فن الرواية منذ نشأته نقل لنا ملامح الحياة الاجتماعية لبيئات مختلفة، وقدم تحليلاً للعديد من المجتمعات والشخصيات، وتعددت سماتها من حيث الأسلوب واللغة والموضوع والهدف والتأثر. ومن هنا يمكننا اعتبار أن الروايات الثلاث موضوع هذا المقال، جديرة بالقراءة لأنها تنقل لنا في دراما فنية بملامح العصر وبمواقف تفصيلية، صراع القيم بين المتناقضات الشرق والغرب - الصين وأمريكا - البساطة والمبالغة - الفقر والثراء- التعليم والجهل.
يقدم الكاتب Kevin Kwan كيفين كيوان ثلاث روايات ذات أحداث متتالية. فالرواية الأولى، Crazy Rich Asians (أثرياء آسيويون مجانين) عن راشيل الأستاذة الجامعية/ الفتاة الصينية الأصل التي وُلدت في نيويورك ترافق صديقها نيكولاوس إلى سنغافورة مسقط رأسه للتعرف على عائلته لتكتشف أن نيكولاوس أحد أبناء الأسرة الثرية وحفيد الجدة المدلل الذي يدرس في أمريكا، بينما يرصد مجتمعه وعائلته علاقته بفتاة صينية عادية.. وتتوالى الأحداث في دهشة وصدمة راشيل أمام هذا العالم.
أما الرواية الثانية China Rich Girlfriend (فتاة ثرية من الصين) تبدأ مع قرار نيكولاوس وراشيل الزواج الرسمي، وأثناء عرسهما تنكشف هوية أبيها وتجد أن لها عائلة في الصين، والأحداث تتناول كيف تواجه فضائح عالم الأثرياء فهي بنت أم عصامية بينما تكتشف عته أسرة والدها.
والرواية الثالثة Rich People Problems (مشكلات الأثرياء) وفيها هرع كل أفراد العائلة لقصر الجدة (سو يي) لرؤيتها في مرضها الأخير لينالوا نصيبهم من الإرث فيتحول القصر إلى ساحة مؤامرات.
يكشف لنا الروائي، العديد من سمات هذا المجتمع ويبدو أنه يقدم به رسائل اجتماعية ناقدة، فهو يهدي الروايات الثلاث إلى شرائح عائلته فباستعراض إهداءات الروايات، يهدي المؤلف الرواية الأولى إلى أمه وأبيه، ويهدي الثانية إلى إخوته وأبناء عمومته، ويهدي الثالثة إلى جده وجدته.
أسلوب الروايات: أقرب للكلاسيكية الجديدة في الكتابة حيث الحكاية العادية والحوار المعتاد والحبكة، وتخلل ذلك بعض تقنيات حديثة مثل الإيميلات ورسائل الواتس اب. وأقوال وأخبار الصحف وعامة الروايات تتسم بأدب الكوميديا والسخرية، حيث التناقض بين شخصيات طيبة على رأسهم كلاوس وراشيل في مواجهة مجتمع مليء بمشاعر الغيرة والغيظ والتسرع.
مع بداية الكتاب شجرة عائلة متفرعة لكل أسر العائلة أبطال روايتنا تدلنا أننا أمام عدد كبير من الشخوص كل فرد له قصته.
والأماكن من الصين وسنغافورة إلى إنجلترا وسويسرا وأمريكا، أغلب الأحداث في آسيا وأوروبا وأمريكا.
المشهد الأول هو المشهد الافتتاحي في الرواية الأولى، ينبئنا بمدى التغير الذي أحدثته هذه العائلة على نفسها وفي العالم، عن سوء التفاهم الذي يحدث في لندن 1986 حيث كان نيكولاس واستريد ابنة عمه ما زالا صغيرين ووالدتها فيليستي ووالدته اليانور يزوران أحد الفنادق الكبرى في لندن ويرفض موظف الفندق استقبالهما لسبب عنصري كونهم من الصين ولكن يظهر صاحب الفندق ونكتشف أن العائلة الصينية اشترت الفندق (استدارت فيليستي للموظف وقالت نفسه في موقف كوميدي «كدت أنسى من المؤسف أن أطلب منك مغادرة المكان).
