«اصبر، فالفهم لا يتيسر إلا مع الزمن»
ن. محفوظ
أسهم الروائي العربي الكبير نجيب محفوظ (1911 - 2006) من حيث يدري أو لا يدري في تطوير تقنية وأسلوب رواية ما بعد الحداثة في الرواية العربية، وتطبيق خصائصها المتمثلة في السرد الغرائبي واللا معقول مستفيداً من سرد شهرزاد في ألف ليلة وليلة لينضم إلى كبار الروائيين العالمين المتآثرين والمستفيدين من هذا الأسلوب ما بعد الحداثي الجديد.
وتعد رائعته «ليالي ألف ليلة» نموذجاً في السرد ما بعد الحداثي المتأثر بسرد شهرزاد في ألف ليلة وليلة، كما فعل غيره من الكتاب العالميين والعرب.
نجيب محفوظ الحكاء العربي، لا يحاكي ألف ليلة وليلة، بل يعيد هندسة أحداثها وشخصياتها ليكتب بلغة شاعرية صوفية نصاً جديداً على النص القديم، وهو يمارس الكتابة على الكتابة أو الميتا سرد، ليبدع لنا نصاً جديداً متخيلاً وعجائباً يكمل نص ألف ليلة وليلة أو يوازيه.
والرواية تعبر عن رؤية نجيب محفوظ الفكرية والاجتماعية والسياسية والصوفية وتحليله السيكولوجي للنفس البشرية وتعكس حكاياتها أزمة الحرية والسلطة والفساد والخداع وتنشد السعادة والتخلص من الظلم.
تأثر نجيب محفوظ بألف ليلة وليلة
قرأ محفوظ كتاب ألف ليلة وليلة وتأثر به وسعى إلى محاكاته، يقول في حواره مع الأديب محمد سلماوي «لقد قرأت «ألف ليلة وليلة» عدة مرات وفتنتني قصصها، ولقد أردت أن أصنع رواية متكاملة» (الملاح، ص 1).
ويؤكد محفوظ في حديثه لسلماوي «إن نظري دائما على الواقع في كل أعمالي، مهما تكن الرواية تتحدث عن التاريخ، أو تستلهم التراث، فالحاضر هو الذي يحركني حتى وأنا أكتب عن الماضي» (الملاح ص 1).
تقنيات نجيب محفوظ في الرواية
اعتمد نجيب محفوظ عدة تقنيات سردية معتمدا على تراث ألف ليلة وليلة الثري الذي يجمع بين السحر والجن والمعقول وغير المعقول، والخير والشر.
ابتكر نجيب محفوظ في «ليالي ألف ليلة» مملكة وشعب يحكمه السلطان شهريار ووزيره دندان وأميرته شهرزاد ومجموعة وزراء ورجال دوله مدنيين وعسكريين تعاقبوا على الحكم ما بين النجاح والفشل، ومارسوا سياسة وأعمال الخير والشر، استعانوا بقوى من الجن الخيرين والجن الشريرين، نجح بعضهم مثل معروف الاسكافي وفشل البعض وعوقب بالقتل مثل «فاضل صنعان».
أحداث رواية ليالي ألف ليلة
تتكون الرواية من سبعة عشر فصلا تمثل أسماء بعض شخصيات ألف ليلة وليلة وأسماء رمزية أخرى على النحو التالي:
(شهريار، شهرزاد، الشيخ، مقهى الأمراء، صنعان الجمالي، جمصة البلطي، الحمال، نور الدين ودنيا زاد، مغامرات عجر الحلاق، أنيس الجليس، قوت القلوب، علاء الدين أبو الشامات، السلطان، طاقية الاخفاء، معروف الإسكافي، السندباد، البكاؤون).
تدور أحداث وفعاليات الرواية في زمن خيالي وتقيم عالماً واقعياً مليئا بالسلطة والفساد وتغيير المراكز ولعب الأدوار ما بين الخير والشر، وأبطالها شخصيات من الإنس والجن توظف الغرائبية والمفارقات والعبث واللا معقول باستخدام السحر وخاتم سليمان والجن والقمقم والمغامرات السندبادية المتعددة، التي تعيد لنا عوالم ألف ليلة وليلة ولكن بشكل جديد وأهداف جديدة تعكس الواقع العربي في زمن محدد وبكل الأزمنة.
بداية الرواية
بدأت الرواية بعلاقة السلطان شهريار بالأميرة شهرزاد، ففي الفصل الأول (شهريار) وافق شهريار بأن تكون شهرزاد زوجته (كما جاء في ألف ليلة وليلة)، قال بهدوء:
«اقتضت مشيئتنا أن تبقي شهرزاد زوجة لنا « وأضاف « وأنجبت لي وليدا فسكنت عواصف النفس الهائجة» (الرواية، ص 4).
