذي سكنته 36 دولارا، أتوقع الآن أن الأجرة تكون 40 دولارا ا. هـ.
لطائف.. من رحلات الشيخ الرحالة
محمد بن ناصر العبودي
هذا الكتاب العجيب المفيد الضخم ذي الصفحات (الـ 602) مليء بالفوائد واللطائف، تَقَدَّمَ بعضها وبقي الكثير منها، ولكثرتها وتعددها وطولها سأختصر الكلام عنها، رحمة بالقارئ وخشية من التطويل المملّ، (فخير الكلام ما قلّ ودلّ، ولم يطل فيملّ) وإني أهنئ مؤلف الكتاب الاستاذ عبد العزيز بن سعود العويْد على الجهد الجبار الذي بذله في جمع وترتيب هذا الكتاب الضخم المليء بما لذ وطاب، بل ومن غير ذلك، حيث إن فيه أخبارا مزعجة عن تصرفات النصارى والشيوعيين مع المساجد، إضافة إلى الأخبار المفرحة من عودة بعض المساجد للمسلمين بعد ما فعله (أولئك) بها.
ملحوظة
وقد قطعتُ شوطا في تلك اللطائف، وخطئي أنني لم أرتب بترتيب (الاستاذ العويْد) لها، فلهذا اشتبه الأمر عليّ، ولم أعد أميّز بين اللطيفة التي كتبت عنها، والأخرى التي لم أكتب عنها، مما اضطرني لشحذ الذاكرة.. علها تنقذني.
وأقول - بصراحة - ومرة أخرى إن المؤلف العويْد أفاد وأجاد في هذه اللطائف.. فقط ليته توسع في فهرستها وبيانها رغم أن عددها في الكتاب (238 لطيفة)، وقد جاء الفهرس في 12 صفحة كسل كسل :
وأمام كسلي وعجزي عن تتبع بقية اللطائف والكتابة عنها.. سأكتفي بالمرور على بعضها - أسرع من مرور الكرام - فمعذرة.. وهاكموها.. مع الشكر والاعتذار:
ص 547 شجرة تتفرع ثم تجتمع
ص 199 رشوة
ص 207 دعارة.. في هولندا
ص 224 الكوريات يلبسن الحجاب
ص 232 - 235: سور الصين العظيم
ص 239: قال سائق السيارة (بسم الله مجراها ومرساها)
ص 268 - 269 فرنسي أسلم، ثم أسلمت أمه.
ص 277: لم يجد الشيخ وصاحبه فندقا، فأنزلونا في غرف الضيافة الملحقة بالمسجد.
ص 278 - 280: عادات عند ذبح الخروف، وكيف يفعلون في رأسه.
ص 278كيف جلسوا في الخيمة في منغوليا؟
(إلى آخره.. إلى آخره)
بعض مؤلفات الشيخ محمد بن ناصر العبودي التي يضم الواحد منها أكثر من مجلد
1 - معجم أسر بريدة 23 مجلدا
2 - معجم أسر عنيزة 18 مجلدا
3 - معجم أسر الرس 18 مجلدا
4 - معجم الأصول الفصيحة للأمثال الدارجة 8 مجلدات
5 - بعض الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة، أو ما فعلته القرون باللغة العربية في مهدها.
6 - معجم بلاد القصيم 6 مجلدات
7 - سبعون عاما في الوظيفة الحكومية من عام 1363هـ إلى 1434هـ 4 مجلدات
8 - الشيخ عبد الله بن محمد بن حميد كما عرفته مجلدان
9 - الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز مجلدان
10 - الكلمات الدخيلة في لغتنا الدارجة مجلدان
11 - كلمات قضت مجلدان
12 - داخل أسوار الصين مجلدان
بعض مؤلفات الشيخ محمد بن ناصر العبودي في.. الرحلات
هي كثيرة جدا، ومن الصعب حصرها، مطبوعة ومخطوطة وفي مكتبتي منها أكثر من 100 كتاب.
بعض مؤلفات الشيخ محمد بن ناصر العبودي في غير الرحلات (جزء واحد)
- أخبار أبي العيناء
- أخبار قنيّ
- أخبار مطوع اللسيب
- أخبار الملّا ابن سيف
- الأصدقاء الثلاثة رواية
- موضي وبناتها رواية
- الثقلاء
- صور ثقيلة
- جهود خادم الحرمين الشريفين في خدمة الإسلام والمسلمين
- حكايات تحكى
- حِكَم العوام
- الدعوة الإسلامية
- سوانح أدبية
- العلاقات بين المملكة وتركيا
- مشاهد من بريدة
- معجم ألفاظ المطر والسحاب عند العامة
- معجم الأنواء
- معجم الديانة والتدين
- المقامات البلدانية
- المقامات الصحراوية
- المملكة.. بين الماضي والحاضر
- نظرة في العلاقات العربية مع أهالي جنوب الصحراء
- هذا ما استوحيته من الناس
- وجهة نظر
- نفحات من السكينة القرآنية
- أهمية الوثائق المحلية في تاريخ الأفراد والأسر
- أماكن قديمة العمارة في منطقة القصيم
- معجم ألفاظ الحِرَف والصناعات
- معجم وجه الأرض
- معجم شجر البساتين ونباتها
- معجم النخلة في المأثور الشعبي
- رحلة إلى الأندلس
- أخبار حمد الصقعبي