توسع نطاق رواية ما بعد الحداثة بين كُتَّاب وروائيي الغرب والشرق، ويكاد يربط بينهم خصائص أهمها سعة الثقافة، والنهل من التراث السردي الخالد مثل ألف ليلة وليلة والملاحم الإغريقية والشغف في الواقعية السحرية، حيث الأساطير والخيال الثري، وعمق النظرة للحياة وللفن الروائي وتأثيره عبر الأجيال.
ويمثل الروائي الهندي المسلم البريطاني الجنسية سلمان رشدي Rushdie Salman المولود في 1947 نموذجاً في هذا السرد ما بعد الحداثي الجديد،
تحكي الوكيبديا عن سيرته بأنه تأثر بروائيين عالميين أمثال جيمس جويس وبورخيس وغراس وبيشون وايتالو كالفينو (1 ).
وتمثل روايتاه « سنتان، ثمانية أشهر، وثمانٍ وعشرون ليلة « أي (ألف ليلة وليلة كمجموع )، ورواية « أطفال منتصف الليل « نموذجين لرواية وسرد رواية ما بعد الحداثة.
رواية سنتان، ثمانية أشهر، وثمانٍ وعشرون ليلة 2015
تبرز رواية « سنتان، ثمانية أشهر، وثمان وعشرون ليلة»
Two Years Eight Months and Twenty - Eight Nights
الصادرة عام 2015 تكشفان عن مدى تأثر سلمان رشدي بسرد شهرزاد في ألف ليلة مثل غيره من روائيي ما بعد الحداثة الذين درسناهم، وتبرز في هذه الرواية عناصر وتقنيات وشخصيات ورموز ألف ليلة وليلة بشكل لافت، كما يشير عنوان الرواية لكتاب «ألف ليلة وليلة».
يحدثنا سلمان رشدي في روايته أو لياليه عن الفيلسوف ابن رشد ومواجهته لأفكار الإمام الغزالي، وتنقل الرواية الصراع بين الإيمان والعقل، وذلك عبر شخصياتها المتنوعة بين الناس والأرواح. ويعتبر أسلوبها خليطاً بين الواقع والخيال، وهي تمثل حرباً كونية بمصاحبة عالم خارق من كائنات الجن.
يبدأ الفصل بالحديث عن الجن وأنواعهم وعلاقتهم بالإنس . ثم يتخيل سلمان رشدي في روايته أو لياليه، علاقة ابن رشد بالفتاة « دنيا « ويقول:
« في أحد الأيام، بعد وقت قصير من بداية نفيه، ظهرت فتاة ربما يبلغ عمرها ستة عشر صيفًا خارج باب منزله، تبتسم بلطف، لا تطرق أو تتطفل على أفكاره بأي طريقة أخرى، وببساطة وقفت هناك تنتظر بصبر حتى أدرك وجودها، دعاها وأخبرته بأنها يتيمة حديثًا ؛ أو ليس لديها مصدر دخل، لكنها فضلت عدم العمل في بيت سيئ السمعة ؛ وأن اسمها كان ( دنيا ) والذي لا يبدو أنه اسم يهودي لأنه لم يُسمح لها بالتحدث باسمها اليهودي ولأنها كانت أميّة لم تستطع تدوينه. أخبرته أن مسافرًا اقترح الاسم وقال إنه من اليونانية ويعني «العالم» وقد أحببت هذه الفكرة. لم يجادلها ابن رشد مترجم أرسطو، مدركًا أن هذا يعني «العالم» بألسنة كافية لجعل التحذلق غير ضروري.
«لماذا سميتِ نفسك على اسم العالم؟» سألها، فأجابت، وهي تنظر في عينيه وهي تتكلم، «لأن العالم سوف يتدفق مني، وسوف ينتشر الذين يتدفقون مني في جميع أنحاء العالم.»
ويتقاطع سلمان رشدي في سرده بقوله : (لكونه رجلاً عقلانياً، لم يخمن أنها مخلوق خارق للطبيعة، من الجن، من قبيلة الجن الأنثى، الجينيري: أميرة تلك القبيلة، في مغامرة دنيوية، تسعى وراء افتتانها بالرجال البشريين بشكل عام. والرائعة على وجه الخصوص. أخذها إلى كوخه كمدبرة منزل وخليلة «
ويستمر السارد في سرده عن تطور العلاقة بينهما :
« وفي الليل الصامت كانت تهمس باسمها اليهودي «صحيح» - أي كاذب - في أذنه وكان هذا هو سرهم. كانت دنيا الجن خصبة بشكل مذهل كما أشارت نبوءتها. في السنتين والأشهر الثمانية والثماني والعشرين يومًا والليلة التي تلت ذلك، كانت حاملاً ثلاث مرات وفي كل مرة أنجبت عددًا كبيرًا من الأطفال، سبعة على الأقل في كل مناسبة، وفي إحدى المرات أحد عشر، أو ربما تسعة عشر، على الرغم من أن السجلات غامضة وغير دقيقة. ورث جميع الأطفال أكثر سماتها تميزًا: لم يكن لديهم شحمة أذن».
