د. فهد بن أحمد النغيمش
دوام الحال من المحال، والحياة الدنيا مبنية على التغيير والتبديل، فيوم صيف حار، ويوم شتاء قارس، اليوم في صحة وعافية، وغداً في مرض وسقم، اليوم في فرح وسرور، وغداً في حزن وحبور، اليوم نتفق في الرأي، وغداً نختلف في الموضوع، وهذا الاختلاف يحدث في كل زمان ومكان، يحدث بين الأخ وأخيه، وبين الزوج وزوجته، وبين الصديق وصديقه، وبين الجار وجاره، وهكذا، فالاختلاف سنة من سنن الحياة ولازم من لوازمها الحتمية إلا ما رحم ربي، لكن أن يتطور الاختلاف إلى أن يتطاول المسلم على أخيه بالقول أو بالفعل أو الخصام والمقاطعة، أو التدابر والمشاحنة فيمر عليه أيام وليال وسنوات وهو لا يزال في غيه مستمراً وفي قطيعته ماكثاً لا يصافح ولا يسامح ولا يجلس مجلساً يجلس فيه فلان وعلان، بل يزداد الأمر سوءاً وتعظم المصيبة حين يكون المتهاجرون ممن تجمعهم أواصر القرابة والمصاهرة، بل يزداد عجبك وحيرتك وأسفك حين يكونان أخوة أشقاء خرجوا من رحم واحد وتربوا في كنف دار سقفها واحد وطعامها سائغ ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
إننا حين نمعن النظر ونطيل التأمل في الخلافات العائلية والأسرية والمقاطعات الأخوية والهجران الاجتماعي بين الناس نجد أن من أعظم أسباب ذلك وأهم بواعثه الاحتمالات السيئة بالآخرين، والتوقعات الخاطئة بهم، والأفكار المبنية على سوء الظن بهم؛ وقد يكون ذلك نتيجة النظرة السريعة غير المتفحصة أو السماع الخاطف غير المتفهم أو القراءة المستعجلة غير المتأنية، أو كانت وشاية من الغير غير مثبتة ولا صادقة؛ وسواء كان السبب هذا أو ذاك إلا أنه في النهاية حبائل شيطان ومكائد أعوان أفضت إلى نتائج سلبية وتبعات مؤسفة ونهاية مخجلة؛ تجاوزات للشرع مخيفة، وتعديات على العرض عنيفة، وتجنيات على الآخرين سخيفة؛ قطيعة وهجران، عتاب وتهديد، تظلمات وشكاوى، غيبة ونميمة، وشاية وإشاعة، فصل وحرمان، وغير ذلك كثير مما يحزن له القلب ويندى له الجبين.
كل هذه المآسي وغيرها مما نتوقّعه وما لا نتوقّعه هي نتائج للعجلة في الحكم والتسرّع في القرار، وقد جاء بيان الشرع في ذلك كما في الحديث الشريف قال رسول الله - -: «التؤدة -أي التأني والتمهّل- في كل شيء إلا في عمل الآخرة». صححه الألباني.
أين هؤلاء المتخاصمون عن وعيد الله وتحذير رسوله صلى الله عليه وسلم (لاَ يَحِلُّ لِمُسْلِمٍ أَنْ يَهْجُرَ أَخَاهُ فَوْقَ ثَلاَثٍ، يَلْتَقِيَانِ فَيَعرض هَذَا، وَيَعرضُّ هَذَا، وَخَيْرُهُمَا الَّذِي يَبْدَأُ بِالسَّلاَمِ».
ليتذكر كل من بينه وبين أخيه شحناء أو بغضاء، ما رواه مسلم في صحيحه (عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ - - قَالَ) تُفْتَحُ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ يَوْمَ الاِثْنَيْنِ وَيَوْمَ الْخَمِيسِ فَيُغْفَرُ لِكُلِّ عَبْدٍ لاَ يُشْرِكُ بِاللَّهِ شَيْئًا إِلاَّ رَجُلاً كَانَتْ بَيْنَهُ وَبَيْنَ أَخِيهِ شَحْنَاءُ فَيُقَالُ أَنْظِرُوا هَذَيْنِ حَتَّى يَصْطَلِحَا أَنْظِرُوا هَذَيْنِ حَتَّى يَصْطَلِحَا أَنْظِرُوا هَذَيْنِ حَتَّى يَصْطَلِحَا».
إن من أعظم أسباب القطيعة في زماننا اليوم سوء الظن، فالكلمة تحمل على المحمل السيئ دون تثبّت أو تغليب للظن الحسن والظن السيئ من أشد الأمراض فتكًا بالمجتمعات وَلَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ قُلْتُم مَّا يَكُونُ لَنَا أَن نَّتَكَلَّمَ بِهَذَا سُبْحَانَكَ هَذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ .
فعلى كل مسلم أن يتقي الله تعالى في المسلمين وأن يتثبت فيما ينقل أو ينقل إليه ولا يكن للشيطان ظهيراً وأن يكون أداة جمع والتئام لا فرقة وانفصام، وأداة محبة وانسجام لا اقتتال واحتدام، وأداة تعديل لا أداة تجريح.
ثم إني أذكّركم بهذه الآية، واستوقفكم بها مذكِّرًا {وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً}، قال قتادة: «لا تقل: رأيت، ولم تر، وسمعت، ولم تسمع، وعلمت، ولم تعلم؛ فإن الله تعالى سائلك عن ذلك كلّه».