وفي الفصل الثاني (شهرزاد) تحدثت وقالت «نجوت من المصير الدامي برحمة من ربنا» وأضافت «وليرحم الله العذارى البريئات» (الرواية، ص 5).
شهرزاد في هذه الرواية تستمد قوتها من تعليمات معلمها الصوفي الشيخ عبدالله البلخي، وليس من ثقافتها وسعة اطلاعها كما كانت في ألف ليلة وليلة الأصلية.
نماذج غرائبية في رواية ليالي ألف ليلة
اعتمدت الرواية على الأسلوب الغرائبي في سرد وتشبيك الأحداث للإثارة والتشويق، وصراع الخير والشر، وتمثلت الغرائبية في عدة صور وأشكال كاستخدام السحر والجن ومغامرات السندباد وتطور الأحداث وفق أسلوب ومنهجية سرد شهرزاد في النص الأصلي في ألف ليلة وليلة، ونعرض عدة أمثلة على استخدام الغرائبية في الرواية:
1- توظيف سحر خاتم سليمان في حكاية معروف الاسكافي.
في حكاية معروف الاسكافي نجح محفوظ في توظيف الأداة السحرية (خاتم سليمان) فبعد أن استلم الخاتم ذهب إلى أصحابه في (مقهى الأمراء) وهو فرح والدنيا لا تسعه من السلطنة. ثم أخبرهم مازحا بأنه حصل على (خاتم سليمان)، ولكي يدلل على قدرته على استخدام الخاتم وتحديهم لكي يثبت لهم ذلك مثل أن يرتفع نحو السماء، تظاهر بتجربة قوته قائلا: يا خاتم سليمان أرفعني إلى السماء. فانقطع فجأة عن الكلام «معروف نفسه اجتاحه رعب غريب.. شعر بقوة تقتلعه من مجلسه.. ومضى يعلو ببطء وثبات حتى وقف جميع الرواد فزعين ذهلين.. واتجه نحو باب المقهى وخرج منه وهو يصرخ «أغيثوني»، ثم ارتفع حتى اختفى في ظلمة ليل الشتاء.. تجمهر الرواد في الطريق أمام المقهى. تصايح الناس بالواقعة» (الرواية ص 232).
2- توظيف السحر في حكاية طاقية الاخفاء
في هذه الحكاية يتدخل الجنيان (سخربوط وزرمياحة) باعتبارهما شخصيات شريرة وذلك من خلال إغرائهما للفتى الهمام فاضل صنعان الرامز اسمه إلى صنع الفضل أو الفضيلة.
3- حكاية توظيف الجني الخير في حكاية صنعان الجمالي
يساعد جمصة البلطي مسؤول الشرطة المعروف بفساده في تخليص الجني المؤمن (سنجام) من القمقم الذي سجنه فيه الملك سليمان منذ آلاف السنين، وعندما يتدخل الجني الخير(سنجام) في حياة البلطي يعود إلى طبيعته الإنسانية، ويقدم على قتل خليل الهمذاني حاكم الحي الفاسد، معتقدا بأنه يخلص الحي من الفساد والظلم. وأثناء محاكمة جمصة البلطي يصدر حكم الإعدام عليه، لكن الجني سنجام يتدخل في القضية فيصمم صورة شبيهة لـ(جمصه البلطي) بحيث يغير ملامحه ويموه عليهم بقتل هذه الصورة، بحيث يظهر للناس بأن (جمصة) قد تم قتله وفصل رأسه عن جسده، وصنع لـ(جمصة) شكل مختلف يتمثل في رجل حبشي رأسه مفلفل، وقامته ممشوقة ولحيته خفيفة، ويشاهد مع الناس رأسه الوهمي المعلق والمفصول عن جسده، ويتمكن جمصة من العيش مع الناس باسم آخر هو (عبدالله الحمال) وعندما يعرف الناس حقيقته يقوم الجني بتغير ملامحه من جديد وبشكل آخر وملامح وجه مختلف ببشرة صافية ولحية طويلة وشعر كثيف، وباسم آخر هو (عبدالله البري)، يتهمه الناس بالجنون، ويكون محارباً للشر.
4- الجنيان الشريران في حكاية نور الدين ودنيازاد
يحكي محفوظ حكاية أخرى مستلة فكرتها من ألف ليلة وليلة وبطلاها هما الجنيان الشريران (سخربوط وزرمباجه) للسيطرة على (نور الدين ودنيازاد) وتوريطهما بقصة عشق في قلبيهما، بحيث يتم زواجهما في الحلم دون لقائهما مع بعض في الواقع (عن بعد):
ويتعلق العاشقان ببعض ويعانيان من العشق الشديد، لا يستطيعا التخلص منه إلا بصعوبة.