ثم يوضح السارد قوله « لو كان ابن رشد بارعًا في السحر الغامض، لكان أدرك حينها أن أطفاله هم من نسل أُم غير بشرية، لكنه كان منغمسًا في نفسه لدرجة أنه لم يتمكن من حلها».
ويتقاطع السارد بقوله (نعتقد أحيانًا أنه كان من حسن حظه، وللتاريخ بأكمله، أن دنيا أحبته بسبب تألق عقله، فربما تكون طبيعته أنانية جدًا بحيث لا تلهم الحب في حد ذاتها ). ( 2 )
ويتوالد من النص ( وفق سروري 2016 ) قصة الإمام الغزالي وتكشف عن « تحرير العفريت زمرد الأكبر من قمقمه، وهو أخطر عفاريت بيريستان، الذي يكره البشر، ولاسيما بعد أن ارتبطت حبيبته دنيا بابن رشد .
وعلى طريقة «شبيك لبيك في ألف ليلة وليلة « يدين زمرد للغزالي بتحقيق طلبه متى ما أراد. بعد حوالي ألف سنة من ذلك، أي في هذا القرن، تتسلل روح الغزالي نحو زمرد الأكبر لتعلن له الطلب المؤجل: إرساء الخوف من الله بين البشر، وخوض الحرب لتدمير حضارة العلم والتكنولوجيا.
يبدأ اقتحام العفاريت والجن لكرتنا الأرضية، في زمن جديد ينفتح فيه البرزخ الزمكاني الذي يفصل بيريستان عن الأرض.» ( سروري 2016 )
وكما يسرد رشدي « : يتسلل الجن إلى أجساد رجال مال البورصة في «وول ستريت» في نيويورك، يحيطون ناطحات السحاب بثعابين عملاقة، يحولون بعض سكان المدن إلى حيوانات كوحيد القرن، ويصيبون كثيراً من أحفاد ابن رشد بمرض الاسترفاع: المشي عدة سنتمرات أو أمتار فوق الأرض! تعود دنيا للأرض حينها لإنقاذ أحفادها، وكل البشر معهم. تسقط في غرام أحد أحفاد ابن رشد، المهاجر البُستاني، ذي الأصول الهندية: جيرمينو، الذي يشبه ابن رشد كثيرا، وتقود معه ومع آخرين من أحفاد ابن رشد حربا مضادة لحرب العفاريت تدوم ألف ليلة وليلة « ( المصدر نفسه ) . (3)
رواية أطفال منتصف الليل 1981
صدرت رواية أطفال منتصف الليل Midnight Childrens لسلمان رشدي عام 1981، وحصلت على عدة جوائز أهمها جائزة البوكر وجائزة أفضل الفائزين بالجائزة كل مرة في عام 1993 و2008 خلال الاحتفال 25 لجائزة بوكر و40 ذكرى سنوية.
تعتبر رواية أطفال منتصف الليل إحدى الروايات العالمية التي تمثل رواية ما بعد الحداثة ( وما بعد الاستعمار ) .
تحكي الرواية عن حياة الطفل الهندي سليم سينا المولود في منتصف الليل في نفس الوقت الذي حصلت فيه الهند على استقلالها من بريطانيا، ويتميز هذا الطفل بقوى خارقة وعلاقة خاصة مع الأطفال الآخرين في مناطق الهند المولودين في نفس الليلة، ويمثلون عصرا جديدا ومضطربا من تاريخ الهند المتزامن مع ولادة دولة الهند الحديثة .
ويرى دهشان 2012 في دراسته عن جماليات السرد ما بعد الحداثي في رواية أطفال منتصف الليل بأن الروائي سلمان رشدي « استخدم جماليات السرد ما بعد الحداثية في تفنيد آراء الحداثة فيما يتعلق بسلطة الراوي والهوية والتاريخ وتمثيل التاريخ في الروايات التاريخية الواقعية والحداثية. وعن صناعة الحدث التاريخي ودور الذاكرة والتي غالبا ما يصيبها العوار نتيجة الزمن. يقوم الكاتب بتقديم تصور مختلف عن تاريخ الهند، مؤكدا استحالة بناء صورة حقيقية كاملة للتاريخ وذلك لحدود صدق الرواية وذاتية الراوي والتي يصيبها العوار فكل من الهوية والتاريخ واللغة بناء تراكمي ينقصه الكمال والحقيقة المطلقة».
... ... ... ... ...
هوامش
1 - الوكيبديا ، رابط
https://ar.m.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%86_%D8%B1%D8%B4%D8%AF%D9%8A
2 - اعتمدنا في ترجمة النص على رابط موقع أمازون فيه مراجعة ونص الفصل بالانجليزي، رابط
Salman Rushdie,Two Years Eight Months and Twenty - Eight Nights,
https://www.amazon.com/Years - Eight - Months - Twenty - Eight - Nights/dp/1101926686
3 - حبيب سروري، سلمان رشدي بين ابن رشد وشهرزاد، ثقافات، أكتوبر 2016، رابط
https://thaqafat.com/2016/10/65429
4 - دهشان عمر محمد، 2012، جماليات السرد ما بعد الحداثية وحفز التاريخ في رواية أطفال منتصف الليل لسلمان رشدي، دار المنظومة، رابط:
http://search.mandumah.com/Record/507142
** **
- ناصر العديلي
Chmq2012@gmail.com