أما المشهد النهائي فينبئنا بعمق تفكيرهم ووضعهم أثناء توزيع تركة الجدة الكبيرة.
كل فصل يفتتح بعبارة من الأقوال المأثورة يمكننا التوقف عند بعضها بحثاً عن دلالة تتعلق بالأثرياء أو بالصينيين
مثلاً: عبارة ماركو بولو «لم أسرد نصف ما رأيته لأنه لم يصدقني أحد»، وعبارة نابليون «دع الصين نائمة لأنها عندما تستيقظ ستهز العالم»،
ومقولة مهمة لادرو كاريجي «من يمت ثريًا يمت مذمومًا».
الروايات ملحمة حاشدة بمواقف وبتفاصيل كثيرة في عالم الأثرياء المدهش، كلاوس أحد أبناء الأسرة وحفيد الجدة المدلل الذي يدرس في أمريكا وعلاقته بفتاة صينية عادية ويقرر زيارة سنغافورة ليعرفها على عائلته.
يقدم المؤلف مواقف كوميدية ساخرة يصل لأقصى ما يمكن في كل شيء سواء المشاعر وتطرفها الشديد أو التهور أو شراء أي شيء في أي مكان، والاهتمام بالإحصاءات عن الأغنياء والثراء المبني على المتعة أحياناًً والبخل عند بعضهم، وتفاصيل الجيل القديم في إظهار الثراء مثلاً الجدة (سو يي) تقيم حفلاً كبيرًا بمناسبة تفتح أحد الزهور التي قد تتفتح مرة واحدة في العمر، والإقامة في قصور تاريخية، بينما الجيل الجديد منهم الشباب الحمقى المتهورون ويمثلهم (اديسون) حيث تتبع أشهر وأغلى الماركات وأحدث النسخ، عمليات التجميل التي وصلت أن هناك شابًا كان يريد تغيير ملامحه شكل سوبر مان لكن ما حدث أن بالخطأ حسبه الطبيب يريد التغيير لشكل فتاة فأصبح فتاة، التنقل بطائرات والتباهي بالسفر، شكل البيوت ما المودرن المجنون بالتطور التكنولوجي.
كذلك نجد استعمالهم لأي شيء بكل الأشكال مثلاً: إحداهن تسمم راشيل وتعطي لها الترياق لتبين كيفية تعامل بعض الأثرياء مع العلم كمادة لإظهار السيطرة لكنها في النهاية لا تعدو مزحة لطيفة بالنسبة لها بينما كادت تقتل راشيل.
والطبيب الشخصي الذي تدفع له الجدة مليون دولار سنوياً ليكون تحت الطلب على مدار الساعة!
الروايات لاقت رواجًا كبيرًا حول العالم وفي الولايات المتحدة الأمريكية بخاصة، السبب في رأيي أنها تتميز بالتالي:
أولاً: رشاقة الوصف وبساطة الحوار على غرار الكلاسيكيات لكن بألفاظ بسيطة.
ثانيًا: الكوميديا القائمة على المبالغة والإبهار.
ثالثًا:كشف عادات وأسرار ومشكلات الأثرياء، وهي أشياء مسلية ومحببة لدى فئات عديدة وتنفذ إلى فئات كثيرة.
رابعًا: إنها كتبت بالإنجليزية عن مجتمع الأغنياء في آسيا وبالتحديد الصين وسنغافورة، كما أن كاتبها سنغافوري يعيش في أمريكا.
خامسًا: الرواية الأولى تحولت إلى فيلم سينمائي أمريكي 2018 وحقق إيرادات عالية حسب النيويورك تايمز.
** **
- صالح الغازي
@salehelghazy