5- قصة أنيس الجليس وسيطرت الجن الشرير عليها
يتمادى الجنيان الشريران (زرمباحة وسخربوط) في العبث والسيطرة على أرواح البشر، فيتجسد سرخبوط في هيئة رجل أسود يصحبه الجني الآخر زرمباحة في صورة امرأة غريبة ذات جمال آخاذ في بلد مجهول يصفها محفوظ بأنها «بارعة الجمال تملأ نظرة واحدة منها الجوف بعشرة دنان من خمر الجنون، وتسمي نفسها انيس الجليس، وتسكن الدار الحمراء» (الرواية ص 158).
ويستمر الجنيان في تأثيرهما وسطوتهما ليس على الناس فحسب، ولكن على السلطة والجاه بما فيهم شهريار ووزيره، حيث استطاع تلبسهم والسخرية منهم وتعريت أجسادهم وكرامتهم، كما قفلت عليهم في الأصونة داخل قصرهم لفضحهم أمام الناس، وتم إخفائهم عن الناس حتى لا يجد الناس في الصباح أي حاكم أو وزير أو رجل أمن، لكي يستولي عليها الأشرار.
6- حكايات السندباد
تنوعت حكايات السندباد في الرواية شبيهة لحكايات السندباد في الحكاية الأصلية.
يصف نجيب محفوظ السندباد قائلا: «نحيل القامة مع ميل للطول، أسود اللحية رشيقها، يستقر في عباءة بغدادية، وعمامة دمشقية، ومركوب مغربي، وبيده مسبحة فارسية حباتها من اللؤلؤ النفيس». (الرواية ص، 247).
ويسمع من أصدقائه القدامى في مقهى الأمراء أخبار ما مر على المدينة من أخيار الجن وأشرارهم، فيقول متعجباً: «حسبت الأعاجيب قاصرة على رحلاتي، الآن يحق لي العجب». (نفس الصفحة).
طلب السلطان شهريار من السندباد بعد عودته لسرد بعض المواقف والحكايات التي مر بها في رحلات، وافق السندباد وسرد له بعض الحكايات وأهمها:
1- حكى السندباد عن كيف غرقت السفينة، فتعلق بلوح حتى وصل إلى جزيرة سوداء مع بعض الأشخاص الناجين من الغرق، واكتشف أنها حوت كبير الحجم غاص بهم في الأعماق عندما سمع أصواتهم.
2- سرد حكاية طائر الرخ الواردة في ألف ليلة وليلة، فعندما وجد نفسه في جزيرة نائية ومخيفة، تمكن من الهرب منها بواسطة تعلقه بطائر الرخ الكبير.
3- أورد حكاية ملك إحدى الجزر الذي بدأ بتسمين الناس ثم يأكلهم تباعا، لكن السندباد بسبب جسمه الهزيل تمكن من الهرب من الجزيرة في الوقت المناسب.
4- تحدث له عن حكاية زواج السندباد ورفقائه من الفتيات الجميلات من أهالي الجزر التي كان من شروط وقواعد الجزيرة لهذا الزواج أن يدفن الزوج حياً مع زوجته الميتة، وقد استطاع السندباد الفرار من المآزق.
نهاية الرواية
اختتم محفوظ رواية ليالي ألف ليلة بقرار من شهريار أن يترك عرشه وسلطته وعائلته قائلا للأميرة شهرزاد «القصر قصرك وقصر ابنك الذي سيحكم المدينة غدا» (الرواية، ص 258).
وبعد مناقشة غلب عليها سمة الفراق الأخير، مدت شهرزاد راحتها إلى راحة السلطان شهريار في الظلام ولكنه سحب يده قائلا:
«انهضي بمهمتك لقد أدبتي الأب وعليك أن تعدي الابن لمصير أفضل» (الرواية، ص 258).
انتهى الأمر بالسلطان الحاكم شهريار إلى الضجر واكتشاف نفاق شهرزاد كامرأة، بسبب نفورها منه واحتقارها له، استعاد سلطته كرجل، وأصبح هو مصدر الفعل ومركز النص، ومركز العالم معا، وليس شهرزاد كما هو الحال في النص الأصلي لـ»ألف ليلة وليلة».
ثم يبتكر محفوظ نهاية للسلطان شهريار بتحويله إلى عالم البكائين يقول:
«ولكن دهمته الحقيقة واجتاحه البأس، تقوس ظهره وطعن في السن، ودون اختيار مضى نحو الرجل بخطى متعثرة وارتمى في آخر الصف.. وسرعان ما انخرط في البكاء مثلهم تحت الهلال» (الرواية، ص 269).
... ... ... ... ...
هوامش:
- نجيب محفوظ، ليالي ألف ليلة، مكتبة مصر، 1980
- إيهاب الملاح، مرفأ قراءة ليالي ألف ليلة لؤلؤة محفوظ السخرية، صحيفة عمان، 27 فبراير، 2021.
** **
- ناصر محمد العديلي
Chmq2012@gmail.com